الصحة الجنسية

الخصية الهاجرة : مقال شامل

ما هي الخصية الهاجرة 

تحدث مشكلة الخصية الهاجرة عندما تفشل احدى الخصيتين في النزول إلى كيس الصفن قبل ولادة الطفل، وهو ما يحدث عادة في الشهر التاسع من الحمل ولذلك تكون مشكلة الخصية الهاجرة شائعة لدى الأطفال الذين يولدون ولادة مبكرة وقبل موعد الولادة المقرر لهم.

 

بينما تقل للغاية نسبة حدوث هذه المشكلة لدى الأطفال الذين يولدون بعد اكتمال الحمل، وهناك العديد من الحالات المرضية التي لا يكتمل فيها نمو الجنين وتطوره بالصورة الطبيعية مثل متلازمة دوان يمكنها أن ترفع من مخاطر اصابة الطفل بمشكلة الخصية الهاجرة.

 

وخلال المرحلة الأخيرة من الحمل يمر الجنين بعدة متغيرات حيث يتمكن من فتح عينيه جيدا ويكتمل تكوين عظامه ويكتسب الوزن وبالنسبة للأولاد الذكور تنزل الخصية من منطقة أسفل البطن إلى كيس الصفن والذي هو عبارة عن كيس جلدي يقع اسفل القضيب.

 

وفي بعض الحالات لا تتمكن الخصية من النزول الى مكانها الطبيعي في كيس الصفن وهي مشكلة قد تحدث لأي طفل، وعادة ما يتم حل المشكلة طبيعيا خلال الشهور الستة الأولى من عمر الطفل وبدون أي تدخل علاجي.

 

إذا لم يحدث ذلك يمكن انزالها بالوسائل الجراحية أو بالعلاج الهرموني في بعض الحالات وإن كانت نسبة نجاح العلاج الهرموني تقل عن نسبة نجاح العلاج الجراحي.

 

وتكمن مشكلة وجود الخصية في داخل الجسم في تعرضها لدرجة حرارة أكبر من الدرجة اللازمة لعملها بالصورة الطبيعية، حيث أن الظروف الملائمة لعمل الخصية هي التواجد في درجة حرارة لا تزيد عن 34 درجة مئوية.

 

بينما بقائها داخل البطن أو في منطقة العانة يعرضها للحرارة المرتفعة التي تصل الى 37 درجة مئوية، وهذه الدرجة يمكنها أن تؤثر على تطور الخصية وعلى قدرتها على انتاج الحيوانات المنوية.

 

كما أن الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الخصية الهاجرة ترتفع لديهم مخاطر الاصابة بمرض سرطان الخصية ما يزيد من أهمية الرعاية الطبية للمصابين بهذه المشكلة.

 

مع ضرورة متابعة المرض سواء في مرحلة الطفولة وحتى يتم علاج المشكلة، وكذلك بعد البلوغ حيث يجب أن يخضع الشخص الى فحصوات روتينية دورية للتأكد من خلوه من السرطان ومن قدرته على الانجاب.

 

اسباب حدوث الخصية الهاجرة

في بعض الحالات لا يتمكن الطبيب من فحص الخصيتين لدى الطفل الوليد ولا يرجع ذلك الى عدم وجودهما ولكن فقط لأن حجمها مازال صغيرا لدرجة أن عضلات الجسم تعوق نزولها في كيس الصفن، ويمكن أن تعود الخصيتين في هذه الحالة إلى مكانهما الطبيعي بالطرق الطبيعية أو العلاجية وغالبا لا يحتاج الطفل إلى اجراء جراحة في هذه الحالة.

 

وتعد الخصية الهاجرة التي لا تنزل من تلقاء نفسها الى مكانها الطبيعي حالة غير طبيعية وترتفع مخاطر الاصابة بالسرطان في هذه الحالات وحتى إذا تم ارجاع الخصية الى كيس الصفن جراحيا فيمكن أن تصاب هذه الخصية بالسرطان في مراحل لاحقة من العمر كما يمك أن تصاب الخصية الأخرى أيضا.

 

ويمكن بإعادة الخصية الهاجرة الى مكانها في مراحل مبكرة تحسين قدرتها على انتاج الحيوانات المنوية وحماية المريض من الاصابة بالعقم ويفضل في هذه الحالات أن يقوم المريض باجراء فحوصات دورية للكشف عن مرض السرطان مبكرا.

(مقال متعلّق)  كيس الصفن : ما هو وما هي وظائفه

 

في بعض الحالات لا يمكن ايجاد الخصية وحتى بالسبل الجراحية ويرجع ذلك الى عيوب خلقية تحدث أثناء نمو وتطور الجنين في رحم الام ومن اسباب حدوث الخصية الهاجرة:

 

  • الولادة المبكرة

  • وجود تاريخ عائلي مرضي في تكوين وتطور الاعضاء التناسلية

  • اصابة الطفل ببعض المشكلات الصحية مثل متلازمة داون والتي تؤثر على نمو وتطور الطفل

  • انخفاض وزن الطفل عند الولادة

  • تعرض الام للمبيدات وغيرها من الكيماويات الضارة التي يمكنها أن تؤثر على الجسم.

 

كيف يمكنك التعرف على مشكلة الخصية الهاجرة

ان العلامة الاساسية التي يمكن من خلالها التعرف على اصابة الطفل بمشكلة الخصية الهاجرة هي عدم رؤية الخصية في مكانها من كيس الصفن أو عدم القدرة على تحسس وجودها في هذا المكان وفي حالة لم تنزل الخصيتين مع الى موقعهما الطبيعي في كيس الصفن سيبدو الكيس فارغا وغير منتخفا وصغير الحجم مقارنة بالاطفال الطبيعيين.

 

وفي بعض الحالات تتحرك الخصيتين لدى الطفل الى اعلى عند تعرضهما للبرد أو الشعور بالخوف ثم يعودان الى مكانهما الطبيعي في الحالات العادية من تلقاء نفسيهما وهذه الحالة لا تعد مشكلة صحية ولا تستدعي التدخل الطبي.

 

تعرف الخصية في هذه الحالة باسم الخصية المتقلصة أما المشكلة الحقيقية فتكمن في الحالات التي لا يمكن فيها للخصية الهبوط الى مكانها الطبيعي من تلقاء نفسها على الاطلاق.

 

التشخيص

في الحالات العادية يمكن لطبيب الأطفال التعرف على مشكلة الخصية الهاجرة من خلال الفحص الدوري الروتيني للطفل بعد ولادته وفي حالة شك الطبيب في وجود مشكلة تسترعي الانتباه يمكن للطبيب اولا استبعاد المشكلات التالية والتي تتشابه مع حالة الخصية المعلقة:

 

1. الخصية العنقودية:

وهي حالة مشابهة لحالات الخصية الهاجرة ويمكن للطبيب تشخيصها من خلال بعض الفحوصات.

 

2. الخصية المتقلصة:

يحاول الطبيب اعادة الخصية الى مكانها برقة فإذا كانت تستجيب لذلك لا تعد في هذه الحالة خصية هاجرة.

 

علاج الخصية الهاجرة

في أغلب الحالات تعود الخصية الى موقعها الطبيعي خلال الشهور الاولى من حياة الطفل ولذلك فعلى الام الانتظار لعدة أشهر مع عرض الطفل بشكل دوري على الطبيب للتأكد من تطور الحالة ومن امكانية نزول الخصية الى موقعها بدون تدخل خارجي.

 

في حالة وصول الطفل الى عمر ستة أشهر بدون أن تعود الخصية الى مكانها فعادة ما يقترح الطبيب على الام اجراء جراحة للطفل لاعادتها الى موقعها.

 

وتعد الجراحة في هذه الحالات هي اكثر السبل العلاجية شيوعا وهي ايضا تحقق نسبة عالية من النجاح وعادة ما يتم اجراء الجراحة للطفل في المرحلة العمرية من 6 – 12 شهر تقريبا.

 

يعد العلاج المبكر لمشكلة الخصية الهاجرة ضروريا وحيويا لحماية الطفل من الاصابة بمشكلات في الخصوبة مستقبلا ويمكن ايضا علاج الخصية الهاجرة بالعلاج الهرموني وان كانت نسبة نجاح هذا النوع من العلاجات لا تضاهي نسبة نجاح الاجراء الجراحي.

 

لماذا تحتاج مشكلة الخصية المهاجرة الى علاج ومتابعة عاجلة؟

 

  • إن بقاء الخصية في داخل الجسم يعرضها لدرجة حرارة أكبر من الدرجة المناسبة لها وهو ما يؤثر بالضرورة على تطورها وقدرتها على انتاج الحيوانات المنوية وهو ما قد يتسبب في اصابة المريض بالعقم

  • الخصية الهاجرة قد ترفع من مخاطر الاصابة بسرطان الخصية وأورام الخصية.

  • الخصية الهاجرة أكثر عرضة للاصابات

  • إن عدم وجود توازن في شكل الاعضاء التناسلية الخارجية يمكن ان يتسبب للصبي في الشعور بالحرج والقلق ويؤثر على ثقته بنفسه.

  • المصاب بالخصية الهاجرة قد يتعرض للاصابة بالفتاق.

 

جراحة علاج الخصية الهاجرة

في هذه الجراحة يتم عمل فتحة صغيرة في منطقة العانة واعادة الخصية الى مكانها الطبيعي في كيس الصفن وعادة ما تتم هذه الجراحة في العيادات الخارجية وبدون قضاء ليلة في المستشفى في القسم الداخلي ويتم شفاء الطفل بشكل كامل في خلال اسبوع واحد من اجراء الجراحة.

(مقال متعلّق)  اعراض دوالي الخصيتين

 

ويعتقد الغالبية العظمى من الاطباء ان معاناة الطفل من وجود خصية واحدة مهاجرة لن يعرضه مستقبلا للاصابة بالعقم ولن يؤثر على وظائف الخصية في مرحلة البلوغ في حالة كانت مشكلة الخصية الهاجرة مصحوبة بحالة فتاق يتم علاج الفتاق جراحيا في نفس وقت علاج الخصية.

 

هل مشكلة الخصية الهاجرة من المشكلات الشائعة؟

إن حالات الولادة بمشكلة الخصية الهاجرة من الحالات الشائعة والتي يصاب بها مولود ذكر واحد من بين كل عشرين مولود ذكر في مختلف أنحاء العالم.

 

وينخفض عدد المصابين بعد ثلاثة أشهر من الولادة الى طفل ذكر من كل خمسين حيث يمكن أن تعود الخصية إلى مكانها الطبيعي خلال الثلاثة أشهر الأولى من عمر الطفل بدون أي تدخل خارجي ويمكن أن تزيد معدلات الاصابة بالخصية الهاجرة في بعض البلدان دون غيرها بدون اسباب واضحة.

 

العوامل التي ترفع من مخاطر الاصابة بمشكلة الخصية الهاجرة

على الرغم من أن مشكلة الخصية المعلقة يمكنها أن تصيب أي طفل حديث الولادة الا أن هناك بعض العوامل التي يمكنها أن ترفع من مخاطر الاصابة بها وهذه العوامل تتضمن التالي:

 

  • انخفاض وزن المولود عند الولادة

  • الولادة المبكرة

  • وجود تاريخ مرضي في الاسرة لافراد عانوا من مشكلة الخصية الهاجرة أو أي مشكلة صحية أخرى تتعلق بتطور الأعضاء التناسلية

  • اصابة الطفل ببعض المشكلات الصحية التي تؤثر على نموه وتطوره مثل متلازمة داون أو عيوب تكوين جدار البطن.

  • تناول الأم الحامل للمشروبات الكحولية خلال مراحل الحمل

  • تدخين الأم الحامل للتبغ خلال مراحل الحمل أو تعرضها للتدخين الثانويبتواجدها لفترات طويلة مع اشخاص مدخنين.

  • تعرض الوالدين لبعض المبيدات والكيماويات الضارة كما هو الحال لدى المزارعين.

 

مضاعفات الاصابة بمشكلة الخصية الهاجرة

إن الخصية تحتاج إلى بقائها خارج الجسم لتعمل بكفاءة وتنمو وتتطور بحسب المطلوب، ويرجع ذلك إلى أن عملها يتطلب أن لا تزيد درجة حرارتها عن 34 درجة مئوية على خلاف درجة حرارة الجسم البشري والتي تساوي 37 درجة مئوية في المعتاد.

 

وهذا هو السبب في بقاء الخصية خارج الجسم في التكوين المعروف باسم كيس الصفن والذي يوفر للخصيتين القدر اللازم من التبريد لتعملا بالصورة الطبيعية.

 

حيث يتم تغذيته بأوعية دموية تعمل على تبريد الخصيتين وابقاء الحرارة في المعدلات المناسبة لعملهما بالصورة الطبيعية المطلوبة وتتضمن المضاعفات الناتجة عن عدم نزول الخصية في مكانها الطبيعي المشكلات الصحية التالية:

 

1. الاصابة بسرطان الخصية:

عادة ما تنشأ الخلايا السرطانية في حالات سرطان الخصية في الخلايا التي تقوم بانتاج الحيوانات المنوية الغير ناضجة والأسباب التي تدفع بهذا النوع من الخلايا ليتحول الى خلايا سرطانية غير واضحة بشكل كامل.

 

ترتفع نسبة الاصابة بسرطان الخصية لدى الرجال الذين عانوا سابقا من مشكلة الخصية الهاجرة وحتى بعد علاج هذه المشكلة بالاساليب المتبعة.

 

وترتفع مخاطر الاصابة بسرطان الخصية لدى ااشخاص الذين عانوا من مشكلة الخصية المهاجرة والتي تستقر في تجويف البطن مقارنة بمن عانوا من نفس المشكلة مع استقرار الخصية في منطقة العانة.

 

يمكن لاجراء جراحة اعادة الخصية الى موقعها في وقت مبكر أن تقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان ولكن تظل هناك عوامل خطورة يمكنها ان تتسبب في الاصابة بالمرض.

 

2. مشكلات الخصوبة:

يمكن أن يتعرض الشخص الذي أصيب بمشكلة الخصية الهاجرة عند الولادة الى انخفاض انتاج الحيوانات المنوية بعد البلوغ وانخفاض مستوى جودة الحيوانات المنوية وانخفاض مستوى حركتها ايضا حيث تقل لديه نسبة الخصوبة بوجه عام ويرجع ذلك الى التطور الغير طبيعي للخصية، ويمكن ان يزيد سوء الحالة إذا ما تم اهمال المشكلة وتأخر علاجها.

(مقال متعلّق)  اعراض دوالي الخصية

 

3. التفاف القنوات الدافقة:

يمكن أن تتسبب مشكلة الخصية الهاجرة في العديد من المضاعفات الاخرى ومن ضمنها التفاف الحبلين المنويين واللذين يحتويان على تغذية دموية وتغذية عصبية وهما مسؤولان عن نقل الحيوانات المنوية من الخصيتين الى العضو الذكري ويمكن لهذه الحالة أن تتسبب في حدوث ألم مبرح للمريض كما تقطع الامداد الدموي الواصل الى الخصيتين.

 

وفي حالة عدم علاج هذه المشكلة بشكل عاجل قد يفقد المريض خصيتيه وترتفع مخاطر الاصابة بالتفاف القنوات الدافقة لدى المصابين بمشكلة الخصية الهاجرة بعشرة اضعافها لدى الاشخاص الذين لم يعانوا من مشكلة الخصية الهاجرة.

 

4. تلف الخصية:

عند تواجد الخصية في منطقة العانة فيمكن ان تتعرض للانسحاق بتأثير ضغط العظام والعضلات المحيطة بها.

 

5. الفتق:

يمكن ان تتسبب الخصية الهاجرة في حدوث فتق اسفل الجسم حيث يظهر جزء من الامعاء في تلك المنطقة.

 

ما الذي عليك توقعه بعد علاج الخصية الهاجرة ؟

بعد علاج مشكلة الخصية الهاجرة بالسبل المتبعة سواء بالعلاج الهرموني أو بالعلاج الجراحي تنمو الخصية في المعتاد الى حجمها الطبيعي في كيس الصفن وفي حالة لم تنمو الخصية الى الحجم الطبيعي ولم تتطور بالشكل الصحيح فإنها لا تتمكن من انتاج الحيوانات المنوية.

 

وفي المعتاد لا يصاب المريض بالخصية الهاجرة بالعقم بعد علاجه في السن المناسب وخاصة اذا كانت خصية واحدة هي التي تأثرت بالمشكلة وليس الاثنين.

 

وبعد الانتهاء من علاج الخصية الهاجرة يجب أن ينتظر المريض الى مرحلة المراهقة ليعاود مراجعة الطبيب ليقوم بفحصه دوريا كل شهر للتأكد من عدم وجود أورام أو علامات للاصابة بمرض سرطان الخصية.

 

هل حالات الخصية الهاجرة تظهر كلها في مرحلة الطفولة 

واحدة من كل خمسة حالات من المصابين بالخصية الهاجرة لا تظهر بعد الولادة مباشرة حيث يبدو الطفل طبيعيا بعد الولادة مباشرة ولكن لأن الخصية فشلت في تثبيت نفسها في مكانها الطبيعي بكيس الصفن يصاب الطفل بحالة تعرف باسم الخصية المتقلصة حيث تظل الخصية في المراحل الأولى من حياة الطفل وتتردد بين موقعها الطبيعي ثم ترتفع بتاثير البرد أو الخوف أو غيرها وقد لا تتمكن من العودة مرة اخرى الى مكانها.

 

وفي هذه الحالة تحتاج الخصية الى اجراء جراحة لاعادتها الى موقعها ولا يمكن أن تتمكن الخصية من انتاج حيوانات منوية ناضجة إذا ما ظلت في مكانها خارج كيس الصفن ولهذه الأسباب يجب أن يخضع الأولاد الذكور للفحص الدوري لتجنب هذا النوع من المشكلات الصحية الذي قد يظهر في مرحلة لاحقة من حياته.

 

الخصية الهاجرة لدى البالغين

في حالة اكتشاف مشكلة الخصية الهاجرة لدى البالغين يعمل الطبيب على قياس خصوبة الرجل ويطلب الفحوصات اللازمة لتشخيص مرض سرطان الخصية ويحاول الطبيب أولا تحديد موقع الخصية بواسطة فحص الأشعة المقطعية الذي يتم على منطقة البطن لاتحديد موقع الخصية الهاجرة.

 

ويعد تحديد موقع الخصية يتم أخذ خزعة من أنسجتها لفحصها معمليا للتأكد من خلوها من مرض السرطان، حيث أن من بين كل 112 حالة من حالات الخصية الهاجرة يتم تشخيص من 4 الى 16 حالة من سرطان الخصية التي تبقى في منطقة البطن ومن المهم للغاية عمل خزعة الخصية التأكد من عدم وجود خلايا سرطانية بها قبل الشروع في الاجراءات العلاجية.

 

المراجع:

  1. Andrology: Undescended testes
  2. Kids Health: What Are Undescended Testicles
  3. NCBI: The undescended testis in adult life
السابق
علاج احتقان البروستاتا
التالي
متى تشعر الحامل بحركة الجنين