الصداع اثناء الحمل : اسبابة وأنواعه

الصداع اثناء الحمل

انواع الصداع اثناء الحمل

انواع الصداع اثناء الحمل واسبابه

يعتبر الصداع اثناء الحمل من أبرز الأمور المزعجة للنساء في هذه الفترة الحساسة والمهمة التي تشهد تغيرات عدة على مستوى الجسم بشكل كامل بالتزامن مع فترة نمو الجنين والتغييرات الجذرية التي تطرأ على حياة النساء في هذا الوقت.

 

الصداع اثناء الحمل أحد الامور التي تسبب التوتر والاضطراب العام إذ تخفق الكثير من الحوامل في التعامل معه وسط المستجدات والمتغيرات الصحية الأخرى التي تظهر في تلك المرحلة التي تريد الكثير من النساء فيها تجنب الأدوية بنسبة كبيرة والحصول على الراحة الكافية.

 

من أشهر أنواع الصداع اثناء الحمل هو الصداع النصفي وغالبا ما تعاني بعض النساء من هذا النوع للمرة الأولى خاصة في الثلث الأول من الحمل، ومع ذلك فإن بعض الحالات قد تنخفض إصابة بعض النساء الأخريات بالصداع النصفي خلال الحمل.

 

عادة ما يتراجع الصداع تدريجيا خلال المرحلة الأخيرة من الحمل، مع ذلك، فإن ظهور الصداع اثناء الحمل في تلك المرحلة تحديدا وبشكل متكرر قد يشير إلى ما يعرف بتسمم الحمل.

 

ما الذي يسبب الصداع اثناء الحمل

 

1. التقلبات الهرمونية:

عادة ما يصيب الصداع النساء خلال الثلث الأول من فترة الحمل حين يعاني الجسم من تقلبات هرمونية وارتفاع في مستويات الهرمونات في تلك الفترة التي تتواكب أيضا مع زيادة كمية الدم في الجسم، بينما يمكن أن يتفاقم الصداع اثناء الحمل ليتحول إلى إجهاد وفي وضعيات أخرى أكثر سوءا قد ينتج عن آلام الصداع تغيرات على مستوى الرؤية.

 

الفترة الاخرى التي يكون فيها الصداع عرضا ظاهرا مصاحبا للحمل هي الثلث الثالث من فترة الحمل، وفي هذه المرحلة يكون الصداع أكثر ارتباطا بضعف الجسم والتوتر الناتج عن النمو المتواصل للجنين.

 

2. تسمم الحمل:

يمكن أن يحدث الصداع اثناء الحمل في الشهور الثلاثة الأخيرة أو في الثلث الثاني من الحمل نتيجة حالات صحية أخرى أبرزها تسمم الحمل الذي يحدث بسبب ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

 

يشير الصداع المتكرر والشديد خلال الشهور الثلاثة الأخيرة من فترة الحمل إلى تسمم الحمل الذي ينتج عادة عن ارتفاع ضغط الدم بالتزامن مع النمو المتواصل للجنين، وتقول بعض الدراسات إلى أن تسمم الحمل يؤثر على ما بين 5 إلى 10% من حالات الحمل.

(مقال متعلّق)  اسباب الصداع للحامل

 

قد يكون الصداع المرافق لتسمم الحمل قاتلا أو حادا يتزامن مع خفقان مستمر فيما يشبه ما يحدث في نوبات الصداع النصفي، وهناك العديد من الأعراض التي إن حدثت تستوجب الذهاب للطبيب على الفور، أبرزها الألم الشديد للغاية الذي يسببه الصداع، وتغير الرؤية، والحساسية للضوء.

 

قد يحدث تسمم الحمل ومن ثم الصداع المرافق له نتيجة تفاعل غير طبيعي بين الأوعية الدموية التي تزود المشيمة، وبسبب هذا التفاعل تظهر غالبية أعراض تسمم الحمل مثل الصداع وارتفاع ضغط الدم وضبابية الرؤية، وآلام البطن.

 

3. انسحاب الكافيين:

يعتبر انسحاب الكافيين من الأسباب المعروفة التي تؤدي إلى حدوث الصداع اثناء الحمل ويصاب بهذه الحالة النساء الحوامل من عشاق القهوة، وعند تقليل استهلاك القهوة مع بعد تأكد الحمل يؤدي انسحاب الكافيين إلى الصداع.

 

عندما يتحول شرب القهوة إلى ما يشبه الإدمان يصبح التوقف عنها فجأة امرا صعبا ويؤدي إلى ظهور الصداع الشديد الناتج عن الانسحاب اثناء فترة الحمل.

 

في بعض الأحيان يعتبر الحصول على الكافيين آمنا خلال فترة الحمل إلا أن الكثير من الحوامل يفضلن التوقف عن تعاطيه بشكل تام أثناء هذه المرحلة، ولذلك في حالة إصابتك بـ الصداع اثناء الحمل بعج التوقف عن تناول المشروبات الغنية بالكافيين، فإن السبب الأول لذلك هو ما يعرف بانسحاب الكافيين.

 

4. الجفاف أو سكر الدم:

من الممكن أن يحدث الصداع اثناء الحمل نتيجة عدم الحصول على القدر الكافي من الطعام على مدار اليوم وكذلك عدم الحصول على ما يكفي من السوائل وبالتالي يحدث الجفاف وتضطرب مستويات سكر الدم ومن ثم تصاب النساء الحوامل بالصداع والغثيان والدوخة.

 

يمكن أن يأتي الصداع اثناء الحمل مرافقا للغثيان الصباحي الشائع لدى النساء في الشهور الأولى للحمل، وكذلك بسبب زيادة كمية الدم في الفترة الزمنية نفسها الأمر الذي يصبح معه الحفاظ على رطوبة الجسم، واستقرار مستويات سكر الدم في الجسم صعبا.

 

5. التعب وأوجاع العضلات:

تعتبر الراحة التامة من الأساسيات الواجبة للنساء الحوامل بعد التأكد من ثبات الحمل، ولذلك فإن الإجهاد الناتج سواء عن الإرهاق البدني أو الحرمان من النوم يعد من اسباب الصداع سواء في الوضع العادي أو اثناء فترة الحمل.

(مقال متعلّق)  علاج الصداع النصفي للحامل

 

كما يؤثر نمو الجنين المتواصل على طاقة الأم وبالتالي يتسبب ذلك في شعورها بالإجهاد المستمر مما يؤدي إلى حدوث الصداع اثناء الحمل ولذلك يعد الحفاظ على النظام الغذائي المناسب وأداء بعض التمارين خاصة اليوغا من الأمور المهمة من حالات الإرهاق وأوجاع العضلات التي تصيب الحوامل على مدار شهور الحمل.

 

6. ضغط واحتقان الجيوب الأنفية:

من الامور الشائعة المسببة للصداع بشكل عام هو احتقان الجيوب الأنفية، كما تعد حساسية الجيوب الانفية من أبرز اسباب الصداع للحامل او غيرهن في حالة عدم وجود أي آلام شديدة أو المعاناة من الحمى يمكن التخلص من صداع الجيوب الانفية عن طريق الآتي:

 

 

– استخدام الكمادات الساخنة والباردة من أجل الحفاظ على الرطوبة الكافية للجيوب الأنفية وبالتالي الحفاظ على تدفق المخاط، ومن الممكن أيضا استخدام البخار لتخفيف الاحتقان، كما يمكن أن يكون التهاب الجيوب الانفية هو السبب الرئيسي وراء الصداع اثناء الحمل أو في الأوضاع الطبيعية.

 

كما يمكن أن يصاحب الصداع اثناء الحمل بعض الأعراض التالية:

 

  • القيء والغثيان.

  • بعض المشكلات المرتبطة بالكلى.

  • انخفاض كمية البول.

  • صعوبة التنفس بسبب وجود السوائل في الرئتين.

  • انخفاض مستويات صفائح الدم أو ما يعرف بنقص الصفيحات الدموية.

  • اضطرابات الكبد.

  • الحساسية للضوء.

 

ما هي أنواع الصداع اثناء الحمل

هناك أنواع عدة للصداع الذي يصاحب فترة الحمل وهي:

 

1. صداع التوتر:

يعتبر النوع الأكثر شيوعا ويحدث هذا النوع من الصداع اثناء الحمل نتيجة أسباب عدة أبرزها الشد في عضلات الرقبة، والكتفين، والفكين أو التوتر والاكتئاب والقلق، إضافة إلى قلة النوم، والإجهاد لاسيما ذلك المرتبط بالعمل، وكذلك قلة الطعام، واستهلاك الكحول.

 

بينما يعد الألم المستمر الذي يصيب الجزء الخلفي من الرقبة أو على جانبي الرأس من أكثر الأعراض المميزة لصداع التوتر يمكن أن يستمر صداع التوتر في أي من المناطق المشار إليها من 30 دقيقة إلى عدة أيام متواصلة.

 

 

2. صداع الجيوب الأنفية:

يحدث صداع الجيوب الأنفية عادة نتيجة احتقان الأنف أو العدوى التنفسية الأخرى، في حين أن هذا النوع ليس من أنواع الصداع الشائعة لدى النساء الحوامل، تعتبر الآلام في منطقة ما حول العينين أو في الجبهة والخدين من أكثر الأعراض المميزة لصداع الجيوب الأنفية.

(مقال متعلّق)  الصداع عند الحامل

 

3. الصداع النصفي:

يشعر مريض الصداع النصفي بالألم عادة على جانب واحد من الرأس ويظهر الألم في صورة نبضات متواصلة، ويرافقه أعراض مثل الغثيان، والقيء، والحساسية للضوء وأحيانا للصوت، بينما من الممكن أن تتأثر رؤية النساء الحوامل لترى بعضهن هالات لمدة ساعة تقريبا قبل أن يبدأ الصداع، كما تشمل أعراضه أيضا مشكلات الكلام، والخدر والضعف.

 

4. الصداع العنقودي:

وفقا للتصنيفات الطبية لا ينظر المتخصصين للصداع العنقودي بنفس النظرة الموجهة لصداع التوتر أو الصداع النصفي تحديدا، إذ يحدث عادة في نفس التوقيت من كل يوم ويمتد على هذه الصورة لأسابيع أو إلى شهور، بينما تظهر آلامه في منطقة الصدغ والعين ويعتبر احتقان الأنف في نفس الجانب الذي يصيبه هذا الصداع اثناء الحمل هو العرض الأبرز له.

 

متى يجب عليك القلق من الصداع عند الحامل 

كما هو معروف فهناك العديد من الأسباب لحدوث الصداع اثناء الحمل، وفي الوقت الذي تعتبر فيه نوبات الصداع غير مقلقة للكثير من النساء الحوامل إلا أنه في بعض الأحيان يكون الصداع لدى القليل منهن مؤشرا على معاناتهن من حالات خطرة تستوجب التدخل الطبي هناك الكثير من الاعراض التي يستوجب ظهورها رفقة الصداع اثناء الحمل طلب المشورة الطبية، وهي:

 

  • الحمى.

  • إفرازات الأنف ذات اللون الأخضر والأصفر.

  • الألم الشديد.

  • تغيرات الرؤية المفاجئة.

  • زيادة الوزن بصورة مفاجئة.

  • التورم.

  • الدوخة الشديدة أو فقدان الوعي.

 

وجدت دراسة أجريت في مارس عام 2009 بجامعة مودينا الإيطالية أن النساء اللواتي لديهن تاريخ مع الصداع النصفي تكون احتمالات الإصابة بحالات صحية خطيرة مثل تسمم الحمل، والحالات الأخرى المرافقة لارتفاع ضغط الدم أعلى لديهن مقارنة بغيرهن من الحوامل وتتطلب الكثير من حالات الصداع الراحة الجيدة والترطيب والاسترخاء بالقدر الكافي إضافة إلى مجموعة من العلاجات الأخرى التي يصفها الطبيب.

 

المراجع:

  1. Belly Belly: Headaches During Pregnancy – 5 Causes and Remedies
  2. Mom Junction: Headache During Pregnancy: Causes, Treatment And Preventive Measures
  3. Today: I’m pregnant: What can I take for a headache

 

error: Content is protected !!

Send this to a friend