السعرات الحرارية في الشاي الاحمر

يعد الشاي الاحمر أو الشاي الأسود من افضل المشروبات المرطبة التي يمكنك تناولها عند عمل نظام غذائي لتخفيض الوزن، حيث ان السعرات الحرارية في الشاي الاحمر تكاد تكون معدومة، ويمكنك ان تتناول الشاي الاحمر بدون ان تشعر بالذنب مع الاخذ في الاعتبار كمية الكافيين التي يحتوي عليها.

 

ولا تقتصر الفوائد على انخفاض السعرات الحرارية في الشاي الاحمر فقط ولكن هناك العديد من الفوائد التي يمكنك الحصول عليها من خلال تناول هذا المشروب المحبب مثل احتواءه على نسبة عالية من مضادات التأكسد.

 

والشاي الاحمر من المشروبات الأكثر شيوعا حول العالم ويتناوله الملايين من الناس من مختلف الثقافات بطرق اعداد مختلفة واضافات مختلفة، وللتعرف على القيمة الغذائية و السعرات الحرارية في الشاي الاحمر تابعوا معنا الفقرات التالية.

 

ما هو الشاي الاحمر؟

هو مشروب يتم تحضيره من اوراق نبات الكاميليا بعد تعرضه للتأكسد لفترات طويلة وهو مشروب غني في نكهته ويحتوي على نسبة من الكافيين تفوق ما بالشاي الاخضر و السعرات الحرارية في الشاي الاحمر هي قليلة للغاية.

 

ويختلف الشاي الاحمر عن الشاي الاخضر او الشاي الابيض بسب انه يترك ليجف لفترة اطول ليتخلص من الرطوبة ويتم لف الاوراق يدويا او باستخدام الة خاصة حيث يتم تخطيم الجدار الخلوي لخلايا اوراق الشاي لاستخراج الانزيمات الطبيعية الموجودة بها وتركها للتأكسد في الاكسجين الموجود بالجو.

 

وتنتهي عملية التأكسد خلال ساعتين الى اربعة ساعات وينتج عنها خروج نكهات مختلفة ونوعين جديدن من الفلافونويد يعرفان باسم ثيافلافين وثياروبيجين وهما ما يمنح الشاي نكهته وطعمه ولونه المميز، وفوق ذلك يزيدان من قيمته الغذائية وفوائده الصحية وبمجرد ان تتأكسد أورق الشاي يتم تجفيفها حراريا على درجات حرارية عالية كما يحدث عند الخبز، ثم يتم تعبئة الشاي وتغليفه بعد ذلك.

 

وعادة ما يتم اضافة مكونات اخرى الى عبوات الشاي الاحمر مثل الفواكه والازهار والتوابل لانتاج نكهات اخرى، ومن اكثر نكهات الشاي شهرة حول العالم نكهة إيرل جراي ونكهة الافطار الانجليزي وغيرها من النكهات التي نالت شهرة واسعة.

(مقال متعلّق)  فوائد الليمون للتخسيس وانقاص الوزن

 

السعرات الحرارية في الشاي الاحمر

ان السعرات الحرارية في الشاي الاحمر تكاد تكون معدومة ولا تزيد عن 1 -2 سعر حراري لكل كوب وعادة ما تأتي السعرات الحرارية في الشاي الاحمر من الاضافات التي توضع عليه مثل السكر أو الحليب أو العسل.

 

ويمكن لكل ملعقة من السكر ان تضيف الى الشاي الاحمر 15 سعرا حراريا اضافيا بينما تضيف ملعقتين صغيرتين من الحليب المنخفض الدسم الى الشاي في حدود 12 سعرا حراريا وتضيف كمية من العسل تساوي 15 جرام الى الشاي حوالي 43 سعرا حراريا.

 

اذ ما اردت تحلية الشاي بدون زيادة السعرات الحرارية التي تحصل عليها منه يمكنك استخدام الستيفا بدلا من السكر او العسل او غيرها من المحليات فنبات الستيفا يتميز بطعمه الحلو وهو ايضا لا يحتوي الا على نسبة منخفضة جدا من السعرات الحرارية.

 

فوائد الشاي الاحمر

ان للشاي الاحمر فوائد عديدة فهو يدفيء الجسم ويمنحه نسبة عالية من المواد المضادة للتأكسد والبولي فينول والتاننين ونسبة من الاملاح المعدنية ويمكن لكوب واحد من الشاي الاحمر  250 ملليلتر أن يمد الجسم بحوالي 14 – 61 ملليجرام من الكافيين ما يجعل منه افضل خيار من بين المشروبات المنعشة الاخرى مثل الصودا ومشروبات الطاقة.

 

1. يوازن المحتوى الميكروبي بالقناة الهضمية:

اشارت دراسة نشرت في دوررية التغذية الاوروبية الى ان الفلافونويد الموجودة بالشاي الاحمر تمكنت من تعزيز عمل بكتريا القولون وتعمل الفلافونويد عمل البريبيوتك وهي الاغذية التي تستفيد منها بكتريا القولون النافعة حيث ان جزيئ الفلفونويد يكون كبير الحجم ولا تستطيع عصارات الهضم تكسيره ولا يمتص بواسطة الكبد او الدم ولذلك يبقى في الامعاء ويساعد البكتريا على النمو.

(مقال متعلّق)  رجيم النقاط وكيفية اتباعه ونتائجه

 

2. يساعد على تخفيض وزن الجسم وصيانته:

يمكن للشاي الاسود ان يساعد الراغبين في التخلص من الوزن الزائد ويقلل من البدانة ويرجع ذلك الى قدرته على تعزيز ايض بكتريا القولون والتي تلعب دورا هاما في انتاج الطاقة بالجسم بالاضافة الى انخفاض السعرات الحرارية في الشاي الاحمر ايضاً.

 

3. يحارب الشوارد الحرة:

يعد الشاي الاحمر مصدرا مدهشا لمضادات التأكسد القوية مثل الفلافونويد والتي لها اثر كبير في حماية خلايا الجسم من تأثيرات الشوارد الحرة التي تسبب تلف الخلايا والأنسجة.

 

4. يعزز صحة القلب والأوعية الدموية:

اظهرت الدراسات ان تناول من اربعة الى خمسة اكواب من الشاي الاحمر يوميا يمكنها أن تخفض من ضغط الدم المرتفع بحوالي 1 -2 ملليمتر زئبق وهو ما يقلل من مخاطر الاصابة بامراض القلب والأوعية الدموية.

 

5. يقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان:

بحسب دراسة نشرت في دورية مركز ابحاث السرطان فإن مركبات البولي فينول الموجودة بالشاي الاحمر يمكنها أن تقتل الخلايا السرطانية بدون ان تؤثر سلبا على الخلايا السليمة وهو ما يقلل من مخاطر الاصابة بالعديد من انواع السرطان بما في ذلك سرطان الفم والمريء والمعدة والبروستاتا والمثانة وغيرها.

 

6. يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم:

تشير الدراسات الى السكريات العديدة الموجودة بالشاي الاحمر يمكنها ان تمنع الارتفاع المفاجئ في مستويات السكر بالدم وذلك عبر تأخير هضم الاغذية النشوية وفوق كل الفوائد السابق ذكرها للشاي الاحمر يمكن ان يساهم الشاي الاحمر في حماية صحة الشعر والعظام ويساعد على التركيز ويحسن من مستويات الطاقة بالجسم.

 

المغذيات الموجودة بالشاي الاحمر

اذا كنت تسعى للتخلص من الوزن الزائد وتخفيض مقدار ما تتناوله من سعرات يوميا عليك بالشاي الاحمر كمشروب يمكنك تناوله على مدار اليوم بدون الشعور بالقلق ويرجع ذلك الى انخفاض السعرات الحرارية في الشاي الاحمر حيث يمكن لكوب واحد من الشاي الاحمر ان يمد الجسم بالتالي:

(مقال متعلّق)  لائحة مشروبات للتخسيس مع وصفات

 

  • السعرات الحرارية: 2.4 سعر حراري

  • الصوديوم: 7.1 ملليجرام

 

هل يحتوي الشاي الاحمر على الكافيين؟

مثل كل انواع الشاي الاخرى المستخرجة من نبات الكاميليا يحتوي الشاي الاحمر على نسبة من الكافيين ويمكن ان تتأثر كمية الكافيين الموجودة بالشاي الاحمر بعدة عوامل مثل فترة النقع وحرارة الماء المستخدم في صناعة الشاي وكمية الاوراق المستخدمة من النبات.

 

ويمكن لكوب واحد قياسه 250 ملليلتر ان يحتوي على مقدار من الكافيين يتراوح بين 14 – 61 ملليجرام من الكافيين ما يجعله بديلا صحيا جيدا للمشروبات الاخرى التي تحتوي عل الكافيين مثل الصودا ومشروبات الطاقة.

 

والكافيين في الشاي يمكن للجسم التعامل معه بشكل اسهل ويرجع ذلك الى وجود مركبات الـ – ثيانين و الـ – ثيوفيلين بالشاي ما يجعل تأثير الكافيين لطيفا على الجسم ولا يضر بصحة القلب والكلى والجهاز التنفسي بعكس ما يمكن ان تفعل مشروبات الطاقة.

 

كيفية صناعة كوب رائع من الشاي

 

المكونات

 

  • ملعقة صغيرة من اوراق الشاي

  • كوب من الماء الساخن

  • عصير ليمون أو عسل لاعطاء الطعم والنكهة المفضلة

 

الطريقة

 

  • يوضع الماء في براد الشاي ويترك على مصدر حرارة وحتى يصل الماء الى درجة الغليان

  • يضاف ملعقة صغيرة من الشاي الى الماء المغلي ويترك من ثلاثة الى خمسة دقائق مع تغطيته.

  • يمكنك تذوق الشاي لمعرفة ما اذا كان يناسب ذوقك ام انه بحاجة للنقع لفترة اطول في الماء الساخن

  • صفي الاوراق بعد وصول الشاي الى التركيز المناسب واضف الليمون والعسل بحسب الرغبة.

 

المراجع:

  1. Livestrong: Health Benefits of Unsweetened Iced Tea
  2. Mercola: Black Tea May Be Good for Your Heart Health, Gut Flora and More
error: Content is protected !!

Send this to a friend