التغذية

الجوافة والرجيم

تعد الجوافة من أحب الفواكة بالنسبة للعديد من الأشخاص فطعهما اللذيذ وقوامها المميز يجعل منها فاكهة منعشة ومحبوبة، ومن المعروف أهمية وفوائد الجوافة بالنسبة لصحة الإنسان كونها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية أهمها فيتامين سي ومضادات الأكسدة والليكوبين وهي العناصر المفيدة من أجل البشرة ومن أجل مكافحة العديد من العدوى والأمراض التي قد تصيب الإنسان.

 

كما أنها تحتوي على المنجنيز وهو العنصر الذي يساعد على امتصاص العناصر الغذائية الهامة من الطعام الذي يتناوله الشخص ويجعل الجسم يستفاد منه ومن الأمور التي تعد الجوافة مهمة بالنسبة لها هي الرجيم، حيث أن هناك علاقة ناجحة ما بين الجوافة والرجيم والسبب في ذلك يعود لعوامل كثيرة سنتعرف عليها في هذا المقال.

 

أهمية الجوافة بالنسبة للرجيم

 

1. تحتوي على الألياف:

من العوامل التي جعلت هناك علاقة ناجحة ما بين الجوافة والرجيم هي أن الجوافة تحتوي على نسبة عالية من الألياف، ومن المعروف أهمية الألياف بالنسبة للأشخاص الذين يودون إنقاص أوزانهم أو الحفاظ عليه حيث أن الألياف تعد من المواد التي تمتص ببطئ لذلك فإنها تستقر في المعدة لفترة طويلة وهذا ما يتسبب في شعور الشخص بالشبع لفترة كافية تجعله يمتنع عن تناول أي من الأطعمة التي تصادفه.

 

إلى جانب كون الألياف من العناصر التي تساعد الجهاز الهضمي على العمل بشكل سليم ولذلك فإنه يمنع إصابة الشخص الذي يتبع الرجيم بحالات الإمساك التي قد يتسبب بها اتباعه لنظام غذائي معين، كما أنها تضمن عمل جهازه الهضمي بشكل كفؤ اثناء قيامه باتباع هذا الرجيم.

 

2. ينظم عملية التمثيل الغذائي (الأيض):

ومن الأمور الهامة ايضاً عن علاقة الجوافة والرجيم أن الجوافة تعمل على تنظيم عملية التمثيل الغذائي أي أنها تساعد على حرق الدهون بشكل أكبر وهو كل ما قد يحتاج إليه الشخص الذي يسعى لإنقاص وزنه لذلك فإن تناول الجوافة أثناء الرجيم أمر مهم للغاية.

(مقال متعلّق)  استعمال ورق الجوافة للكحة

 

3. تحتوي على البروتين:

الجوافة تحتوي أيضاً على نسبة عالية من البروتين، والبروتين من العناصر الغذائية التي تعمل على شعور الشخص بالشبع أيضاً ولذلك فإنها هامة من أجل أن يشعر الشخص بالشبع لفترة أطول وهو ما يساعده على عدم الإسراف في تناول الأطعمة التي قد تتسبب في زيادة وزنه، لذلك فإن تناول الجوافة يساعد الشخص على إتمام الرجيم بنجاح.

 

4. تحتوي على نسبة قليلة من السكريات:

سبب آخر من اسباب ارتباط العلاقة بين الجوافة والرجيم كون الجوافة لا تحتوي إلا على نسبة قليلة جداً من السكريات، فهي تحتوي على نسبة سكريات أقل من تلك الموجودة في التفاح والبرتقال والعنب وغيرها من الفواكه.

 

5. تحتوي على سعرات حرارية منخفضه:

السعرات الحرارية هي أول ما ينظر إليها الشخص الذي يتبع الرجيم قبل تناول أياً من الأطعمة، وعندما نأتي للجوافة نجد أنها لا تحتوي على سعرات حرارية عالية وهو سبب آخر من الاسباب التي تجعل الجوافة مناسبة للرجيم، حيث أن 100 جرام من الجوافة يحتوي على 52 سعر حراري فقط.

 

6. تحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات:

من المعروف أن الكربوهيدرات من العناصر الغذائية التي يفضل الابتعاد أو الحد من تناولها عند القيام باتباع الرجيم لأنها من العناصر التي قد تتسبب في زيادة الوزن، ولكن إذا عرفت أن الجوافة لا تحتوي إلا على 14 جرام من الكربوهيدارت في الثمرة المتوسطة الواحدة فإنها بذلك تكون مناسبة بالنسبة لك.

 

7. تحتوي على نسبة قليلة من الدهون أو الكوليسترول:

من فوائد الجوافة للتخسيس ايضاً أنها لا تحتوي إلا على نسبة قليلة جداً من الدهون ونفس الشئ بالنسبة للكوليسترول، لذلك فإنها مناسبة تماماً للأشخاص الذين يتبعون الرجيم.

 

فالثمرة المتوسطة الواحدة تحتوي على 95 جرام فقط من الدهون ولكنها تعد دهون نافعه حيث أنها تعمل على تعزيز صحة المخ والأعصاب لتقوم بتنظيم عمل الغدد الصماء والأحشاء ايضاً.

(مقال متعلّق)  فوائد الجوافة

 

8. تحتوي على المواد الكيميائية النباتية:

حيث أن الجوافة تحتوي على المواد الكيميائية النباتية فإن ذلك يساعد على الحفاظ على صحة الخلايا على المدى الطويل وبالتالي فإن ذلك يمنع من زيادة الوزن بسبب عوامل تقدم السن.

 

9. تحتوي على فيتامينات ب:

رابط آخر يربط ما بين الجوافة والرجيم هو أن الجوافة تحتوي على عدد من فيتامينات ب (فيتامين ب 1، ب 3، ب 6، حمض الفوليك) وهي العناصر التي تعزز من وظائف القناة الهضمية وهو الأمر الذي يعمل بدوره على تعزيز عملية الأيض وحرق الدهون.

 

ومع جريان عملية الأيض وحرق الدهون بشكل سليم فإن الكربوهيدرات التي يمتصها الجسم تتحول إلى وقود للجسم بدلاً من أن يتم تخزينها وتتسبب في زيادة الوزن.

 

10. تحتوي الجوافة على البوتاسيوم:

الجوافة تحتوي على عنصر البوتاسيوم وهو العنصر الذي يساعد في التخلص من انتفاخ المعدة وهو الأمر الذي يساعد في التخلص من بعض الجرامات من منطقة البطن ولا شك أن هذا من أهم الأمور التي يسعى إليها الكثير من الأشخاص الذين يقومون باتباع الرجيم.

 

11. تحتوي على النحاس:

تحتوي الجوافة على النحاس وهو المعدن الذي يساعد في تنظيم الهرمونات وتضمن عمل الغدة الدرقية بشكل صحي وسليم وهو الأمر الذي يضمن نجاح الرجيم.

 

12. تساعد على امتصاص المواد الغذائية:

امتصاص المواد الغذائية داخل الجسم يساعد الشخص على القيام بممارسة الأنشطة الرياضية لوقت أطول حيث أنها تزيد من قدرة الجسم على التحمل، ومن المعروف أن الرياضة هي من أهم العوامل التي تؤدي إلى إنقاص الوزن، كما أن تناول الجوافة يساعد على بناء العضلات اللينه وهي العضلات التي تعمل على حرق الدهون في الجسم حتى وإن كنت مسترخياً.

(مقال متعلّق)  فوائد الجوافة للبشرة

 

بعض وصفات الجوافة التي تناسب الرجيم

يمكنك تناول الجوافة في أشكال متعددة، يمكنك تناولها كوجبة خفيفة وحدها أو إضافتها إلى مجموعة من الفواكة الأخرى لصنع سلطة الفواكة، يمكنك تحضير مشروب الجوافة أو إضافة أي نوع من الفواكة الأخرى لصنع سموثي. فيما يلي بعض الوصفات التي يمكنك صنعها من الجوافة من أجل الاستفادة من هذا العنصر الهام أثناء اتباعك للرجيم.

 

1. سلطة الجوافة والجبن:

إذا أردت تجربة نوع مختلف من السلطات يمكنك صنع هذه السلطة، كل ما عليك فعله هو إضافة الجوافة المقطعة مكعبات إلى التفاح المقاطع مكعبات أيضاً إلى الجبن (أي نوع من الجبن تريدين، يمكنك الاستعانه بالجبن القريش) ثم قومي بإضافة الجرجير وبعضاً من التمر الهندي إذا أحببت، وها هي السلطة جاهزة.

 

2. سموثي الجوافة والفراولة:

من أجل تحضير هذا المشروب كل ما عليك فعله هو إضافة 6-8 حبات من الفراولة المقطعة شرائح إلى ثمرة جوافة واحدة (يمكنك الاستعانه بالجوافة الورديه) وقومي بوضعهم في الخلاط ثم قومي بإضافة 1 كوب من الحليب وملعقة ونصف من العسل الأبيض وبعض من مكعبات الثلج، واستمتعي بواحدة من ألذ المشروبات الباردة.

 

3. تحضير مشروب ورق الجوافة:

لا تتوقف علاقة الجوافة والرجيم عند مجرد الثمرة فقط بل إنه يمكنك تحضير مشروب مصنوع من ورق الجوافة والماء ويمكنك إضافة العسل الأبيض من أجل التحلية، وهو المشروب الذي يساعد على التخلص من الوزن الزائد، يمكنك تحضير هذا المشروب بنفسك أو يمكنك شراء العبوات الجاهزة الخاصة بورق الجوافة.

 

المراجع:

  1. NDTV Foods: 15 Amazing Guava Benefits: Heart Healthy, Weight Loss Friendly and More
  2. Visi How: Lose Weight with Guava
السابق
فوائد اللفت للبشرة بأنواعها
التالي
اعراض وعلامات الاصابة بهشاشة العظام