السعرات الحرارية في شوربة العدس

يعد العدس من المصادر الغنية بالبروتين وهو أيضا من الأطباق الشهية المحببة بالنسبة لنسبة كبيرة من الناس ويمكن اعداده باكثر من طريقة، وهو مهم بشكل خاص بالنسبة للنباتيين حيث يمكن ان يمدهم بما يحتاج اليه اجسادهم من بروتينات.

 

كما ان انخفاض السعرات الحرارية في شوربة العدس نسبيا تجعل منها غذاءا مثاليا لمن يرغبون في فقدان الوزن والتحكم في نسبة السعرات الحرارية التي يتناولونها على مدار اليوم والتأكد من أن مصدرها الأغذية الجيدة التي لا تضر بالصحة.

 

وبالاضافة الى انخفاض السعرات الحرارية في شوربة العدس فإن احتواءها على نسبة عالية من البروتين والألياف يشعرك بالشبع لفترات أطول ما يمكنه أن يساعد أيضا على تخفيض وزن الجسم.

 

السعرات الحرارية في شوربة العدس والمعلومات الغذائية

كل 100 جرام من شوربة العدس يحتوي على التالي:

 

  • السعرات الحرارية في شوربة العدس : 56 سعر حراري

  • الدهون الكلية: 1.2 جرام

  • الدهون المشبعة: 0.5 جرام

  • الدهون الغير مشبعة العديدة: 0.1 جرام

  • الدهون الغير مشبعة الأحادية: 0.5 جرام

  • الكوليستيرول: 3 جرام

  • الصوديوم: 532 ملليجرام

  • البوتاسيوم: 144 ملليجرام

  • الكربوهيدرات الكلية: 8 جرام

  • البروتين: 3.7 جرام

  • فيتامين أ: 2%

  • فيتامين جـ: 2%

  • فيتامين ب-6: 5%

  • الكالسيوم: 1%

  • الحديد: 6%

  • المغنيسيوم: 2%

 

كمية السعرات الحرارية في شوربة العدس 

يحتوي العدس على نسبة متوسطة من السعرات الحرارية مقارنة بغيره من الأغذية ويرجع ذلك الى أن أغلب السعرات الحرارية المأخوذه منه تأتي من محتواه من البروتينات مثله مثل باقي البقوليات الغنية بالبروتين النباتي ويمكن لكوب من العدس المطهي أن يمد الجسم بحوالي 230 سعر حراري ما يجعله في نفس المستوى تقريبا مع الأرز البني والبطاطس والموز.

 

وتحتوي اغذية اخرى مثل المكسرات والزبد والزيوت واللحوم على عدد اكبر من السعرات الحرارية مقارنة بالبقوليات مثل العدس، بينما تحتوي الخضراوات الورقية الغير نشوية على نسبة أقل من السعرات الحرارية لكل حصة غذائية.

(مقال متعلّق)  ما هي فوائد العدس؟

 

يمكنكم الحصول على فوائد كبيرة عند اضافة الخضراوات الغير نشوية الى شوربة العدس للتمتع بالمزيد من الفوائد وتقليل السعرات الحرارية في الكمية الكلية التي تتناولونها من شوربة العدس.

 

البروتين والكربوهيدرات

تحتوي الأغذية الطبيعية على مزيج من مغذيات عديدة منها ما هو اساسي ومنها ما يتواجد منه أثار قليلة، والمواد الغذائية الأساسية في العدس هي البروتين والكربوهيدرات ويمكن أن يحتوي كوب من العدس على 18 جرام من البروتين كما يحتوي على 40 جرام من الكربوهيدرات واغلب محتوى العدس من الكربوهيدرات يتواجد في صورة ألياف، حيث تمثل الألياف حوالي 16 جرام من اجمالي الكربوهيدرات في كوب من شورة العدس.

 

وهذه الألياف تخفض كثيرا من مقدار السعرات الحرارية في شوربة العدس حيث أنها غير قابلة للهضم ولا يتم امتصاصها بالجسم، أما النسبة القليلة المتبقية من الكربوهيدرات فيمنها أن تمتص بالجسم وتكون مصدرا للطاقة وتمد الجسم بالسكر اللازم لضبط مستويات الجلوكوز بالدم وكمية الكربوهيدرات القابلة للهضم في كوب من شوربة العدس تقدر بحوالي 24 جرام فقط وهي التي يمكن للجسم أن ينال ما بها من سعرات حرارية.

 

شوربة العدس ينخفض محتواها من الدهون

ان العدس من الأغذية التي لا تحتوي الا على نسبة قليلة للغاية من الدهون حيث يحتوي كوب واحد من شوربة العدس على جرام واحد فقط من الدهون ولذلك فإن السعرات الحرارية في شوربة العدس لا يأتي الا نسبة قليلة للغاية منها من الدهون.

 

ويمكن ان تتغير هذه النسبة بحسب الاضافات التي يتم اضافتها الى شوربة العدس أثناء الاعداد، حيث ان اضافة الكثير من الخضراوات الغير نشوية الى العدس تقلل من محتواه من السعرات الحرارية بينما اضافة الدهون والخضراوات النشوية يمكنها أن ترفع من محتوى شوربة العدس من السعرات الحرارية.

(مقال متعلّق)  القيمة الغذائية للعدس ومحتوياته من العناصر

 

هل شوربة العدس تساعد في خفض الوزن؟

 

تحتوي على نسبة عالية من الألياف والبروتين والكربوهيدرات الغير قابلة للهضم

ان العدس مثل غيره من البقوليات يحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف وهو قليل في محتواه من الدهون ويتم هضمه في الجسم ببطء وهو يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات الغير قابلة للهضم ويساعد الانسان على الشعور بالشبع لمدة طويلة.

 

كما يمكن لشوربة العدس أن تمد الجسم بنسبة عالية من فيتامين ب المركب ومجموعة هامة من المعادن مثل الكالسيوم والحديد والزنك ويمكن ان يكون العدس اضافة جيدة لأي نظام غذائي يهدف الى تقليل الوزن.

 

وأشارت دراسة نشرت في عام 2016 في دورية التغذية الى أن اضافة وجبة من شوربة العدس الى النظام الغذائي الذي يهدف الى تقليل الوزن كان له أثرا اضحا في تقليل الوزن مقارنة بمن لم يضيفوا العدس الى وجباتهم الغذائية وحتى لو تناول كلا الفريقين نفس عدد السعرات الحرارية.

 

تقلل من كميات الطعام التي يتناولها الانسان

يمكن لشوربة العدس ان تقلل من كميات الطعام التي يتناولها الانسان حيث انها تشعره بالشبع لفترات اطول وتقلل من الشهية بحسب دراسة نشرت في دورية التغذية والأيض في عام 2011 حيث جاء في الدراسة ان شوربة العدس يمكنها ان تشعر الانسان بالشبع اسرع ولمدة اطول فيقل مقدار ما يتناوله الانسان من اغذية ومن سعرات حرارية.

 

تكافح اشتهاء الانسان لبعض الأغذية

ان اشتهاء الانسان للأغذية الحلوة ترجع عادة الى انخفاض مستويات الجلوكوز بالدم ولأن الكربوهيدرات في العدس تتحلل ببطء وينطلق منها مستويات مستقرة من الطاقة فإن ذلك يقلل من حاجة الانسان الى تناول الأغذية الحلوة.

 

تحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات القابلة للهضم

يتجنب الكثير من الأشخاص الذين يسعون للتخلص من الوزن الزائد تناول البقوليات مثل العدس وغيرها بسبب محتواها من الكربوهيدرات، الا أن ذلك لا ينطبق على العدس بصفة خاصة حيث ان اغلب ما به من كربوهيدرات غير قابل للهضم ولا يمتصه الجسم ولا يتسبب في زيادة نسبة ما يصل الى الجسم من سعرات حرارية.

(مقال متعلّق)  فوائد العدس للرجيم

 

ويمكن لكوب من شوربة العدس ان تمد الجسم بحوالي 40 جرام من الكربوهيدرات و16 جرامات من الألياف ولأن ال40 جرام من الكربوهيدرات تتضمن 16 جرام من الكربوهيدرات الغير قابلة للهضم فإن مقدار ما سيصل الى الجسم من الكربوهيدرات بالفعل لن يزيد عن 24 جرام في هذه الحالة.

 

فوائد شوربة العدس

 

1. غنية بالألياف:

تساعد الألياف على تحسين عملية الهضم وتقلل من مخاطر الاصابة بمرض سرطان القولون والثدي والحلق والمريء كما يمكن ان تساهم الألياف في حماية الجسم من الاصابة بالسكتات الدماغية وتعزز من صحة القلب والأوعية الدموية.

 

2. الفولات:

يحتوي كوب من شوربة العدس على 358 ميكروجرام من الفولات ما يعادل تقريبا 90% من حاجة الجسم من هذا الفيتامين الهام، حيث يوصى بتناول كمية منه يوميا تعادل حوالي 400 ميكروجرام وهذا الفيتامين ضروري لصحة الجسم ولحماية الأجنة من الاصابة ببعض العيوب الخلقية.

 

3. الحديد:

يمد كوب من شوربة العدس الجسم بنسبة 87% من حاجته اليومية من عنصر الحديد اللازم لحماية الجسم من الاصابة بالأنيميا وغيرها من المشكلات الصحية وهي ايضا غنية بفيتامين جـ الذي يدعم مناعة الجسم ويحسن من قدرته على امتصاص الحديد.

 

المراجع:

  1. SFGATE: Are Lentils a Low-Calorie Food
  2. SFGATE: What Are the Benefits of Eating Lentils
error: Content is protected !!

Send this to a friend