التغذية

فوائد وطريقة استخدام الصبار للوجه

الصبار للوجه
الصبار للوجه
الصبار للوجه

طرق استخدام الصبار للوجه وفوائده

ان نبات الصبار من النباتات التي استخدمت منذ القدم لفوائدها العديدة، حيث اعتبره قدماء المصريون أحد النباتات التي تكفل الحياة الأبدية، وبعدها أصبح الصبار يستخدم في العديد من الأغراض الطبية والتجميلية ومنها استخدامات الصبار للوجه حيث يمكنه أن يعالج حروق الشمس ويمنح البشرة الجمال والحيوية والترطيب الذي تحتاج إليه.

 

والصبار نبات ينمو في الأجواء الجافة كما هو الحال في افريقيا وبعض مناطق من الهند حيث يتم استخدامه في الطب الشعبي ويدخل في انتاج العديد من المستحضرات الطبية والتجميلية.

 

وتناولت العديد من الدراسات تأثير الصبار للوجه حيث خلصت هذه الدراسات الى أن الصبار يمكنه أن يعالج البشرة الجافة المتشققة كما يمكنه أن يعالج العديد من مشكلات البشرة والشعر الاخرى.

 

ومن فوائد الصبار ايضا قدرته الشفائية العالية حيث يمكنه أن يساعد في التئام الجروح وشفاء حروق الشمس ويعالج الالتهابات الميكروبية البسيطة، ويسعى الباحثون الى انتاج مستحضرات يدخل في تركيبها الصبار تعالج بعض المشكلات الأكثر تعقيدا مثل الاكزيما الجلدية والهربس والقشرة والقرح وبعض المشكلات الأخرى.

 

فوائد الصبار للوجه

 

1. علاج حروق الشمس:

ترجع قدرة الصبار على علاج حروق البشرة الى خواصه الشفائية حيث يمكن له أن يعالج طبقة الخلايا الطلائية التي تحمي البشرة كما أنه يساعد البشرة على الاحتفاظ بالترطيب اللازم لها ويرجع ذلك الى ما يحتوي عليه الصبار من مغذيات ومن مضادات أكسدة تعجل بشفاء البشرة التالفة.

 

2. الترطيب:

إن الصبار للوجه يمنح البشرة الترطيب والنعومة دون ترك أي أثار دهنية مزعجة على البشرة، ولذلك فهو مفيد للغاية في حالة البشرة الدهنية كما أنه يساعد في حماية البشرة للمرأة التي تستخدم مستحضرات التجميل التي يدخل في تكوينها المعادن.

 

كما يعمل كواقي وحامي للبشرة من الجفاف في هذه الحالات ويمكن للرجال ايضا استخدام الصبار للوجه بعد الانتهاء من الحلاقة حيث يعمل على التعجيل من شفاء الجروح الناتجة عن استخدام الشفرة.

 

3. يعالج البثور:

يحتوي هلام الصبار على اثنين من الهرمونات الهامة أحدهما هو الأوكسين والأخر هو الجريللين وكلاهما يعززا من عملية شفاء الجروح ويحفزا انتاج الخلايا الجديدة ويقللا من الالتهابات ويعمل هرمون الجريللين في الصبار ايضا عمل هرمون النمو حيث يساهم في نمو الخلايا الجديدة ما يسمح للبشرة المتضررة بالشفاء السريع مكونة أقل قدر ممكن من الندوب.

 

ويعمل هلام الصبار ايضا على تخفيف الالتهابات وتقليل الحكة وبالاضافة الى ذلك فهو يسرع من عملية الشفاء وفي الطب البديل الهندي يستخدم هلام الصبار في علاج مشكلات البشرة المزمنة مثل الاكزيما وحب الشباب.

 

4. يقاوم علامات التقدم في العمر:

مع التقدم في العمر يبدأ الانسان في القلق تجاه التجاعيد الدقيقة التي تظهر على البشرة وفقدان البشرة لمرونتها ويمكن باستخدام الصبار للوجه أن يقلل من هذه المشكلة ويرجع ذلك لاحتواءه على مركب بليثورا ومجموعة من مضادات الأكسدة من ضمنها البيتا كاروتين وفيتامين جـ وفيتامين هـ ، وكلها مركبات تساعد البشرة على الاحتفاظ بنضارتها ومرونتها والابقاء عليها متجانسة ومرطبة.

(مقال متعلّق)  فوائد الارز للبشرة واستخداماته

 

5. يقلل من ظهور علامات التمدد:

من فوائد الصبار للوجه والجلد عموما أنه قادر على تقليل ظهور علامات التمدد والتي تنتج عن زيادة وزن الجسم أو نقصه بشكل سريع وينتج عن شد البشرة الى اقصى درجة وهي مشكلة تحدث أيضا في حالات الحمل، حيث يتعرض الجلد للتضرر والتلف بسبب الشد ويفقد مرونته.

 

ويبدو ذلك في صورة خطوط بيضاء تعرف باسم علامات التمدد وهي تحدث نتيجة لتمزق الطبقة السفلية من الجلد كما ان الصبار للوجه يمكن أن يخلصك تماما من هذه المشكلة ويقلل من ظهور علامات التمدد بسبب قدرته الشفائية التي تساعد في شفاء طبقات الجلد المتضررة وبسبب قدرته على منح الجلد الترطيب والمرونة اللازمة.

 

6. غني بالمغذيات:

ان الصبار يحتوي على حوالي 75 مادة مغذية هامة لصحة وجمال الجسم وتتضمن هذه المكونات الفيتامينات والمعادن والانزيمات والسكريات ومضادات التأكسد مثل انثراكينون والمركبات الفينولية والليجنين والصابونين والأحماض الأمينية وحمض الساليسيليك.

 

استخدامات الصبار للوجه

ان الفوائد المذكورة والتي يمكن للصبار أن يمنجها للبشرة تجعل منه خيار مثالي عند العناية بالبشرة ويمكن استخدام الصبار للوجه بالعديد من الطرق وفي العديد من الأغراض كالتالي:

 

1. ازالة مستحضرات التجميل:

يمكن لازالة مستحضرات التجميل الخاصة بالعيون أن تكون عملية مؤلمة للغاية ما لم تستخدمي الوسائل الصحيحة والتي تساهم في تغذية البشرة وحمايته بدلا من تعريضها للتلف.

 

ولذلك فإن ازالة مستحضرات التجميل باستخدام هلام الصبار وخاصة المستحضرات التي تستخدم في تجميل العيون يمكن أن يكون سريعا وغير مؤلما اذا ما استخدمتِ هلام الصبار لهذا الغرض، وفوق ذلك فإن الصبار سيغذي تلك المنطقة بلطف ويمنحها الترطيب الذي تحتاج اليه ولعمل ذلك اضيفي كمية من هلام الصبار على قطعة من القطن الطبي النظيف وامسجي بها المكياج قبل النوم.

 

2. قناع البشرة الحساسة:

يمكنك اعداد افضل قناع للبشرة الحساسة باستخدام ثلاثة مكونات هي الصبار وزيت جوز الهند وعصير الليمون ويمكنك تحضير هذا القناع بالطريقة التالية:

 

اضيفي ملعقة من هلام الصبار الى ملعقة من زيت جوز الهند وملعقة من عصير الليمون واخلطي المكونات في اناء عميق وبعد الانتهاء من غسيل الوجه بالطرق المعتادة قومي بفرد القناع على بشرتك لعدة دقائق ثم اغسليها بالماء البارد ولا يجب اضافة هذه المكونات على البشرة المجروحة حيث أن الليمون يمكن ان يتسبب في تهيج البشرة الشديد في هذه الحالة.

 

3. قناع الليل:

لاعداد هذا القناع تحتاجي الى خلاط كهربائي ويمكنك في هذه الحالة خلط هلام الصبار مع حبة من الخيار وبياض بيضة واحدة ووضع الخليط على بشرتك وحاولي ان تنامي به بعد تغليف وسادتك.

 

(مقال متعلّق)  فوائد الشعير للبشرة

4. العناية بالرموش:

ان استخدام الصبار للوجه يمكن أن يتضمن أيضا العناية بجمال الرموش، وببساطة يمكنك غمس فرشاة الماسكارا في هلام الصبار وتمشيط الرموش بها كالمعتاد لمنح الرموش القوة والنعومة واللمعان وتغذيتها وترطيبها.

 

5. محاربة البثور والحبوب:

لا يعني كون بشرتك مصابة بالحبوب والبثور أنها لا تحتاج الى استخدام المرطب، يمكنك في هذه الحالة استخدام هلام الصبار مباشرة من النبات الى الوجه واتركيه على بشرتك وحتى تتشربه بشكل كامل.

 

إن تاثير الصبار المقاوم للالتهابات والمخفف للحكة يمكن أن يريح بشرتك المصابة بالبثور ويخفف من الألم والالتهاب كما أنه يساعد على مقاومة البكتريا المسببة للبثور وبعد تكرار العملية ستتقلص البثور وتختفي تدريجيا.

 

6. مقشر وغسول للوجه:

يمثل الصبار اضافة رائعة على غسول الوجه المعد منزليا وليس ذلك لأنك ستحصلي على كل فوائد الصبار السابق ذكرها فقط ولكن لأن هلام الصبار يمثل قاعدة جيدة لحمل المكونات الأخرى ولتحضير الغسول المقشر من الصبار يمكنك اتباع الطريقة التالية:

 

احضري حفنة من السكر البني أو يمكنك استبدال السكر البني بصودا الخبيز اضيفيه الى هلام الصبار وقومي بفرك الوجه بهذا الخليط بحركات دائرية منتظمة وبعد غسيل الخليط بالماء ستلاحظي أن بشرتك اصبحت اكثر نعومة ونضارة وتتمتع باللون والمظهر الموحد المرغوب.

 

7. مرطب:

إذا كان لديك بشرة دهنية أو كان الجو صيف وحار وكل شئ يبدو لزجا ودهنيا وثقيلا يمكنك استخدام الصبار للوجه للحصول على الترطيب حيث يتم امتصاصه بسهولة تاركا البشرة تتمتع بالترطيب والنضارة بدون اي اثار دهنية، وكذلك في حالة كنت تعاني من تورد البشرة وتحولها الى اللون الوردي يمكنك استخدام الصبار للوجه لتقليل الالتهاب وترطيب البشرة.

 

أقنعة مختلفة باستخدام الصبار للوجه

 

1. قناع الصبار والقرفة والعسل:

للصبار خواص مضادة للميكروبات ويمكن أن تساعد على التخلص من البكتريا المسببة للبثور، وباضافة مكونين اخرين الى الصبار هما العسل والقرفة يمكن لكِ تحضير صبا منزلي للمساعدة على تنعيم البشرة وتخليصها من البثور.

 

طريقة العمل

اضيفي ملعقتين صغيرتين من العسل الطبيعي الخام الى ملعقة صغيرة من هلام الصبار الصافي وهذا المخلوط سيكون سهل الفرد، أضيفي الى المخلوط ربع ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة وافردي المكونات بعد خلطها جيدا على بشرتك استرخي اثناء وضع القناع على بشرتك لمدة خمسة الى عشرة دقائق واشطفي البشرة وستلاحظي الفارق الكبير بنفسك.

 

2. قناع هلام الصبار والليمون:

ان قناع الصبار والليمون يمكنه أن يمنح بشرتك اللمعان والمظهر المتألق مع تنظيف مسام البشرة بعمق في نفس الوقت كما أن هذا الخليط يمكنه ان يطهر البشرة من الميكروبات الضارة ويمكن للفاكهة الحمضية مثل الليمون أن تعمل كمنظف جيد للبشرة وتحارب البثور.

 

طريقة العمل:

استخدمي هلام الصبار النقي واضيفي ربع ملعقة صغيرة من عصير الليمون الى ملعقتين من هلام الصبار النقي ويمكنك مضاعفة الكميات في حالة احتجت الى كمية أكبر لفردها على البشرة والعنق.

(مقال متعلّق)  فوائد الليمون للوجه + طرق استعماله

 

في حالة البشرة الحساسة اضيفي عصير الليمون الى هلام الصبار بنسبة  1:8 لتقليل اثر الليمون الحمضي على البشرة ثم اتركي الخليط على بشرتك مدة من 5 الى 10 دقائق قبل غسيل الوجه بالماء البارد وتنظيفه بشكل كامل من اثار القناع.

 

3. بخاخ هلام الصبار لمقاومة الميكروبات:

لأن هلام الصبار يتمتع بخواص شفائية فهو يستحق أن تستخدميه لاعداد منظف البشرة الخاص بك او شراء المنظف الجاهز المصنوع من هلام الصبار حيث هذا المنظف يمكن له أن يساعد في تنقية البشرة وترطيبها دون أن يترك اثار دهنية أو لمعة على بشرتك ودون أن يسمح لافرازات البشرة الدهنية بغلق المسام.

 

طريقة العمل:

استخدمي زجاجة بخاخ 60 ملليلتر وضعي فيها حوالي 36 ملليلتر من الماء النقي و15 ملليلتر من هلام الصبار واضيفي الى الخليط قطرتين من الزيت العطري الذي تفضليه، وتجنبي رش الخليط على العينين. ويمكن لهذا الخليط أن يكافح البثور وينظف البشرة وعليك رجه جيدا في كل مرة قبل استخدامه.

 

4. هلام الصبار وزيت شجرة الشاي:

إن زيت شجرة الشاي من المواد المقاومة للبكتريا وخلطها مع هلام الصبار يمكن أن ينتج عنه فوائد مذهلة للبشرة ولا يجب ترك هذا الخليط على بشرتك مدة طويلة حيث أن زيت شجرة الشاي يمكن أن يتسبب في تهيجها.

 

طريقة العمل:

ضعي 35 مللي من الماء في اناء واضيفي اليه 15 مللي من هلام الصبار وقطرتين من زيت شجرة الشاي وضعي الخليط بحرص على بشرتك واغسليه بعد مرور دقيقة واحدة تقريبا ثم جففي بشرتك بالتربيت عليه برفق بمنشفة ناعمة ونظيفة.

 

محاذير استخدام هلام الصبار للوجه في علاج البثور:

الكثير من الناس ممن استخدموا الصبار للوجه في علاج البثور قالوا أن نتيجة استخدامه كانت جيدة وفعالة، إلا أنه لا يوجد دراسات وافية تؤكد هذا الزعم وحتى الأن.

 

وبحسب عيادة مايو فإن هلام الصبار يمكن أن يتفاعل تفاعلات غير مرغوبة مع بعض الأدوية ولذلك وفي حالة كنت تخضع لأي نوع من العلاج فعليك استشارة الطبيب قبل استخدام هلام الصبار.

 

قبل استخدام اي مادة للمرة الأولى عليك اجراء اختبار الحساسية حتى تتأكد من عدم تحسسك منها وقبل استخدام هلام الصبار للوجه عليك وضع كمية منه على مساحة صغيرة من الجلد في مكان غير ظاهر وتركه لفترة للتأكد من سلامة استخدامه.

 

المراجع:

  1. Mind Body Green: The Benefits Of Using Aloe Vera For Skin Care And More
  2. You Beauty: 16 Ways to Use Aloe Vera as a Beauty Product
  3. Health Line: How to Use Aloe Vera for Acne
السابق
العودة للرضاعة الطبيعية بعد الانقطاع
التالي
ماسكات للبشرة : افضل 5 وصفات