الصبار للشعر

الصبار للشعر

الصبار للشعر

فوائد الصبار للشعر وطرق استخدامه

من فوائد الصبار انه يحتوي على قائمة كبيرة من الأحماض الأمينية وقد يصل عددها إلى 17 نوع منها، هذا بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والتي تمنع الكثير من الأضرار على الجسم، ومنها بالطبع ما يعود من فوائد الصبار للشعر والبشرة ومكافحة الشيخوخة.

 

كذلك فإن الصبار يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية، والتي تعد عنصر مثالي للشعر، يعمل على تقليل فقدان الشعر وتساقطه، كذلك فإن الفيتامينات والمعادن الأخرى التي توجد في الصبار وزيت الصبار للشعر ستعمل على تعزيز صحة شعرك، مع مظهر لامع وغني.

 

والمثير للدهشة أن الفيتامينات والمعادن التي توجد في الصبار، وتقدم لنا العديد من الفوائد للشعر، هي نفسها نفس المواد والمعادن التي يستخدمها نبات الصبار في إمداد نفسه بتلك العناصر الغذائية.

 

وهنا تأتي فوائد الصبار للشعر من خلال تلك الزيوت الغنية التي توجد في مكوناته، حيث يحتوي نبات الصبار كذلك على كميات كبيرة للغاية من فيتامينات B5، وهي التي يستخدمها الصبار في قدرته العجيبة في القدرة على البقاء بدون ماء، فهي تعمل على الاحتفاظ بالماء.

 

سر تغذية الصبار للشعر

ولعلنا نسأل، من أين تأتي فوائد الصبار للشعر.. في البداية فإن نفس الفيتامينات التي تمنح الصبار القدرة على حفظ الماء، هي المواد التي تمنح شعرك ميزة القدرة على الاحتفاظ بالماء.

 

وهو ما سيعمل في النهاية على حفظ ترتطيب الشعر، وبالتالي عدم خسارة ما يحتويه من معادن ومغذيات، وهو تفسير سر ما يقدمه الصبار للشعر من قيمة جمالية ومغذية.

 

فوائد الصبار للشعر

 

1. علاج تساقط الشعر:

إن كنت تعانين من كثر فقدان الشعر فإن هناك إغاثة يمكن أن يقدمها الصبار للشعر، فجنبا إلى جنب مع الفيتامينات التي تعمل على حفظ رطوبة الشعر، فإن تغذية الصبار للشعر تعود لأسباب أخرى، فهو يحتوي كذلك على الأحماض الدهنية والتي تعرف بأحماض أوميجا، وهي التي تعمل على الحد من فقدان الشعر وتعزيز نموه.

 

هذه التركيزات العالية من أحماض أوميجا الدهنية ستفيد في نمو شعرك، والحد من تساقطه، خاصة وأنه سيعمل على زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس، وهي العامل الأساسي في الحفاظ على بصيلات شعرك قوية، ولا تفقد الشعر، كذلك ستعزز من قدرة البصيلات على إنتاج الشعر.

 

2. إصلاح فروة الشعر:

مميزات وفوائد الصبار للشعر، قد تذهب بعيدا أكثر من ذلك، فالأشخاص الذين لديهم مشكلات في فروة الرأس مثل الجفاف وخلايا الجلد الميتة، سيعمل الصبار على إصلاح تلك الأضرار.

 

الأشخاص الذين يتعرضون لفترة طويلة للشمس، أو بسبب جفاف فروة الرأس بسبب عوامل كميائية أو عدم التهوية، أو فرط الدهون، سيعمل الصبار مع خواصه المرطبة على زيادة مستوى الرطولة في جلد الرأس، وهو سيحل أول مشاكلها بسبب الجفاف فيها.

(مقال متعلّق)  فوائد الصبار

 

كذلك فإن الصبار يحتوي على العديد من الإنزيمات البروتينية، والتي تعمل على إصلاح خلايا جلد فروة الرأس الميتة، مما سيعيد لها حيويتها وبريقتها من جديد والوقاية من أي مشكلات مرضية، ويعمل على تخفيف حكة فروة الرأس، خاصة وأن الصبار به خصائص قوية تعمل كمضاد للحكة.

 

كذلك من خواص الصبار للشعر أن به فوائد مضادة للالتهابات في الجلد، مما يساعد على معالجة الاحمرار به وأي الالتهابات قد تحدث بعض التعرض للكمياويات أو بعد إزالة الشعر من مناطق مختلفة بالجسم، فهو كذلك يحافظ على التوازن الهيدروجيني للشعر.

 

وصفة الصبار للشعر لعلاج الحكة:

إن كنت تعاني من حكة فروة الرأس بسبب الجفاف أو بسبب البكتريا والفطريات، يمكنك الاستعانة بوصفة الصبار للشعر التالية: قومي بترطيب شعرك بقليل من الماء، ثم استخدمي هلام الصبار أو زيت الصبار الطبيعي الصافي بأطراف أصابعك على فروة الرأس بطريقة لطيفة ودون تهيج للجلد، مما سيمنحك تأثير مهدئ سريع لفروة رأسك.

 

كذلك يمكنك بخلط نفس الكمية من الماء والصبار، ووضع الخليط في زجاجة رش الرذاذ، مع إضافة القليل من أحد الزيوت العطرية مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، ورش الخليط على فروة الرأس.

 

3. علاج لقشرة الشعر:

تعتبر قشرة الشعر واحدة من الشمكلات التي تظهر مع جفاف فروة الرأس، بالإضافة إلى انتشارها بشكل كبير في فصل الشتاء بسبب نقص الرطوبة في الجلد. ومع خواص الترطيب وما يحتويه الصبار من مواد مغية ستلاحظ اختفاء القشرة.

 

يمكنك استشارة الطبيب عن أفضل زيوت الصبار للشعر أو امكانية استخدام الصبار كعلاج عشبي بديل لحل مشكلة القشرة، كبديل للشامبو المضاد للقشرة والذي يحتوي على مواد كميائية قد تضر شعرك، فالصبار يحتوي على مواد قوية مضادة للفطريات والكبتريا.

 

وصفات الصبار للشعر للتخلص من القشرة:

الوصفة الأولى: وهي تتكون من هلام أو زيت الصبار مع القليل من زيت جوز الهند. فقط قومي بخلط هذه المكونات البسيطة، وتترك على النار لمدة 10 دقائق، مع ملاحظة أن تكون النار هادئة.

 

ثم عليك بترط الخلي ليبرد مع اختبار حراراته على معصمك، ثم قومي بتدليك الخليط على فروة الرأس بشكل متساوي بحيث يصل الخليط لكافة مناطق الرأس. ثم يمكنك شطف الشعر بعد ساعتين إلى 4 ساعات، ثم غسل الشعر.

 

الوصفة الثانية: وهي تتكون من زيت الصبار أو هلام الصبار مع العسل والزبادي، ويتك خلط المكونات سويا بشكل متنساق، أو يمكنك كذلك إضافة ملعقة من العسل وزيت الزيتون.

 

كل ما عليك هو تدليك فروة الرأس بهذا الخليط مع ضمان أن يترك على فروة الرأس لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، كما يفضل المداومة على استخدام هذا الخليط لمرة واحدة كل أسبوع.

(مقال متعلّق)  فوائد ماء الارز للشعر

 

4. يمنح شعرك المرونة والنعومة:

الصبار يحتوي على مادة الكيراتين، والتي تعتبر أهم مادة على الاطلاق من البروتينات التي يتكون منها الشعر، هذا بالإضافة إلى مكونات أخرى مثل الأحماض الأمينية والأكسجين بالإضافة إلى الكربون والهيدروجين، وعناصر أخرى مثل الكبريت.

 

هذه الحزمة من المواد المغذية ستعمل على مساعدة شعرك على إعادة تخليق الشعر الصحي مرة أخرى، وستمنحه الكثير من المورنة والنعومة، ويمنع تقصف الشعر، كذلك فإن من يعانون من اضرار الشعر لأسباب صحية سابقة، يمكنهم الاستعانة بوصفة الصبار للشعر لمنحه المرونة.

 

وصفة الصبار للشعر الصحي والناعم:

يمكنك استخدام هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع أو مرة واحدة كل أسبوعين، وهي ستساعدك على وقف تساقط الشعر ومنحه المزيد من النعومة، وكذلك علاج للشعر المتقصف.

 

الطريقة: قومي بخلط كميات متساوية من خلاصة الصبار الطبيعي أو زيت الصبار، مع كمية من زيت جوز الهند، ثم قومي بخلط المكونات في خليط واحد. بأطراف الاصابع يمكنك تطبيق الخليط على شعرك، مع العناية بفروة الرأس بأن يصل لها الخليط وتتشرب منه، كذلك من الضروري ترك الخليط على الشعر لمدة ساعتين أو أكثر، أو أطول فترة ممكنة. ثم يمكنك شطف الشعر بالماء والشامبو.

 

5. لنمو وإطالة الشعر:

يحتوي الصبار على العناصر الطبيعية التي يتمنح العديد من الفوائد، دون اللجوء إلى مستحضرات تجميل الشعر التي تحتوي على المواد الكيميائية التي تضاف لها، بل وبمكونات سهلة وبسيطة في كل بيت، وهنا نأتي لواحدة أخرى من فوائد الصبار للشعر، كونه يمنحه دفعة كبيرة للنمو والحصول على شعر طويل وصحي.

 

وصفة الصبار للشعر لنمو الشعر وإطالته:

المكونات:

 

  • صفار بيضة

  • هلام الصبار أو زيت الصبار

  • القليل من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون.

 

الطريقة: قومي بخلط المكونات لصنع عجينة مخلوطة جيدا، مع الحرص على طحن أي مكونات قد تكون غير مخلوطة أو كونت كتل صغيرة لضمان تناسق المكونات سويا.

 

قومي بوضع الخليط على شعرك بأطراف الأصابع حتى تصلين إلى فروة رأسك، مع ترك الخليط لساعتين أو أكثر، ثم شطف الشعر بالماء الدافيء والشامبو الخفيف.

 

كذلك يمكنك عمل وصفة أخرى لنمو الشعر وإطالته باستخدام الصبار للشعر، مع مكونات البصل وهلام الصبار، فكلاهما يحتويان على خصائص تعمل على تعزيز نمو الشعر، ثم وضعهما على الشعر والانتظار لمدة ساعة.

 

في حالة إن كانت رائحة البصل تسبب لك الازعاج في وصفة الصبار للشعر الطويل والناعم، يمكنك استخدام أحد الزيوت لعطرية مثل زيت الزيتون وجوز الهند للتخلص من تلك الرائحة بعد غسل الشعر.

 

6. الصبار للشعر الدهني:

إن كنتِ تعانين من الشعر الدهني، يمكنك الاستعانة بالصبار للشعر والتخلص من الدهون الزائدة التي تسبب لشعرك وفروة الرأس العديد من المشكلات، مثل الرائحة الكريهة والعطنة، وتضرر نمو الشعر وتساقطه.

(مقال متعلّق)  فوائد الجرجير للشعر وعلاج تلفه

 

ويمكنك عمل وصة الصبار للشعر الدهني من خلال عمل مزيج من هلام أو جل الصبار مع إضافة القليل من عصير الليمون في كميات متساوية، في خليط واحد، ثم وضع هذا الخليط على الشعر بالتساوي لمدة ربع ساعة فقط، ثم يمكنك شطف الشعر بالماء والشامبو. يفضل المداومة على تلك الوصفة ولو لمرة واحدة أسبوعيا للتخلص من الدهون الزائدة في فروة الرأس، والشعر الدهني.

 

هل يمكن استخدام أوراق الصبار للشعر مباشرة

قد تحتوي العديد من المنازل على نباتات الصبار، والتي قد تستخدم في بعض الأحيان للزينة أو كهواية، لكن سيسأل البعض عن إمكانية استخدام الصبار الطبيعي في الحصول على فوائد للشعر، أم أنه يجب الحصول عليه في شكل مستحضرات تجميلية أو زيوت.

 

والإجابة ببساطة، نعم أن أفضل طريقة لاستخدام الصبار للشعر هي الطريقة الطبيعية، التي يمكن الحصول بها على الصبار من النباتات الطبيعية، لكن هناك بالفعل بعض النصائح والمحاذير لتحضير الصبار للشعر بشكل طبيعي:

 

  • عليك أولا اختيار أوراق الصبار الطبيعية التي لها لون أخضر في كافة أجزائها، ولا توجد بها البقع المتلونة بألوان أخرى.

  • إختيار أوراق الصبار الطبيعية التي لها صلابة معتدلة، ولا يجب أن تكون مرنة أو طرية بشكل زائد.

  • عليك فقط اختيار الأوراق المتماسكة في القوام.

  • من الضروري استخدام قفازات في اليد قبل البدء باختيار أوراق الصبار، حتى لا تتآذي يديك، أو الجروح بسبب الأشواك.

  • يمكنك قص أوراق الصبار التي قمتي باختيارها بأداة حادة يسهل القطع بها.

  • قومي بغسل أوراق الصبار بعد قطعها بالماء البارد.

  • يمكنك البدء بتقشير أوراق الصبار بأداة حادة مثل السكين، وإزالة القشر من على جانبي الأوراق

  • لإستخلاص هلام الصبار، مع الحرص على عدم إهدار الهلام مع القشر.

  • يمكنك حفظ الهلام في عبوات زجاجية في مطبخ، والاستعانة بها عند الحاجة.

 

في النهاية فإنه على الرغم من فوائد الصبار للشعر إلا أنه يمكن كذلك استخدامه في الكثير من المنافع الأخرى ومن فوائد الصبار للوجه، مثل علاج حب الشباب وغيرها من الأمراض الجلدية، إلا أنه يرجى الحرص في حالة استخدام هلام الصبار لأول مرة بسبب الحساسية للصبار.

 

يمكنك اختبار احتمالية إصابتك بحساسية للصبار من خلال وضع كمية قليلة للغاية منه على الجلد، وفي حالة ظهور علامات مثل الحكة أو الاحمرار لا يفضل استخدامه.

 

المراجع:

  1. Bustle: How To Use Cactus For Skin & Hair That’s Perfectly Moisturized
  2. Beauty Excite: Cactus Oil Benefits for the Hair
  3. NDTV FOOD: 6 Amazing Benefits of Aloe Vera for Hair, Skin and Weight-Loss
  4. Reward Me: 7 Benefits of Aloe Vera For Hair Growth & 14 Common Hair Care Remedies Using Aloe Vera
error: Content is protected !!

Send this to a friend