الشخصية الحساسة

الشخصية الحساسة

ما هي الشخصية الحساسة وسماتها

هل تشعر أنك شخص حساس للغاية؟ هل تعرف شخصًا في حياتك يعتبر من ذوي الشخصية الحساسة ؟، في الواقع يمكن تعريف الحساسية العالية أو تلك الشخصية الحساسة، بأنها شخصية ذات استجابات جسدية وعقلية عالية للمثيرات والأحداث.

 

وسواء كانت تلك الأحداث هي الاجتماعية والبيئية، أو أحداث داخلية داخل الشخص بشكل عاطفي، فهم يميلون إلى التصرف بشكل عاطفي مفرط. كما يتميز أصحاب الشخصية الحساسة بانهم قد يكونوا انطوائيين ومنفتحين في نفس الوقت.

 

مميزات الشخصية الحساسة

على الرغم من ذلك فهناك أن هناك العديد من الجوانب التي يراها البعض من سلبيات الشخصية الحساسة، إلا أن هذا النوع من الشخصيات به العديد من الإيجابيات في سمات شخصياتهم، ومن تلك المميزات:

 

  • أصحاب الشخصية الحساسة لديهم قدرة أكبر على الاستماع للآخرين

  • لديهم قدر كبير من التفهم للآخرين

  • أصحاب الشخصية الحساسة لديهم قدر كبير من البداهة والذكاء العاطفي والشخصي

  • يمكنهم الحصول على أفضل فهم لمشاعر الآخرين

  • يمكنهم تفهم وتقدير الآخرين من حولهم

  • لديهم قدرة كبيرة على المساندة العاطفية للآخرين وسرعة التأثر بهم

  • لديهم فهم أفضل لاحتياجات الآخرين

  • يتميزون بسرعة تفهم ما يريد الآخرين قوله

  • سريعوا الصفاء من داخلهم بينهم وبين الاشخاص بعد حدوث المشاكل

 

لكن في نفس الوقت هذه الجوانب ذات الحساسية العالية تؤثر سلبًا على صحة الفرد، بل وقد تكون مؤثرة بشكل سلبي على سعادته ونجاحه في الحياة بشكل عام، بل وقد تسبب مشكلات في تعقد العلاقات بينهم وبين الآخرين بسبب الحساسية الزائدة.

 

ولكن إن كان لديك بعضا من تلك الصفات، فهذا قد لا يعني بالضرورة أنك من أصحاب الشخصية الحساسة فهناك كذلك العديد من المعايير الأخرى والتي يمكن وضعها في الاعتبار.

 

اختبار نفسي للكشف عن الشخصية الحساسة

حدد علماء النفس والشخصية، بعضا من الاسئلة البسيطة والسريعة التي تمكنك من أن تتعرف على مدى ما تمتلك من صفات تلك الشخصية الانفعالية الحساسة، وهو ما يتوقف على إجابتك على تلك الاسئلة:

 

  • هل تشعر بالتوتر بسهولة من أشياء عادية مثل تسليط الضوء عليك؟

  • هل تشعر بالانفعال بسبب الروائح القوية؟

  • هل تشعر بالاذى النفسي والتوتر بسبب الأقمشة الخشنة؟

  • هل تشعر بالحساسية عند سماعك لصوت صفارات الإنذار القريبة منك؟

  • هل تصاب بالهلع والتوتر وعدم القدرة على التصرف عندما يكون لديك الكثير لتقوم به في فترة قصيرة من الوقت؟

  • هل تتجنب مشاهدة الأفلام العنيفة؟

  • هل تميل إلى مشاهدة البرامج التلفزيونية ذات المحتوى الانفعالي؟

  • هل تميل إلى الانسحاب والرغبة في العزلة في خلال الأيام المزدحمة؟

  • هل ترغب طول الوقت في البقاء في الفراش والرغبة في الحصول على الخصوصية؟

  • هل ترتب أولوياتك وفقا لتجنب الإزعاج أو المواقف الاجتماعية الغير مرغوبة والتي تسبب لك الازعاج؟

  • هل تتأثر بسرعة وبشدة عند مشاهدة مسلسلات أو أفلام بها الكثير من الدراما أو العاطفة؟

  • هل تلاحظ أنك تستمتع بمشاهدة الأعمال الفنية بشكل كبير؟

  • هل تستمتع بالروائح أو الأذواق الرفعية بشدة؟

  • هل لديك مشاعر داخلية غنية ومعقدة؟

  • عندما كنت طفلاً هل كانوا يصفونك بأنك من ذوي الشخصية الحساسة أو الخجولة؟

 

(مقال متعلّق)  الشخصية النرجسية

من خلال إجابتك على تلك الاسئلة، إن لاحظت أن غالبيتها كانت الاجابة بنعم، فأنت تقترب أو تمتلك من ان تكون من أصحاب الشخصية الحساسة كذلك فإن هذه الاسئلة أو نتيجتها لا يعتد بها بشكل رسمي.

 

إن كنت تعاني من مشكلات الشخصية الحساسة، أو إن كانت تسبب لك الكثير من المشكلات الحياتية مع عملك أو مع أقربائك، فيمكنك الحصول على تشخيص وطرق التخفيف من أعراض التصرفات ذات الانفعالية الزائدة.

 

24 علامة تدل على أنك من ذوي الشخصية الحساسية

كذلك قد حدد علماء النفس والشخصية العديد من المعايير التي يمكن أن تتعرف عليها من خلال هذا المقال، والتي تكشف الكثير من سمات الشخصية الحساسة، والتي يمكن تقسمها إلى ثلاث فئات رئيسية:

 

  • أولا: الحساسية نحو الذات

  • ثانيا: الحساسية نحو الآخرين

  • ثالثا: الحساسية نحو بيئتهم من حولهم

 

أولا: سمات الشخصية الحساسة نحو الذات

 

1. صعوبة التخلي عن التفكير السلبي:

يعاني أصحاب الشخصية الحساسة من أنهم دائما يفكرون في الأفكار السلبية، ويجدون صعوبة كبيرة في ترك الأفكار والمشاعر السلبية، وهي دائما ما تأتي على بالهم، ويكررون التفكير فيها، أو في المواقف التي حدثت وسببت لهم حرجا أو شعورا سلبيا.

 

2. أعراض جسدية:

يشعر ذوي الشخصية الحساسة بالعديد من الأعراض الجسمية خلال اليوم، وبشكل خاص أثناء تعرضهم لمواقف تعرضهم للضغط والتوتر النفسي بسبب حساسية تلك المواقف، سواء كانت تلك المواقف تستحق أم لا.

 

هذه الأعراض تشمل، الشعور بالإجهاد أو الصداع، ويمكن أن يحدث ذلك خلال اليوم كله، بسبب موقف في الصباح، أو حتى بسبب تذكرهم لأحد المواقف ذات الحساسية.

 

3. تأثرهم صحيا:

غالبًا ما يتأثر اصحاب الشخصية الحساسة بالمواقف أو الذكريات، حتى في رغبتهم في تناول الطعام، أو حتى في عادات النوم بطريقة غير صحية، فقد تجدهم قليلوا الأكل أو النوم كثيرًا أو قلة النوم بشدة.

 

4. كثرة التوتر والقلق:

في كثير من الأحيان يواجه الاشخاص من ذوي الشخصية الكثير من مشاعر التوتر أو القلق. بل ويصعب حتى عليهم السيطرة عليه.

 

5. يميلون لمعاقبة الذات:

يميل أصحاب الشخصية الحساسة إلى معاقبة الذات، من خلال الميل إلى التخلي عن الحياة الاجتماعية، أو العزلة، أو حتى من خلال البعد عن الطعام، خاصة عندما لا يصل أو يحصل على ما كان في توقعاته الخاصة.

(مقال متعلّق)  الشخصية الناجحة

 

6. الخوف من الرفض:

إنت كنت من ذوي الشخصية الحساسة فأنت تعاني دائما من الخوف من الرفض من الآخرين، بل وحتى الخوف من الرفض في المواقف البسيطة الخوف من الرفض هنا المقصود به هو الخوف من الحصول على تقييمات سلبية أو أقل من المطلوب، سواء بشكل شخصي في العلاقات، أو بشكل مهني في العمل.

 

7. مقارنة نفسه بالآخرين:

يميل أصحاب الشخصية الحساسة إلى مقارنة الذات مع الآخرين في كثير من الأحيان، سواء كانت تلك المقارنات لها صبغة مادية أو حتى في العلاقات الاجتماعية أو في العمل، أو المقارنة في الأمور المالية.

 

غالبا ما تأتي تلك المقارانات وتنتهي في غير صالح أصحاب الشخصية الحساسة حتى لو كانوا هم الأفضل في تلك المقارانات، وهو ما يسبب لهم مشاعر غير سعيدة على طول الخط.

 

8. الشعور السريع بالغضب:

غالبًا ما يشعرون بالغضب أو الاستياء بسبب المواقف الحياتية والاجتماعية، هي سمة غالبة ومميزة للاشخاص الحساسين للغاية، وفي الغالب هذه المشاعر الغاضبة تكون بسبب الشعور بعدم الرضا أو الظلم أو الازعاج بسبب عدم حصولهم على حقوقهم.

 

ثانيا: سمات الشخصية الحساسة نحو الآخرين

 

1. الشعور بالقلق من الآخرين:

في كثير من الأحيان يفكرون بطريقة حذرة للغاية من التعرف أو الاقتراب عاطفيا أو شخصيا من الآخرين، أو حتى بالقلق من الطريقة التي يفكر بها الآخرون.

 

2. شخصنة الأمور:

يميل أصحاب الشخصية الحساسة إلى أخذ الأمور دائما بشكل شخصي، أو ما يطلق عليه (شخصنة الأمور)، في حين أن الآخرون لم يكونوا يقصدوا ذلك على الاطلاق.

 

3. سرعة التخلي عن الآخرين:

على الرغم من أن الأشخاص من ذوي الشخصية الحساسة هم أشخاص شديدي التعلق في العلاقات بالآخرين، إلا إنهم في نفس الوقت حين يحصلون على الاحباط أو عدم الرضا منهم، فهم يتخلون عنهم بسهولة.

 

4. سرعة البكاء:

تعد هذه من أكثر السمات الغالبة الواضحة على أصحاب الشخصية الحساسة عند تعاملهم مع الآخرين، فهم سريعوا البكاء بشكل كبير حتى في المواقف التي لا تستلزم كل هذا الكم من الحساسية.

 

5. إخفاء المشاعر السلبية:

هم دائما ما يخفون مشاعرهم السلبية ويكتمونها، ويفضلون كبت تلك المشاعر السلبية والتفكير فيها مع أنفسهم، خاصة تلك المواقف التي تعرضهم للإضطراب أو الحرج أو التأثر.

 

6. نادرا ما يحكون:

وفي بعض الحالات يميلون إلى البوح بتلك المشاعر لبعض الأشخاص المقربين لهم، إلا أنهم يخشون في نفس الوقت أن يتم وصفهم بأنهم اشخاص دراميون. فسرعان ما يعودون إلى تفضيل كتمان تلك المشاعر.

(مقال متعلّق)  انماط الشخصية

 

7. صعوبة تقبل ردود الفعل:

يواجه أصحاب الشخصية الحساسة صعوبة في تقبل ردود الفعل القوية من الآخرين، حتى عندما يتم فعلها لسبب قوي. بل هم يرفضون تلك الأفعال ويعتبرون أنها شيء شخصي.

 

8. رفض أحكام الناس عليهم:

ستلاحظ أن هذه النوعية من الشخصية الانفعالية الزائدة عن الحد، أنهم يرفضون تقبل أحكام الناس عليهم، أو تقييمهم لهم، ويشعرون بأن هذه الأحكام تقلل من شأنهم، حتى لو كانت جيدة، أما في حالة إن كانت تلك الاحكام تروق لهمن فهم يشعرون بالإطراء منها، وسرعان ما ينفونها.

 

9. المبالغة في رد الفعل:

في كثير من الأحيان تلاحظ أنهم يقومون بالمبالغة في ردود أفعالهم، سواء بطريقة حقيقية أو مفتعلة أو استفزازية.

 

10. سرعة الشعور بالحرج:

غالباً ما يشعر الأشخاص من ذوي الشخصية الحساسة بالحرج في المواقف الاجتماعية، بل ويشعر أنه غير قادر على التصرف بحريته وبطريقته التي اعتاد عليها.

 

11. الوعي المفرط في العلاقات الحميمية:

هم كذلك يشعرون بالوعي الشديد أثناء العلاقات الحميمة الرومانسية. فهم دائما على قلق مفرط بشأن موافقة الشريك، أو مستوى رضا الشريط في تلك العلاقات، كذلك الخوف والقلق من الحكم عليه أو رفضه من قِبل شريكه في تلك العلاقات.

 

ثالثا: سمات الشخصية الحساسة نحو بيئتهم من حولهم

 

1. عدم الارتياح في الزحام:

يشعر أصحاب الشخصية الحساسة بالقلق والتوتر في أثناء وجودهم بين الحشود العامة أو المناطق التي تمتليء بالناس من حولهم، مثلا يشعرون بعدم الارتياح في غرفة مليئة بالناس، أو حتى عندما تحدث أشياء كثيرة في وقت واحد.

 

2. الضيق من الأضواء:

هم أشخاص كذلك يميلون للشعور بعدم الارتياح عند التعرض للأضواء الساطعة، أو التعرض للأصوات العالية من حولهم، أو حتى في حالة وجود بعض الروائح القوية.

 

3. التوتر بسبب حدوث أشياء:

يشعر أصحاب الشخصية الحساسة بالتوتر والقلق بسهولة، بسبب حدوث ضوضاء مفاجئة حولهم أو أي صوت يفزعهم، أو حتى بسبب صوت عابر في الشارع، ويشعرون وكأن هناك مفاجآت وأحداث غير سارة ستحدث.

 

4. الضيق من الأخبار:

في كثير من الأحيان يشعر ذوي الشخصية الحساسة بالضيق عند مشاهدة أو قراءة الأخبار السيئة وسائل الإعلام. حتى لو كانت تلك الأخبار بعيده عنهم أو لا تمسهم بقريب أو من بعيد.

 

5. الضيق من مواقع التواصل:

غالبًا ما يشعرون كذلك بعدم السعادة عند متابعتهم لأخبار أو منشورات الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي، ويعتبرون أن هذه الأحداث تنقص حياتهم، وأنهم يرغبون فيما لو كانوا يمرون بنفس الأحداث.

 

المراجع:

  1. Psychology Today: 24 Signs of a Highly Sensitive Person
error: Content is protected !!

Send this to a friend