العاب تربيه الاطفال

العاب تربيه الاطفال

العاب تربيه الاطفال

ابرز العاب تربيه الاطفال واهميتها

تعد العاب تربيه الاطفال واحدة من أهم طرق تربية الأطفال معرفيا وسلوكيا وذلك وفقا لخبراء التربية وعلم النفس، فطريقة التربية التي تتم بطريقة غير مباشرة، بل وبطريقة مرحة تعلم الطفل الكثير من المعلومات هي أفضل طريقة لتعديل السلوك.

 

يمكنك استخدام العاب تربيه الاطفال سواء كنت أم أو أب أو حتى معلم في الفصول الدراسية، كذلك فإن ألعاب تعليم الأطفال يمكن استخدامها في كل مكان، وفي أي وقت، والكثير منها غير مكلف.

 

أهمية العاب تربيه الاطفال

 

  • أفضل طريقة للتعلم والتربية هي الألعاب فالحصول على المتعة أثناء تقويم السلوك عنصر رائع تربويا ونفسيا

  • تشجع العاب تربيه الاطفال على تعلم المهارات، خاصة مهارات الاتصال والتعاون واللعب الجماعي، وطرق حل المشكلات.

  • تمكن الالعاب في التربية من الحصول على معارف ثقافية ومعلوماتية بل وحتى في تعلم اللغات مثل تعلم اللغة الانجليزية.

  • تبعد الأطفال عن الشاشات سواء كانت شاشة التلفاز أو الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية

  • بل تعمل على تربية الاطفال في العالم الحقيقي بدلا من التعلم والتربية على الأجهزة الرقمية.

  • تتميز العاب تربيه الاطفال أنها عديدة ومتنوعة

  • تمكن الوالدين أو المعلم من اختيار الملائم للطفل، أو المناسب للمرحلة العمرية التي يمر بها.

  • تفيد العاب تربيه الطفل في كونها يمكن أن تعمل على تعديل السلوك

  • هناك ألعاب تعلم الطفل الصدق وتعالج الخجل، أو تغرس في الطفل مفاهيم وقيم بعينها.

  • تحقق أقصى استفادة أثناء اللعب والتواصل مع الطفل في نفس الوقت.

 

العاب تربيه الاطفال في سن ما قبل المدرسة

التعلم والتربية شيء مهم للغاية للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة، وهي المرحلة التي يمكن أن تستمر وحتى 5 سنوات، خاصة وأن علم النفس التربوي يشير إلى أن سن الخمس سنوات هو أهم سن بالنسبة للأطفال في التعلم والتربية.

 

خاصة وأن الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة يشبهون الصفحة البيضاء التي يمكنك أن تكتب عليها ما تشاء، كما أنهم يستوعبون المعلومات باستمرار أثناء اللعب، ويمكن توجيه أدمغتهم في التربية والتنمية العقلية من خلال الألعاب التي تساعد على التربية والتعلم في هذا العمر، وهي ما يلي:

 

1. لعبة الحكاية:

أو يمكن تسميتها لعبة (أخبرني قصة)، وهي من العاب تربيه الاطفال في مرحلة ما قبل المدرسة، ويمكن اللعب فيها من خلال الحوار الشفهي أو من خلال الصور والبطاقات.

 

سيقوم الطفل برواية قصة من خياله، أو سنضع امام الطفل مجموعة من الصور والأشكال، التي من خلالها يجب أن يحكي قصة، وهي من الالعاب التي تنمي خيال الطفل أولا، كما أنها تكشف عما يدور في عقل الطفل ويقوم باسقاطه في الحكاية وأبطالها.

(مقال متعلّق)  تربية الاطفال

 

كذلك هذا النوع من الالعاب يغذي عقل الطفل وينشطه وينمي الخيال المعرفين بالإضافة إلى تنمية مهارات التواصل اللفظي، واختيار الكلمات واختيار الاسماء، جنبا إلى جنب مع تمنية مفاهيم مثل الصدق أو النزاهة والتعاون.

 

مثال: يمكنك أن تستخدم بطاقات مكونة من (طفل + شرطي + أم + السوق)، ومن خلال هذه الصور سيقوم الطفل بحكاية حكاية من خياله، مستخدما الطفل الذي يجب أن يمسك يد الام في السوق، والشرطي الذي يمسك اللص في السوق.

 

أو الطفل الذي سيقوم بالبحث عن الحرامي مع الشرطي وهكذا.. ويفضل ترك الطفل يقوم بترتيب البطاقات والصور في القصص على طريقته، فمن الضروري أن تسمح لخيال الطفل أن يعمل بحرية تامة.

 

2. لعبة الأشكال المتطابقة والحروف:

تقوم فكرة هذه اللعبة على الألواح المفرغة، التي يقوم الطفل باختيار الشكل الصحيح، لوضعه في المكان المخصص له، وهي عبارة عن أشكال الحيوانات أو الحروف والأرقام، وتفيد هذه اللعبة في تنمية الإدارك المعرفي للطفل في تحيد لأشكال والاحجام.

 

كذلك يمكن أن يطلب من الطفل أن يقوم بفرز الاشكال المتشابهة قبل وضعها على اللوحة المفرغة، مثلا أن تطلب منه أن يجمع صور وأشكال الحيوانات أو الفاكهة في مجموعة واحدة، والأرقام في مجموعة أخرى، وهنا سيقوم الطفل بتعلم مهارة الفرز والتعرف على الاختلافات.

 

3. العاب تحديد السلوك الخاطيء:

كذلك من خلال البطاقات التي تحتوي علة الرسوم، سيقوم الطفل بعمل فرز للأمور الصحيحة والخاطئة، ويفيد هذا النوع من أنواع العاب تربيه الاطفال في تعلم الطفل السلوكيات الخاطئة والصحيحة.

 

يمكن استخدام مع بطاقات تحمل مثلا اللعب في التراب والوحل، أو تناول الحلوى المكشوفة، وفي المقابل غسل الأسنان، وتربية الغرفة، وهنا يتمكن الطفل من تعلم السلوك الصحيح والتعرف على السلوك الخاطيء من خلال هذه الرسوم المحببة للطفل.

 

كذلك من المميز في هذه الألعاب أنه يمكن دمج لعبتين في لعبة واحدة، وكمثال على ذلك، يمكن للطفل بعد اختيار صورة أو بطاقة السلوك الخاطيء أن يحكي حكاية عن هذه الصورة، مثلا بطاقة تناول الطعام المكشوف، ويحكي هنا الطفل حكاية عن الولد الذي يتناول هذه الحلوى ويشعر بالمرض.

 

4. لعبة بيت الحيوانات:

في سن ما قبل المدرسة من الضروي على الوالدين تقديم مفاهيم عن الأسرة ودور الاب والأم، وتحديد الدور الاجتماعي ومسؤوليات كل فرد في الأسرة، كذلك هذا النوع من اللألعاب من العاب تربيه الاطفال يغذي الطفل بمفاهيم عن أهمية الانتماء لكيان الأسرة.

 

وتقوم فكرة اللعبة على أشكال ومجسمات الحيوانات، وفي الغالب هي يتم بيعها على أنها لعبة حديقة الحيوان، وفيها ستجد العديد من الحيوانات المختلفة، سواء من نوع واحد، أو أكثر من نوع، ويمكن استخدام لعبة الحيوانات من نوع واحد، للتعرف على الأب مثلا من الأسود، والأم والاشبال، وتكوين نماذج تحتوي على أسرة واحدة.

(مقال متعلّق)  نصائح تربوية للاطفال

 

كذلك يمكن استخدام نماذج الحيوانات المختلفة، للتعرف على أسماء الحيوانات واين يعيش كل منها، وما هي صفات كل حيوان، مما يمنح الطفل المزيد من المعلومات المعرفية وتصبح تلك الحيوانات مألوفة له.

 

كذلك يمكن استخدام هذه اللعبة في ترتيب الحيوانات وفصلها، منها الطيور والحشرات والحيوانات التي تسير على أربع في مجموعات منفصلة، أو ترتيب نماذج الحيوانات من الأصغر للأكبر في الحجم، كما يفيد هذا النوع من العاب تربيه الاطفال على تنمية قدرة الطفل على تصنيف الحيوانات وتحديد نوعها.

 

5. ألعاب الفلك والعلوم:

تتكون هذه الالعاب من النماذج التي تحتوي على الشمس والقمر والنجوم والأرض، وهي يمكن لعبها في مرحلة متقدمة قبل المدرسة، وتناسب كذلك الصفوف الدراسية الأولى، ويمكن اللعب بها وفقا لعمر الطفل. مثلا في مرحلة قبل المدرسة يكفي للطفل التعرف على شكل الشمس والقمر والنجوم.

 

ثم في المرحلة اللاحقة، سيتمكن الطفل من التعرف على مفاهيم الشهر اليوم والليل والنهار، ثم يمكننا كذلك تربية الطفل على معرفة التقويم وتربيته على مواقيت الصلاة والعبادة وفقا للوقت والشهر.

 

أما عن النماذج التعليمية الأخرى في العاب تربيه الاطفال فيمكن استخدام نماذج للأشجار والنباتات والتعرف على ما يمكن تناوله منها، وكيفية نمو النباتات وكيف تنمو. كما يمكن استخدام نباتات طبيعية يقوم الطفل بزراعتها بمساعدة الوالدين، وهي تفيد الطفل كثيرا في تحمل المسؤولية في ري النبات في أوقات محددة.

 

6. ألعاب الأدوار:

تعد ألعاب الأدوار واحدة من أهم وأكثر العاب تربيه الاطفال شعبية وأهمية، خاصة وأنها كذلك محببة للأطفال، وتقوم فكرتها على لعب الطفل احد الأدوار التي يفضلها، فالطفل في مرحلة ما قبل المدرسة أو مراحل المدرسة الابتدائية الأولى يفضل بعض المهن أو الأدوار.

 

قد يفضل الطفل أن يصبح مهندسا أو شرطيا أو طبيبا، وقد تفضل البنت أن تصبح طاهية أو مذيعة أو مصممة أزياء، كل هذه الأدوار يمكن أن يقوم بها الطفل من خلال اللعب.

 

كذلك يمكن الاستعانة بألعاب الوظائف، وهي عبارة عن مجموعة من الأدوات التي تأتي مع العاب تربيه الاطفال، مثل لعبة أدوات الطبخ أو لعبة أدوات المهندس، وغيرها من الألعاب التي تساعد الطفل على لعب الدور الذي يفضله.

 

تأتي أهمية هذا النوع من الألعاب في كونها تمنح الطفل المزيد من المفاهيم حول الوظائف، وتحديد المسؤوليات التي عليه القيام بها، سواء في تحضير الطعام، أو في معالجة المرضى، أو في بناء المباني.

 

7. ألعاب المكعبات والبازل:

من خلال مطابقة القطع المشابهة تأتي ألعاب البازل والمكعبات، كواحدة من الألعاب المفضلة للأطفال بل والكبار على حد سواء، حيث يمكن تقضية الكثير من الساعات مع الطفل في بناء نماذج  بسيطة أو متقدمة وفقا للمرحلة العمرية التي يمرون بها.

(مقال متعلّق)  طرق التربية السليمة للاطفال

 

يمكن من خلال ألأعاب المكعبات بناء السكك الحديدية والطرق والمباني، كما يمكن للطفل بناء ما يريده للتعرف على ما يتخيله، كما أنها تفيد في اللعب المنفرد أو من خلال اللعب الجماعي مع مجموعة من الأطفال.

 

كذلك يفيد هذا النوع من العاب تربيه الاطفال على بناء التفكير التخيلي والهندسي بالإضافة إلى التفكير النقدي، في بناء وتركيب وفك الأشياء التي يقوم بعملها من خلال تلك المكعبات.

 

أما عن ألعاب البازل والتي تعتمد على تنمية الخيال والقدرة على تحديد الشكل والقطع الناقصة في تركيب الصور المقطعة، كما يمكن استخدام قطع البازل البسيطة في تركيبها مع الصور الصغيرة التي تناسب عمر الطفل، والتي ستعمل على زيادة إبداع الطفل في حل المشكلات، والقدرة على التخطيط.

 

8. ألعاب المحاكاة:

قد يشبه هذا النوع من العاب تربيه الاطفال ألعاب لعب الأدوار، لكن الفرق هنا هو أن الأبوين يمكنهما إختيار واحدة من القصص التي يكون بطلها أحد النماذج الطيبة من الأطفال، ويقوم الطفل بلعب محاكاة لنفس دور بطل القصة.

 

كذلك يمكن للأبوين أن يمنحا الطفل الفرصة للقيام بمحاكة دور الأب أو الأم وفقا لجنس الطفل، ليقوم بنفس المهام التي يقوم بها، فمثلا يمكن للطفل أن يقوم بالمهام التي يقم بها الأب، أو تحضير المائدة وغسل الأطباق، وغيرها من المهام.

 

كذلك يمكن خلق مواقف يقوم فيها الطفل بتادية الأدوار، مثلا أن نقوم بلعب لعبة السوق، ونمنح الطفل الورق على شكل النقود، ويقوم الطفل بشراء ما يريده من الاب ويعطيه ما يريده مقابل هذه النقود، وهي تمنح الطفل القدرة على فهم مفاهيم مثل الشراء وعد النقود، واحترام البائع، والتربية على كيفية السؤال عن السعر.

 

في النهاية فإن تحديد أفضل نوع من العاب تربيه الطفل، يعود للأبوين، كذلك قد يمنح الأبوين الطفل الفرصة لاختيار ما يفضله من ألعاب، حتى لا يشعر الطفل أنه يقوم بواجب وعليه تأديته، كما أنه من الضروري ان تكون بيئة اللعب من خلال التربية بيئة مرحة.

 

كما يمكن كذلك أن يقوم الأبوين بابتكار واحدة أو أكثر من الالعاب التي تتاح لهم في البيئة الخاصة بالمنزل والطفل، وذلك جنبا إلى جنبا مع إمكانية دمج أكثر من لعبة في آن واحد.

 

المراجع:

  1. Parents: 10 Fun Games from Around the World
  2. a fine parents: 60 of the Best Learning Games for Kids
error: Content is protected !!

Send this to a friend