الشخصية الكاريزمية

الشخصية الكاريزمية

سمات الشخصية الكاريزمية

حتى نفهم أولا من هم أصحاب الشخصية الكاريزمية، فقط قم بإغلاق عينيك.. وتذكر من أهم أفضل الشخصيات الشهيرة. سواء كانوا قادة دول أو زعماء مشهورين. نعم هؤلاء هم أصحاب تلك الشخصية الكاريزمية.. ولكن لنتحدث بالتفصيل عنها في هذا المقال وقد يسأل البعض، لماذا يمتلك بعض الناس تلك الشخصية الكاريزمية، والبعض لا يمتلكها؟ وهل يولد الناس بتلك الشخصية أم أننا نكتسبها؟

 

يمكننا إجابة هذه الاسئلة مبدأيا، بأننا لا نولد بتلك الشخصية الكاريزمية، نحن نكتسبها من خلال طرق عديدة. وفي نفس الوقت أنت لسه في حاجة إلى تقليد واحدة من تلك الشخصيات التي تعرفها حتى تملك هذا النوع من الشخصية. فهناك أنواع عديدة من هذه الشخصية الكاريزمية، أو الشخصية المؤثرة والجذابة  وفيما يلي بعضًا من الصفات التي يتمتع بها أصحاب الشخصية الكاريزمية، وهي:

 

1. كن واثقا من نفسك

من الأسهل أن تحصل على إعجاب الآخرين، إن كنت انت معجبا بنفسك. كن واثقا من قدراتك، ومن مهاراتك في فعل ما تجيد فعله كذلك عليك أن تكون متفائلا بما تفعله، وهو ما يبدو للآخرين ثقة بالنفس. مثلا أن تجيد فعل شيء، كن واثقا ومتفائلا بأنك بالفعل سوف تقوم به على الوجه الأكمل.

 

كذلك فإن الثبات الانفعالي مع الثقة بالنفس من العوامل المهمة لجذب ثقة من حولك. كل ما يهم هنا هو ألا تحاول أن تكون شخصًا آخر حاول دائما التخلص من مشاكلك بنفسك، فهو ما يزيد من ثقة المحيطين بك في طريقتك في حل المشكلات وإدارة الأمور.

 

2. طريقة تحدثك

واحدة من الأمور التي تميز الشخصية الكاريزمية هو أنهم لبقون في الحديث. هم يتحدثون بطلاقة وبثقة وسريعا ما يجذبون من حولهم إلى ما يقولونه يمكنك دائما أن تستخدم بعض الكلمات أو العبارت المؤثرة مثل أن تتحدث بشكل يوحي بإيمانك الشديد بما تقول، وأنك مقتنع به، كلمات مثل (أنا متأكد) أفضل كثيرا من استخدام عبارات متشككة مثل (أعتقد).

(مقال متعلّق)  الشخصية الحساسة

 

كن منضبطا في المرح والمزاح مع الآخرين، وهو لا يعني أن تكون عابثا او مترفعا عن الناس، أو لا تقبل المزاح، ولكن عليك اختبار الوقت المناسب للحدث بفكاهة أو المزاح، بل ومع الأشخاص الذين يقبلون ذلك أو تتقبل أنت منهم ذلك. خاصة أن الناس ينفرون من النكات السيئة كذلك عليك أن تكون منفتح الحديث وودودًا، وأن تكون كلماتك فيها نوع من الكرم واللطف مع الآخرين.

 

3. استخدم لغة الجسد

الوقوف والمشي بثقة.. والتحدث بثقة.. النظر في أعين من تحدثهم.. المصافحة القوية باليد، كلها عوامل يمكنك أن تستخدمها حتى تكون شخصيتك جذابة ومحبوبة بين الآخرين كذلك فإن نبرة صوتك القوية والواثقة، واستخدام يديك أثناء التحدث بشكل لبق، كلها أمور تجعل المحيطين بك ينجذبون لما تقول.

 

4. كن مستمعا جيدا

عليك أن تكون مستمعا حريصا على كل ما يقوله الآخرين من حولك، كونك حريصا على التفاصيل التي يقولها الآخرين، يمكنك أولا من فهم شخصيتهم، وما يفضلونه، وبالتالي يمكنك بسهولة التعامل معهم.

 

هذا بالإضافة أن تذكرك للتفاصيل، يقرب الآخرين منك، ويشعرهم بأنك شخص مهتم بهم. فالشخصية الكاريزمية تتمتع بالجانب العاطفي، عليك أن تستمع باهتمام، وكن متعاطفًا.

 

وكمثال على ذلك، لا تتحدث مع شخص وان تنظر إلى هافتك، أو وأنت تنظر حولك لشيء آخر، بل أنظر إلى محدثك، وأجعله يشعر أنك بالفعل مهتم لما يقوله.

 

5. المهارات القيادية

في الغالب ترتبط الشخصية الكاريزمية بالمهارات القيادية، فهذا الشخص من الضروري أن يكون به سمات القائد المحبوب والناجح لاحظ مثلا أن الشخصيات العامة الكاريزمية هي في الغالب سياسيين أو مشاهير أو قائد ناجح، هؤلاء بالفعل ناجحون في إدارة المهام، وتوجيه من حولهم بشكل صحيح.

(مقال متعلّق)  الشخصية النرجسية

 

كذلك فالمهارات القيادية لا تعني أن تندفع نحو قيادة أو ترأس شيء، بل عليك ان تحافظ على سمعتك، ولا تحاول أن تكون القائد في شيء أنت لا يمكنك أن تفعله أو لست خبيرا فيه.

 

6. مساعدة الآخرين

من الرائع أن تكون مستمعا جيدا للآخرين، ولكن عليك أن تساعدهم بالفعل، ولا يقصد هنا أن تحاول حل مشاكل كل من تعرفهم، ولكن كلما استطعت أن تقدم لشخص ما تعرفه حلا باستطاعتك، فكلما زاد هذا من فرص كونك من أصحاب الشخصية الكاريزمية.

 

فلا يستطيع الشخص الجذاب الظهور فقط بثقة بين الناس، بل عليه أيضًا أن يساعد الآخرين على الشعور بالثقة من خلال مساعدتهم بطريقة إيجابية، وذلك دون أن يكون بشكل متفاخر.

 

7. شخص متفائل ومبتهج

تماما مثل الثقة، فالضخية الكاريزمية تتمتع بالقدرة على الظهور بشكل متفائل، من خلال محاولتهم رؤية العالم والاشياء بشكل أفضل كذلك فهم يظهرون مبتهجين ومرحين بروح دعابة قوية، والقدرة على تشجيع الآخرين على رؤية الأشياء بشكل متفائل مثلهم، وهو ما يميزهم بالتفكير الإيجابي، في طريقة التفاوض الناجح مع الآخرين وطرق حل المشكلات.

 

8. القدرة على ضبط المشاعر

على الرغم من أن الأشخاص أصحاب الشخصية الكاريزمية يتمتعون بقدرة جيدة على إظهار مشاعرهم، وتوصيلها للآخرين، إلا أنه في الواقع في بعض الأحيان يكون من الضروري إخفاء مشاعر مثل الضعف أو القلق أو التوتر كذلك من الأفضل إخفاء بعض المشاعر مثل الغضب أو الحقد أو الرغبة في التصرف بشكل خاطيء، حتى لا يتخذ الآخرين تلك المشاعر مقياسا لتصرفاتك.

 

9. أن تكون مثيرا للاهتمام

الأشخاص الذين يتمتعون بكونهم أصحاب الشخصية الكاريزمية، هم أشخاص مثيرون للاهتمام، ويريد من حولهم أن يستمعوا لهم وأن يتعلموا منهم يمكنك أن تكون كذلك من خلال الاطلاع، والقراءة والمعرفة عن كل شيء ولو شيء بسيط، هذه الطريقة تمكنك من أن تكون متحدثا لبقا وغزير المعرفة.

(مقال متعلّق)  انماط الشخصية

 

وغالبًا ما يتمتع الأشخاص الذين يتمتعون بشخصية كاريزمية بمعرفة متخصصة في بعض المجالات، فتلاحظ أنهم قادرون على شرح أي موضوعات معقدة بطريقتهم الخاصة البسيطة.

 

لاحظ أن هذه النقطة لا يقصد بها أن تكون مغرورا أو أن تظهر طول الوقت بأنك عارف بواطن الأمور عن كل شيء، فقد يأتي هذا بنتائج عكسية تماما، بل ويظهر ضعف شخصيتك، فقط عندما تكون هناك مواضيع نقاشية لا تعرف عنها شيء، من الأفضل أن تصمت، أو أن تعلن عن رغبتك في معرفة أشياء عنها.

 

10. حدث نفسك باستمرار

عليك أن تواكب متغيرات العصر، فلن تجد شخص من أصحاب الشخصية الكاريزمية لا يمكنه التعامل مع الكمبيوتر أو الأجهزة اللوحية أو لا يعرف ما يجري من متغيرات حوله، أو لا يعرف متغيرات أو أحداث تتعلق بالعمل مثلا.

 

عليك دائما أن تحدث نفسك، وأن تعرف ما يحيط بك من أحداث، وأن تظل على دراية بمواضيع المحادثات التي يهتم بها من حولك، أو ما تخص عملك، أو المجال الذي تريد أن تصبح فيه من أصحاب الشخصية الكاريزمية.

 

في النهاية من الضروري أن تعرف أن اكتساب الشخصية الكاريزمية الجذابة يأتي مع الوقت وبالمحاولة وبالمجهود، ولن يأتي في يوم وليلة، عليك أن تدرب نفسك.

 

كذلك أن تختبر المواقف لتفهم البيئة والناس ممن تعيش معهم، وما يحتاجونه في تلك الشخصية، فمواصفات الشخصية الكاريزمية قد تختلف من مكان ومن بيئة لأخرى، وأن تتعرف على كيفية اكتساب الاحترام والثقة.

 

المراجع:

  1. Forbes: 5 Qualities of Charismatic People. How Many Do You Have
  2. Skills Youneed: What is Charisma
error: Content is protected !!

Send this to a friend