الحمل

الحمل في الشهر الاول

الحمل في الشهر الاول وأهم التغيرات على حالة المرأة الجسدية والنفسية وتطور الجنين

يمكن ألا تنتبه المرأة إلى الحمل في الشهر الاول حيث أنه عادة يبدأ في الأسبوع الثالث من أول يوم لنزول دم الحيض، وحتى إذا لاحظت بعض التغيرات على جسمها فإنها سوف تعزيها غالبا إلى اقتراب موعد الدورة الشهرية التالي.

 

يمكن ألا تنتبه المرأة إلى أنها حامل إلا بعد تأخر دورتها الشهرية إذا كانت منتظمة، ولكن هنا نكون أنهينا بالفعل الشهر الأول من الحمل، حيث أنه بدءا من الأسبوع الخامس أو السادس تبدأ المرأة في إدراك المزيد من التغيرات الجسدية والنفسية، إلا أنها تبدأ بالفعل بمجرد تخصيب البويضة والذي يتم عادة بعد نحو 10 أيام من آخر أيام الدورة الشهرية.

 

أهم التغيرات الجسدية خلال الحمل في الشهر الاول

 

1. نزيف ضئيل:

خلال الأسبوع الثالث من بدء نزول دم الحيض حيث يتم تخصيب خلية البويضة بواسطة خلية الحيوان المنوي في قناة فالوب، وتبدأ البويضة المخصب في استكمال طريقها عبر قناة فالوب لتزرع نفسها في الرحم، ويمكن خلال عملية الزرع أن ترى المرأة نقط دم صغيرة للغاية.

 

في هذا الأسبوع الأول من الحمل يُطلق الجسم أيضا هرمون يسمى عامل الحمل المبكر، وهو الذي يحمي الجنين من أي اجراءات يتخذها الرحم أو الجسم لرفض زرع البويضة المخصبة، حيث بدون هذا الهرمون يمكن للرحم أن يعتبر البويضة المخصبة جسم غريب ويرفضه.

 

2. الغثيان:

وبداية من الأسبوع الثاني للحمل أو الأسبوع الرابع من بدء الدورة الشهرية تختبر المرأة مجموعة من الاعراض التي ستستمر معها خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، حيث يتم إطلاق هرمون الغدد التناسلية المشيمي في الجسم وهو المسؤول عن منحك نتيجة إيجابية للحمل عند اجراء اختبار الحمل المنزلي.

 

إذ أنه من أكثر الهرمونات المرتبطة بالحمل مباشرة، ولا تتواجد في الجسم بشكل طبيعي، ولا يظهر إلا بعد غرس البويضة المخصبة في الرحم بالفعل، وهو أيضا الهرمون المسؤول عن تغيرات المزاج الحادة والغثيان وتغير الصوت، كما يمكن أن يسبب الإرهاق والتبول المتكرر والطعم المعدني الغريب في الفم، كما أنه المسؤول عن الشراهة في الطعام والإقبال على الحلوى بكثرة.

 

3. تأخر الدورة الشهرية:

وفي الأسبوع الثالث أو الرابع من الحمل تكون الدورة الشهرية قد تأخرت بالفعل عن موعدها رغم مشاعر المرأة بوجود تغيرات في جسمها مثل أعراض ادورة الشهرية، وهنا غالبا تبدأ الشك في انها حامل ويمكن أن تقوم باختبار الحمل المنزلي، وسيستمر التعب والارهاق والغثيان بسبب ارتفاع مستويات هرمون النمو البشري، وستزداد الشراهة في الأكل.

(مقال متعلّق)  هل العصبية تؤثر على الجنين في الشهر الاول

 

كما ستختبر المرأة المعاناة من الانتفاخ وبعض التشنجات القليلة والتي لا داعي للقلق منها حيث أنها تكون علامة على زراعة الطفل بنجاح، وستعاني أيضا من التهاب وألم في الصدر مع تغير حجمه وعدم قدرتها على تحمل أي ملامسة له حيث تبدأ قنوات اللبن في التكون، لذا سيكون عليها ارتداء حمالات صدر مناسبة وارتداء الملابس الفضفاضة والمريحة لتجنب التوتر.

 

أهم التغيرات النفسية خلال الحمل في الشهر الاول

في معظم الأحيان يكون اكتشاف الحمل في الشهر الاول سببا لسعادة المرأة وبهجتها الشديدة خصوصا إذا كانت مترقبة للحمل أو تسعى جاهدة منذ فترة للحصول على طفل، ومع ذك يمكن لبعض التغيرات النفسية أن تظهر على المرأة ومنها:

 

1. الخوف والقلق من الاجهاض:

إذا كانت المرأة اختبرت تجربة اجهاض سابقة فإنها يمكن أن تكون عرضة للقلق النفسي من الاجهاض من جديد.

 

2. النطرة إلى الذات:

يمكن أن يزيد وزن المرأة خلال الحمل في الشهر الاول نتيجة زيادة كمية المياه وبدء تجهيز الرحم لنفسه لاستقبال البويضة المخصبة مما يزيد من ضيق الملابس على المرأة وشعورها بالنفور والضيق من زيادة الوزن.

 

3. القلق من بعض العادات الخاطئة:

إذا كانت المرأة تأخذ أي دواء أو تتناول التبع والكحول قبل أن تدرك أنها حامل ستزيد مخاوفها من تأثير هذه المواد على الجنين.

 

4. التغيرات المزاجية:

بمجرد تخصيب البويضة وفي طريقها للزرع ينتج الجسم كميات مختلفة من الهرمونات وبكميات مختلفة مما يزيد من التغيرات المزاجية على الأم، ويمكن أن تتطور دى بعض النساء إلى الشعور بالغضب والضيق وأيضا الاكتئاب، ولكن هذا لا يتم عادة إلا إذا عانت المرأة من مشاكل نفسية قبل الحمل أو مرت بأوقات عصيبة أو جاء الحمل خلافا لرغبتها.

 

ولكن عموما فإن التغيرات المزاجية أثناء الحمل شيء طبيعي، ويمكن للتحدث مع الزوجة وتخفيف بعض المشاعر السلبية عنها أن يعمل على التخلص من تلك الحالة، ولكن إذا كان الاكتئاب شديدا وهو يؤثر في العادة على 4-12% من النساء الحوامل فهنا يجب اللجوء إلى الطبيب المتخصص، ويكون الاكتئاب شديدا خلال الحمل في الشهر الاول إذا حدث التالي:

 

  • الغضب المستمر والمبالغ فيه والخروج الدائم عن السيطرة.

  • البكاء الشديد والهستيري لأقل سبب من الأسباب أو دون سبب.

  • اليأس العام وسيطرة مشاعر الحزن.

  • اضطرابات شديدة في النوم.

  • فقدان تام للرغبة الجنسية، حيث أنه في العادي تختبر النساء شعورا بسيطا بالإثارة والرومانسية خلال أول 3 أشهر من الحمل.

 

شكل الجنين خلال الحمل في الشهر الاول

خلال الشهر الأول من الحمل يكون الكائن الصغير الموجود داخلك لا يزال نطفة صغيرة للغاية في حجم بذرة الخشخاش، ويكون طوله حوالي 2مم، ورغم هذا الحجم شديد الصغر إلا أن الكثير من التغيرات تتم عليه.

(مقال متعلّق)  الاكل الممنوع للحامل في الشهور الاولى

 

إذ ينقسم باستمرار إلى المزيد من الخلايا التي يمكن أن تصل إلى 100 خلية قبل الوصول إلى الرحم بالفعل، وهذه الخلايا تصبح في النهاية الأجزاء المختلفة لجسم الطفل.

 

ويتم تطوير الجهاز العصبي والقلب لدى الجنين، ورغم أنه عبارة عن نقطة صغيرة إلا أنه يكون لديه بالفعل بعض الأوعية الدموية وتبدأ الدورة الدموية في العمل، ومجموعة من هذه الأوعية الدموية ستتحول في النهاية إلى الحبل السري الذي يربط الجنين بوالدته.

 

وخلال الحمل في الشهر الاول يحصل الجنين على تغذيته من كيس يسمى كيس الصفار وهو الذي سيتطور إلى المشيمة في خلال أسابيع قليلة بعد إتمام الزرع في الرحم، ويبدأ السائل الأمنيوسي في الإحاطة بالطفل داخل الكيس الأمنيوسي، مما يوفر له الحماية طوال فترة الحمل.

 

أهم مخاوف الحمل في الشهر الاول

هناك الكثير من السيدات اللواتي يمكن أن يدركن أنهن حوامل بمجرد التخصيب أو بعده باسبوع خاصة إذا كانت متوقعة أو مترقبة للحمل، لكن في معظم الأحيان ربما لا تدرك المرأة أنها حامل مما قد يعرضها أو يعرض الجنين إلى الخطر، ومن أهم المخاوف التي تتعلق بالحمل في الشهر الاول:

 

1. الحمل خارج الرحم:

واحد من أهم المخاوف خلال هذا الوقت المبكر من الحمل هو أن يتم زرع البويضة المخصبة داخل قناة فالوب ولا تنتظر حتى الوصول إلى الرحم، وإذا تم ذلك فإن الخلايا المتنامية ستؤدي في النهاية إلى تمزق قناة فالوب وحدوث نزيف شديد وألم في بطن المرأة.

 

لذا إذا تم اكتشاف الحمل خارج الرحم في وقت مبكر يمكن للطبيب أن يمنح المرأة أدوية لإنهاء الحمل بسلام حرصا على صحتها، إذ أن الجنين لا يمكن أن يكبر خارج الرحم، لذا لا يجب على المرأة تجاهل الفحص الطبي للاطمئنان على صحتها وصحة حملها بمجرد الشهور بأعراض الحمل في الشهر الاول.

 

2. الاجهاض:

خلال الشهر الاول من الحمل وحتى إتمام الشهور الثلاثة الأولى فإن مخاطر الاجهاض تكون أكبر، وهناك الكثير من الأشياء التي يمكن أن تسبب الاجهاض وأهمها وجود خلل في كروموسومات الجنين، ويتمثل الاجهاض وقتها في طريقة الجسم الطبيعية في انهاء الحمل بسلام خصوصا مع عدم قدرة الجنين على التطور والنمو، كما أن تشوه الرحم ومشاكل الهرمونات يمكن أن تزيد أيضا من مخاطر الاجهاض في الشهر الاول من الحمل.

 

3. التشوهات الخلقية:

يمكن للعدوى أو تناول الكحول والمخدرات وبعض الأدوية أو التعرض إلى المواد الكيميائية أن تؤدي إلى تشوهات في الجنين خلال الحمل في الشهر الاول أو الشهور الثلاثة الاولى، حيث أن جميع الأنظمة والأجهزة الرئيسية تبدأ في التكون خلال هذه الفترة، لذا يجب الابتعاد تماما عن العوامل التي تؤدي إلى تشوه الجنين.

 

اجراءات يجب تنفيذها خلال الحمل في الشهر الاول

بمجرد شك المرأة أنها حامل في الشهر الاول عليها تنفيذ الآتي دون أي تأخير:

(مقال متعلّق)  الارق عند الحامل في الاشهر الاولى

 

1. تناول حمض الفوليك وفيتامين د:

حتى قبل إجراء الفحص عند الطبيب وبمجرد الحصو على نتيجة إيجابية لوجود الحمل أو الشعور بأعراض الحمل والتأكد منها يجب على المرأة تناول فيتامين د ومكملات حمض الفوليك وفقا للإرشادات الموجودة في النشرة الطبية والمتعلقة بالمرأة الحامل.

 

حمض الفوليك موجود بشكل طبيعي في الخضروات الورقية والفواكه والتوت والفاصوليا ومنتجات الحبوب الكاملة، كما يجب تناول قرص واح من مكمل حمض الفوليك لمنع تشوه الجنين والإصابة بانشقاق العمود الفقري، حيث كما قلنا تبدأ أجهزة الجسم في التكون من الشهر الأول للحمل.

 

2. تحديد موعد مع الطبيب:

لا يجب التأخر مطلقا في فحص الحمل لدى الطبيب للحصول على النصائح الضرورية والاطمئنان على وضع الجنين ومستوى الهرمونات في الجسم ومستوى الحديد أيضا، حيث أن الطبيب يطلب في أول زيارة الكثير من الفحوصات للاطمئنان على جسم الأم والتأكد من عدم وجود أي نقص يؤثر على نمو الجنين.

 

كما يطمئن على صحة الجنين ووضعه، وأيضا بالطبع يؤكد الحمل بما لا يدع مجالا للشك ويجب عند زيارة الطبيب إخباره بأي مشاكل صحية تعانين منها سواء الضغط أو القلب أو حساسية أو أي شيء آخر حتى يتخذ الاجراءات الملائمة.

 

3. التوقف عن العادات الخاطئة:

الكحول والتدخين والكافيين من الأشياء التي تضر بالجنين طوال فترة الحمل وخصوصا خلال الحمل في الشهر الاول وعلى الأم التوقف تماما عن الكحول والتدخين نهائيا، وعدم التعرض إلى أي ملوثات أو أدخنة، والتقليل إلى أقصى درجة من الكافيين، ولا تزيد عن معدل 200 غم في اليوم.

 

مع الانتباه إلى أننا نتحدث عن مادة الكافيين وليس القهوة أو الشاي فقط، حيث أنه موجود أيضا في الشوكولاتة والمشروبات الغازية والشاي الأخضر، فلا يجب أن تزيد النسبة اليومية الكلية من الكافيين عن 200 غم أثناء الحمل.

 

والحمل في الشهر الاول لا يظهر على المرأة في الكثير من الأحيان ولكن ربما تلاحظ ضيق بعض الملابس خصوصا التي كانت مناسبة للغاية وليست متسعة قليلا، وعليها تناول الكثير من الماء والكثير من الاسترخاء، وإذا كانت تعمل يمكن أن تخبر رئيسها في العمل انها حامل حتى يدرك التغيرات التي ستنتابها، ويبدأ في الاعتياد على فترات الغياب أو بعض الإعياء، وأيضا توفير بديل بعد فترة الولادة

 

المراجع:

  1. About Kids Health: Pregnancy: The first month
  2. The Bump: PREGNANCY WEEK BY WEEK
  3. Tommy’s: 4 weeks pregnant – all you need to know
السابق
علاج انفلونزا الصيف
التالي
فوائد القمح المسلوق للرجيم