الامراض الجلدية

الدمامل

الدمامل
الدمامل
الدمامل

ما هي الدمامل

تعد الدمامل من المشكلات الشائعة التي يمكن أن تصيب الانسان في وقت ما من أوقات حياته، وإذا ما حاولت البحث على شبكة الانترنت عن معلومات حول هذه المشكلة ستجد كما ضخما من الصور المثيرة للفزع والتي يمكن أن تصيبك بالغثيان.

 

الا أن الدمامل ليست كلها من نفس النوع فهناك عدة أنواع من الدمامل منها ما لا يدعو الى القلق ومنها ما يستدعي الرعاية الطبية والعلاج بالأدوية ومن خلال هذا المقال يمكنكم التعرف على انواع الدمامل وطرق علاجها وكيفية الوقاية منها وما هي الأنواع التي تستدعي الدخل الطبي.

 

الرؤوس البيضاء

وهي احد انواع الدمامل الصغيرة الحجم تظهر على سط الجلد وهذا النوع يكون مغلقا بالكامل وعلى الرغم من صغر حجمها فهي تصنف أيضا تحت قائمة الدمامل، وهي مشكلة تصيب في الغالب أصحاب البشرة الدهنية ويمكن التغلب على هذا النوع من الدمامل بالدهانات الموضعية وبالتنظيف العميق للبشرة.

 

الرؤوس السوداء

وهي مشكلة مشابهة للرؤوس البيضاء ولكن في هذه الحالة تتغذى البكتريا على الخلايا الميتة وتنمو وتتسبب في اكسدة الطبقة الدهنية تحت الجلد بعد أن تنفتح هذه الدمامل الصغيرة ما يتسبب في حدوث الأكسدة فيتحول لونها الى اللون الأسود.

 

وهذا النوع من الدمامل الصغيرة يتم علاجه أيضا باستخدام الدهانات المضادة للبكتريا وبالتنظيف العميق للبشرة، ويمكن استخدام قناع الطمي وغيره من المنتجات للمساعدة على تنظيف البشرة والتخلص من هذه الرؤوس السوداء.

 

الدمامل

يعرف الدمل بأنه اي انتفاخ يظهر على سطح الجلد وعادة ما يكون الدمل جزء من مجموعة من الدمامل كما هو الحال عند حدوث رد فعل تحسسي او عند الاصابة بالاكزيما الجلدية ويظهر الدمل في صورة جزء مرتفع عن سطح الجلد ملتهب محمر اللون ومتورم.

 

يسبب هذا النوع ألم اكبر من الرؤوس السوداء أو البيضاء، الا أنه اقل ألما من الحويصلة والعقدة وهي ايضا من انواع الدمامل الأخرى، ويمكن علاج هذا النوع من الدمامل بالعلاج الموضعي أو باستخدام الغسول الجاف.

 

دمامل الرأس

وهو الشكل الأكثر قربا للاذهان عند الحديث وهو عبارة عن انتفاخ ممتلئ بالصديد على الرأس وهناك اختلاف كبير بين منشأ هذا النوع من الدمامل والرؤوس البيضاء فالرؤوس البيضاء تنشأ من التهاب بصيلات الشعر بينما هذا النوع يكون انتفاخ كبير وممتلئ بالصديد ويمكن أن يصاب اي انسان بهذا النوع من الدمامل وقد يترك ندبة بعد شفاءه.

 

ولعلاج الدمامل التي تبدو على على هذه الصورة يمكنك استخدام قطعة نظيفة من القماش والماء الساخن في تنظيف الدمل مما فيه من صديد وحماية المناطق المحيطة به من العدوى وعليك أن تبقي الدمل مغطى ليقوم بتفريغ ما فيه من صديد من تلقاء نفسه وتغيير الضمادات من حين الى أخر وحتى تمام شفاءه ويمكن استخدام المراهم والغسول التي تحتوي على البنزويل بيروكسيد للتخلص من المشكلة.

 

الحويصلة

وهي النوع الأكثر سوءا من الدمامل حيث أنها تكمن في منطقة عميقة تحت سطح الجلد وهي تنشأ عادة بسبب اختلال الهرمونات وتحدث عند انسداد المسام ما يتسبب في حدوث عدوى ميكروبية.

 

والحويصلات تكون مؤلمة وهي تشفى ببطء وللتخلص من هذا النوع من الدمامل يجب أن يهتم المصاب بتنظيف مكان الدمل واستخدام الدهانات الموضعية المضادة للميكروبات ويمكن في هذه الحالة استشارة طبيب الأمراض الجلدية لوصف حقن الكورتيزول لعلاج الالتهاب.

 

ويمكن ايضا استخدام الكمادات الباردة للتخلص من التورم والالم والالتهاب مرتين يوميا حيث ان الكمادات الباردة تجعل الأوعية الدموية تنكمش ما يقلل من الالتهاب الحادث.

 

العقدة

وهي من الحالات الحادة للدمامل وتبدو في صورة عقدة صلبة تقع على عمق بعيد تحت الجلد وهي تسبب الألم ولا تبدو المنطقة المصابة حمراء دائما في هذه الحالات.

 

بل يمكن أن يظل الجلد على لونه الطبيعي وتحتاج الى اسبوع على الأقل وحتى تختفي مع العلاج المكثف بالمضادات الحيوية التي تعطى عن طريق الفم وبعض انواع الأدوية الأخرى التي يصفها طبيب الجلدية حيث أن هذه الحالة تحتاج الى تدخل طبي.

 

اسباب حدوث الدمامل

تحدث عادة من التصاق الغدة الدهنية تحت الجلد ببصيلة الشعرة في وجود بعض التغيرات الهرمونية بالجسم، وتفرز الغدد الدهنية الدهون لترطيب البشرة وحمايتها من العوامل الخارجية ولكن في بعض الحالات يزيد افراز الدهون ما يتسبب في غلق المسام والتهاب المنطقة مسببة ظهور الرؤوس البيضاء في حالة ظل الجلد على سطح الدمل الصغير مغلقا.

 

أما في حالة تمزق الجلد في تلك المنطقة فيحدث التأكسد وتظهر الرؤوس السوداء والتي يمكن ان تصاب بالعدوى البكتيرية من البكتريا الموجودة بصورة طبيعية على سطح الجلد ما يتسبب في حدوث التهاب اعمق واكثر حدة ويظهر ما يعرف بالدمل أو يكون الالتهاب اعمق فيصبح حويصلة أو عقدة.

 

1. التغذية:

عادة ما يطلب البالغون من المراهقين ان يتوقفوا عن تناول البيتزا والأغذية الدهنية والسريعة في حالة اصابتهم بالدمامل، وهذه الأغذية على الرغم من ضررها بالصحة العامة الا أنها ليست عوامل في تكوينها والبثور ومع ذلك فهناك دراسات قليلة اشارت الى أن الأنظمة الغذائية العالية الكربوهيدرات يمكن ان تكون عاملا في ظهور حب الشباب.

 

2. الأوساخ:

ان الرؤوس السوداء ليست ناتجة عن الأوساخ ولكنها عبارة عن دهون مؤكسدة ولذلك فإن الغسيل الزائد لا يفيد في هذه الحالة ويمكن أن يتسبب في جفاف البشرة وزيادة الالتهابات.

 

3. الضغط العصبي:

يمكن أن يتسبب الضغط العصبي للبعض في العبث بالدمامل والحبوب الموجودة بالفعل ما يزيد من سوء حالتها ولكن الضغط العصبي في حد ذاته لا يتسبب في ظهورها.

 

4. الأدوية:

يمكن لبعض الأدوية ان تزيد من سوءها كما هو الحال عند تناول الأدوية التي تحتوي على اليود أو البروم أو الستيرويد ولكنها أيضا لا تتسبب في حدوثها.

 

5. مستحضرات التجميل:

يمكنها أيضا ان تزيد من سوء الدمامل ولذلك ينصح باستخدام المستحضرات التي تذوب في الماء دون غيرها للحفاظ على البشرة.

 

6. الوردية

وهي مشكلة صحية تتميز بتعرض المنطقة الوسطى من الوجه للاحمرار والتورد وظهور الاوعية الدموية السطحية وهي عادة ما تصيب الأشخاص في المرحلة العمرية من 30 – 40 سنة.

 

7. طفح الحلاقة:

عندما يقوم الانسان بحلاقة الشعرة عند مستوى منخفض للغاية وقريب من سطح البشرة يمكن أن تنمو الشعرة في هذه الحالة بداخل الجلد وينشأ عنها انتفاخ شبيه بالدمل وهي مشكلة تحدث أليا ويمكن تجنبها بالحلاقة على مستوى اقل قربا من سطح الجلد أو استخدام الليزر ووسائل ازالة الشعرة بشكل كامل.

 

8. التهاب بصيلات الشعر:

يمكن للدمامل ان تصيب اي جزء من اجزاء الجسم مثل البطن والارداف والساقين وهذه المشكلة تنشأ عن التهاب البصيلات وعندما لا تختفي المشكلة من تلقاء نفسها فيجب الاستعانة بالطبيب ليصف المضاد الحيوي اللازم.

 

9. البكتريا السالبة الجرام:

بعض الأشخاص الذين يخضعون للعلاج بالمضادات الحيوية لفترات طويلة يمكن أن ينشأ لديهم مع الوقت نوع من الدمامل الممتليء بالبكتريا السالبة الجرام والمقاومة للعقاقير التي كانت تستخدم على المدى الطويل وللتخلص من المشكلة يمكن اجراء مزرعة واختبار حساسية للبكتريا للوصول الى المضاد الحيوي المناسب لها.

 

علاج الدمامل

 

1. تغيير نمط الحياة:

الاعتدال والتوازن من الأمور المفيدة في كل شئ ولكن ليس كل انسان يتمكن من النوم لثمانية ساعات أو تناول ثلاثة وجبات صحية يوميا أو شرب الكميات المطلوبة من الماء.

 

وفي حالة الاصابة بالدمامل فإن أفضل ما يمكن عمله هو عدم العبث بالدمامل والبثور فبغض النظر عن مدى ما يصل الى المصاب في تنظيف الدمل فإن العبث به يمكن أن يطيل من فترة وجوده كما قد يترك خلفه ندبة.

 

2. تنظيف المسام:

عليك زيارة خبير في تنظيف البشرة وتطهير المسام من الرؤوس السوداء بصفة دورية في حالة كنت تعاني من هذه المشكلة.

 

3. العناية بالبشرة:

بغض النظر عن اي دعاية جيدة لمستحضرات التجميل أو الانظمة الغذائية فلا يوجد نظام او مستحضر يمكنه أن يناسب الجميع الا ان على من يعاني من مشكلة الدمامل أو البثور أن يقوم بالخطوات التالية:

 

  • التنظيف اليومي:

باستخدام احد انواع الغسول المتوسط القوة يوميا وذلك للابقاء على البشرة نظيفة وتقليل تحسسها والتهابها.

 

  • الأقنعة المنظفة للمسام:

هناك العديد من الأقنعة التي تصلح كل منها لنوع من انواع البشرة والتي يمكن ان تستخدم في التنظيف العميق وتزيل الطبقة الميتة من الجلد وتفتح المسام وتنظفها جيدا وتوفر لها بعض المركبات الهامة مثل احماض الفا هيدروكسي.

 

  • الريتنول:

وهو أحد صور فيتامين أ التي يمكن للبشرة أن تستفيد منها وتساعد على تخلصها من الخلايا الميتة.

 

  • المنظفات المضادة للبكتريا:

ويعد مركب البنزويل بيروكسيد هو المركب الأكثر شعبية في هذا المجال لتقليل اعداد البكتريا التي تتواجد بشكل طبيعي على سطح الجلد.

 

  • الدهانات الموضعية:

يمكن ايضا الاستعانة بالكريمات والدهانات الموضعية التي تحتوي على مضادات البكتريا مثل البنزويل بيروكسيد والكبريت.

 

4. تقليل الدهون:

يمكن تقليل افراز الغدد الدهنية لبعض الوقت بالعديد من السبل منها:

 

  • استخدام منظم لحموضة البشرة (تونر) من نوع جيد وهناك العديد من العلامات التجارية.

  • المركبات التي تحتوي على حمض الجليكوليك وهو احد انواع احماض الفا هيدروكسي.

  • الأقنعة التي تحتوي على الكبريت

  • الضمادات المقاومة للبكتريا والتي تحتوي على بنزويل بيروكسيد

 

الوقاية من الدمامل

 

1. نظافة الجسم:

يجب على الانسان ان يهتم بازالة الدهون والأوساخ المتراكمة على سطح الجلد بانتظام وخصوصا الأجزاء الظاهرة من الجسم مثل الوجه واليدين.

 

2. معرفة نوع البشرة:

إن أي شخص يمكن ان يعاني من الدمامل والبثور بغض النظر عن نوع بشرته ولكن البشرة الدهنية اكثر عرضة للاصابة بهذه المشكلة وكذلك البشرة المختلطة التي يتواجد بها مناطق جافة ومناطق دهنية، وعادة ما تكون المناطق الدهنية في هذه الحالة عند الأنف ومقدمة الرأس والذقن ومعرفة نوع البشرة تساعد على استخدام المستحضرات المناسبة التي تزيل الدهون الزائدة وتمنع تراكم الأوساخ وانسداد المسام.

 

3. الترطيب:

الجلد الذي يتمتع بالترطيب هو جلد صحي يقاوم الأمراض ويجب استخدام مرطب لا يحتوي على مركبات تسبب التهيج والالتهاب.

 

4. استخدام الأدوية التي تعالج الدمامل:

يمكن لبعض الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية ان تساهم في التخلص من الدمامل والبثور وخاصة تلك التي تحتوي على بنزويل بيروكسد أو حمض ساليسيليك أو الكبريت.

 

5. شرب كميات وافرة من الماء:

ان الحفاظ على ترطيب الجسم يجعله اكثر قدرة على مقاومة الميكروبات وهو ايضا يقلل من افراز الغدد الدهنية للدهون حيث ان الجفاف يعطيها اشارة بضرورة افراز كمية اضافية من الدهون.

 

6. تقليل استخدام مستحضرات التجميل:

ان استخدام مستحضرات التجميل لتغطية البثور والدمامل يزيد من سوء الحالة ويفاقمها ولذلك يفضل استخدام كمية اقل من المستحضرات واختيار الأنواع التي تذوب في الماء بشكل خاص.

 

المراجع:

  1. Into The Gloss: Ingredient To Know: Benzoyl Peroxide
  2. Medicine net: Pimples
  3. Health Line: How to Prevent Pimples
السابق
افضل علاج للاسهال
التالي
الافوكادو