الطب البديل العربي وماذا يستخدم من اعشاب

اعتمد الطب البديل العربي منذ مئات السنين على الاستخدامات الطبية للأعشاب والنباتات والمواد الغذائية المختلفة المتواجدة في البيئة في منطقة الشرق الأوسط، وأظهر هذا النوع من العلاج فاعلية لمئات السنين في علاج العديد من المشكلات الصحية وكان يسمى قديماً الطب النبوي.

 

ايضاً اتجاه العالم في العصر الحديث للعلاج البديل (التداوي بالاعشاب) بدأت الكثير من الدراسات تتناول هذا النوع من العلاج بالبحث وتبين الخلفية العلمية لاستخدامات هذه الطرق الشعبية في العلاج والأسباب وراء كونها فعلة في علاج بعض الأمراض.

 

أهم الأعشاب العلاجية المستخدمة في الطب البديل العربي

 

1. اليانسون

استخدم اليانسون في الطب البديل العربي لعلاج العديد من المشكلات الصحية منها الكحة واعراض الانفلونزا الأخرى كما أنه أشتهر بقدرته الفائقة على تحسين عملية الهضم وهو علاج فعال ضد تقلصات المعدة ويقاوم الغثيان ويمكن تجنب الاصابة بعسر الهضم بتناول شاي اليانسون بعد الأكل للتخلص من مشكلات سوء الهضم المزعجة مثل الانتفاخ والامساك والحموضة وغيرها.

 

2. حبة البركة

وتعد حبة البركة أحد أهم المواد المستخدمة في الطب النبوي وكذلك الطب البديل العربي منذ مئات السنين ولحبة البركة العديد من الفوائد الصحية التي اثبتتها الدراسات مثل قدرتها على تخفيض مستويات ضغط الدم المرتفع.

 

كما أن حبة البركة تعمل على تخفيض مستويات الكوليستيرول بالدم وهي تحسن من اعراض التهابات المفاصل وتخفف من اعراض الربو ولزيت حبة البركة خواص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات وهو قادر على علاج ألم وتقلصات البطن والتخلص من الغازات.

 

وأظهرت الدراسات الحديثة أن لزيت حبة البركة خواص مقاومة للسرطان وهي تقلل من مخاطر الاصابة بسرطان الجلد كما يمكن لزيت حبة البركة أن يثبط نمو الأورام السرطانية ويقلل من تلف الخلايا وينصح الأطباء باستخدامه كعلاج مكمل في هذه الحالة بدون الاستغناء عن العلاجات الطبية المعتمدة حاليا للسرطان.

 

ولحبة البركة ايضا فوائد تجميلية اذ أن لها القدرة على تخليص البشرة من حب الشباب كما يمكن لزيت حبة البركة أن يوفر للشعر والبشرة الترطيب اللازم ويحافظ على نضارة ونعومة الشعر والبشرة كما أن لزيت حبة البركة خواص شفائية عند علاج الجروح حيث أنه يقلل من الالتهابات ويحفز انتاج الخلايا الجديدة ويعالج تلف الأنسجة.

 

3. الشمر

تستخدم حبوب الشمر في الطب البديل العربي من أجل خواصها العلاجية وهي ايضا تستخدم في اعداد الكثير من الأطباق والمخبوزات بسبب نكهتها المشابهة للعرق سوس والتي تضفي الرائحة الشهية على المخبوزات بشكل خاص.

 

ومن فوائد الشمر العلاجية أنه يحمي صحة وسلامة العظام ويعود ذلك الى غناه ببعض المعادن الهامة واللازمة لصحة العظام مثل الكالسيوم والفسفور والزنك والحديد حيث يدخل الكالسيوم والفسفور في بنية العظام بينما يعمل الزنك على تحفيز انتاج الكولاجين الطبيعي بالجسم ويعمل الحديد على بناء نخاع العظام.

(مقال متعلّق)  الطب البديل للتخسيس

 

ويخفض الشمر من ضغط الدم المرتفع بسبب احتواءه على نسبة عالية من البوتاسيوم اللازم لحفظ اتزان السوائل بالجسم والحفاظ على ضغط دم طبيعي وهو مع الكالسيوم والمغنيسيوم في غاية الاهمية من اجل تحقيق هذا الغرض.

 

ويفيد الشمر ايضا في حماية صحة وسلامة القلب والأوعية الدموية بسبب غناه بالألياف النباتية والفولات وفيتامين جـ وفيتامين ب6 وكلها مغذيات مفيدة لصحة القلب وهو ايضا لا يحتوي على الكوليستيرول وينخفض محتواه من الدهون.

 

والشمر يحتوي على السيلينيوم القادر على تنظيم عمل الانزيمات الكبدية كما ان له دورا فعالا في تنظيف الجسم من السموم التي يمكنها أن تتسبب في حدوث تلف الخلايا الذي يؤدي الى الاصابة بالاورام السرطانية كما أن السيلينوم يحفز انتاج الخلايا التائية التي تعد أهم الخلايا المناعية المقاومة للميكروبات ما يدعم عمل جهاز المناعة بالجسم.

 

كما أن الألياف في الشمر يمكنها أن تحمي من مخاطر الاصابة ببعض انواع السرطان مثل سرطان القولون ويحتوي الشمر ايضا على فيتامين أ وفيتامين جـ والبيتا كاروتين وكلها مركبات تعمل كمضادات للتأكسد ويمكنها أن تقي الخلايا والأنسجة من تأثير الشوارد الحرة التي يمكنها أن تحفز ظهور الخلايا السرطانية.

 

ويحتوي الشمر أيضا على مركب الكولين الهام لسلامة الجهاز العصبي وهو ايضا يدعم عملية التذكر والتعلم ويدعم عمل الجهاز العضلي ويصون الأغشية الخلوية من التلف ويحفز الشمر ايضا عملية الأيض وتحويل الغذاء الى طاقة بسبب احتواءه على فيتامين ب6 الضروري في عملية الأيض بالجسم.

 

والشمر مفيد لتنظيم عمل الجهاز الهضمي بسبب احتواءه على الألياف النباتية وهو ايضا يدعم امتصاص الحديد بالجسم لغناه بفيتامين جـ وهو مفيد للراغبين في تخفيض الوزن.

 

كما يحتوي الشمر على الاستروجين الطبيعي الذي يفيد في علاج اعراض انقطاع الطمث وعسر الطمث كم أنه يعزز من صحة وجمال البشرة بسبب احتواءه على فيتامين جـ الذي يحفز انتاج الكولاجين الطبيعي بالجسم.

 

4. البخور

للبخور ايضا دورا هاما في الطب البديل العربي وزيت البخور غنيا بالمواد الفعالة مثل الليمونين والباينين والبورنيول والفرنيسول وغيرها من المركبات التي تتمتع بالخواص العلاجية فهي مقاومة للتأكسد ومقاومة للفطريات وتحفز عمل جهاز المناعة ولها خواص طاردة للبلغم.

 

ولزيت البخور خواصا مقاومة لعلامات التقدم في العمر حيث يمكنه أن يخلص البشرة من التجاعيد والخطوط الدقيقة ويستخدم البخور في العلاج بالروائح ويمكنه أن ينظف المسالك الهوائية ويطرد البلغم ويساعد على التنفس بصورة أفضل كما أنه يحسن من الحالة المزاجية ويقلل من الشعور بالقلق والضغوط العصبية.

 

5. جذور العرقسوس

لجذور العرقسوس دورا فعالا في علاج المشكلات الهضمية في الطب البديل العربي كما أنه يفيد في علاج التسمم الغذائي وقرحة المعدة وحرقة المعدة وزيت العرقسوس يعمل على علاج بطانة المعدة بسبب خواصه المقاومة للالتهاب كما أنه يدعم عمل جهاز المناعة.

(مقال متعلّق)  العلاج بالاعشاب : فوائد ومخاطر

 

ويحتوي العرقسوس على حمض جليكيريزك والذي اظهرت الدراسات قدرته على قتل بكتريا المعدة الحلزونية المسببة للقرحة ويوصى بجذور العرقسوس ايضا في حالة علاج بعض الأعراض التنفسية حيث يحفز انتاج المخاط ما يعمل على تنظيف المسالك التنفسية وطرد البلغم.

 

ويقلل العرقسوس من الضغط العصبي بتنظيم افراز الكورتيزول كم أنه يحمي من بعض انواع السرطان مثل سرطان الثدي والبروستاتا كما يعمل العرقسوس على حماية صحة الجلد وعلاج بعض المشكلات الجلدية مثل الاكزيما وهو يفيد في حماية الاسنان من التسوس.

 

6. الزيتون

وذكر القرآن الزيتون في آياته المحكمات واستخدم الزيتون وزيت الزيتون في الطب البديل العربي بسبب خواصهما العلاجية والتجميلية الهائلة فزيت الزيتون يحتوي على أحمض دهنية هامة لصحة وسلامة الجسد.

 

ويحمي الزيتون الجسم من الاصابة ببعض انواع السرطان مثل سرطان الثدي والقولون والجلد، كما أنه مفيد لصحة وسلامة القلب والأوعية الدموية، وهو يقلل من الشعور بالألم.

 

وزيت الزيتون مفيد في حماية الجسم من القرح كما أن تناول الزيتون بانتظام يمد الجسم بحاجته من عنصر الحديد ويقي من الاصابة بالأنيميا والزيتون من الأغذية الغنية بمضادات التأكسد التي تحمي خلايا وأنسجة الجسم من التلف كما أن له القدرة على تخفيض ضغط الدم المرتفع.

 

7. الرمان

وهو ايضا من الفاكهة التي ذكرت في القرآن وتستخدم لخواصها العلاجية في الطب البديل العربي والرمان غني بالمغذيات الطبيعية اللازمة لصحة وسلامة الجسم ويوجد به بعض اهم مضادات التأكسد مثل بانيكاليجين كما يحتوي على الحمض الدهني المعروف باسم حمض البانيكيك وهو احد انواع حمض اللينوليك الذي يتمتع بخواص بيولوجية مذهلة.

 

وللرمان خواص مضادة للالتهابات ويمكنه أن يقي الجسم من العديد من المشكلات الصحية التي تتسبب فيها الالتهابات مثل الأورام السرطانية ومرض السكر من النوع الثاني ومرض الزهايمر والبدانة ويمكن للرمان ان يقي الجسم من التهابات الجهاز الهضمي ويحمي من الاصابة بسرطان الثدي وسرطان القولون.

 

واشارت دراسة الى أن تناول كوب من الرمان حوالي 250 ملليلتر يوميا يمكنه ان يخفض من مستويات البروتين النشط من نوع جـ ومركب انترليوكين-6 وكلاهما ترتفع مستوياتهما عند حدوث التهابات بالجسم.

 

والرمان يكافح الاصابة بمرض سرطان البروستاتا ويقي من سرطان الثدي وله القدرة على تخفيض مستويات ضغط الدم المرتفعة ما يقلل من مخاطر الاصابة بالسكتات القلبية والدماغية.

 

ويساعد الرمان على حماية الجسم من التهابات المفاصل والم الأربطة وهو يقلل من التهابات المفاصل وهو ايضا يقلل من مخاطر الاصابة بامراض القلب والأوعية الدموية.

 

ويمكن للرمان ايضا ان يعالج العجز الجنسي لدى الرجال وذلك لأنه ينشط من الدورة الدموية بالجسم ما يزيد من وصول الدم الى الانسجة المختلفة ومنها انسجة الجهاز التناسلي.

(مقال متعلّق)  فوائد الاعشاب الطبّية بشكل عام (وحسب انواعها)

 

وللرمان خوصا مضادة للميكروبات حيث يثبط نمو البكتريا والفطريات الضارة بصحة وسلامة الجسم كما أنه يفيد في علاج الخمائر المرضية وهو ايضا يحمي من الاصابة بالعدوى التنفسية ويقاوم التهابات الفم.

 

والرمان يساعد على تحسين الذاكرة وهو يقاوم الاصابة ببعض المشكلات العصبية مثل مرض الزهايمر، كما أنه يساعد على تعزيز الأداء الحركي والرياضي بسبب احتواءه على نسب عالية من المغذيات وتعزيزه للدورة الدموية بالجسم.

 

8. نبتة يوحنا

وتعرف ايضا بعشبة القديس جون وهي من الأعشاب التي تنمو طبيعيا في اراضي الشام وهي تتمتع بخواص مضادة للالتهابات ويمكنها أن تعالج القلق والاكتئاب والادمان والاضطرابات الهرمونية كما أنها تحمي من الاصابة بالسرطان.

 

9. الزعتر

وهو ايضا من الأعشاب التي تنمو طبيعيا في ارض الشام وتستخدم على نطاق واسع في اعداد الأطباق الشامية والمخبوزات ويستخدم أيضا لخواصه العلاجية في الطب البديل العربي بسبب خواصه المقاومة للالتهابات ولأنه قادر على تحسين الهضم.

 

ويعمل الزعتر على تخفيض ضغط الدم المرتفع كما أنه يخفض الكوليستيرول ويساعد على تخفيض عدد نبضات القلب ويمكن لزيت الزعتر ان يعالج الكحة بكفاءة كما أنه يعزز من أداء جهاز المناعة بالجسم حيث يحتوي على فيتامين جـ وفيتامين أ.

 

ولزيت الزعتر خواصا مقاومة للفطريات وخاصة تلك التي تلوث المنازل، وفي حالة لاحظت وجود نموا فطريا في المنزل يمكنك استخدام زيت الزعتر للتخلص من هذه المشكلة.

 

ويمكن ستخدام زيت الزعتر لحماية صحة وسلامة الفم بسبب خواصه المقاومة للميكروبات وايضا لأنه يمنح الفم رائحة نظيفة، والزعتر يحسن من المزاج ويعزز من اداء الجهاز العصبي.

 

10. العسل

العسل ايضا احد الأغذية الطبيعية التي تستخدم في الطب البديل العربي حيث أن له خواصا مضادة للبكتريا والالتهابات وهو غنيا بمضادات التأكسد وبالفيتامينات ويمد الجسم بالطاقة وهو يفيد في علاج بعض مشكلات الجهاز الهضمي ويعد علاجا فعالا ضد السعال وبعض الأعراض التنفسية الأخرى.

 

11. فروع شجرة الأراك

وتستخدم بسبب خواصها المطهرة حيث يمكنها أن تحمي صحة وسلامة الأسنان وهي ايضا مستخدمة في الطب النبوي وفي الطب البديل العربي وتبقي على فم صحي وتقي من التسوس وتحسن من رائحة الفم.

 

المراجع:

  1. Health Line: The Health and Beauty Benefits of Black Seed Oil
  2. NDTV FOOD: 9 Health Benefits of Fennel Seeds
  3. Health Line: 12 Health Benefits of Pomegranate