امراض الجيوب الانفية : اعراضها وعلاجها

اعراض الجيوب الانفية

قبل الحديث عن اعراض الجيوب الانفية والأسباب المؤدية لالتهابها، يجب أولا أن نتطرق إلى بعض الحقائق عن هذا الجزء الحساس والمهم من الجسم الذي يمكن أن يتسبب في توقف الأنشطة اليومية ويؤثر على الصحة العامة لأي شخص.

 

ما هي الجيوب الانفية؟

الجيوب الانفية هي مجموعة من التجاويف والفراغات المتصلة والمبطنة بأنسجة وردية لينة و تتكون من 4 أزواج من الجيوب، على جانبي الأنف، بينهما حاجز عظمي يغطيه غشاء مخاطي، وفي حالة انحرافه قد يؤدي إلى تداخل تصريف الجيوب الانفية، وانتشار العدوى البكتيرية داخلها تتوزع الجيوب الانفية على النحو التالي:

 

  • الجيب الأمامي (في الجبين).

  • جيوب الفك العلوي (خلف الخدين).

  •  الجيوب الانفية العينية (بين العينين).

  •  الجيوب الوتدية (خلف الأنف مباشرة).

 

و تعتبر فارغة كليا ولا تحتوي إلا على طبقة رقيقة من المخاط تصب جميع الجيوب الانفية داخل قناة صغيرة تتواجد في مؤخرة الحلق مهمة الجيوب الانفية إنتاج المخاط الذي يعمل على إيقاف أو حبس الكثير من الأجسام الغريبة والضارة، مثل البكتيريا والجراثيم والغبار.

 

المخاط هو طبقة واقية تغطي أسطح الجيوب الانفية، والفم، والحلق إضافة إلى الرئتين والجهاز الهضمي، لتحتفظ برطوبة هذه الأجزاء من الجسم، وتحميها من الجفاف.

 

يحتوي المخاط على إنزيمات وأجسام مضادة وبروتينات تقوم بدور فعال في التخلص من البكتيريا، ومع تعرض الجيوب الانفية للالتهابات يصبح المجال مفتوحا أمام البكتيريا الضارة في مهاجمة الجسم.

 

ما هي اعراض الجيوب الانفية الملتهبة؟

تتعدد اعراض الجيوب الانفية الملتهبة وفقا لكل حالة يعتمد تشخيص حالة التهابات الجيوب الانفية على الأعراض التي تستوجب إجراء مجموعة من الفحوصات للأنف والحلق والجيوب الانفية.

 

وقد يعاني المريض من بعض هذه الأعراض في وقت واحد، وتشمل:

 

1. صداع الجيوب الانفية:

يعتبر الصداع أحد أبرز اعراض الجيوب الانفية المشهورة، ويحدث نتيجة الضغط الجزئي أو الكلي الذي تتعرض له الجيوب الانفية نتيجة الالتهابات التي تصيبها، وقد يزداد الألم الناتج عن الصداع عند الانحناء إلى الأمام غالبا ما يزداد صداع الجيوب الانفية ويكون في أسوأ حالاته وأشكاله في فترة الصباح.

 

وذلك لأن السوائل تتجمع داخل الجيوب على مدار ساعات الليل قد تؤثر الأجواء البيئية المحيطة على حالة الجيوب الانفية، وتتسبب في التهابها خاصة عندما يتغير الضغط الجوي بشكل مفاجئ.

 

2. ألم الجيوب الانفية:

الألم هو أيضا من اعراض الجيوب الانفية الأكثر شيوعا، نظرا لانتشار الجيوب الانفية في مناطق متفرقة من الوجه، فيصبح الألم واضحا نتيجة العدوى يحدث الألم في العادة كما يحدث الصداع نتيجة الضغط الكبير الذي تتعرض له الجيوب الانفية، الأمر الذي يشعر المصابين بالتهابات الجيوب الانفية بالألم خاصة في الجبين، وبين العينين، وكذلك على جانبي الأنف.

 

3. سيلان الأنفي:

تتسبب عدوى الجيوب الانفية في العادة في سيلان الأنف نتيجة الإفرازات التي تتزايد عند الإصابة بالتهابات الجيوب الانفية قد تختلف شدة الإفرازات من حالة إلى أخرى، كما يختلف لون الإفرازات بين الأصفر والأخضر.

 

في بعض الحالات قد تؤدي زيادة سيلان الأنف إلى مرور الإفرازات إلى الحلق مما يؤدي إلى التهابه هو أيضا، كما تؤدي هذه الحالة إلى السعال المستمر والحكة في الحلق وتغير الصوت في أحيان أخرى.

 

4. احتقان الأنف:

أحد اعراض الجيوب الانفية المثيرة للضيق هي احتقان الأنف، الذي يحدث نتيجة تورم الجيوب والممرات الانفية يؤدي احتقان الأنف الناتج عن التهاب الجيوب الانفية غالبا إلى ضيق التنفس، وبالتالي تغير المزاج.

 

5. تهيج الحلق والسعال:

عند مرور الإفرازات الانفية من الجيوب الانفية إلى الحلق، يتسبب ذلك في تهيج الحلق والسعال، وهي من اعراض الجيوب الانفية التي قد تستمر لفترة زمنية طويلة يتسبب السعال المستمر في اضطراب النوم إذ يتزايد السعال الناتج عن اعراض التهاب الجيوب الانفية عادة في فترة الليل قبل النوم.

 

أو في الفترات الأولى من الصباح بعد الاستيقاظ يوصى الأطباء برفع الرأس أثناء النوم للحد من شدة السعال وتقليص الإفرازات التي يمكن أن تمر من الجيوب الانفية إلى الحلق.

 

6. التهاب الحلق وحدة الصوت:

قد يتطور تهيج الحلق في حالة استمراره لفترة طويلة إلى التهاب الحلق، الأمر الذي يتسبب في العادة في شعور المريض بألم حاد ودغدغة في الحلق في حالة استمرار التهاب الحلق، قد يتطور الأمر إلى تغير الصوت وحدته إضافة إلى الألم المستمر.

 

7. إفرازات سميكة ملونة:

الإفرازات الانفية الملونة هي أحد أبرز اعراض الجيوب الانفية وقد تختلف ألوان الإفرازات وفقا لشدة الحالة وطبيعتها بين مريض وآخر تتنوع ألوان الإفرازات بين الأبيض، والأصفر، والأخضر، وقد يخرج من الأنف إفرازات ممزوجة بالدم في بعض الحالات أيضا.

(مقال متعلّق)  طرق علاج التهاب الجيوب الانفية منزلياً

 

8. الحمى:

قد تؤدي التهابات الجيوب الانفية إلى الإصابة بالحمى، فترتفع درجة حرارة الجسم إلى أكثر من 37 درجة مئوية نتيجة العدوى البكتيرية أو الفيروسية التي تصيب الجيوب الانفية عندما ترتفع درجة حرارة المريض قد تساعد بعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية في تخفيف الحمى، وأبرزها عقاري اسيتامينوفين (تايلينول)، أو ايبوبروفين (أدفيل) يرجى مراجعة الطبيب قبل إعطاء المسكنات المشار إليها للأطفال خاصة الأطفال أصغر من 3 أشهر.

 

9. التعب والإرهاق:

قد تتسبب عدوى والتهابات الجيوب الانفية في الشعور بالتعب والإرهاق، ولكن يجب التأكد من أن هذا التعب هو نتيجة الإصابة بالجيوب الانفية، إذ أنه من الأعراض المشتركة مع بعض الأمراض الأخرى، وخاصة البرد والحساسية.

 

 

10. أعراض البرد المستمرة:

قد تعتبر أعراض البرد المتواصلة لفترة تزيد عن أسبوعين من اعراض الجيوب الانفية تستمر نزلات البرد في الغالب ما بين 7 إلى 14 يوما، وعلى الرغم من إمكانية الخلط بين أعراض الحالتين، إلا أن استمرار وزيادة أعراض البرد لمدة قد تصل إلى 4 أسابيع يعتبر إشارة واضحة على الإصابة بالتهابات الجيوب الانفية.

 

بعض اعراض الجيوب الانفية المتوسطة المشابهة لأعراض البرد قد تتواصل ما بين 4 و 12 أسبوعا، بينما قد تستمر اعراض الجيوب الانفية المزمنة لمدة 12 أسبوعا أو أكثر، وقد تستمر لعدة أشهر أو لسنوات.

 

 

11. رائحة الفم الكريهة:

تحتوي الجيوب الانفية على الهواء فقط، ولكن عند امتلائها بالإفرازات نتيجة إصاباتها بالالتهابات تظهر رائحة الفم الكريهة، وذلك بسبب تصريف الإفرازات ومرورها من تجويفات الجيوب الانفية إلى الحلقوتظهر رائحة الفم الكريهة بسبب البكتيريا التي تنمو داخل الجيوب الأنفية وإفرازاتها والتي تنتقل في الحالة السابقة المشار إليها والمعروفة علميا باسم (التنقيط الأنفي الخلفي).

 

 

12. الشخير أثناء النوم:

يتسبب تورم الممرات الانفية الناتج عن التهاب الجيوب الانفية في صعوبة التنفس خاصة أثناء النوم، وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى صعوبة مرور الهواء عبر الجيوب الانفية، ومن ثم يضطر المريض بالتهاب الجيوب الانفية للتنفس عبر الفم من أجل الحصول على حاجته من الهواء والأكسجين، فيحدث الشخير.

 

تؤدي هذه الحالة خاصة في مراحلها الأولى في ازعاج المريض وحرمانه من الحصول على النوم الكافي في كثير من الأحيان، كما تتسبب في ازعاج المحيطين به أيضا، ولذلك يعد الشخير من اعراض الجيوب الانفية الأكثر إرباكا للمرضى إذ قد يؤثر عدم حصولهم على النوم الكافي على جميع الأنشطة اليومية.

 

عندما ينام مريض التهاب الجيوب الانفية ترتخي الأنسجة الناعمة التي تتواجد في مؤخرة الحلق فيشكل ذلك ضغطا على الحلق والحنجرة ، ومن ثم تهتز هذه الأنسجة بقوة عند التنفس أثناء النوم، فينشأ عن ذلك الصوت المعروف بالشخير تشير الكثير من الدراسات البحثية الحديثة إلى أن الشخير لا يعد خطرا في حد ذاته، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه قد يشير إلى إمكانية الإصابة بحالة أكثر خطورة، وهي توقف التنفس أثناء النوم.

 

ما هي المشكلات الصحية التي تصيب الجيوب الانفية؟

 

1. التهاب الجيوب الانفية الحاد:

تحدث التهابات الجيوب الانفية بسبب الفيروسات التي تصيب تجاويف الجيوب الانفية مما يؤدي إلى ظهور مجموعة من اعراض الجيوب الانفية الشائعة مثل آلام الوجه خاصة في الخدين وحول العينين والجبين، والإصابة بالصداع عادة ما يبدأ هذا النوع من الالتهابات مع نزلات البرد، وتكون الفيروسات المسبب الأبرز له وليس البكتيريا.

 

وبالتالي فاستخدام المضادات الحيوية في هذه الحالة يكون أمرا خاطئا وغير نافع تتسبب نزلات البرد في انسداد الجيوب الانفية التي تصبح مهيئة للعدوى الثانوية التي تسببها البكتيريا، وهي الحالة التي يمكن أن توصف فيها المضادات الحيوية كجزء فعال من العلاج.

 

2. التهاب الجيوب الانفية المزمن:

هو التهاب مستمر ومزمن يصيب الجيوب الانفية، نتيجة سلسلة من العدوى المتكررة، ويستمر لأكثر من ثلاثة أشهر.

 

3. انحراف الحاجز الأنفي:

الحاجز الأنفي هو حاجز عظمي يتوسط الجيوب الانفية، ويؤثر انحرافه على صحة الجيوب الانفية إذ يمكن أن يتسبب في تداخل تصريف المخاط بالفراغات الموجود بها، كما يمكن أن يؤدي إلى حظر تدفق الهواء إليها.

 

4. التهاب الأنف التحسسي وحمى القش:

من المشكلات الصحية المؤثرة على الجيوب الانفية، وتحدث نتيجة الحساسية لحبوب اللقاح أو الغبار أو وبر الحيوانات، وغيرها، إذ تتسبب هذه المواد في رد فعل قوي لجهاز المناعة الذي يطلق الهستامين عند التعرض لهذه المواد، وتشمل أعراضه انسداد الأنف والعطس والحكة.

 

5. الزوائد الانفية:

من مسببات التهابات الجيوب الانفية نمو الزوائد داخل تجاويف وبطانة الأنف تشبه قطرات الماء، وقد تنمو هذه الزوائد نتيجة التهابات الجيوب الانفية المزمنة، وحساسية الأنف والالتهابات الناتجة عن الإصابة بالربو قد تتسبب الزوائد الانفية في مشاكل بالتنفس، نتيجة لانسداد مجرى التنفس، وقد تتسبب في حالات متطورة لتقليص حاسة الشم.

(مقال متعلّق)  التهاب الجيوب الانفية : انواعه و اعراضه

 

 

متى يجب عليك زيارة الطبيب؟

 

  • عند استمرار اعراض الجيوب الانفية لأكثر من 10 أيام دون تحسن.

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم خلال الحمى، إلى 38 درجة أو أعلى.

  • تفاقم الأعراض فجأة وسوء الحالة الصحية مع زيادة الحمى وزيادة إفرازات الأنف ذات اللون الأخضر.

  • مشاكل التنفس.

  • ضعف الرؤية وتورم حول العينين.

  • صداع مصحوب بارتفاع درجة الحرارة.

  • عدم القدرة على الانحناء للأمام.

 

تشخيص التهابات الجيوب الانفية

بعد زيارة الطبيب يمكنه أن يجري عدد من الفحوصات للأنف، والتي تبدأ في الفحص البدني، ويتم عن طريق الضغط الضغط على الوجه في منقطة الجيوب الانفية للتأكد من الألم قد يجري الأطباء أيضا تصويرا مقطعيا (أشعة مقطعية) للحصول على صور مفصلة للجيوب الانفية، ويمكن لهذا التشخيص أن يساهم في تشخيص التهاب الجيوب الانفية المزمن.

 

التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) هو أحد الفحوصات المهمة التي تساعد في منح الطبيب صورة تفصيلية مدققة للجيوب الانفية قد يلجأ الطبيب المعالج للحصول على عينة مخاطية من الجيوب الانفية الفحص بالمنظار، من أبرز الفحوصات الطبية التي تتم من خلال إدخال أنبوب مرن ينتهي بكاميرا، في الأنف والجيوب الانفية للتعرف على طبيعة.

 

أبرز الطرق الطبيعية لعلاج وتخفيف اعراض التهاب الجيوب الانفية :

 

1. غسل الجيوب الانفية:

تعد من أكثر الطرق الفعالة في علاج التهابات الجيوب الانفية، إذ تخفف من احتقان وتهيج الأنف يعمل غسل الجيوب الانفية على تنظيف الممرات الانفية بمحلول ملحي، ويمكن اتباع هذه الطريقة عبر زجاجات الضغط الخاصة أو ما يعرف بوعاء نيتي neti.

 

يمكن عمل هذه الطريقة كالتالي:

  • نذيب ملعقة صغيرة من ملح البحر في نصف لتر من الماء المقطر أو المفلتر أو المعقم.

  • نضيف القليل من صودا الخبز إلى المزيج السابق.

  • لا تستخدم ملح الطعام في هذه الطريقة نظرا لاحتوائه على مواد مضافة.

  • تساعد هذه الطريقة في تخفيف تهيج الجيوب الانفية، وطرد البكتيريا.

 

2. شرب الكثير من الماء:

يعتبر شرب الماء والسوائل من الأمور المهمة التي تساعد على ترطيب الجيوب الانفية والمساهمة في إنتاج المخاط والمحافظة على رطوبة البشرة.

 

3. استنشاق البخار:

  • يعمل البخار على تخفيف الاحتقان والمخاط أيضا.

  • يمكنك استنشاق البخار عبر وعاء يحتوي على الماء الساخن.

  • يمكن إضافة بعض الزيوت الطبيعية إلى الماء الساخن مثل الكافور والمنثول.

  • ضع منشفة على رأسك لاحتواء البخار المتصاعد من الوعاء ومحاصرته ليمر إلى داخل الجيوب الانفية.

 

4. حساء الدجاج:

يعتبر حساء الدجاج من الوسائل التقليدية الشهيرة المتبعة في علاج احتقان الأنف والجيوب الانفية أشارت دراسة اجريت عام 2000 إلى أن حساء الدجاج يقلل من الالتهابات الناتجة عن نزلات البرد والتهاب الجيوب الانفية لم تكشف الدراسة عن المواد الفعالة التي يحتويها حساء الدجاج.

 

المؤثرة في علاج التهابات الجيوب الانفية، إلا أن بعض العلماء يتوقعون أن البخار الممزوج بمضادات الأكسدة والالتهابات التي تتواجد بالحساء ربما يكون العامل الأبرز في تحفيف أو إزالة التهاب أو احتقان الجيوب الانفية، إلا أنهم لم يدققوا هذا الأمر علميا بعد.

 

5. الكمادات الدافئة والباردة:

يمكن أن تجري هذه الطريقة كالتالي: قم بتغطية الأنف والخدين والجبهة بمنشفة مبللة بماء دافئ لمدة 3 دقائق قم باستبدال المنشفة الدافئة بأخرى باردة وضعها على المنطقة نفسها لمدة 30 ثانية يمكنك تكرار هذا الأمر ما بين مرتين إلى 6 مرات يوميا.

 

6. الابتعاد عن الأماكن الجافة:

تساهم البيئة التي يعيش أو يتواجد فيها مريض الجيوب الانفية في تخفيف نوبات الاحتقان والالتهاب التي قد تحدث يوميا أ و على فترات متباعدة خاصة إذا كانت بيئة رطبة حافظ على بيتك على وجه الخصوص وغرفة النوم رطبة ونظيفة لمنع تكاثر البكتيريا.

 

7. رفع الرأس عند النوم:

يخزن المخاط في الجيوب الانفية خلال فترة الليل، خاصة عندما يكون اتجاه الرأس إلى أسفل ولذلك احرص على دعم رأسك بوسائد مناسبة لإبقائها مرفوعة خلال النوم.

 

8. تجنب الأدوية التي تحتوي على مضادات الهستامين:

تتسبب الادوية التي تحتوي على مضادات الهيستامين في زيادة كثافة المخاط مما يجعل من الصعب تصريفه عبر الجيوب الانفية، ولذلك يجب اتباع تعليمات الطبيب والالتزام بها في حالة وصفه مضادات الهيستامين مع أدوية أخرى.

 

9. الحذر عند استخدام مزيلات الاحتقان:

تساعد مزيلات الاحتقان سواء الأقراص التي تحتوي على مادة سودوإيفيدرين، أو رشاشات الأنف التي تحتوي على مواد مثل فينيليفرين أو اوكسي ميتازولين في إزالة الاحتقان والتهاب الجيوب الانفية.

 

ولكن على الرغم من ذلك، إلا أنه يجب الحذر عند استخدام مزيلات الاحتقان الموضعية إذ أن استخدامها لأكثر من يومين قد يؤدي إلى خطر التسبب فيما يعرف بالنوبات الارتدادية حيث تسوء الحالة ويحدث ورم الجيوب.

(مقال متعلّق)  سرطان الجيوب الانفية : مقال شامل

 

أدوية علاج اعراض التهاب الجيوب الانفية الأكثر شيوعا:

 

1. المضادات الحيوية:

تستخدم المضادات الحيوية لإزالة اعراض الجيوب الانفية، ولكن في حالة الالتهابات البكتيرية، إذ تعمل على منع العدوى البكتيرية غالبا ما يتم استخدام المضادات الحيوية لفترة تتراوح بين 3 و 28 يوما، وذلك وفقا لنوع المضاد الحيوي المستخدم، علما بأنه من الممكن أن يصف الطبيب المعالج العلاج بالمضادات الحيوية لفترة أطول.

 

يجب الحذر عند استخدام المضادات الحيوية خاصة أن المبالغة في تعاطيها قد يؤدي إلى ما يعرف بمقاومة المضادات الحيوية، وبالتالي يجب على مرضى الجيوب الانفية تناول المضادات الحيوية فقط إذا استمرت الأعراض أكثر من 7 أيام.

 

2. مضادات الهيستامين:

تقلل الأدوية التي تحتوي على مضادات الهيستامين من اعراض الجيوب الانفية والالتهابات الانفية التحسسية.

 

3. مضادات الاحتقان:

تعمل هذه الأدوية على تقلص الأوعية الدموية والأنسجة الانفية الداخلية مما يخفف من التهابات الجيوب الانفية وكثافة المخاط.

 

4. بخاخات المحاليل الملحية:

تساعد المحاليل الملحية في ترطيب الأنف.

 

5. رذاذ الستيرويد الأنفي:

تساعد هذه الأدوية على تخفيف تورم الأنسجة الانفية كما تعمل على مكافحة نمو الزوائد الانفية خاصة بعد جراحات الجيوب الانفية.

 

6. أدوية الأسيتامينوفين:

تقلل هذه الادوية من الآلام الناتجة عن التهابات الجيوب الانفية والحمى، ويمكن الحصول عليها دون وصفة طبية أو استشارة الطبيب المعالج يجب قراءة النشرة الداخلية لهذه الادوية أو ملصقاتها واتباع الإرشادات والتوجيهات الخاصة بكل دواء.

 

لا تستخدم أكثر من 4 جرام (4000 ملليجرام) من أي دواء يحتوي على الأسيتامينوفين في اليوم الواحد يجب الحذر عند تعاطي هذه الأدوية خاصة أنها قد تؤدي إلى تلف الكبد إذا لم تؤخذ بالشكل الصحيح.

 

7. العمليات الجراحية:

في حالة إخفاق جميع الأدوية في إزالة التهاب الجيوب الانفية، يمكن أن يوصي الطبيب بإجراء الجراحة التي تعتبر الحل الأخير تعد العيوب التشريحية مثل عيوب العظام الموجودة بين الممرات الانفية وإزالة الزوائد الانفية وفتخ الممرات أو التجويفات الأنفية المغلقة هي السبب الرئيسي والأكثر شيوعا لجراحات الجيوب الأنفية.

 

تجرى عمليات الجيوب الانفية تحت التخدير الموضعي أو التخدير العام، وفي معظم الحالات لا يبقى المريض في المستشفى ويسمح له بالعودة إلى منزله في نفس يوم إجراء العملية الجراحية.

 

ما الفرق بين التهاب الجيوب الانفية وعدوى الجيوب الانفية؟

لا يوجد أي تفرقة طبية بين المصطلحين إذ يحدث الالتهاب أو انتفاخ الجيوب الانفية في كثير من الأحيان بسبب العدوى الجيوب الانفية هي جيوب غالبا ما تكون مملوءة بالهواء، وفي حال انسدادها نتيجة امتلائها بالسوائل فإنها تصبح بيئة مهيئة للجراثيم والبكتيريا أو الفيروسات (وفي أحيان أخرى الفطريات) التي تتكاثر داخل الجيوب الأنفية لتصيبها بالعدوى.

 

حقائق إضافية وإحصاءات حول التهابات الجيوب الانفية:

تحدث التهابات الجيوب الانفية نتيجة تداخل أي شيء مع الهواء المتدفق عبر مجرى تصريف المخاط من الجيوب الانفية إلى مؤخرة الحلق الجيوب الانفية أجزاء حساسة قد تتأثر عندما يتم انسداد فتحاتها عن طريق أي شيء، مثل دخان السجائر والعطور، والبنزين، وأبخرة الطلاء، وعوادم السيارات، ولذلك تحدث ردة فعل قوية أمام مثل هذه المواد، أبرزها تورم الأنسجة وبطانة الجيوب الأنفية.

 

قد تزيد الحساسية من التهابات الجيوب الانفية وتفاقم حالتها، مثل الحساسية الانفية أو تلك الناتجة عن نزلات البرد في بعض الأحيان تتسبب المشكلات المناعية التي يعاني منها المريض من إصابة الجيوب الانفية بالالتهابات، ولذلك يجب فحص الجهاز المناعي في حالة استمرار الالتهابات.

 

قد يتسبب نمو الأورام الانفية في عرقلة ممرات وتجويفات الجيوب الانفية قد يتعرض المريض لضعف إفراز وإنتاج المخاط وبالتالي جفاف المخاط وذلك نتيجة المرض والأدوية المجففة خاصة مضادات الهيستامين، وكذلك نتيجة نقص رطوبة الهواء يعاني نحو 39 مليون و945 ألف مواطن أمريكي من التهابات الجيوب الانفية في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها.

 

يبلغ عدد المرضى بالتهاب الجيوب الانفية في المنطقة العربية نحو 28 مليون و372 ألف مريض تعد مصر أكثر الدول العربية التي يعاني مواطنيها من التهابات الجيوب الانفية بواقع 10 ملايين و354 ألف مريض يعتبر مواطني دولة الكويت الأقل إصابة بالتهابات الجيوب الانفية في المنطقة العربية والشرق الأوسط بواقع 307 مريض.

 

المراجع:

  1. Aurora Health Care: 5 Facts About Sinuses and Their Common Problems
  2. Medicine Net: Sinus infection (sinusitis) definition and fact
  3. Harvard Medical School: What to do about sinusitis
  4. Health Line: Home Remedies for Sinus Drainage
  5. Drugs: Sinusitis
  6. Health 24: 8 things you should know about sinusitis

 

error: Content is protected !!

Send this to a friend