التغذية

الشاي الاخضر للتنحيف

الشاي الاخضر للتنحيف

يعد الشاي الاخضر المشروب المرطب الأكثر جودة في جميع أنحاء العالم، فهو غني بمضادات الأكسدة والعديد من المركبات التي تعزز من صحة الجسم، وتشير العديد من الدراسات الحديثة الى امكانية استخدام الشاي الاخضر للتنحيف بسبب قدرته الفائقة على حرق دهون الجسم.

 

إن الشاي الاخضر لا يمكن اعتباره بمثابة ماء ساخن منكّه، ولكنه كنز من المركبات الفعالة تطلقه أوراق الشاي الاخضر في الماء الساخن ما يحقق الكثير من الفوائد لمن يشربه وكوب من الشاي الاخضر يحتوي على مقدار من الكافيين يقدر بحوالي 24 – 40 ملليجرام، وهي كمية أقل بكثير مما يحتوي عليه كوب من القهوة والذي تقدر كميات الكافيين فيه بحوالي 100 – 200 ملليجرام تقريبا.

 

ويعمل الكافيين الموجود بالشاي الاخضر على تحفيز الجسم على حرق الدهون كما يمكنه أن يعزز قدرة الجسم على ممارسة النشاط الرياضي بمنحه الطاقة اللازمة له بحسب دراسة حديثة وفوق ذلك يحتوي الشاي الاخضر على كنز من مضادات الأكسدة وأهمهم مركبات الكاتيكين.

 

ايضا يحتوي الشاي الاخضر على العديد من المركبات المعروفة بقدرتها على تحفيز عملية الهدم بالجسم وانتاج الطاقة ويمكن أن ينال الانسان فوائد الشاي الأخضر العديدة بشربه كمشروب خفيف أو من خلال تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على مستخلص الشاي الاخضر، وفضلت بعض الدراسات تناول المستخلص.

 

كيفية عمل الشاي الاخضر للتنحيف

 

1. الشاي الاخضر يساعد على نقل الدهون من الخلايا الدهنية:

إن فاعلية الشاي الاخضر للتنحيف تأتي أولا من قدرته على تحفيز عملية نقل الدهون الموجودة بالخلايا الدهنية الى تيار الدم بعد تحليلها، ويمكن لبعض المركبات النشطة المتواجدة في الشاي الاخضر أن تساهم في تحفيز عمل الهرمونات التي تقوم بهذه المهمة وتعمل على هدم الدهون وارسالها الى الدورة الدموية حيث تتحول الى مصدر للطاقة.

 

كما تقوم مضادات الأكسدة الموجودة بالشاي الاخضر بحماية هرمون الابينيفرين الذي يعمل على هدم الدهون من تأثير بعض الانزيمات التي تقوم بتكسير هذا الهرمون وإن هرمون الابينفرين الذي تستخدمه الخلايا العصبية يعطي اشارة الى الخلايا الدهنية لتقوم بعملية هدم لما بها من دهون، ولذلك فكلما زادت نسبة هرمون الابينيفرين في الدم كلما حفز ذلك الخلايا الدهنية على حرق ما بها من دهون، وبالتالي يفقد الجسم الوزن الزائد.

 

وتشير الدراسات الى أن وجود الكافيين مع مضادات الأكسدة في الشاي الاخضر يمنحه خواص أكثر قوة في هذا المجال حيث يعزز كل منهما عمل الأخر وفي النهاية يزيد معدل هدم الدهون بدرجة كبيرة في الخلايا الدهنية وتنتقل الدهون المتحللة الى تيار الدم وتصبح هذه الدهون معدة للتحول الى طاقة تستخدمها الخلايا التي تحتاج اليها مثل الخلايا العضلية ويجعل من استخدام الشاي الاخضر للتنحيف فعالا للغاية.

(مقال متعلّق)  زيت الشاي الاخضر : فوائد واستخدامات

 

2. الشاي الاخضر يحفز من عمليات هدم الدهون وخاصة أثناء ممارسة الرياضة:

إذا نظرنا لمكونات المنتجات التي تستخدم في تقليل الوزن سنجد أن بها أحد أنواع الشاي على الأقل ضمن هذه المكونات ويرجع ذلك الى تأكيد العديد من الدراسات والتجارب على قدرة الشاي الاخضر على الاسراع من معدلات حرق الدهون وخاصة خلال ممارسة التمرينات الرياضية.

 

وأشارت دراسة الى أن الرجال الذين يتناولون مستخلص الشاي الاخضر بانتظام زادت لديهم معدلات هدم الدهون من خلال ممارسة التمرينات الرياضية بحوالي 17% مقارنة بغيرهم ممن لم يتناولون مستخلص الشاي الأخضر.

 

وأشارت دراسة أخرى استمرت لثمانية اسابيع الى ان الشاي الاخضر رفع من معدلات حرق الدهون خلال ممارسة التمرينات الرياضية وخلال فترات الراحة على حد سواء واشارت العديد من الدراسات الى فاعلية استخدام الشاي الاخضر للتنحيف والتخلص من دهون الجسم الزائدة على المدى الطويل.

 

3. الشاي الاخضر يعزز من عمليات الهدم بالجسم:

سواء كنتم تمارسون الرياضة أو تسترخون، فإن خلايا الجسم لا تعرف الراحة وهي تقوم بمليارات التفاعلات الحيوية على مدار اليوم بدون توقف وكل هذه العمليات تحتاج الى الطاقة لاتمامها وأشارت دراسات حديثة الى أن الشاي الاخضر يرفع من معدلات حرق الدهون ويمنح الجسم المزيد من السعرات الحرارية وحتى خلال فترات الراحة.

 

وتقدر العديد من الدراسات قيمة الزيادة في معدلات حرق الدهون التي يمنحها الشاي الأخضر للجسم بحوالي 3- 4% بينما قدرت بعض الدراسات الاخرى هذه النسبة بحوالي 8% تقريبا.

 

وبالنسبة لشخص يحرق حوالي 2000 سعر حراري يوميا يمكن لزيادة قدرها 3 -4% أن تزيد من عدد السعرات المستخدمة بحوالي 60 – 80 سعر تقريبا وهو ما يعادل ما يحققه لك النظام الغذائي المعتمد على البروتين وأشارت دراسات قصيرة أخرى اجريت على الشاي الاخضر أن قدرته على الاسراع من معدل الهدم تستمر على المدى الطويل.

 

4. الشاي الاخضر يقلل من الشهية:

أحد المزايا التي يمكن أن يستخدم بسببها الشاي الاخضر للتنحيف قدرته على تقليل الشهية وهو ما يجعل الانسان يتناول قدر أقل من السعرات الحرارية يوميا وبدون أن يبذل أي جهد في سبيل تحقيق ذلك وأشارت دراسات اخرى الى ان الشاي الأخضر يمكنه أن يقلل من كميات الدهون الممتصة بالجسم وهذه الدراسة اجريت فقط على حيوانات التجارب لم يتم اجراءها على البشر بعد.

 

5. الشاي الاخضر يساعدك على التخلص من الدهون الضارة وخاصة دهون البطن:

إن من المهم للغاية أن نعرف عند اجراء محاولات لانقاص الوزن والتخلص من الدهون الزائدة أنه ليس كل أنواع الدهون متماثلة، فهناك دهون ساكنة وهي تلك التي تستقر تحت الجلد، وهناك دهون حشوية وهي التي تتواجد في منطقة البطن وتحيط بالأعضاء الداخلية للجسم.

(مقال متعلّق)  فوائد الشاي الاخضر بالنعناع (بشكل عام)

 

إن للدهون الحشوية التي تتواجد داخل الجسم هي التي تمثل خطورة أكبر على الصحة العامة، وهي تسبب الالتهابات ومقاومة الخلايا لهرمون الانسولين وهو ما يمكن أن يؤدي الى العديد من المشكلات الصحية بما فيها مرض السكر من النوع الثاني وأمراض القلب.

 

وعلى الرغم من أن بعض الدراسات أظهرت أن مساهمة الشاي الاخضر في تقليل المحتوى الكلي من الدهون هو متوسط، إلا أن غالبية الدراسات أشادت بالتأثير الكبير للشاي الأخضر على التخلص من الدهون الحشوية الموجودة بالبطن.

 

ويعني ذلك ان استخدام الشاي الاخضر للتنحيف يمكنه أيضا أن يمنحك مزايا صحية عديدة تتمثل في حماية الجسم من بعض الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب والسكر ويمنحك حياة صحية ومظهرا جيدا.

 

نصائح عند استخدام الشاي الاخضر للتنحيف

قد لا يكون التأثير المباشر للشاي الاخضر على فقدان الوزن كبيرا للغاية ومرضيا بالنسبة لبعض الناس، ولكن مع استخدام طرق فقدان الوزن الأخرى معه مثل ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام.

 

وتناول الاكل الصحي المتوازن يمكن لمن يرغب في تخفيض الوزن أن يحقق أهدافه كما أن الشاي الاخضر يحقق العديد من المزايا الصحية لمن يتناوله ويحميه من العديد من الأمراض الخطيرة ويجعل شكل الجسم أكثر تناسقا بالتخلص من دهون البطن.

 

فوائد الشاي الاخضر الاخرى

بالاضافة لاستخدام الشاي الاخضر للتنحيف والتخلص من الدهون الغير مرغوب فيها هناك العديد من الفوائد الصحية التي يمكن أن يمنحها الشاي الأخضر للجسم ومن هذه الفوائد:

 

1. يكافح السرطان:

من فوائد الشاي الاخضر الصيني انه غني بمركبات البولي فينول والتي تقلل الالتهابات وتساعد الجسم على مكافحة السرطان، ويحتوي الشاي الأخضر على 30% من وزنه من هذه المركبات الفعالة.

 

وينشأ السرطان عن نمو غير متحكم به للخلايا وهو يعد من المسببات الأبرز للوفاة حول العالم، ويعد الشاي الأخضر مصدر غني بمضادات الأكسدة التي تكافح الشوارد الحرة التي تحفز وجود خلايا سرطانية بالجسم وتشير الدراسات الى قدرة الشاي الأخضر على حماية الجسم من أنواع عديدة من السرطان من ضمنها:

 

  • سرطان الثدي:

أشارت دراست الى أن السيدات اللاتي يتناولن الشاي الأخضر بانتظام تقل لديهن احتمالية الاصابة بسرطان الثدي بحوالي 20 – 30% تقريبا.

 

  • سرطان البروستاتا:

أشارات دراسات الى أن تناول الشاي الأخضر بانتظام قلل من احتمالية اصابة الرجال بسرطان البروستاتا بمعدل 48% تقريبا.

 

  • سرطان القولون والمستقيم:

أشارت 29 دراسة اجريت حول تأثير الشاي الأخضر على مكافحة سرطان القولون والمستقيم، الى أن الشاي الأخضر قلل من مخاطر الاصابة بالمرض بمعدل 42% تقريبا.

 

2. يعزز من نشاط الدماغ:

إن الشاي الأخضر لن يجعلك فقط متيقظا ولكنه قد يجعلك أيضا أكثر ذكاءا وذلك بسبب ما يحتويه من كافيين محفز بدون الخوف من التعرض للتأثيرات الضارة لزيادة كميات الكافيين المستهلكة وهو ما قد يحدث مع من يتناولون القهوة.

(مقال متعلّق)  الشاي الاخضر الصيني

 

يعمل الكافيين على وقف عمل أحد مثبطات الموصلات العصبية في المخ والذي يعرف باسم الأدينوسين، وهو ما يحفز نشاط الموصلات العصبية ويساعدك أكثر على التركيز ويزيد من تركيز الدوبامين والنورابينيفرين واشارت العديد من الدراسات الى أن الكافيين يمكنه أن يعزز من انشطة المخ ووظائفه المختلفة فهو يحسن من المزاج ويعزز الذاكرة ويجعلك يقظا.

 

يحتوي الشاي الأخضر أيضا على الحمض الأميني الهام الـ-ثيانين والذي يتميز بقدرته على المرور من الحاجز المخي، وهو قادر على تثبيط عمل بعض الموصلات العصبية التي تزيد من الشعور بالقلق ما يعني أنه يحسن من المزاج، كما أنه يعزز انتاج الدوبامين وموجات الفا بالدماغ وأشارت دراسة الى أن تواجد الكافيين مع الحمض الأميني الـ-ثيانين في الشاي الأخضر له تاثير فعال حيث يعزز كل منهما عمل الأخر في زيادة كفاءة ونشاط الدماغ.

 

3. الشاي الأخضر يقلل من مخاطر الاصابة بالزهايمر ومرض باركنسون:

إن الشاي الأخضر لا يعزز فقط من وظائف المخ في الصغر ولكنه قد يحميه عند التقدم في السن من تأثيرات بعض الأمراض الخطيرة مثل الزهايمر والذي يعد المسبب الرئيسي لمرض الخرف كما يمكن للشاي الأخضر أن يقلل من مخاطر الاصابة بمرض باركنسون الواسع الانتشار والذي ينتج عن نقص كميات الدوبامين في الدماغ نتيجة لتلف الخلايا العصبية المنتجة له.

 

وأظهرت العديد من الدراسات الى قدرة مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر والتي هي من نوع كاتيكين على حماية الخلايا العصبية المنتجة للدوبامين من التلف.

 

4. الشاي الأخضر يحمي من مخاطر الاصابة بمرض السكر من النوع الثاني:

إن مرض السكر من النوع الثاني انتشر بصوة وبائية في الأعوام الأخيرة في العديد من دول العالم، وهو يؤثر على أكثر من 400 مليون انسان حول العالم ويتضمن هذا المرض ارتفاع مستويات السكر في الدم نتيجة لمقاومة الخلايا لهرمون الانسولين أو بسبب عدم قدرة الجسم على انتاج ما يكفي من الانسولين.

 

وأشارت دراسات عديدة الى قدرة الشاي الأخضر على زيادة حساسية الخلايا تجاه هرمون الانسولين وتخفيض مستويات سكر الدم المرتفعة ايضاً اشارت دراسة يابانية الى أن تناول الشاي الأخضر بانتظام يقلل من مخاطر الاصابة بمرض السكر من النوع الثاني بنسبة 42% تقريبا.

 

كما أشارت سبعة دراسات اخرى الى أن تناول الشاي الأخضر يحمي الناس من الاصابة بمرض السكر ويقلل من مخاطر الاصابة به بنسبة 18% تقريبا وأجريت هذه الدراسات على مجموع 286 الف شخص تقريبا.

 

المراجع:

  1. Health Line: 10 Proven Benefits of Green Tea
  2. Health Line: How Green Tea Can Help You Lose Weight Naturally
السابق
القيمة الغذائية للموز
التالي
فوائد اليانسون ومحاذير تناوله