الأعشاب

الشاي الاخضر الصيني

الشاي الاخضر الصيني

بعكس الشاي الأسود الذي يتم معالجته ويتعرض لمراحل طويلة من الأكسدة، فإن الشاي الاخضر الصيني لا يمر بكل هذه العمليات حيث يمكنه أن يحتفظ بكل ما في أوراق نبات الكاميليا من مغذيات وفوائد ومواد مضادة للتأكسد.

 

وعلى الرغم من ان انتاج الشاي الاخضر واستخدامه بدأ في الصين، الا أنه انتقل منها الى كل بلدان القارة الأسيوية وعرفه العالم بسبب ما يحمله من فوائد صحية عديدة للجسم وبسبب طول أعمار من يتناولون هذا الشاي.

 

ويعد الشاي الاخضر من المشروبات المرطبة التي تساعد على تحمل حرارة الجو وهو مفيد في مكافحة الالتهابات ويمكنه أن يعالج الحمى، ويعرف الصينيون الفوائد الطبية للشاي الأخضر ويستخدمونه في هذه الأغراض منذ الاف السنين حيث كان يستخدم في علاج الاكتئاب بدون دواء والصداع والعديد من المشكلات الصحية الأخرى منذ اربعة الاف سنة تقريبا.

 

وفي العصر الحديث هناك العديد من الدراسات العلمية التي أجريت في أسيا وفي الدول الغربية حول فوائد الشاي الاخضر الصيني ونشر المعهد الوطني الامريكي للسرطان في دوريته العلمية نتائج دراسة اجريت في عام 1994 تشير الى أن تناول الشاي الاخضر الصيني يمكنها أن تقلل من مخاطر الاصابة بسرطان المريء في الرجال والنساء بنسبة 60% تقريبا.

 

ويمكن استخدام الشاي الاخضر الصيني للحصول على العديد من الفوائد الاخرى مثل تعزيز عمل جهاز المناعة ومكافحة العدوى البكتيرية وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية وعلاج الروماتويد والتهابات المفاصل ومساعدة الجسم على التخلص من الوزن الزائد وتخفيض مستويات الكوليستيرول المرتفعة بالجسم وضبط مستويات السكر بالدم.

 

ما الذي يجعل الشاي الاخضر الصيني مميزا

إن أهم ما يميز به الشاي الاخضر الصيني هو احتواءه على مركبات الكاتيكين بوليفينول وخاصة مركب ابيجاللوكاتيكين جالليت وهذا المركب هو من مضادات التأكسد وله القدرة على تخفيض مستويات الكوليستيرول المنخفض الكثافة (الضار بالأوعية الدموية) ما يمنع تكون الجلطات داخل الأوعية الدموية وهذا النوع من الجلطات الغير طبيعية هو السبب الرئيسي في حدوث السكتات الدماغية والقلبية.

 

ويشبه بعض الباحثين الشاي الاخضر الصيني بما يعرف باسم (المقاربة الفرنسية) وهي مقاربة تشير الى تمتع الفرنسيين بصحة أفضل مما لدى الأمريكيين على الرغم من أن كلا الشعبين يتبع نظاما غذائيا غنيا بالدهون.

(مقال متعلّق)  فوائد الشاي الاخضر بالنعناع (بشكل عام)

 

ووجد الباحثون أن ذك يرجع الى تناول الفرنسيون للنبيذ الأحمر وهو يحتوي على مركب ريسفيراترول وهو عبارة عن بوليفينول (مركب فينولي متعدد) يمكنه أن يخلص الجسم من الأثار السلبية للتدخين والأغذية العالية في محتواها من الدهون ما يمنح الفرنسيين الصحة مقارنة بالامريكيين.

 

وفي دراسة أجريت في عام 1997 على الشاي الاخضر الصيني تبين أن مركب ابيجاللوكاتيكين جالليت له تأثيرات تفوق تأثير مركب ريسفيراترول بمقدار الضعف، وهو ما يفسر انخفاض اعداد الصينيين الذين يصابون بالأزمات القلبية وأمراض القلب الاخرى على الرغم من ان 70% من الرجال الصينيين هم من المدخنين.

 

الشاي الاخضر الصيني يكافح السرطان

بحسب الجمعية الوطنية الأمريكية للسرطان فإن البوليفينول الموجود بالشاي الاخضر الصيني يمكنه أن يقلل من نمو الاورام في المختبرات وحيوانات التجارب كما يمكن ان يحمي خلايا الجسم من التلف الناتج عن تاثير التعرض للأشعة الفوق بنفسجية.

 

وتعد نسبة انتشار مرض السرطان في الدول التي تتناول كميات كبيرة من الشاي الاخضر الصيني منخفضة نسبيا مقارنة بغيرها من الدول، ولا يوجد دراسات تؤكد أن ذلك يرجع فقط لتناول الشاي الاخضر.

 

حيث يمكن أن يكون لنمط الحياة الذي يعيشه الناس في هذه الدول دورا اضافيا مؤثرا على حمايتهم من السرطان وتشير دراسة حديثه الى تأثيرات الشاي الاخضر الصيني الايجابية على انواع السرطان التالية:

 

 

ويعتبر الباحثون ان التركيزات العالية من البوليفينول بالشاي الاخضر يمكنها أن تعمل على قتل الخلايا السرطانية وايقاف نمو الأورام ولا يعرف بدقة التقنية التي يمكن للشاي الأخضر وما به من بولي فينول ان يكافح بها الخلايا السرطانية.

 

الشاي الاخضر الصيني وصحة القلب

في دراسة نشرت في عام 2006 في دورية الجمعية الطبية الامريكية جاء فيها ان تناول الشاي الاخضر يرتبط بانخفاض معدلات الوفيات من كل المشكلات الصحية وخاصة الوفيات الناتجة عن امراض القلب وشملت الدراسة 40 الف ياباني تتراوح اعمارهم بين 40 و 79 سنة واستمرت الدراسة 11 عاما بداية من عام 1994.

 

وأظهر الأشخاص الذين يتناولون حوالي خمسة أكواب من الشاي الاخضر يوميا انخفاضا واضحا في معدل الوفيات الناتجة عن امراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بهؤلاء الذين يتناولون كوب واحد أو أقل من الشاي الاخضر يوميا.

 

الشاي الاخضر الصيني يساعد على التخلص من الوزن الزائد

من ضمن الأبحاث العديدة التي تحدثنا عن الشاي الاخضر للتنحيف أن هناك دراسات عدة تتحدث عن قدرة الشاي الاخضر على مساعدة الاشخاص الذين يسعون للتخلص من الوزن الزائد، وتشير دراسة الى أن الأشخاص الذين يتناولون الكافيين ومستخلص الشاي الأخضر تمكنوا من حرق نسبة أكبر من السعرات الحرية.

 

الشاي الاخضر الصيني يحمي صحة الفم والأسنان

يتمتع الشاي الاخضر الصيني بخواص مضادة للبكتريا ما يساعد على حماية صحة الفم والأسنان كما انه يقاوم التسمم الغذائي البكتيري وهو يخلص الجسم من البكتريا التي تكون طبقة البلاك وتسبب تسوس الأسنان.

(مقال متعلّق)  زيت الشاي الاخضر : فوائد واستخدامات

 

الشاي الاخضر الصيني مفيد لجمال وصحة الجلد

في الوقت الحال يوجد العديد من مستحضرات التجميل التي تحتوي على الشاي الاخضر حيث يدخل في انتاج بعض انواع مزيلات رائحة العرق وبعض انواع الكريمات وهو يدخل في تركيب بعض مستحضرات العناية بالجلد بسبب خواصه المضادة للبكتريا والمرطبة.

 

فوائد الشاي الاخضر الصيني الاخرى

يمكن أن تتحسن أعراض التهابات المفاصل بتناول الشاي الاخضر الصيني حيث أنه يحتوي على مركبات تحمي المفاصل والغضاريف يعمل الشاي الاخضر الصيني على حماية صحة العظام وهو مفيد للسيدات بشكل خاص حيث يحميهن من هشاشة العظام وخاصة في سن انقطاع الطمث.

 

والأشخاص المصابون بمرض السكر يمكنهم ان يستفيدوا من قدرة الشاي الاخضر الصيني على الحفاظ على مستويات السكر في الدم من الارتفاع المفاجئ وهو يحسن من عملية هدم الدهون والجلوكوز في الجسم.

 

ويحفز الشاي الاخضر الصيني عمل الدماغ ويعزز من قوة الذاكرة وهو يقاوم الزهايمر وخرف الشيخوخة ويقلل من اعراض المشكلة، وهو أيضا مفيد في حالات مرض باركنسون وذلك لاحتواءه على مضادات التأكسد التي يمكنها أن تحمي الدماغ.

 

وعندما يتناول الانسان الشاي الاخضر الصيني بانتظام يمكنه أن يكافح البكتريا بصورة افضل ويعزز من مناعة جسمه ضد العدوى البكتيرية، وهو ايضا يعمل على تنظيف الجسم من السموم.

 

تحضير الشاي الاخضر الصيني

يمر الشاي الاخضر الصيني بمراحل عديدة خلال اعداده من ضمنها مرحلة النقع أو التخمير، ويمكن تحضيره باضافة جرامين من الأوراق الى 100 ملليلتر من الماء، وبمعنى أخر يمكن اضافة ملعقة صغيرة لكل كوب 250 ملليلتر من الماء الساخن وهي الكمية المثالية لاعداد كوب من الشاي الاخضر الصيني.

 

ويوجد بعض الأنواع الفاخرة من الشاي الاخضر الصيني مثل شاي جيوكورو يمكن استخدام أوراقه أكثر من مرة للحصول على ما بها من نكهة، ويحتاج الشاي لفترة من التخمير أو النقع بحسب درجة جودته.

 

ويفضل استخدام ماء ساخن في درجة حرارة تتراوح بين 80 – 87 درجة مئوية للحصول على الكوب المثالي وتركه لعدة دقائق “حوالي 3 دقائق” قبل تناوله.

 

المغذيات التي يحتوي عليها الشاي الاخضر الصيني

يحتوي الشاي الاخضر الصيني على 0 سعرات حرارية ويختلف تركيز الكافيين في الكوب الواحد بحسب مدة النقع أو االتخمير وعلى كل حال فإن محتوى الشاي الاخضر من الكافيين ليس عاليا مقارنة بالشاي الاسود الذي يحتوي على 50 مليجرام والقهوة التي تحتوي على 95 ملليجرام من الكافيين لكل كوب.

 

ويصنف الشاي الاخضر الصيني ضمن أكثر المشروبات فائدة للصحة العامة ويرجع ذلك الى خواصة المضادة للالتهاب والمضادة للسرطان ويحتوي الشاي الاخضر على نسبة 20 – 45% من وزنه مواد فينولية مضادة للتأكسد منها 60 – 80% من مركب الكاتيكين وهو مركب يحمي الخلايا من التلف.

(مقال متعلّق)  الشاي الاخضر للتنحيف

 

أنواع الشاي الاخضر

 

  • الشاي الأخضر المعبأ والمحلى بالسكر أو المحليات الصناعية

  • الأوراق الناعمة

  • مسحوق الشاي الاخضر

  • المكملات الغذائية المحتوية على الشاي الاخضر والتي تتواجد في صورة كبسولات أو مستخلص سائل.

 

الأثار الجانبية للشاي الاخضر الصيني

يوجد معلومات قليلة معروفة حول المخاطر والأثار الجانبية لتناول البالغين للشاي الاخضر ولكن على اية حال فإن الأثار الجانبية التالية مثبتة علميا:

 

1. الحساسية للكافيين:

الأشخاص الذين يعانون من حساسية حادة للكافيين يمكن أن يعانوا من بعض الأعراض مثل الأرق والتوتر والتهيج والغثيان واضطرابات المعدة.

 

2. انخفاض لزوجة الدم:

الأشخاص الذين يعالجون بمضادات التخثر مثل كومادين أو وارفارين يجب ان يتناولوا الشاي الاخضر الصيني بحرص حيث أنه يحتوي على فيتامين ك وقد ينصح هؤلاء بتجنب الشاي الاخضر كما هو الحال في منعهم من تناول الاسبرين لأن كلاهما يقلل من التخثر ويؤثران على قدرة الصفائح الدموية.

 

3. الأدوية المحفزة:

لا يجب ان يتم تناول الشاي الأخضر مع الأغذية المحفزة للجسم حتى لا يتسبب في رفع ضغط الدم وتسريع ضربات القل، ويمكن للمكملات الغذائية المحتوية على مستخلص الشاي الأخضر أن تتسبب في تحفيز الجسم على العديد من المستويات اذا ما تفاعلت مع الأعشاب اخرى أو المركبات الكيميائية النشطة في الأدوية والمكملات الغذائية.

 

4. الشاي الاخضر لم يحظى بموافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية:

وقد يحتوي على مركبات مجهولة التأثير، ولا يجب تناول الشاي الاخضر للحوامل والمرضعات اللاتي يعانين من امراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو مشكلات الكلى أو لكبد أو قرحة المعدة أو اضطراب القلق.

 

الكميات الموصى بها يوميا من الشاي الاخضر الصيني

بحسب بعض الدراسات فإنه من الممكن الحصول على فوائد الشاي الاخضر الصيني من خلال تناول كوب الى اثنين يوميا منه بينما يعتبر البعض أن الكمية المثالية هي ثلاثة الى خمسة اكواب يوميا.

 

ويعتبر البعض أن الحصول على فوائد الشاي الاخضر في مكافحة السرطان وحماية صحة القلب والأوعية الدموية ومساعدة مرضى السكر على الحفاظ على مستويات منضبطة من السكر في الدم تتحقق عند تناول خمسة أكواب يوميا، وعموما فإن تناول الشاي الاخضر يحسن من الصحة العامة للأشخاص الذين يتناولونه بانتظام مقارنة بغيرهم.

 

نصائح عند شراء الشاي الاخضر الصيني

يوجد العديد من العلامات التجارية التي يباع تحتها الشاي الاخضر الصيني ومن المهم أن يتم مقارنة الأنواع المعروضة بعناية قبل الشراء للتأكد من اختيار النوع المناسب.

 

المراجع:

  1. Food Editorial: The Many Benefits Of Chinese Green Tea
  2. Medical News Today: Green tea: Health benefits, side effects, and research
  3. Chinese Tea: Chinese Green Tea
السابق
اعراض مرض الزهايمر عند الشباب
التالي
التهاب البول للحامل وعلاجه