التغذية

السعرات الحرارية في البرتقال

السعرات الحرارية في البرتقال

ان الموالح من الفواكه التي تصنف كأغذية منخفضة السعرات الحرارية، وتقدر السعرات الحرارية في البرتقال بحوالي 47 سعر حراري لكل مائة جرام، وهو فوق ذلك يعد مصدرا غنيا بالفيتامينات والمغذيات الاخرى وخاصة فيتامين جـ.

 

ويحتوي عصير البرتقال الطبيعي الطازج على نسبة من فيتامين جـ تفوق تلك التي تحتوي عليها الثمرة الكاملة ولكنه اقل في محتواه من الالياف، ويعد البرتقال من اكثر انواع الفواكه التي يستهلكها الناس حول العالم.

 

المعلومات الغذائية للبرتقال

كل مائة جرام من البرتقال تحتوي على:

 

  • سعرات حرارية: 47 سعر حراري

  • بوتاسيوم: 181 ملليجرام

  • الكربوهيدرات الكلية: 12 جرام

  • الألياف: 2.4 جرام

  • السكر: 9 جرام

  • البروتين: 0.9 جرام

  • فيتامين أ: 4%

  • كالسيوم: 4%

  • فيتامين جـ: 88%

  • فيتامين ب6: 5%

  • مغنيسيوم: 2%

 

السعرات الحرارية في البرتقال

تحتوي برتقالة متوسطة الحجم على حوالي 62 سعر حراري بينما يحتوي كوب من فصوص البرتقال الخام الطازجة على 85 سعر حراري واذا كنت من محبي تناول العصير فيمكنك ان تتناول كوب من العصير الطازج الغير محلى للحصول على 112 سعر حراري او كوب من عصير البرتقال المعبأ الغير محلى لتحصل على 105 سعر حراري.

 

ويحتوي كوب من عصير البرتقال المصنوع من مركز البرتقال المثلج الغير محلى بعد اضافة ثلث من مركز البرتقال الى ثلثين من الماء على 112 سعر حراري.

 

السعرات الحرارية في البرتقال بحسب الحجم

تختلف احجام ثمار البرتقال من واحدة الى اخرى ويتراوح قطر البرتقالة المتوسطة منه ما بين 5 الى 8 سنتيمتر، ويتم احتساب السعرات الحرارية في البرتقالة المتوسطة الحجم والتي يقدر وزنها بحوالي 131 جرام (حوالي 62 سعر حراري)، وتحتوي البرتقالة الأكبر حجما على عدد اكبر قليلا من السعرات.

 

أهمية البرتقال

يعرف البرتقال بمحتواه العالي من فيتامين جـ وبأنه مصدرا جيدا لفيتامين ب المركب بما في ذلك فيتامين ب1، كما انه يحتوي على نسبة من فيتامين أ والكالسيوم والبوتاسيوم والفولات.

(مقال متعلّق)  فوائد قشر البرتقال للتخسيس

 

ويعد البرتقال ايضا مصدرا جيدا للالياف الغذائية بحسب النشرة الدورية للتغذية المنشورة في عام 2009 وتعد الالياف الغذائية الموجودة بالبرتقال من افضل الاغذية التي تقي من امراض القلب والأوعية الدموية.

 

ويمكن للانظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف ان تخفض من مخاطر الاصابة بامراض القلب والأوعية الدموية ومن ضغط الدم المرتفع وتقي من مخاطر الاصابة بالبدانة وبمرض السكر من النوع الثاني.

 

فوائد البرتقال

ان الفوائد الغذائية لثمار البرتقال عديدة ومن اهمها احتواءه على مستويات عالية من فيتامين جـ الذي يدعم عمل جهاز المناعة بالجسم ويقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان حيث يعمل كمضاد للتأكسد، وهو يحمي صحة القلب والأوعية الدموية ويقي من مرض النقرس والسكتات الدماغية كما ان انخفاض السعرات الحرارية في البرتقال تجعل منه الغذاء المثالي لمكافحة البدانة.

 

ومن فوائد البرتقال الأخرى انه يحمي الجسم من الاصابة بالقرح وبحصوات الكلى ويخفض من مستويات الكوليستيرول بالدم ويقلل من مخاطر العديد من الامراض الالتهابية مثل مرض الروماتويد والربو والروماتيزم وفيما يلي فوائد البرتقال بالتفصيل:

 

1. مناعة الجسم:

ان اغلب الفواكه الحمضية تحتوي على مستويات عالية من فيتامين جـ ويحتوي البرتقال على نسبة فائقة من هذا الفيتامين الهام ويمكن لفيتامين جـ ان يحمي الجسم من الاصابة بالكساح وهو يعادل الشوارد الحرة بحسب دورية الصيدلة المنشورة في عام 2010.

 

يمكن للشوارد الحرة ان تتسبب في حدوث مشكلات صحية خطيرة مثل الاصابة بالسرطان وامراض القلب ويمكن لفيتامين جـ يحسن من اداء جهاز المناعة ضد البكتريا والفيروسات التي يتعرض لها الجسم يوميا.

 

2. فوائد البرتقال للبشرة:

يعمل فيتامين جـ ايضا على تحسين صحة البشرة وجعلها تبدو اكثر جمالا ونعومة ونضارة وهو يقاوم التلف الناتج عن التعرض المباشر لاشعة الشمس وللملوثات المنتشرة في الجو كما ان فيتامين جـ ضروريا لتحفيز انتاج الكولاجين وهو يقلل من التجاعيد وعلامات التقدم في السن ويحسن من ملمس البشرة بحسب عيادة كليفلاند.

(مقال متعلّق)  فوائد شرب عصير البرتقال

 

3. الكوليستيرول:

ان الالياف التي يحتوي عليها البرتقال يمكنها ان تساعد على تخفيض مستويات الكوليستيرول بالدم حيث يجعل الجسم يتخلص من الكميات الزائدة من الكوليستيرول. وبحسب دراسة نشرت في دورية التغذية العلمية في عام 2010 فإن تناول عصير البرتقال لمدة ستين يوما يمكنه ان خفض من مستويات الكوليستيرول المنخفض الكثافة الذي يضر بصحة القلب والأوعية الدموية.

 

4. القلب:

يحتوي البرتقال على فيامين جـ والألياف والبوتاسيوم والكولين وكلها جيدة لصحة وسلامة القلب ولذلك فإن تناول البرتقال يمكنه ان يمنح القلب الكثير من الفوائد والبوتاسيوم هو العنصر الذي يساهم في تنظيم ضربات القلب ويمكن لنقص البوتاسيوم ان يتسبب في حدوث اضطرابات في نبضات القلب.

 

وبحسب دراسة نشرت في عام 2012 فإن الاشخاص الذين تناولوا 4069 ملليجرام من البوتاسيوم يوميا انخفضت لديهم مخاطر الاصابة بامراض القلب بمعدل 49% تقريبا مقارنة بالاشخاص الذين لم يتناولوا يوميا اكثر من 1000 ملليجرام من عنصر البوتاسيوم.

 

والبوتاسيوم الموجود بالبرتقال يمكنه ان يقلل من مستويات ضغط الدم المرتفع ويحمي الجسم من الاصابة بالسكتات الدماغية، ومن فوائد البرتقال الاخرى للقلب انه يحتوي على الفولات وهو مركب يقلل من مستويات الهوموسستين والذي يرفع من مخاطر الاصابة بامراض القلب.

 

5. مرض السكر:

بسبب انخفاض السعرات الحرارية في البرتقال يمكن ان يكون البرتقال صديقا لمرضى السكر وهو ايضا يعمل على تخفيض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكر من النوع الأول وهو يحسن من مستويات السكر في الدم ومن مستويات الدهون والانسولين لدى مرضى السكر من النوع الثاني.

 

6. الهضم وتخفيض الوزن:

ان انخفاض السعرات الحرارية في البرتقال تجعل منه ايضا غذاءا مثاليا لمن يرغبون في تخفيض الوزن، وهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف والتي تنظم عمل الجهاز الهضمي وتساعد على اشعار الانسان بالشبع ما يساهم في تخفيض الوزن.

(مقال متعلّق)  فوائد البرتقال للبشره

 

والبرتقال قليل في محتواه من الدهون وهو ايضا يحتل مركزا منخفضا على مؤشر نسبة السكر في الدم اي انه لا يرفع من مستويات السكر في الدم بشكل مفاجيء ما يجعل منه الغذاء المثالي لمن يرغبون في التخلص من البدانة والتي يمكن ان تؤدي الى الكثير من المشكلات الصحية الاخرى مثل الاصابة بامراض القلب والسرطان ومرض السكر وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية.

 

7. الرؤية:

البرتقال غنيا فيتامين أ وهو يحتوي على المركبات الكاروتينيدية مثل الليوتين والبيتا كاروتين والزيازانثين والتي تساعد على مقاومة علامات التقدم في العمر ومنها مشكلات الرؤية المركزية كما ان فيتامين أ يسعد العين على امتصاص الضوء ما يعزز من الرؤية الليلية.

 

مواصفات البرتقالة

البرتقال الذي يتميز بقشرته الناعمة ومظهره الموحد يحتوي على نسبة اعلى من العصير بعكس البرتقال الخفيف الوزن الاسفنجي الملمس وعموما فإن البرتقال الاصغر حجما يحتوي على نسبة اعلى من العصارة مقارنة بالبرتقال الكبير الحجم.

 

والبرتقال الناضج يحتوي على نسبة عالية من مضادات التأكسد، ويمكن حفظ البرتقال في البراد او في درجة حرارة الغرفة بحسب ما يفضله كل شخص وما اذا كان يحبه مبردا او غير ذلك ويجب ان يستهلك البرتقال خلال اسبوعين على الأكثر ما لم يتم عصره وتجميده.

 

المراجع:

  1. Livestrong: How Many Calories Do Oranges Have
  2. Live Science: Oranges: Health Benefits, Risks & Nutrition Facts
السابق
علاج الشد العضلي في الساق
التالي
اختبر ذكاء الطفل الآن