التغذية

الجزر والرجيم

الجزر والرجيم

خلال رحلة البحث عن الطعام المناسب للرجيم يقوم الأشخاص بتجربة العديد من أنواع الأطعمة، ولكن لا شك أن الخضراوات من أهم هذه الأطعمة التي يجب أن يحرص الشخص الذي يقوم باتباع الرجيم بإدراجها خلال وجباته اليومية وذلك لكونها قليلة السعرات الحرارية.

 

كما أنها غالباً ما تحتوي على نسبة ليست قليلة من الألياف التي تعمل على شعور الشخص بالشبع لفترة أطول وبالتالي يحد الشخص من تناول الأطعمة التي قد تضر بالرجيم.

 

ناهيك عن العناصر الهامة والصحية التي يحتوي عليها الخضراوات من معادن وألياف وبروتينات وفيتامينات وغيرها الكثير، كل ذلك يجعل من الخضراوات طعاماً مناسباً بالنسبة لهؤلاء الأشخاص.

 

من أهم الخضراوات التي يلجأ إليها الأشخاص الذين يقومون باتباع ريجيم هو الجزر، حيث أن الجزر والرجيم مرتبطان ببعضهما في أذهان الكثيرين كون الجزر من الأطعمة التي أثبتت فعاليتها في مساعدة الشخص على خسارة بعض كيلوجرامات من وزنه، عن العلاقة بين الجزر والرجيم سيكون مقالنا هذا.

 

أولاً: فوائد الجزر بالنسبة للرجيم

الجزر من الأطعمة المناسبة للأشخاص الذين يقومون باتباع الرجيم وذلك لعدة أسباب منها:

 

1. احتوائه على الألياف:

كما هو معروف فإن الألياف من أكثر العناصر الغذائية التي تساعد الشخص على الشعور بالشبع وبالتالي فإنها تساعد الشخص على عدم تناول أي نوع من الأطعمة قد يقع تحت يديه ولا سيما الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية.

 

لذلك فإن تناول الجزر سواء داخل الأطباق اليومية أو كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية من شأنه أن يحد من عدد السعرات الحراية التي تدخل للشخص.

 

هناك العديد من الأبحاث التي أكدت على أن تناول كمية أكبر من الألياف تساعد بشكل مباشر في الحفاظ على الوزن، وحيث أن كوب واحد من الجزر المقطع يحتوي على 4 جرامات من الألياف فإنه بالطبع قد يفي بالغرض.

(مقال متعلّق)  فوائد الجزر : أهم 17 فائدة

 

2. احتوائه على الماء:

واحدة من أسباب علاقة الجزر والرجيم الناجحة كون الجزر يحتوي على نسبة عالية من الماء، والجميع يعرف أهمية الماء بالنسبة للشخص الذي يقوم باتباع رجيم، حيث أن عدم ترطيب الجسم بشكل كافي قد يتسبب أن يقوم الشخص بالإسراف في تناول الطعام وذلك بسبب أن جسم الشخص أحياناً يقوم بتفسير العطش والحاجة إلى شرب الماء على أنه جوع وهو ما يؤدي بالشخض إلى التهام الكثير من الأطعمة.

 

وبالتالي فإن شرب القدر الكافي من الماء (8 إلى 10 أكواب يومياً) أمر ضروري من أجل إنقاص الوزن، ولكن يمكنك أيضاً الحصول على نسبتك من الماء من خلال تناول الفواكة والخضراوات المليئة بالماء، والجزر واحد منهم حيث أن الجزر يحتوي 88 % منه من الماء.

 

ثانياً: طرق يمكنك تناول الجزر من خلالها

هناك العديد من الطرق التي يمكنك تناول الجزر بها اثناء فترة الرجيم من أجل الاستفادة من علاقة الجزر والرجيم على أكمل وجه:

 

1. عصير الجزر:

عصير الجزر من أكثر العصائر إفادة وصحة كونه غني بالعديد من العناصر الغذائية الهائلة كما أن له تاثير منعش، كوب واحد من عصير الجزر يحتوي على 93 سعر حراري، 1.9 جرام من الألياف، 9 جرام من السكريات، 2.2 جرام من البروتين وهذا ما يجعل عصير الجزر مناسب من أجل الرجيم حيث أنه يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية ونسبة كبيرة من الألياف.

 

ولكن عليك الانتباه إلى أن عصير الجزر يحتوي على نسبة من السكريات لذلك لا يجب الإسراف في تناوله، جدير بالذكر أيضاً أن الجزر الخام يحتوي على نسبة أكبر من الألياف الموجودة في عصير الجزر، وذلك لأن أثناء عملية العصر يفقد الجزر الكثير من الألياف بينما تبقى معظم السكريات كما هي في العصير.

 

(مقال متعلّق)  القيمة الغذائية للجزر

من أجل تجنب السكريات الموجودة في الجزر يمكنك تناول الجزر على هيئة (سموثي) عن طريق خلط جزره متوسطة الجسم مع كوب من الماء وكوب من السبانخ وقطعة صغيرة من الزنجبيل، هذا الخليط يحتوي على سعرات حرارية قليلة جداً كما أنه لا يحتوي على الكثير من السكريات.

 

2. الجزر الخام:

أفضل طريقة لتناول الجزر هو تناوله خام حيث أنه في هذه الحالة يحتوي على جميع عناصره الغذائية (خاصة الألياف) دون نقصان وبالتالي فإن فائدته أعلى، يمكنك تناول الجزر كوجبه خفيفة ويمكنك تغمسيه بأي نوع من أنواع الغموس مثل الجبن أو الحمص أو غيره.

 

3. يمكنك تناوله مع السلطات:

الجزر يدخل في العديد من أنواع السلطات لذلك فيمكنك إضافة الجزر مع أي نوع من أنواع السلطات التي تود، ولا شك أن السلطات من العناصر الهامة والتي لابد أن تكون موجودة في وجبة الغداء ليس فقط من أجل قيمتها الغذائية العالية وإنما أيضاً من أجل الحفاظ على كم السعرات الحرارية التي تستهلكها يومياً فلابد أن يكون نصف الطبق الخاص بك مكون من الخضراوات.

 

4. الجزر المطبوخ:

وهناك العديد من الأطباق المكونة من الجزر أو التي يدخل الجزر في صنعها، لذلك اثناء اتباعك للرجيم عليك الاستعانه بهذه الأطباق من أجل الاستفادة من الجزر في نقصان وزنك، كما أنها تعطيك أشكال مختلفة لأطباق أكثر صحة من تلك التي تحتوي على دهون وسعرات حرارية.

 

5. الشوربات:

يمكنك الاستعانه بالجزر من أجل صنع بعض الشوربات، والمفاجأة أنه يمكنك استبدال الجزر بالكريمة أي أنه ليس ضروري بعد اليوم إضافة الكريمة إلى الشوربات الخاصة بك يكفي أن تضيف بعض القطع من الجزر ليعطيك نفس النتيجة التي تعطيها إياك الكريمة.

 

وهو الأمر المفيد عند اتباعك للرجيم حيث أنه من المعروف أن الكريمة ليست صحية كما أنها تحتوي على سعرات حرارية عالية لذلك فقد تكون غير مفيدة بالنسبة للأشخاص المتبعون للرجيم.

 

ثالثا: متى يكون الجزر غير مناسب للرجيم

علاقة الجزر بالرجيم علاقة بناءة ولكن هذا لا يعني أن الجزر أحياناً قد يكون غير مفيد بالنسبة للرجيم، فكما هو الحال في كل الأطعمة الأخرى أياً كان نوعها فإنه يجب أن تنتبه إلى الكمية التي تتناولها لأن أي نوع من الأطعمة إذا تم تناوله بشكل مبالغ فيه قد يؤدي إلى زيادة الوزن وليس العكس.

(مقال متعلّق)  فوائد الجزر للاطفال

 

فإذا قام الشخص بتناول عدد سعرات حرارية أكبر من المفترض عليه تناولها يبدأ الجسم بالتالي في تخزين الدهون وبالتالي يزيد الوزن لذلك يجب الحد من تناول الجزر والانتباه إلى تناوله بالكميات المناسبة سواء كان الجزر الخام أو عصير الجزر.

 

كما يجب الانتباه إلى أن بعض الأطباق التي يدخل فيها الجزر تكون أطباق حلويات وبالتالي فإنها تحتوي على العناصر التي قد تؤدي إلى زيادة الوزن لذلك يجب أن تختار بعناية أي أطباق مصنوعة من الجزر مناسبة للرجيم.

 

أما إذا كنت تتساءل الآن عن الكمية المناسبة من الجزر التي يجب عليك تناولها في اليوم فالطبع الأمر يعود إلى عدد السعرات الحرارية التي يمكنك تناولها يومياً وهي تختلف من شخص إلى آخر على حسب عمره ووزنه وما إذا كان يقوم بنشاطات كثيرة أثناء يومه أو أن نشاطه قليل وهكذا.

 

ولكن بشكل عام يفضل الاكتفاء بثمرة واحدة إلى ثمرتين من الجزر بشكل يومي إذا أردت البقاء في مأمن من زيادة الوزن وتبقى علاقة الجزر والرجيم قوية من أجل كل ما ذكرنا سابقاً فهنيئاً لك عنصر جديد ينضم إلى قائمة وجباتك اليومية.

 

المراجع:

  1. NDTV: 8 Amazing Health Benefits Of Carrots: From Weight-loss To Healthy Eyesight
  2. Health Someness: Are carrots fattening or good for weight loss
  3. How Stuff Work: Carrots: Natural Weight-Loss Food
السابق
حمية البروتين : فوائدها للجسم وتطبيقها
التالي
علاج النقرس بالاعشاب