الجريب فروت للتنحيف

الجريب فروت للتنحيف

الجريب فروت للتنحيف

سواء كان الجريب فروت الذي تتناوله أبيض اللون أو وردي أو أحمر، أو اختلف طعمه وتدرج من الحامض إلى الحلو ففي كل الحالات وأيا كان لون الثمرة التي تحصل عليها، فإن السعرات الحرارية في الجريب فروت منخفضة جدا، ولذلك فإن اختيار الجريب فروت للتنحيف يعد اختيارا مثاليا ومناسبا جدا في كثير من الأحيان.

 

يمكن اعتبار الجريب فروت علاجا طبيعيا لكثير من الأمراض، فهذه الثمرة قادرة على تحسين المزاج، وإلى جانب فوائد الجريب فروت للتنحيف تحتوي هذه الفاكهة على الألياف وكميات من الكربوهيدرات، إضافة إلى فيتامينات A و B و C. ينصح الأشخاص الذين بيذلون جهدا بدنيا وعقليا عاليا بتناول عصير الجريب فروت مساء لأنه يساعد على استعادة الطاقة المفقودة.

 

فوائد الجريب فروت للتنحيف وفقدان الوزن

تتواصل الدراسات والأبحاث عن فائدة الجريب فروت للتنحيف وما إذا كانت هذه الفاكهة تساعد بالفعل على فقدان الوزن.

 

1. الجريب فروت يحتوي على بروتين كيناز:

في إحدى الدراسات تمت الإشارة إلى إمكانية أن يكون إنزيم يسمى بروتين كيناز AMPk وراء فاعلية الجريب فروت في مكافحة الوزن الزائد، الذي ينشط بمساعدة مركب عضوي موجود في الجريب فروت وهو مركب نوتكاتون nootkatone.

 

يعمل بروتين كيناز على تنشيط عمليات إنتاج الطاقة في الجسم، وأهمها امتصاص الجلوكوز، مما يحفز عملية التمثيل الغذائي، وهي العملية التي تساعد بدورها في خسارة الوزن. يتم تنشيط بروتين كيناز عادة عندما نمارس التمارين الرياضية والأنشطة ذات الأحمال البدنية العالية، وذلك بهدف مساعدة العضلات على استخدام السكر المخزن والدهون لتزويدنا بالطاقة اللازمة.

 

2. فعالية الجريب فروت للتنحيف تكمن في (النوتكاتون):

في دراسة نشرت نتائجها بالمجلة الأمريكية لعلم وظائف الأعضاء والغدد الصماء والأيض، أجريت على مجموعة من فئران المعامل، تبين أن مركب النوتكاتون العضوي الموجود في الجريب فروت يعمل على المدى الطويل في خفض الوزن، واستقرار نسبة السكر في الدم، والتقليل من الدهون المتراكمة في البطن، وتحسين مقاومة الأنسولين.

 

خلصت هذه الدراسة إلى أن استخدام الجريب فروت للتنحيف ليس خيارا جيدا فحسب، بل يعتبر عاملا مهما في الوقاية من السمنة كما يمكنه تحسين الأداء البدني الكلي للجسم، وجميع هذه الوظائف بفضل مركب النوتكاتون.

 

3. الجريب فروت للتنحيف أفضل من الأدوية:

أثبتت دراسة اجريت على حيوانات المختبر أن استخدام عصير الجريب فروت للتنحيف ربما يتفوق على بعض الادوية المكافحة للسمنة فيما يتعلق بتقليص الوزن.

 

في مقارنة معملية لتفاعلات كلا من الجريب فروت ودواء سيبوترامين الذي أوقف تصنيعه، تبين أن فاعلية الجريب فروت للتنحيف أفضل بكثير مقارنة من هذا الدواء، الذي كان يؤثر سلبا على الناقلات العصبية، ومن ثم يرفع مخاطر الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية، في حين أن الجريب فروت أكثر أمانا من الناحية الغذائية والطبية، ويساهم بالفعل في فقدان الوزن دون مخاطر صحية.

 

4. الحد من السيلوليت وتحسين صحة البشرة:

أحد المشكلات الرئيسية التي يعاني منها أصحاب الوزن الزائد هي السيلوليت. السيلوليت هو عبارة تجمع دهني تحت الجلد يمنح البشرة شكلا غير طبيعي ومزعج للكثير من الناس وخاصة السيدات.

(مقال متعلّق)  الجريب فروت

 

في دراسة نشرتها المجلة الدولية لعلوم مستحضرات التجميل فإن فعالية الجريب فروت في التخلص من السيلوليت بدت واضحة، وأشارت الدراسة إلى أن أكثر الطرق فعالية للحصول على أفضل النتائج من خلال استخدام الجريب فروت في هذا الشأن هو استنشاق بخاره لأنه يعمل على تحفيز الجهاز العصبي بنسبة 250%.

 

يحتوي الجريب فروت على نسبة مرتفعة من مضادات الالتهابات وتطهير الجلد، ومن بينها إنزيم البروملين الذي يعرف بقدرته على تكسير السيلوليت، لذلك فإذا كنت تتساءل عن طريقة للتخلص من السيلوليت فعليك باستخدام الجريب فروت فورا.

 

وبشكل عام لا يعتبر صلاحية الجريب فروت للتنحيف فعالة فحسب فإنه يمنح الجلد نضارة واضحة ويساهم في تحسين صحة الجلد التي يسعى لها كثير من الطامحين في تقليل الوزن الذين يخشون من ظهورهم بمظهر أكبر سنا بعد فقدان الوزن.

 

إلى جانب العديد من العناصر الغذائية المهمة التي يحتوي عليها الجريب فروت، يعد فيتامين سي (ج) أبرز مكوناته على الإطلاق، ومع احتوائه على نسبة مرتفعة جدا من هذا الفيتامين الفعال لصحة البشرة وإزالة السموم منها، يمكنك الاعتماد على الجريب فروت في تنظيف بشرتك ذاتيا.

 

من أبرز فوائد فيتامين سي (ج) المعروفة أنه يعد مكونا رئيسيا للكولاجين، وهو بروتين رئيسي ومهم ومكون أساسي لأنسجة الجلد والبشرة. يمكن تلخيص فائدة الكولاجين وأهميته في أنه  يساعد في إبقاء البشرة خالية من التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

 

ثمرة الجريب فروت وردية اللون غنية بمادة (بيتا كاروتين) وهي من أكثر مضادات الأكسدة فاعلية. فائدة البيتا كاروتين الأولى هي إبطائه لمظاهر الشيخوخة في خلايا الجلد.

 

إلى جانب فيتامين سي المكون للكولاجين، وإلى جاب البيتا كاروتين، هناك أيضا الليكوبين الذي يساعد في حماية الجلد من التلف خاصة في حالة التعرض لأشعة الشمس والالتهابات بشكل عام.

 

5. تعزيز مناعة الجسم:

كغيرها من العمليات التي تحتاج لتحولات معينة في سلوك الناس ونمط حياتهم الصحي، يحتاج فقدان الوزن لتمتع الجسم بمناعة قوية حتى يتمكن من عبور تلك الفترة الحساسة التي يتغير فيها شكل الجسم الخارجي، وآلية عمل أعضائه الداخلية.

 

يساعد الجريب فروت على تعزيز مناعة الجسم بشكل عام والفضل الأول من جديد هو لفيتامين سي. يمكنك تناول الجريب فروت على الريق أو قبل الوجبات خلال اليوم من أجل تعزيز مناعتك والحصول على غالبية فوائد تلك الثمرة الصحية.

 

لكن في حال معاناتك من مشكلات في المعدة أو تتناول أدوية معينة يجب استشارة الطبيب ليشرح لك كيفية تناوله بالشكل المناسب. حيث ثمرة الجريب فروت ذات اللونين الأحمر أو الوردي تحتوي على مادة بيوفلافونويد التي تساعد في تعزيز مناعتك.

 

بينت الكثير من الدراسات أن نظام المناعة البشري يعمل بكفاءة عالية عندما يتم تزويد الجسم بفيتامين سي (ج) بانتظام. عندما تحصل على فيتامين سي بشكل منتظم تزداد قوة خلايا المناعة لديك، وتصبح هذه الخلايا هي خط دفاعك الأول ضد الأمراض والفيروسات والعدوى.

(مقال متعلّق)  فوائد الجريب فروت

 

يتفق كثير من الخبراء على أن نقص فيتامين سي في الجسم يعد سببا واضحا في ضعف المناعة وجعل الجسم البشري أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والالتهابات والعدوى.

 

ما هو أفضل وقت لتناول الجريب فروت للتنحيف

يمكنك استخدام الجريب فروت في نظامك الغذائي اليومي بانتظام من أجل فقدان الوزن، فهو يساعد على تقليل الشهية كما يعمل على حرق مزيد من السعرات الحرارية، ويزيل السوائل الزائدة من الجسم، وبالتالي تصبح عملية خسارة الوزن أسهل بكثير مع هذه الثمرة الرائعة.

 

تناول الجريب فروت على الريق وقبل الوجبات

يوصي أخصائيو التغذية بأكل نصف ثمرة جريب فروت قبل الأكل بنصف ساعة على الأقل، وذلك لأن تناوله قبل الوجبات يعزز من عملية التمثيل الغذائي وبالتالي يحرق المزيد من السعرات الحرارية، ويقلل الشهية في الوقت نفسه ومن ثم يساعدك في تقليل كمية الأكل.

 

تناول الجريب فروت كإفطار أو عشاء

كما ذكرنا في السطور السابقة، يساعد الجريب فروت على تقليل الشهية وبالتالي فإن تناوله على الريق كوجبة إفطار صغيرة أو تناول كعشاء يفي بالغرض. يمكنك تناول نصف ثمرة من الجريب فروت على الريق وتناول كوب من عصير الجريب فروت في الليل قبل النوم لتحصل على كثير من الفوائد أهمها تعزيز فقدان الوزن وتقليل التوتر والاكتئاب.

 

يجب الانتباه إلى أنه في بعض الحالات قد لا يكون تناول الجريب فروت على الريق خيارا صحيا جيدا خاصة إذا كنت تعاني من مشكلات في الجهاز الهضمي والمعدة، لأنه في الأساس فاكهة حمضية. احرص على استشارة طبيبك قبل تناوله إذا كنت تعاني صحيا.

 

رجيم الجريب فروت للتنحيف

يمكنك الاعتماد على الجريب فروت للتنحيف كحمية غذائية. يمكن الاستمرار في استخدام حمية الجريب فروت لمدة من 3 أيام حتى أسبوعين.

 

يعتمد المبدأ الأساسي لحمية الجريب فروت للتنحيف على استبدال الإفطار بثمرة واحدة من الجريب فروت، وكوب عصير من الثمرة نفسها قبل النوم. أما طعام الغداء فيمكن أن يكون مكونا من السمك المسلوق أو المطبوخ أو قليل من لحم العجل مع سلطة خضراء.

 

تعتبر السلطة الخضراء مثالية أكثر في هذه الحمية أكثر من الخضروات الخضراء، خاصة إذا تم استخدامها مع عصير الليمون أو الزيتون وبذور الكتان.

 

في العشاء يجب أن تكون السلطة الخضراء هي وجبتك الرئيسية. وفي الوقت نفسه يمكنك الاعتماد على شرب الماء والعصائر والشاي، كما يجب أداء بعض الأنشطة البدنية كالمشي أو ممارسة التمارين الرياضية. خلال فترة الرجيم يمكنك استخدام زيت الجريب فروت كزيت أساسي لتدليك الجسم قبل أو بعد الاستحمام.

 

عصير الجريب فروت للتنحيف

على الرغم من تأكيد كثير من الخبراء على فائدة تناول لب الفاكهة بشكل عام أكثر من العصائر، فإن استخدام عصير الجريب فروت ضمن نظامك الغذائي سيكون مفيدا أيضا. مع الجمع بين ثمرة الجريب فروت وعصيرها في الوجبات المختلفة يساعد ذلك على تعزيز قدرة الجسم على فقدان الوزن.

 

عصير الجريب فروت غني بمركبات الفلافونويد التي تساعد على حرق الدهون ولهذا السبب يمكنك الاستعانة بكوب من عصير الجريب فروت في نظام غذائك اليومي كمساعد في فقدان الوزن.

(مقال متعلّق)  عصير الجريب فروت

 

من فوائد عصير الجريب فروت للتنحيف أيضا أنه مدر طبيعي للبول، وبالتالي يساعد في تخليص الجسم من السوائل الزائدة والسموم والترسبات الملحية. ولذلك يعتبر عصير هذه الثمرة منتجا غنيا للوقاية والعلاج من السيلوليت.

 

يفضل استخدام عصير الجريب فروت بعد التمرينات البدنية الشاقة أو أداء الأنشطة البدنية ذات الأحمال البدنية المرتفعة من أجل استعادة طاقتك وإزالة آثار التعب البدني.

 

أفكار لوجبات الجريب فروت

 

  • في سلطة الفواكه:

يعتبر الجريب فروت إضافة رائعة لسلطة الفواكه لأنه يجعلها غنيه بالطعم الحامضي المميز إلى جانب باقي الفواكه ذات الطعم الحلو. جربه إلى جانب التفاح والتوت والخوخ أو الفراولة.

 

  • في أطباق السلطة:

يمكنك صناعة طبق السلطة المميز الخاص بك من خلال إضافة الجريب فروت إلى أطباق السلطة. أضف قطع الجريب فروت إلى السطلة الخضراء لمنحها نكهة مختلفة، كما يمكن إضافة قليل من عصيره مع بعض قطع الأفوكادو إلى السلطة للحصول على نكهة أكثر تميزا وتركيزا.

 

  • بديلا لليمون:

يمكن الاستعانة بالجريب فروت بديلا لليمون في الوجبات المختلفة أو العصير. يمكن أن يقدم مع الدجاج أو السمك أو الشاي المثلج.

 

  • تناوله منفردا:

أحد الطرق الرائعة للاستفادة بفوائد الجريب فروت هو تناوله منفردا دون إضافات. كل ما عليك إذا أن تقطع الثمرة إلى نصفين ويمكنك تحليتها بالعسل لتقليل طعمها الحامضي إذا كنت لا تفضله.

 

تذكر دائما

أظهرت بعض الدراسات أن تناول الجريب فروت قد يؤثر سلبا على أولئك الذين يعانون من مشكلات في المعدة، كما أن له تفاعلات معروفة مع بعض الأدوية وبالتالي يكون له آثارا صحية ضارة. إذا كنت تعاني من أي مشكلة في المعدة والجهاز الهضمي أو تتناول أي أدوية، استشر طبيبك على الفور قبل إضافة الجريب فروت إلى وجباتك اليومية.

 

خلاصة

الجريب فروت من أفضل الفواكه التي يمكن الاعتماد عليها لتنقية الجسم من السموم والحفاظ على صحة البشرة وتقوية المناعة بشكل عام، نظرا لما يحتوي عليه من خصائص مضادة للجراثيم والالتهابات، إلى جانب سعراتها الحرارية المنخفضة ومساهمتها في استقرار مستويات سكر الدم وبالتالي فهي تستحق أن تكون دائما ضمن خياراتنا الغذائية والصحية.

 

يمكن لنصف ثمرة فقط يوميا من الجريب فروت أن تساهم في تعزيز صحتك وتخفيض مستوى الدهون في الجسم، وتعزيز المناعة وبالتالي وقايتك من الأمراض والعدوى.

 

هذه الفاكهة الحمضية متعددة الاستخدامات ويمكنك استهلاكها بطرق عدة وفقا للرغبة، وفي كل الأحوال فبغض النظر عن الطريقة التي ستتناولها بها فلن تندم على هذا الاختيار المفيد للجسم.

 

المراجع:

  1. Very Well Fit: Will the Grapefruit Diet Help You Lose Weight
  2. Nefrael: How To Lose Weight With Grapefruit Easy And Fast? Grapefruit for weight loss
  3. Dr. Axe: 49 Secrets for How to Lose Weight Fast
  4. Woman’s World: The Grapefruit Diet Hack That Blasts Belly Bulge in Days
error: Content is protected !!

Send this to a friend