الرجيم الكيميائي

الرجيم الكيميائي

الرجيم الكيميائي

الرجيم الكيميائي فوائده وأضراره وكيف يمكن اتباعه بأمان

الرجيم الكيميائي لا يعتمد على الأدوية ومكملات التخسيس كما قد يتبادر إلى الذهن للمرة الأولى عند سماعه، لكنه حمية غذائية منخفضة الكربوهيدرات والدهون بشكل كبير.

 

حيث تعتمد على تناول أنواع معينة من الطعام تساعد على إطلاق مواد كيميائية في الجسم تؤدي إلى حرق سريع للدهون ومن ثم فقدان الوزن، وهو يتم اتباعه لفترة 3 أيام فقط لإنقاص من 3-5 كيلو جرام مع الالتزام الشديد والدقيق بتلك الحمية دون تغييرات أو إضافات أو أي بدائل.

 

نموذج لاتباع الرجيم الكيميائي

الرجيم الكيميائي وجباته وأيامه تشبه بعضها البعض إلى حد كبير وتتمثل في:

 

اليوم الأول

 

  • الإفطار:

قهوة سوداء أو ماء أو شاي مع نصف ثمرة جريب فروت أو عصير الجريب فروت الوردي وشريحة واحدة من الخبز المحمص مع ملعقة أو ملعقتين من زبدة الفول السوداني.

 

  • الغداء:

قهوة سوداء أو ماء أو شاي مع نصف كوب تونة معبأة بالماء وليس بالزيت وشريحة واحدة من الخبز المحمص الجاف.

 

  • العشاء:

قهوة سوداء أو ماء أو شاي مع 100 جم من اللحم المقدد وكوب واحد من الفاصوليا الخضراء وكوب من البنجر مع كوب آيس كريم فانيليا وتفاحة صغيرة واحدة.

 

اليوم الثاني من الرجيم الكيميائي

 

  • الإفطار:

قهوة سوداء أو ماء أو شاي، مع بيضة واحدة بأي شكل تريده وموزة واحدة أو موزتين وشريحة واحدة من الخبز المحمص.

 

  • الغداء:

قهوة سوادء أو ماء أو شاي مع كوب من الجبن و5 مقرمشات مالحة.

 

  • العشاء:

قهوة سوداء أو ماء أو شاي مع قطعتين من الهوت دوج أو النقانق ونصف كوب من الجزر وكوب من البروكلي أو الملفوف وموزة واحدة أو موزتين ونصف كوب آيس كريم فانيليا.

 

اليوم الثالث

 

  • الإفطار:

قهوة سوداء أو شاي أو ماء مع 5 مقرمشات مالحة وبيضة واحدة أو قطعة جبن شيدر واحدة وكوب واحد من عصير التفاح أو 120 جرام.

 

  • الغداء:

قهوة سوداء أو شاي أو ماء، مع بيضة مسلوقة وتفاحة صغيرة وشريحة واحدة من الخبز المحمص الجاف.

 

  • العشاء:

القهوة السوداء أو الماء أو الشاي مع كوب من التونا أو الدجاج أو الديك الرومي وكوب من القرنبيط أو الفاصوليا الخضراء مع كوب من البنجر وكوب من الشمام وتفاحة صغيرة ونصف كوب آيس كريم فانيليا.

 

ولاتباع الرجيم الكيميائي بكفاءة وعدم اكتساب الوزن من جديد يجب بعد انتهاء الـ3 أيام اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية لمدة 4 ايام على الأقل، وإذا كان لديك المزيد من الوزن لتخسره يمكن الاستراحة أسبوع مع رجيم منخفض السعرات ثم اتباع الرجيم الكيميائي من جديد لمدة 3 أيام.

(مقال متعلّق)  السعرات الحرارية في الشاي الاحمر

 

كما يمكن تقسيم كمية الطعام في كل وجبة بحيث يتم تناولها على مدار 5 وجبات صغيرة لتسريع عملية حرق الدهون، ويمكن التبديل بين وجبتي الغداء والعشاء.

 

كيف يعمل الرجيم الكيميائي

يعمل الرجيم الكيميائي كما يُطلق عليه أيضا الرجيم العسكري بشكل صارم، ويمد الجسم بحوالي 1000- 1400 سعر حراري كل يوم في أول 3 أيام من خلال التشجيع على تناول وجبات قليلة للغاية في السعرات الحرارية ومنخفضة الدهون.

 

من يمكنه اتباع الرجيم الكيميائي ومن يجب عليه الابتعاد عنه؟

يوصي خبراء التغذية باتباع الرجيم الكيميائي في حالات الطوارئ فقط وعند الرغبة في إنقاص كيلوجرامات بسيطة في فترة قليلة، وهو سيجدي فقط مع الأشخاص القادرين على تحمل الجوع والطاقة المنخفضة التي ستتزامن معه.

 

ولا يجب على الأشخاص فوق الخمسين من العمر اتباع هذا الرجيم تحت أي ظرف من الظروف حيث يؤثر سلبا على وظائف الكلى والكبد ويمكن أن يؤدي لديهم إلى مضاعفات صحية خطيرة.

 

أهم فوائد الرجيم الكيميائي

تتعدد فوائد الرجيم الكيميائي إذا تم اتباعه لمدة 3 أيام كل شهر مثلا:

 

1. انخفاض التكلفة:

هو نظام غذائي غير مكلف نسبيا وفي مقدور الجميع تحمله، حيث يعتمد في الغالب على ثمار الفاكهة والقليل من اللحوم.

 

2. تسريع عملية التمثيل الغذائي:

يساعد الرجيم الكيميائي على منح الجسم صدمة لحرق السعرات الحرارية بانتظام بعد ذلك بشرط اتباعه فقط لمدة 3 أيام ثم تناول نظام غذائي منخفض السعرات.

 

3. التخلص السريع من الوزن الزائد:

يساعد في التخلص من الوزن الزائد بسرعة للحاق بحفلة مهمة أو ارتداء فستان الزفاف أو حتى تقديم مشهد ضروري في احد الأفلام أو غيرها من أسباب.

 

4. الاعتماد على وجبات صحية:

يعتمد الرجيم الكيميائي في الكثير من وجباته على مواد مغذية وإن كانت غير كافية لمتطلبات الجسم لفترة طويلة.

 

5. انخفاض نسبة اللحوم:

وهذه السمة تُمكن الشخص النباتي من اتباع هذا الرجيم من خلال استبدال التوفو والفول باللحوم، وإن كان نقص اللحوم والبروتين على المدى الطويل يؤدي إلى إنهاك العضلات والإرهاق والصداع وغيرها.

 

أهم عيوب الرجيم الكيميائي وأهم الحقائق عنه

يحظى الرجيم الكيميائي بشعبية متزايدة يوما بعد يوم بسبب قدرته على إنقاص الوزن بشكل سريع، إلا أن هناك الكثير من الانتقادات التي تم توجيهها له ودحض بعض الأدلة التي اعتمد عليها لإنقاص الوزن، وتتمثل  أهم الانتقادات الموجهة إلى الرجيم الكيميائي في:

 

1. الجوع الشديد:

يؤدي هذا النظام الغذائي إلى الجوع الشديد وهو ما يمكن أن يؤدي إلى شراهة شديدة بعد إتمامه ومن ثم استعادة الوزن من جديد وبشكل أكبر من السابق حيث يبدأ الجسم في تخزين الدهون بشكل أكبر بعد حرمانه منها فترة طويلة.

(مقال متعلّق)  فوائد الخس للرجيم

 

2. انخفاض نسبة الألياف:

معظم أطعمة الرجيم الكيميائي منخفضة الألياف إلى حد كبير وهذا يتعارض إلى حد كبير مع النصائح القياسية لفقدان الوزن حيث تساعد الألياف على الشعور بالامتلاء وتخلص الشخص من السعرات الحرارية الزائدة.

 

3. سوء الهضم:

يمكن أن يؤدي هذا النظام إلى الإصابة بعسر الهضم خصوصا مع كمية القهوة الكبيرة عموما وعدم وجود فيتامينات ومعادن بشكل كبير كما يحرم الجسم من الحليب والدهون الصحية والتي تؤدي إلى نقص عملية التمثيل الغذائي.

 

4. عدم الاهتمام بالعادات الصحية:

جميع خبراء التغذية يتفقون على أن الاهتمام بالعادات الصحية في تناول الطعام هي مفتاح فقدان الوزن السحري، ولكن باتباع الرجيم الكيميائي أو العسكري فإن الشخص قد يتجاهل العادات الصحية والخضروات والفواكه وتقسيم الطعام.

 

5. خطورة النقصان السريع في الوزن:

يتفق جميع خبراء الصحة على أن الفقدان المثالي للوزن لا يجب أن يتعدى كيلو ونصف في الأسبوع، حتى لا يتسبب الفقدان السريع للدهون في الإضرار بالقلب أو أجهزة الجسم المختلفة، ولكن الرجيم الكيميائي يعد بفقدان 5 كيلو جرام في الأسبوع.

 

هو نظريا أمر ممكن الحدوث بالنسبة للأشخاص بالغي البدانة والذين يحتاجون في الطبيعي إلى 2200 سعرة يوميا أو أكثر، فإذا اتبعوا هذا النظام الأقل من 1400 سعرة يوميا سيتمكنون بالفعل من خسارة 5 كيلو جرام لكنها معظمها ستكون من فقدان الماء وليس نتيجة فقدان الدهون مما يعيد الوزن من جديد بعد عودة تناول الطعام حتى ولو بكميات قليلة.

 

لذا إذا رغبت في إنقاص 5 كيلو جرام فيجب أن يكون هذا على مدار شهر على الأقل من خلال اتباع رجيم منخفض السعرات الحرارية وحتى لا يزيد الجسم من تخزينه للدهون بل يتم منحه مقدرا قليل للغاية من الدهون لتحفيز الحرق حتى يستكمل باقي احتياجاته من الدهون المخزنة بالفعل.

 

6. بعض الأطعمة غير صحية:

ينتقد البعض وجود النقانق أو الهوت دوج في الرجيم الكيميائي على أساس أنه مرتفع في نسبة الدهون غير الصحية في حين يمكن وضع بدائل صحية أخرى وأقل في السعرات الحرارية، مثل الموز أو التوفو أو الأفوكادو وغيرها.

 

كما أن تناول الآيس كريم يتعارض عادة مع الرجيم القاسي خصوصا أنه يمنع الكثير من الفواكه السكرية، مما يمكن أن يزيد من السعرات الحرارية غير المطلوبة والتي كان يمكن الحصول عليها من الفواكه أفضل، لكن هذه الحمية تعتمد على تفاعلات كيميائية معينة تتطلب أكلات محددة حتى لو لم تكن صحية تماما.

 

7. لا يعتمد فقط على 3 أيام:

من الخطأ في الرجيم الكيميائي التصور أن الأمور ستتحسن في 3 أيام فقط، إذ أنه يمنح من يتبعه 4 أيام أخرى من وجبات منخفضة السعرات الحرارية أيضا وذلك لمنع استعادة الوزن من جديد.

(مقال متعلّق)  الرجيم النباتي

 

أي أن من يتبعه يحتاج إلى أسبوع على الأقل بين حمية غذائية صارمة ثم متوسطة مع كمية بروتين قليلة للغاية والكثير من الخضروات، وهو ما يمكن أن يجعل البعض يشعر بالاحباط بعد عدم الحصول على النتيجة المتوقعة بعد 3 أيام.

 

8. عدم احتساب السعرات الحرارية:

يؤكد واضعوا الرجيم الكيميائي عدم ضرورة احتساب السعرات الحرارية عند اتباعه، ولكن هذا أيضا تبين عدم صحته، إذ أن هناك أطعمة متنوعة يمكن التبديل بينها ولذا يجب حساب عدد السعرات في كل نوع طعام لمعرفة ما الذي يمكن استبداله مع الآخرين، كما يمكن لهذا الاستبدال ألا يؤدي إلى التفاعل الكيميائي المرغوب لإنقاص الوزن.

 

9. نقص الطاقة وعدم الاهتمام بالرياضة

الرياضة ضرورية للغاية لإنقاص الوزن رغم أنها تمثل عائق كبير أمام الكثيرين، ولكن كل نظام غذائي صحي لابد أن يعتمد على ممارسة قدر ولو بسيط من التمارين الرياضية اليومية أو الأسبوعية لبناء العضلات وزيادة حرق السعرات، ولكن الرجيم الكيميائي منخفض الطاقة إلى حد كبير مما يعيق بالتالي ممارسة أي رياضة ومن ثم لا يوفر إنقاص الوزن بشكل صحي.

 

10. الصداع:

تم الإبلاغ عن الشعور بالصداع والقلق بعد اتباع الرجيم الكيميائي حتى ولو لـ3 ايام فقط نتيجة زيادة كمية الكافيين الموجودة فيه ونقص كمية الطعام، حيث أن الدهون ضرورية للحفاظ على عمل الدماغ بكفاءة، فإذا تم الإكثار من الكافيين مع عدد قليل من الكربوهيدرات والدهون فإن الإنسان يصاب بالانهيار التدريجي والصداع وغيرها من أعراض.

 

أهم الأطعمة المسموح بها في الرجيم الكيميائي

كما قلنا يمكن اتباع الرجيم الكيميائي 3 أيام في الشهر لإنقاص من 3-5 كيلو جرام، لذا يمكن التنويع في كل مرة نتبع فيها هذا النظام بمجموعة من الأطعمة، ومن أهم الأطعمة المسموح بها في الحمية الكيميائية:

 

  • الموز

  • خبز القمح الكامل بكميات قليلة.

  • الجزر

  • القهوة

  • البيض

  • الجريب فروت

  • النقانق

  • الآيس كريم

  • اللحوم

  • المقرمشات.

  • الشاي

  • التونة

 

أهم الأطعمة الممنوعة تماما في الرجيم الكيميائي

من الضروري الامتناع تماما خلال 3 أيام الرجيم الكيميائي عن كل من:

 

  • المحليات الصناعية بكل أنواعها ما عدا الستيفيا.

  • القشدة.

  • عصائر الفاكهة

  • الحليب

  • البرتقال

  • السكر

 

وفي النهاية فإنه قبل اتباع الرجيم الكيميائي لابد من الحذر الشديد ويمكن تمهيد الجسم بالتدريج من خلال تقليل الدهون حتى لو قلل ذلك من الوزن المفقود ليكون 2 كيو جرام فقط، فهذا أفضل من استعادة الوزن الزائد بشكل أكبر بعد التوقف عنه خصوصا أن تحمله لفترة طويلة أمر مستحيل وغير صحي على الإطلاق.

 

المراجع:

  1. Diet And Health: 3 Day Chemical Diet
  2. Health Line: The Military Diet: A Beginner’s Guide
  3. Everyday Health: Is the 3-Day Military Diet Safe and Effective for Weight Loss
error: Content is protected !!

Send this to a friend