هل الرضاعه الطبيعيه مع الصناعيه تضر الطفل

هل الرضاعه الطبيعيه مع الصناعيه تضر الطفل

الكثير من الأمهات يقررن دعم الرضاعة الطبيعية بالرضاعة الصناعية وخاصة إذا ما قررن العودة إلى العمل بعد انتهاء العطلة المخصصة لرعاية الطفل، أو بسبب أن جسدهن لا يدر ما يكفي من الحليب، أو لغيرها من الأسباب.

 

هو ما يجعل كل أم حريصة على صحة وسلامة طفلها تتسائل هل الرضاعه الطبيعيه مع الصناعيه تضر الطفل وهل يفضل أن يتناول الطفل الحليب الصناعي لمساعدته على الحصول على ما يكفيه من غذاء في حالة عدم كفاية حليب الثدي؟

 

بحسب الخبراء فإن إدخال الحليب الصناعي ضمن تغذية الطفل في مرحلة من مراحل الرضاعة أمر لا غبار عليه ولا يضر بصحة الطفل في حالة إدخال الحليب الصناعي في الوقت الصحيح من حياة الطفل وعدم اهمال الرضاعة الطبيعية التي لا تقدر بثمن من حيث أهميتها في نمو الطفل وتطوره وحماية جسده الصغير من الأمراض.

 

ومهما كانت أسباب قرارك التي استندت إليها لإدخال الجليب الصناعي ضمن غذاء الطفل الرضيع فعليك الحرص على ابقاء الرضاعة الطبيعية جنبا الى جنب مع الرضاعة الصناعية فالقليل من حليب الثدي أفضل من عدم وجوده على الاطلاق.

 

هل الرضاعه الطبيعيه مع الصناعيه تضر الطفل

إن الثدي عادة ما ينتج كميات من الحليب التي تتناسب مع درجة استهلاك الطفل، فكلما قلت الرضاعة من الثدي كلما قل انتاج حليب الثدي وفي حالة كنت تدعمي الرضاعة الطبيعية بالرضاعة الصناعية باعطاء الطفل في حدود زجاجتين من الحليب الصناعي اسبوعيا على سبيل المثال، فإن ذلك لن يؤثر على قدرة الثدي على إدرار الحليب على الإطلاق.

 

أما في حالة أعطيت الطفل الحليب الصناعي بشكل متكرر ويومي فسيصبح انتاج حليب الثدي في ادنى مستوياته ولتجنب انخفاض مستويات إدرار الحليب في هذه الحالة يمكن لك سحب المتكون باستخدام المضخة المخصصة لهذا الغرض واستخدام زجاجات الرضاعة في اعطائها للطفل في حالة كنت في العمل ويقوم شخص أخر برعاية الطفل.

(مقال متعلّق)  طريقة الرضاعة الصناعية الصحيحة

 

فإذا كنت تودي إجابة دقيقة على سؤالك هل الرضاعه الطبيعيه مع الصناعيه تضر الطفل فإن الإجابة تكمن في قدرتك على الاحتفاظ بقدرتك على إدرار حليب الثدي بالحرص على استخراج الحليب منه سواء عن طريق الرضاعة أو عن طريق المضخة وعدم استبدال أغلب وجبات الطفل بالحليب الصناعي والإبقاء على معدل أمن من التغذية الطبيعية.

 

كيف تعرفي إذا ما كان الطفل يتناول كفايته من الغذاء؟

من الأمور التي قد تسبب الحيرة للأم المرضع أيضا في حالة استخدام الحليب الصناعي مع الرضاعة الطبيعية وتجعلها تتسائل هل الرضاعه الطبيعيه مع الصناعيه تضر الطفل هي عدم قدرتها على تحديد ما إذا كان الطفل يتناول كفايته من الغذاء ما بين الرضاعة الطبيعية وزجاجة الرضاعة وفيما يلي سبل التأكد من حصول الطفل على كفايته من الغذاء:

 

1. اتساخ الحفاض:

إن الطفل الذي يرضع رضاعة كافية في خلال الشهر الأول من حياته يتبرز عدة مرات يوميا براز في لون المستردة المصفرة وتصل أعداد مرات تبليل الحفاض في هذا العمر إلى حوالي 6 – 8 مرات يوميا في حالة نال كفايته من التغذية.

 

2. الوزن المتكرر:

يمكنك أيضا الاحتفاظ بميزان منزلي للتأكد من ان وزن الطفل يزيد بالمعدلات الطبيعية المطلوبة والتي تتراوح بين 15 – 30 جرام يوميا وذلك خلال المرحلة العمرية من ثلاثة أشهر إلى ستة اشهر من العمر.

 

4. عدد مرات الرضاعة

عليك ارضاع الطفل سبعة مرات على أقل تقدير يوميا وخاصة خلال الشهر الأول من عمر الطفل ويمكن أن تصل معدلات إرضاع الطفل في هذه المرحلة من عمره إلى 12 مرة يوميا.

 

وحتى إذا ما كان الطفل يريد أن يلتقم حلمة الثدي طوال الوقت فلا يعني ذلك أنه لا يستطيع الحصول على كفايته من الحليب وأنه يعاني من الجوع فبعض الأطفال يجدون أن الرضاعة تسبب لهم الشعور بالراحة وتكون لديهم حاجة ملحة للامتصاص وخاصة إذا ما كانت الأم تتناول أغذية قوية النكهة ويظهر تأثيرها في حليبها.

(مقال متعلّق)  كمية الحليب الصناعي للطفل الرضيع

 

العلامات التي تشير إلى حاجة الطفل لإدخال الحليب الصناعي إلى نظامه الغذائي

عليك التحدث أولا إلى طبيب الأطفال حول معدلات اكتساب الطفل للوزن ونموه وتطوره وعاداته الغذائية وسؤاله هل الرضاعه الطبيعيه مع الصناعيه تضر الطفل حيث أنه اقدر على دراسة حالة الطفل ومعرفة ما هو مناسب له وإليك بعض العلامات التي تشير إلى أن الطفل قد يحتاج إلى إدخال الحليب الصناعي إلى نظامه الغذائي بالإضافة إلى الحليب الطبيعي: 

 

1. فقدان الوزن:

من الطبيعي أن يفقد الطفل ما يعادل 10% تقريبا من وزنه خلال الخمسة أيام التالية للولادة ثم يعاود اكتساب الوزن في حدود 30 جرام يوميا ليعود إلى وزن الولادة الأصلي بانتهاء الاسبوع الثاني من العمر وفي حالة عدم اكتسابه الوزن الكافي يمكن أن يحتاج إلى الحليب الصناعي.

 

2. امتلاء الثدي:

إذا شعرت أن ثديك مازال ممتلئ على الرغم من أن الطفل قد استكمل رضاعته فهذا قد يشير إلى أنه لا يتناول كفايته من الحليب.

 

3. الحفاضات المتسخة:

إن وجود اقل من ستة حفاضات متسخة يوميا بعد اليوم الخامس من عمر الطفل يمكن أن يكون اشارة إلى أن الطفل لا يتناول كفايته من الغذاء.

 

4. العصبية والتهيج:

إذا كان الطفل كثير الحركة وعصبيا ولا يهدأ فهذه أيضا إشارة إلى أنه قد لا يكون يحصل على ما يكفيه من غذاء.

 

متى يمكن البدء في اعطاء الطفل الحليب الصناعي مع الطبيعي

إن معرفة الوقت الذي يمكن فيه إدخال الحليب الصناعي إلى غذاء الطفل جنبا الى جنب مع الحليب الطبيعي أحد العوامل الهامة في الإجابة على السؤال هل الرضاعه الطبيعيه مع الصناعيه تضر الطفل ؟ يجب على الأم أن ترضع الطفل لستة اسابيع على الأقل رضاعة طبيعية قبل أن تقدم له الحليب الصناعي.

 

(مقال متعلّق)  العودة للرضاعة الطبيعية بعد الانقطاع

ما هي أفضل سبل تقديم الحليب الصناعي للطفل؟

لا يوجد وسيلة معينة يمكن أن تكون هي الأفضل لتقديم الحليب الصناعي للطفل، والكثير من الأطفال يرفضون زجاجة الرضاعة عند تقديمها لهم وليس عليك الشعور بالإحباط في هذه الحالة فيمكنك المحاولة في وقت أخر بدون أن تضغطي على الطفل وبعد عدة محاولات يمكن للطفل أن يتقبل زجاجة الرضاعة ويتناول غذاءه منها.

 

وبعض الأطفال يتقبلون بسهولة زجاجة الرضاعة ولا يمانعون فيما تقدميه لهم فيها، بينما لا يتقبل البعض الأخر الأمر بنفس السهولة ويحتاج هذا النوع الأخير منك لإعادة المحاولة مرات عديدة قبل أن يرضخ أخيرا ويتقبل الرضاعة الصناعية.

 

ويرجع رفض الأطفال للرضاعة الصناعية في البداية إلى أن حليب الأم يكون طعمه أكثر حلاوة كما أنه مصمم خصيصا لتغذية الطفل بدرجة عالية من التطور وهو ايضا وسيلة ليستمتع الطفل بأحضان أمه وحرارة جسدها ورائحتها.

 

ولتتمكني من اقناع الطفل بتناول زجاجة الرضاعة يمكنك أن تطلبي من الأب أو من إحدى صديقاتك اعطاء الطفل زجاجة الرضاعة أو يمكنك وضعه على الساقين بنفس الطريقة التي تقومي فيها بارضاعه طبيعيا ثم اعطائه زجاجة الرضاعة بدلا من الثدي.

 

هل الرضاعه الطبيعيه مع الصناعيه تضر الطفل إذا ما تم خلط النوعين في نفس الزجاجة

يحسب خبراء الرضاعة فإنه لا يفضل خلط حليب الثدي مع الحليب الصناعي وعليك ارضاع الطفل الحليب الذي تم استخراجه بوساطة المضخة أولا ثم اعطائه الحليب الصناعي في حالة كان مازال جائعا.

 

مخاطر و اضرار الرضاعة الصناعية

وفي بعض الحالات يرفض الطفل حليب الثدي بعد تناول الحليب الصناعي أو تقل عدد مرات تناوله للغذاء كما يختلف لون وقوام ما ينتجه جسمه من براز وإذا ما تقيأ الطفل أو أخرج براز يحتوي على دم بعد تناول الحليب الصناعي عليك عرضه فورا على الطبيب.

 

المراجع:

  1. Baby Center: Breastfeeding and supplementing with formula
error: Content is protected !!

Send this to a friend