الجنين في الشهر الاول

إنه شعورًا رائع أن تُخلق حياة بداخلك وتتابعين تطورها يومًا بعد يوم، وتتساءلين كيف يبدوا هذا الجنين في الشهر الاول له بداخلك، ما هو شكله وحجمه وهل يأكل ويتنفس منكِ الآن! وغيرها الكثير من الأسئلة التي تثير تفكير السيدات في بداية حملهن.

 

فالخطوات التي يحدث بها الحمل ويتكون بها الجنين معروفة ولكن عندما يصبح هذا الجنين بداخلك أنتِ يزاد الفضول حول معرفة أدق التفاصيل عن ما يحدث لطفلك داخلك بالضبط، خصوصًا عندما يكون الجنين في الشهر الاول بالكاد اكتشفتِ وجوده بداخلك منذ أسبوعين وأنتي لا تشعرين بشيء على الإطلاق.

 

اسمحي لنا أخذك في رحلة مثيرة ومليئة بالمعلومات المفيدة لكِ عن ما حدث بداخلك منذ اليوم الأول في حملك، ومراحل تطور ونمو الجنين في الشهر الاول له داخل رحمك.

 

المرحلة الأولى من مراحل تكوين الجنين في الشهر الاول من الحمل

تحدث هذه المرحلة بعد أسبوعين من أخر دورة شهرية لدى المرأة والتي تحدث في المتوسط كل 28 يوم تقريبًا، مع اختلاف بسيط من سيدة لأخرى، لكن عمومًا أنشط فترات الإخصاب تكون بعد 14 يوم من انتهاء الدورة الشهرية.

 

في هذه الفترة يتم إطلاق بويضة واحدة من المبيض على استعداد للتخصيب إلى قناة فالوب، وعندما تلتقي هذه البويضة بالحيوان المنوي أو ما يعرف بالنطفة الذي أستطاع الوصول إلى قناة فالوب ونجح في اختراق تلك البويضة يحدث التخصيب الذي من المفترض أن يحدث خلال 12 إلى 24 ساعة من وقت إطلاق البويضة إلى قناة فالوب.

 

عن طريق دمج الحيوان المنوي مع البويضة في خلية واحدة تنقسم فيما بعد يبدأ تكون الجنين، ومن بعدها ينمو ويتطور الجنين في الشهر الاول كما سنرى بعد قليل، ولكن قبل إكمال المراحل التي يمر بها الجنين في الشهر الاول دعونا نتعرف على معلومة هامة تشغل بال جميع الأمهات والآباء، ألا وهي:

 

معرفة نوع الجنين

يتحدد نوع الجنين في الشهر الاول من الحمل، في اللحظات الأولى من عملية الإخصاب أو التلقيح، حيث أن الحيوان المنوي هو الذي يحتوي على الصبغي أو ما يعرف بالكروموسوم الجنسي الذي يتحدد من خلاله نوع الجنين.

 

حيث إنه إذا كان الصبغي من النوع Y فهذا يعني أن الجنين ذكر، أما إذا كان الكرموسوم المنقول من الأب من النوع X فهذا يعني أن الخلية ستنقسم مكونه جنين أنثى، إذًا فالأمر يتوقف على ما تتلقاه بويضة الأم من نطفة الأب والذي لا دخل فيه سوى لله وحده هو من يحدد أي نوع سيتم التلقيح به.

 

المرحلة الثانية من مراحل تكوين الجنين في الشهر الاول من الحمل

تبدأ هذه المرحلة من رحلة وصول البويضة الملقحة من قناة فالوب إلى بطانة الرحم الداخلية لتستقر في جداره، وتستغرق هذه الرحلة من 3 إلى 4 أيام تقريبًا، في هذه المرحلة نكون دخلنا تقريبًا في الأسبوع الثالث من الحمل.

(مقال متعلّق)  هل العصبية تؤثر على الجنين في الشهر الاول

 

انقسمت الخلية الواحدة التي تكونت من اندماج البويضة والنطفة إلى حوالي 100 خلية أخرى تنمو وتتكاثر في وقت سريع، مكونة بطبقاتها الداخلية الجنين وطبقاتها الخارجية المشيمة، وقد تتسبب عملية زراعة البويضة نفسها في الرحم نزول بعض بقع الدماء من المهبل والمشيمة هي المؤثر الأكبر في نمو الطفل وتطويره، حيث تقوم بنقل الأكسجين والطعام والهرمونات من الأم إلى الجنين المتنامي داخل رحمها.

 

المرحلة الثالثة من مراحل تكوين الجنين في الشهر الاول من الحمل

تعتبر المرحلة الثالثة من مراحل تكوين الجنين في الشهر الاول أكثر المراحل التي تحدث فيها التطورات داخل رحم الأم، ففيها يكون حملك في أسبوعه الرابع، وقد تكونين في الغالب لم تكتشفيه بعد رغم ظهور بعض الأعراض، لكنها تكون أعراض بسيطة معظم الأمهات لا تلقي بال لها، وتتعامل على أنه تعب بسيط في المعدة أو تغير مزاجي ليس إلا.

 

في هذه المرحلة من حملك ينمو جنينك الذي يطلق عليه خلال شهره الأول اسم مضغة، تستعد أجزاء خلايا المضغة لتتشكل مكونة الهيكل العظمي والجهاز العصبي والعضلات والجلد، أي تستعد لتتحول لجنين طبيعي، وتقوم المشيمة بدورها في نقل مسببات الحياة للجنين المتنامي من أكسجين وطعام، عن طريق ربط الجنين بأنظمة جسم الأم بعد تكون الحبل السري.

 

ويتكون السائل الأمينوسي المشهور باسم السائل السلوي أيضًا، والذي يحيط بالجنين داخل الكيس المخاطي الذي ينمو بداخله ويطلق عليه الكيس السلوي، ومهمة هذه الكيس والسائل السلوي هي حماية الطفل حماية تامة طوال فترة الحمل، ومنذ الشهر الأول الذي يكون جنينك فيه مجرد أنبوب عصبي، والذي هو نواة تكوين الدماغ والعمود الفقري والعظام فيما بعد.

 

حجم الجنين في الشهر الاول من الحمل

بعد مرور 4 أسابيع سيوجد برحمك روح لا يتعدى حجمها حجم حبة الخشخاش أو حبة القمح، فهو لازال مضغة لا يتعدى حجمها 0.04 بوصة، ووزنها في المتوسط يقارب من 1.2 جرام، شيء متناهي الصغر يستعد لينمو يومًا بعد يوم ويزداد حجمه ويبدأ شعورك بوجوده داخلك وحركته فتندمج روحك مع روحه في أجمل العلاقات الإنسانية وأقواها على الإطلاق.

 

الآن وبعد أن انتهينا من رحلتنا مع تكوين ونمو الجنين في الشهر الاول خطوة بخطوة، ورأينا كيف يُهيئ الله رحم الأم لاستقباله وكيف يتكيف هو بداخل الرحم منذ أن كان مجرد خليه واحدة وإلى أن يصبح كم هائل من الخلايا.

 

جاء الدور للتعرف على بعض المعلومات التي تخص الأم عندما يكون الجنين في الشهر الأول، ماذا يظهر عليها من أعراض وكيف تستعد لهذا الحدث نفسيًا وصحيًا، فصحة الأم تمثل صحة الجنين طوال فترة حملها وبالتحديد في الثلث الأول من الحمل والذي يبنى عليه فرص استمرار الحمل ونجاحه.

(مقال متعلّق)  ادوية تسبب الاجهاض في الشهر الاول

 

الأعراض التي تظهر على الأم عندما يكون الجنين في الشهر الاول

عند الوصول للشهر الرابع تبدأ الأم تشعر ويظهر عليها آثر التغيرات التي تحدث بداخلها، فتبدأ بعض العلامات بالظهور سواء علامات جسدية أو تقلبات مزاجية ونفسية، وهو ما يطلق عليه علامات الحمل المبكرة، بالطبع تختلف العلامات ومدى تأثيرها من سيدة لسيدة أخرى لكن في الغالب هنالك أعراض ثابتة تظهر على أي أم عندما يكون الجنين في الشهر الاول داخل رحمها وتشمل هذه الأعراض المبكرة للحمل ما يلي:

 

1. الشعور وكأنكِ تعانين من انتفاخ بسيط أو انزعاج في المعدة:

ويحدث ذلك نتيجة استعداد الرحم لاحتواء طفلك الذي سيزداد حجمه سريعًا في الأسابيع القادمة، فتزداد سماكة بطانة الرحم ويستهلك مساحة أكبر تظهر علمتها على بطنك التي تصبح أكبر قليلًا.

 

2. حدوث نزيف خفيف:

وذلك النزيف يكون عادةً دافع الأم لاكتشاف حملها سواء عن طريق الذهاب للمتخصص أو عمل اختبار الحمل المنزلي، ولكن كما قولنا يكون النزيف خفيف عبارة عن بضع نقاط، فإن تحول إلى دماء كثيرة أو استمر لأكثر من يومين عليكِ استشارة طبيبك على الفور.

 

3. حنان الثدي:

وهو مصطلح يطلق على التغيرات التي تحدث للثدي منذ أن يكون الجنين في الشهر الاول ويستمر بفترة الرضاعة، وفيه يصبح الثديان أكثر ليونة ويصيبهما بعض التورم خصوصًا عند الحلمتين والمنطقة المحيطة بهم والتي تصبح داكنة اللون وأكثر اتساعًا.

 

كل هذا عبارة عن استعداد ثديك للتغذية التي سيقدمها مستقبلًا لطفلك وتأثير تغير هرموناتك وبدء تنشيط قنوات الحليب السبب الرئيسي في هذا التورم الذي يصيب الحلمتين.

 

4. حدوث الكثير من التقلبات المزاجية:

وتعد التغيرات الهرمونية الكبيرة التي تحدث للمرأة فترة الحمل هي السبب المباشر لحدوث الكثير من التقلبات المزاجية لها، وشعورها بالقلق والتوتر والخوف والاكتئاب، وقد يستمر هذا المزاج المتقلب طوال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.

 

لذا حاولي مقاومتها بتمارين الاسترخاء مثل اليوجا، والحصول على بعض التدليك والنوم بانتظام، والأهم من كل ما سبق هو الأكل الصحي المتزن؛ حيث أثبتت الدراسات أنه يساعد كثيرًا على التخلص من المزاج السيئ الذي يصاحب السيدات أثناء الحمل.

 

5. التبول باستمرار:

يبدأ هذا العرض عندما يكون الجنين في الشهر الاول على شكل تكرار خفيف لمرات تبولك أكثر قليلًا من الطبيعي، وذلك لزيادة حجم الرحم وضغطه على المثانة، وكلما تطور الحمل وكبر حجم الرحم زادة عدة مرات تكرار تبول المرأة الحامل أكثر.

 

6. الشعور بالإرهاق والتعب من أقل مجهود:

وهو أمر طبيعي جدًا في بداية حملك فجسمك مفاجئ ولم يعتد بعد على كم التغيرات الهرمونية والفسيولوجية التي تحدث لكِ، وطبيعي أن تشعرين بأن طاقتك تقل فلم تعد بمفردك فهناك إنسان يتكون بداخلك.

(مقال متعلّق)  فيتامين سي للحامل في الاشهر الاولى

 

فقط تأكدي من أن نسب المعادن والفيتامينات بجسمك في معدلاتها الطبيعية عن طريق الاختبارات الدورية وزيارة الطبيب باستمرار خصوصًا في حال نقص أي من هذه النسب ليدلك على أنسب المكملات الغذائية لحالتك، وبالطبع عليكِ بالتغذية الصحية والمتزنة في المقام الأول.

 

7. اضطراب الجهاز الهضمي:

تواجه المرأة في الثلث الأول من حملها بعض المشكلات بجهازها الهضمي كأن تشعر بحرقة المعدة والإمساك والغازات والانتفاخ، وتحدث هذه المشاكل والاضطرابات نتيجة بطء عملية الهضم أو بطء عمل الجهاز الهضمي بالكامل.

 

ذلك ليتيح للجسم أكبر فرصة ممكنه لامتصاص أكبر قدر ممكن من العناصر الغذائية الموجودة بالطعام الذي تأكلينه، ولكن هذا يمكن تجنب الكثير من أثاره إن قمتي بالابتعاد عن الأطعمة الدسمة والتي تكون صعبة الهضم حتى في الظروف العادية.

 

8. الأعراض الشائعة بين الحوامل في بداية الحمل:

ونقصد هنا بالأعراض التي نعرفها جميعًا وتحدث لأغلب النساء ولكن بنسب متفاوتة بالطبع، كالشعور بالنعاس طوال الوقت، وشعور الغثيان الذي قد يستمر طوال الثلث الأول من الحمل وغالبًا ما يأتي في الصباح ويصاحبه القيء عند بعض النساء، ولكن من الجيد أن هذه الأعراض تقل بالتدريج حتى تهدأ كثيرًا بحلول الثلث الثاني من الحمل.

 

نصائح هامة

الآن أصبحتِ تعرفين رحلة الجنين في الشهر الاول كاملة وكيف يجعل الله من خلية واحدة لا تراها العين هذه الروح التي ستعانقينها بعد أشهر قليلة، إنه أمر مدهش أليس كذلك! ولكن لتحافظِ على هذه النعمة التي تكون بداخل رحمك حتى تخرج للنور عليكِ التضحية ببعض الأشياء البسيطة والتي هي في الأساس تضرك أنتِ قبل جنينك.

 

حيث أنه بمجرد معرفة أنك حامل عليكِ التوقف عن العادات السيئة مهما كنتِ معتادة عليها، فيجب على الحامل التوقف تمامًا عن التدخين وتجنب التدخين السلبي بعدم الجلوس في أماكن مغلقة مع أشخاص يدخنون فمن المستحسن أن تذهب للأماكن التي بها أماكن مخصصة لغير المدخنين والأطفال، كما عليكِ التوقف تمامًا عن شرب الكحول والمشروبات الغنية بالكافين واستبدالهم بمشروبات طبيعية غير مصنعة ولا تحتوي على مواد حافظة.

 

وأخيرًا أعلمي أنه لن يكتمل حملك بنجاح إذ لم يتم تنظيم عاداتك في الطعام وقول وداعًا لكل الأطعمة المصنعة والمليئة بالدهون المهدرجة، فطفلك يأكل مما تأكلين ويحتاج منكِ أن تمديه بكل العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات التي يحتاجها لينمو بصحة جيدة.

 

لهذا فطفلك يطلب منكِ تناول الأطعمة الصحية وأخذ ما يكفي جسدك فقط من السعرات الحرارية، فالتوازن في تناول الطعام أمر هام للغاية لصحتك وصحة الجنين طوال أشهر الحمل.

 

المراجع:

  1. Web MD: Your Pregnancy Week by Week: Weeks 1-4
  2. Pampers: 4 Weeks Pregnant
  3. NHS: You and your baby at 0-8 weeks pregnant
  4. Baby Center: Fetal development – 1 month
error: Content is protected !!

Send this to a friend