الطب البديل للتخسيس

الطب البديل للتخسيس

فوائد الطب البديل للتخسيس

فوائد الطب البديل للتخسيس وطرق استخدامه

أصبح الاتجاه في الوقت الحالي نحو تجنب الأدوية والعلاجات الكيماوية والاستعانة بصيدلية الطبيعة التي يمكن أن نجد فيها العلاج للعديد من المشكلات الصحية ومنها مشكلة البدانة، حيث أصبحت استخدامات الطب البديل للتخسيس هي الأكثر رواجا في الآونة الأخيرة.

 

وتعد السمنة من أخطر المشاكل الصحية التي يعاني منها الناس في هذا العصر، ولا تكمن مشكلة السمنة في تأثيراتها على المظهر فحسب ولكن لأن تأثيراتها على الصحة العامة تكون خطيرة فهي ترفع من احتمالية الاصابة بمرض السكر من النوع الثاني، وأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض المفاصل، ولذلك فإن التخلص من الوزن الزائد خطوة نحو عيش حياة صحية خالية من الأمراض.

 

وهناك العديد من السبل التي يمكن بها استخدام الطب البديل للتخسيس مثل تناول الأعشاب كالشاي الأخضر وتناول الفاكهة الحمضية وخاصة الجريب فروت وتعديل النظام الغذائي ليكون غنيا بالألياف والبروتين وقليل الكربوهيدرات والدهون، وغيرها من السبل التي أثبتت فاعليتها في تخفيض الوزن بأمان.

 

ويتم قياس مستوى البدانة عبر حساب مؤشر كتلة الجسم والذي يعتمد حسابه على الطول والوزن، وعموما فإن مؤشر الجسم الصحي يتراوح ما بين 18.5 الى 25 وعندما يزيد المؤشر عن ذلك ليتراوح بين 25.5 الى 29 يعتبر الشخص زائد الوزن وما يزيد عن ذلك يتم اعتباره بدانة.

 

كيف يمكنك قياس مؤشر كتلة الجسم؟

إن معادلة قياس كتلة الجسم تكون كالتالي:

 

مؤشر كتلة الجسم = الوزن بالكيلوجرام / مربع الطول بالمتر

 

وتعود مشكلة البدانة الى نمط الحياة السيء الذي يعيشه الانسان واختياراته السيئة في الغذاء، فتناول الأغذية المصنعة والأغذية الغير متوازنة وتناول الكثير من الطعام، واهمال ممارسة الرياضة أو النشاط البدني وقلة النوم كلها سلوكيات تؤدي الى البدانة.

 

كما أن هناك أسباب مرضية قد تؤدي الى البدانة ومن ضمنها انخفاض نشاط الغدة الدرقية على سبيل المثال أو المقاومة للانسولين أو متلازمة تكيس المبايض وبعض المشكلات النفسية وكلها أمور قد تؤدي الى اصابة الانسان بالبدانة.

 

استخدام الطب البديل للتخسيس

يمكنك ادخال العديد من الأغذية الطبيعية والأعشاب في نظامك الغذائي لفقد الوزن الزائد والتمتع بحياة صحية ومن هذه الأغذية:

 

1. عصير الليمون:

يعد عصير الليمون من أفضل ما ينصح به الطب البديل للتخسيس وهو يتواجد في كل منزل وغنيا بالألياف والفيتامينات مثل فيتامين ب، جـ وكذلك هو غني بالمعادن مثل الكالسيوم والماغنسيوم والحديد والزتك والفوسفات ويساعد عصير الليمون على تحسين الهضم ويخلص الجسم من السموم وهو يحتوي على مكونات طبيعية تساعد الجسم على حرق الدهون الزائدة مثل حمض الستريك.

 

إن تناول الليمون يمكنه أن يخلص الجسم من السموم التي تبطيء من عملية التمثيل الغذائي وتخفض من مستويات الهدم، وأظهرت دراسة حديثة نشرت في دورية التغذية في عام 2015 ان تناول عصير الليمون ساعد على تقليل الدهون وحسن من مستوى مقاومة الخلايا للأنسولين في مجموعة من الأشخاص البدناء المتطوعين للدراسة.

(مقال متعلّق)  فوائد الميرمية للتنحيف

 

كيفية استخدام عصير الليمون للتخسيس

اخلطي ثلاثة ملاعق صغيرة من عصير الليمون مع ملعقة واحدة صغيرة من العسل ونصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المسحوق وضعي المكونات كلها في كوب من الماء واخلطيها جيدا وتناولي الخليط في الصباح على معدة فارغة واستمري على هذه الوصفة لثلاثة أشهر متتالية.

 

2. خل التفاح:

استخدمي النوع الخام الغير مصفى من خل التفاح لهذه الوصفة فهو غني بالانزيمات والمركبات القادرة على تخفيض نسبة الكوليستيرول الضار ويمكن تناوله يوميا كجزء من النظام الغذائي الصحي ما يخفض من الوزن ويقلل من احتمالية الاصابة بمرض السكر من النوع الثاني.

 

كيفية استخدام خل التفاح للتخسيس

اخلطي ملعقتين صغيرتين من خل التفاح الخام في كوب من الماء وتناوليه في الصباح يوميا قبل تناول الافطار ويمكنك أيضا تناول كوب من الماء المضاف اليه ملعقة من عصير الليمون وملعقة من خل التفاح على معدة فارغة في الصباح ايضاً تناولي فقط ملقتين من خل التفاح يوميا ولا تزيدي على ذلك حتى لا يتسبب في تقليل مستويات البوتاسيوم في الدم أو يخفض من كثافة العظام.

 

3. الصبار:

يعد الصبار من الأغذية الطبيعية التي يمكن استخدامها في الطب البديل للتخسيس وذلك لأنه يحفز من عملية هدم الغذاء بالجسم ويزيد من مستويات استهلاك الطاقة ويجعل الجسم يتعامل مع الدهون الراكدة المخزنة فيه ويحتوي الصبار على 75 مركبا نشطا وفعالا وله استخدامات عديدة في الطب البديل حيث استخدم لمئات السنين في علاج الجروح وكمضاد للالتهابات وقاتل للميكروبات.

 

وأظهرت دراسة أجريت في عام 2008 أن مركبات الفيتوستيرول المستخرجة من هلام الصبار كان لها قدرة فائقة على تخليص الجسم من الدهون الزائدة وخاصة لدى مرضى السكر وهذه الدراسة استندت اليها دراسة أخرى أجريت في عام 2012 تظهر أن استخدام هلام الصبار في انتاج بعض الكريمات يمكنه أن يقلل من الدهون المتراكمة تحت الجلد.

 

طريقة استخدام الصبار للتخسيس

خذي ورقتين من أوراق الصبار الطازجة وقطعيهما واستخرجي منهما اللب وضعي المستخلص في الخلاط مع كوب من عصير الفاكهة الحمضية مثل عصير الجريب فروت أو ضعي ماء فقط اذا لم يكن لديك فاكهة حمضية، واخلطي المكونان لدقيقتين الى ثلاثة دقائق، وتناول منه كوب واحد يوميا ولمدة شهر على الأقل.

 

4. الشاي الأخضر:

يعد الشاي الأخضر من أكثر الأغذية شعبية في مجال استخدام الطب البديل للتخسيس فهو غني بالبوليفينول وهي مركبات معروفة بفوائدها للصحة وأظهرت دراسة حديثة أن مركبات البولي فينول الموجودة بالشاي الأخضر يمكنها أن تعطل من عملية تخزين الدهون بالجسم كما تقلل من امتصاص الجسم للدهون وتحفز الجسم على استخدام الدهون المتراكمة.

(مقال متعلّق)  ما هو رجيم الكربوهيدرات ؟

 

وأظهرت دراسة حديثة أن تناول الشاي الأخضر مع ممارسة الرياضة كان لهما أثرا فعالا في تخفيض الوزن ويحتوي الشاي الأخضر على العديد من المغذيات الهامة للجسم مثل فيتامين جـ ومركبات الكاروتينويد والزنك والسلينيوم والكروم وبعض العناصر الأخرى.

 

استخدام الشاي الأخضر للتخسيس

تناولي من ثلاثة الى أربعة أكواب من الشاي الأخضر يوميا للتخلص من الوزن الزائد ومحاربة البدانة ويمكنك أيضا اضافة الجنزبيل اليه أو اضافة القرفة للحصول على نكهة محببة.

 

5. الفلفل الأحمر:

الفلفل الأحمر معروف بقدرته على التحكم في البدانة وتخفيض الوزن وهو يحتوي على مركب الكابسين والذي يحفز الجسم على حرق الدهون ويزيد من استهلاك الجسم للطاقة ويحتوي الفلفل الأحمر على مركبات اخرى هامة بالاضافة الى الكابسيسين مثل فيتامين جـ والبيتا كاروتين والليوتين وكلها مركبات مشهورة بعملها كمضادات للأكسدة.

 

ونشرت دراسة في عام 2012 تشير الى أن الأغذية المحتوية على الكابسيسين كان لها القدرة على التحكم في الوزن، وهي مركبات تزيد من معدلات حرق الدهون وتقلل من الشهية.

 

استخدام الفلفل الأحمر للتخسيس

يمكنك تحضير كوب من شاي الفلفل الأحمر باضافة كوب من الماء الساخن الى عشر ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر وزيدي الكمية كل فترة وحتى تصلي الى ملعقة صغيرة كاملة من الفلفل الأحمر مع كوب من الماء الساخن.

 

يمكنك أيضا اضافة ملعقتين من عصير الليمون الى عشرة اونصات من الماء (يحتوي الكوب الواحد من الماء على 8 أونصات) وقلبيهم مع شريحة من الفلفل الأحمر وتناوليهم يوميا لمدة شهر على الأقل يمكنك أيضا استخدام الفلفل الأحمر والجنزبيل والفلفل الأسود وبذور المستاردة على الوجبات الغذائية اليومية للحصول على فوادها في تخفيض الوزن وحرق الدهون.

 

6. أوراق الكاري:

تناولي عشرة أوراق من الكاري يوميا في الصباح فيمكنها أن تعمل كأحد وصفات الطب البديل للتخسيس وحرق الدهون وحماية الجسم من مرض السكر من النوع الثاني ويستخدم الكاري في بعض الدول مثل الهند بإضافته على بعض الأطباق لمنحها النكهة، وهو غني بالعديد من المغذيات مثل البروتين والكربوهيدرات والألياف والمعادن والكاروتين وحمض النيكوتينيك بالاضفة الى فيتامينات أ، جـ، وحمض الأوكساليك.

 

ويستخدم الكاري في علاج بعض المشكلات الصحية الأخرى مثل الاسهال ومشاكل المعدة وله خواص طبية كثيرة وأظهرت دراسة نشرت في عام 2014 أن مستخلص أوراق الكاري كان له أثرا كبيرا في تخفيض الوزن وتقليل مستويات الدهون الكلية بالجسم.

 

استخدام أوراق الكاري في تخفيض الوزن

يمكنك تناول أوراق الكاري بانتظام على مدى شهر للحصول على الوزن المطلوب.

 

7. الجينسينج:

استخدم الجينسنج لمئات السنين في الصين ضمن استخدامات الطب البديل للتخسيس ولغيرها من الأغراض مثل تنظيم طاقة الجسم والتمتع بالصحة والقوة.

(مقال متعلّق)  وجبات دايت

 

ويساعد الجينسينج الانسان على التعامل مع الضغوط العصبية والجسدية التي يمر بها، ويمكنك الحصول على عشبة الجينسينج في صورتيها الطازجة والمجففة، وكلاهما يمكنهما أن يمنحانك العديد من المزايا الصحية ويمكن استخدام جذور النبات أو اوراقه لهذه الأغراض وإن كانت الجذور تعد هي الجزء الأكثر فاعلية في النبات.

 

ويمكن للجيسينج أن يساعد على تقليل الوزن وتحسين عملية التمثيل الغذائي بالجسم وعندما تتناولي الجينسينج فإن جسمك يخزن كميات أقل من الدهون وفوق ذلك فإن الجينسينج سيمدك بالطاقة التي تحتاجين اليها على مدار اليوم فلا تشعري بالارهاق والتعب المصاحب للأنظمة الغذائية المستخدمة لتخفيض الوزن.

 

تحضير شاي الجينسينج

المكونات: أربعة ملاعق صغيرة من مسحوق جذور الجينسينج الجافة واربعة اكواب من الماء وملعقتان صغيرتان من العسل ومن ربع الى نصف ملعقة من القرفة.

 

التحضير: اغلي الماء واضيفي اليه مسحوق جذور الجينسينج واتركيه يغلي على النار لساعة تقريبا وارفعيه من على النار ثم حليه بالعسل واضيفي عليه مسحوق القرفة، يعمل كل من العسل والقرفة على تحسين الطعم الناتج عن الجينسينج والذي لا ينال قبول نسبة من الناس كما أنهما يرفعان من المحتوى الغذائي لشاي الجينسينج.

 

8. الكركديه:

ان للكركديه أزهارا رائعة الجمال ولها العديد من الفوائد الغذائية أيضا فهي غنية بالفلافينويد والعديد من الأملاح المعدنية وتعمل على تثبيط انزيم الاميليز ما يقلل من قدرة الجسم على امتصاص الدهون وتخزينها وهو يقلل من الانتفاخ ويحسن الهضم ويقوي جهاز المناعة.

 

اعداد الكركديه

يمكن اعداد مشروب الكركديه باردا أو ساخنا بحسب الرغبة وان كان المشروب البارد يحتاج لوقت أطول في اعداده.

 

لتحضير مشروب الكركديه البارد:

اضيفي ملعقة من ازهار الكركديه الجافة لكل كوب ماء وحليه بالعسل بحسب الرغبة اختاري أزهار الكركديه التي على وشك التفتح وافصلي بتلاتها واتركيها على ورقة نظيفة لتجف وبعد جفافها استخدميها في صنع المشروب البارد.

 

اتركي أزهار الكركديه المضافة الى الماء ليوم أو يومين في الثلاجة وحتى يصطبغ الماء بلونها، ثم قومي بتحليتها ويمكن لهذا المشروب ان يبقى صالحا للاستخدام لخمسة أيام في الثلاجة بعد اعداده.

 

مشروب الكركديه الساخن:

ملعقتان من أزهار الكركديه الجافة الى كوبان من الماء والتحلية بالعسل ثم قومي بغلي الماء في وعاء واضيفي عليه أزهار الكركديه واتركيه يغلي لخمسة الى عشرة دقائق ويمكنك بعدها اضافة العسل والليمون بحسب الرغبة أو اضافة القرفة.

 

مكملات غذائية تجارية تستخدم في الطب البديل للتخسيس

 

  • هلام الصبار

  • الأسبرتات

  • الكروم

  • كوانزيم 10

  • زيت السمك

  • الهيدروكسي سترات

  • ال- كارنتين

  • البنتاثينول

  • البيروفيت

  • السيسامين

 

المراجع:

  1. Health Line: 30 Easy Ways to Lose Weight Naturally
  2. Medline plus: Herbal remedies and supplements for weight loss
error: Content is protected !!

Send this to a friend