العاب مسلية للاطفال في المنزل

العاب مسلية للاطفال في المنزل دون ألعاب فيديو أو تلفزيون

يحاول الكثير من الآباء اكتشاف العاب مسلية للاطفال في المنزل، مع اقتراب موسم الإجازة الصيفية، حيث يزيد وقت جلوس الطفل في المنزل مع صعوبة الخروج إلى المتنزهات يوميا، وخطورة الجلوس طويلا أمام أجهزة التلفزيون وألعاب الفيديو، وهذه الألعاب تساعد في ملأ فراغ وقت الطفل وتعليمه أشياء مفيدة وتمضية أوقات مرحة مع أشقائه وأصدقائه أو مع والديه، لذا سنتعرف معا على العاب مسلية للاطفال في المنزل ومنها:

 

1. لعبة التوازن بالشرائط الملونة:

وهي عبارة عن إعداد شرائط لاصقة ملونة ويُفضل أن تكون عريضة، وتنظيف الأرض جيدا ولصقها عليها في مسارات مستقيمة أو منحنية، ووضع قواعد مختلفة للسير على كل شريط، كالسيير بقدم واحدة على الأحمر، أو رفع اليد عند السير على الأخضر.

 

أو السير إلى الخلف عند المشي على الأزرق، وهكذا من قواعد مختلفة بحيث يربط الطفل بين القاعدة واللون ويتعلم التوازن بالمشي على الشريط الملون نفسه وليس على الأرض الفراغ، وهي يمكن اللعب بها لساعات طويلة دون ملل.

 

2. لعبة الاستماع:

وهي مفيدة للأطفال الصغار من عمر 4-6 سنوات مثلا، حيث يتعلم التركيز ومعرفة صدى صوت الأشياء المختلفة، ويمكن استخدام الكثير من الأدوات فيها مثل المفاتيح والزجاجات والأقلام أو لعبته المفضلة أو أي أشياء لها صوت مميز، ثم نطلب من الطفل إدارة وجهه إلى الجانب الآخر، والطرق بالقلم مثلا على المنضدة، فإذا أجاب بطريقة صحيحة فإنه يسجل نقطة.

 

3. رمي الكرات والعملات:

وهي من الألعاب البسيطة والمسلية التي تعلم الطفل كيفية التنسيق بين يديه وعينيه، ونستخدم فيها عملات معدنية أو كرات صغيرة أو أزرار وما إلى ذلك، وأيضا نستخدم أكواب ورقية كبيرة، ونطلب من الطفل الإمساك بالعملات المعدنية والابتعاد 3 خطوات عن الكأس ومحاولة إلقاء العملات في الكوب، والفائز هو من يلقي أكبر قدر من العملات في الكوب الصحيح، ويمكن للأب أو الأم الابتعاد 5 خطوات.

(مقال متعلّق)  انشطة تعليمية للاطفال 3 سنوات

 

4. البولينغ:

يمكن تصميم لعبة البولينغ المرحة في المنزل، عن طريق توفير 10 زجاجات مياه فارغة أو 10 علب صودا، ثم الإتيان بكرة تنس أو كرة بلاسيتيكية صغيرة، وشريط مسار ملون، ورذاذ ملون غير سام، ويتم تلوين زجاجات المياه بالرذاذ الملون ووضعها في نهاية فضاء الخرفة.

 

ووضع مسار من الشريط الملون أمامها، ثم أن نطلب من الطفل الوقوف على نهاية الشريط الملون وضرب الزجاجات وفقا لقواعد البولينغ المعروفة، مع الأخذ في الاعتبار عمر الطفل وقوته البدنية، حيث يمكن تعديل القواعد وفقا للرغبة.

 

5. لعبة التخمينات لنموذج العاب مسلية للاطفال في المنزل :

وهي من النماذج الكلاسية لصنع العاب مسلية للاطفال في المنزل حيث نحتاج فقط إلى ورقة بيضاء أو لوح أبيض وقلم، ونكتب كلمات معينة مع حذف حرف منها ونطلب من الطفل تخمين الكلمة، والتي تكون وفقا لعمر الطفل، ويمكن أن تكون الكلمات عبارة عن طيور وحيوانات أو أسماء أفلام، ويُسمح له بـ5 تخمينات خاطئة.

 

6. ألعاب الورقة والقلم:

هناك أكثر من لعبة يمكن القيام بها بالورقة والقلم في المنزل، ومنها لعبة (تيك تاك) حيث رسم شبكة من المربعات 3X3 والتناوب على كتابة X أو O في كل مربع حتى تكوين خط مستقيم أفقي أو رأسي أو مائل.

 

كما يمكن ممارسة لعبة الأبجدية مع الأسماء والحيوانات والأجهزة، حيث نخطط الورقة على 5 أقسام ونختار مثلا حرف أ ونطلب من الطفل أن يذكر حيوان وجماد واسم يبدأ بحرف أ، وهكذا، فهذا سيثري معلوماته ويعلمه الكثير من المرادفات، كما يمكن استخدام اللغة الأجنبية.

 

7. لعبة البناء:

يهوى الأطفال عادة لعبة التركيب والبناء وهي من أجمل نماذج العاب مسلية للاطفال في المنزل حيث يمكن تكوين الكثير من الأشكال باستخدام الورق المقوى مثلا فنصنع اسطوانة من الورق المقوى، ونلصق عليها رسومات تشبه النوافذ.

(مقال متعلّق)  انشطة للاطفال عمر سنتين

 

يمكن للأم أو الأب لعب لعبة المشاهدة والتقليد مع الطفل عن طريق القيام بحركات معينة حتى يقلدها الطفل مثل التصفيق 3 مرات، ثم الوقوف والجلوس، أو الدوران حول شيء، وتختلف صعوبة الحركات وفقا لعمر الطفل.

 

9. لعبة الإخفاء:

يمكن للأم أن تخفي لعبة عن الطفل في مكان ما في المنزل وتطلب منه البحث عنها، مع وضع بعض الإرشادات، أو الإجابة عن أسئلة غير مباشرة يسألها الطفل لها.

 

10. لعبة الجوارب وسلة الملابس:

وهي عبارة عن تحضير جوارب ملونة ووضع سلة الملابس على مسافة من الطفل، ونطلب منه أن يلقي بالجورب في سلة الملابس، ويحصل على مكافأة عن كل تهديف صائب، كما يمكن استبدال الجوارب بالكرات الملونة أو المكعبات.

 

11. لعبة الكرة والكأس:

وهي لعبة تهدف إلى تنمية التوازن لدى الطفل وزيادة قدرته على التنسيق بين يديه وعينيه، حيث يتم ربط كرة بينغ بونغ بزجاجة مياة نطلب منه محاولة التقاط الكرة بالكأس دون أن يمسك بها بيده، ويمكن تصميمها عن طريق زجاجة مياه بلاستيك ذات قاع عريض، وفتحة ضيقة.

 

والحرص على تغطية الفتحة جيدا، ثم قص القاع، و إدخال حبل رفيع من فتحة الزجاجة وغلق الغطاء على طرف الحبل بإحكام، ثم استخدام مسمار لصنع فتحة في كرة البينغ بونغ وإدخال طرف الحبل من فتحتين وربط نهايته، ويمكن تغيير طول الحبل وفقا لعمر الطفل، حيث يرمي بالكرة فوق الكأس ويحاول التقاطها.

 

12. لعبة الألغاز:

وهي من أكثر النماذج الشعبية لأجل العاب مسلية للاطفال في المنزل حيث يمكن شراء أكثر من نموذج للألغاز وفكها جميعا وأن نطلب من الطفل إعادة ترتيبها وتجميعها وفقا للصور الأصلية، وهي من الألعاب التي لا يمل منها الأطفال حتى لو طول اليوم، كما أن هناك نماذج تعليمية من الألغاز لربط الحروف بالكلمات التي تدل عليها، أو ترتيب الحروف على شكل كلمات، أو وضع الأرقام والأشكال التي تدل عليها، وذلك وفقا لعمر الطفل.

(مقال متعلّق)  تمارين رياضية للاطفال حسب العمر

 

13. تأليف أو حكاية القصص:

تعتبر القصص من الألعاب الإبداعية التي تزيد من خيال الأطفال، فيمكن بالنسبة للأطفال من 7 سنوات إلى أكبر أن نطلب منهم أن يقصوا علينا قصة هم من يؤلفونها أو سمعوها، فهذا سيجعل خيالهم أكثر نشاطا وسيستخدمون تعبيرات مختلفة عن الرواية الأصلية.

 

ويمكن أن يضعوا نهايات مختلفة، أما بالنسبة للأطفال الأصغر فيمكن أن نروي لهم قصة غير مكتملة ونسألهم عن النهاية المتوقعة للبطل، وهنا لا يوجد خطأ أو صواب، فهذا يعتمد على إبداع الطفل فقط.

 

وبالإضافة إلى هذه الأنشطة التي يصممها بيده يمكن اللهو بالكرة في منطقة مفتوحة في المنزل، أو لعب الشطرنج أو الدومينو أو ألعاب الورق، كما يمكن تشجيع الطفل على القراءة من خلال القصص الملونة، أو شراء بعض الألعاب التعليمية، أو المكعبات بأشكال مختلفة وترك الطفل يبنيها وفقا لرغبته دون محاولة التدخل في كيفية البناء لتنمية مهاراته الإبداعية.

 

المراجع:

  1. Mom Junction: 21 Enjoyable Indoor Games For Kids
  2. Mommy Poppins: 25 Exercise Games and Indoor Activities to Get Kids Moving
error: Content is protected !!

Send this to a friend