الجريب فروت على الريق

الجريب فروت على الريق

الجريب فروت على الريق

فوائد الجريب فروت على الريق الصحية

الجريب فروت من الفواكه ذات الفوائد الصحية المهمة على كل المستويات إذ تحتوي هذه الثمرة الحمضية على الكثير من مضادات الأكسدة، والألياف، والفيتامينات، والمعادن. أظهرت كثير من الدراسات وجود علاقة عكسية بين تناول الجريب فروت وإنقاص الوزن.

 

مثل كل فاكهة فإنه يحتوي على الكثير من المغذيات التي يحتاجها الجسم، ولكن كل فاكهة يمكن أن تقدم فوائد فريدة من نوعها، وقد أظهرت بعض الدراسات أن تناول الجريب فروت على الريق قد يساعد على تقليل استهلاك السعرات الحرارية من الوجبات.

 

بينما لا يوصى بالإفراط في تناول هذه الفاكهة الحمضية المفيدة، فإن الحصول على الجريب فروت على الريق كما في أي وقت من اليوم، قد يكون له فوائد صحية عدة، كما أن يمكن أن يكون له في بعض الحالات أضرارا عدة أيضا وفقا للوضع الصحي لمتناوليه. من فوائد تناول الجريب فروت على الريق ما يلي:

 

1. تنقية الدم وتحصين الأوعية الدموية:

تناول الجريب فروت على الريق يعتبر من الطرق الصحية لبدء اليوم. وعلى الرغم من طعمه المر الحامضي الذي قد يزعج البعض قليلا، إلا أن التفكير في فوائده الكثيرة ربما يقلل من ذلك الإزعاج في ذلك الوقت المبكر من اليوم فهي صحية للغاية.

 

يزودنا الجريب فروت بالكثير من الفيتامينات والمعادن، خاصة فيتامين C وفيتاميني (أ) و (ب)، وحمض الفوليك، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والبوتاسيوم، إضافة إلى خصائصه المطهرة، كما أنه ممتاز لتنقية الدم وتحصين الأوعية الدموية.

 

2. تقليل نسبة السكر في الدم وتحسين مقاومة الأنسولين:

في دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا، فإن تناول الجريب فروت بانتظام قد يساعد على تحفيز فقدان الوزن، وتقليل الآثار الناتجة من اتباع الأظمة الغذائية الغنية بالدهون.

 

استغرقت الدراسة التي أجريت على الفئران لمدة 100 يوم. وتم تخطيط نظام غني بالدهون لمنحه للحيوانات بينما احتوت 50% من تلك الوجبات على عصير الجريب فروت، وفي مجموعة أخرى أعطيت الفئران الماء بدلا من الجريب فروت.

 

انتهت الدراسة بنتائج مميزة، وأظهرت أن الفئران التي حصلت على نظام دهني مع الجريب فروت قل وزنها كما انخفض لديها مستوى الجلوكوز في الدم ومستويات الأنسولين،  بنسبة 13-17% أكثر من الفئران التي اعتمدت على الماء مع النظام الغذائي نفسه.

(مقال متعلّق)  فوائد الجريب فروت

 

وفقا للدراسة نفسها، يعتقد الباحثون أن الجريب فروت يحتوي على مادة كيميائية تسمى (نارينجين naringin) هذه المادة تساعد على خفض مستوى السكر في الدم، ومع ذلك فإن تأثير الجريب فروت على خفض وزن الفئران رغم حصولها على نظام غذائي دهني، لم يعرف سببه بدقة.

 

3. الجريب فروت على الريق يساعد في خسارة الوزن:

وفقا للدراسة المشار إليها في السطور السابقة، يساعد تناول الجريب فروت على الريق أو قبل الوجبات بشكل عام، على خسارة الوزن إلى جانب مكافحة مقاومة الأنسولين. هناك سبب آخر يجعل تناول الجريب فروت على الريق مفيدا للغاية، وهو أن هذه الفاكهة الحامضية تساعد على تقليل مستوى السعرات الحرارية في الوجبات التي نتناولها.

 

في دراسة أجريت في فبراير عام 2011 واعتمدتها المعاهد الوطنية للصحة بالولايات المتحدة الأمريكية، تمت المقارنة بين آثار تناول ثمرة الجريب فروت  على الريق وشرب عصير جريب فروت أو شرب الماء على كمية الطعام المستهلكة في الإفطار، وكذلك الأمر في وجبتي الغداء والعشاء.

 

أظهرت الدراسة أن المشاركين الذين يعانون من زيادة الوزن الذين تناولوا ثمرة الجريب فروت أو شربوا عصيرها على الريق وقبل باقي الوجبات لمدة 12 أسبوعا، انخفضت أوزانهم كما قلت لديهم كميات دهون الجسم خاصة حول الجذع.

 

كما خلصت الدراسة إلى أن تناول كمية منخفضة السعرات الحرارية متمثلة في ثمرة الجريب فروت، قبل وجبة الطعام يمكن أن يعتبر استراتيجية ناجحة وفعالة لفقدان الوزن، بينما أكدت أن تناول الجريب فروت على الريق أو قبل الوجبات عموما ليس هو العامل الوحيد فقط في تقليل الوزن.

 

4. تسريع عمية التمثيل الغذائي:

يحتوي الجريب فروت على العديد من الفيتامينات ونسبة منخفضة جدا من السعرات الحرارية. الجريب فروت أيضا مدر للبول وبالتالي يعتبر وسيلة بسيطة وفعالة للقضاء على السموم.

 

إلى جانب احتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وفيتامين C، سوف يساعدنا ذلك على تعزيز عملية التمثيل الغذائي، وهو أحد الأمور الصحية المهمة والمثيرة للاهتمام في هذه الثمرة عند تناولها على الريق.

 

5. الجريب فروت على الريق يحسن صحة البشرة:

من أبرز الفوائد التي يمكن أن نحصل عليها عند تناول الجريب فروت على الريق وقبل الوجبات بانتظام وبكميات معتدلة، تحسين صحة البشرة والجلد. الجريب فروت له خصائص طبيعية تخلص الجلد من الزيوت الزائدة كما يساعد على شد المسام.

(مقال متعلّق)  الجريب فروت للتنحيف

 

يمكنك إضافة إلى تناول الجريب فروت، البحث عن مستحضرات العناية بالبشرة التي تحتوي على زيت الجريب فروت كأحد مكوناتها الأساسية، أو يمكنك عمل مستحضرك الخاص من خلال مزج عصير الجريب فروت الطازج مع قليل من اللافندر أو النعناع وضعها في زجاجة صغيرة لاستعمالها على مدار الأسبوع.

 

6. تعزيز نظام مناعة الجسم:

يحتوي الجريب فروت على نسبة عالية من فيتامين C (ج) وبالتالي فهو فعال جدا في تقوية نظام المناعة لديك. أكدت دراسات عدة أن الحفاظ على مستويات جيدة من فيتامين (ج) في الجسم يمكن أن يحمينا من بعض الامراض الفيروسية مثل الأنفلونزا ونزلات البرد، لذلك  في حال معاناتك من البرد أو الأنفلونزا استبدل مشروبات بالجريب فروت لدعم مناعة جسمك.

 

فيتامين سي أيضا يعتبر مضاد طبيعي للأكسدة وبالتالي يحمي الجسم من الجذور الحرة مما يساعد على منع أعراض البرد الشائعة والحد أيضا من شدة الظروف الصحية مثل الربو، وهشاشة العظام، والتهاب المفاصل الروماتويدي.

 

كما يفيد فيتامين سي صحة القلب والأوعية الدموية وذلك من خلال الحد من تراكم الترسبات والتي يمكن أن تؤدي إلى نوبة قلبية والسكتات الدماغية.

 

كيف يمكن تناول الجريب فروت على الريق

هناك الكثير من الخيارات الصحية التي يمكن أن نستعين بها لتناول الجريب فروت على الريق خاصة لتفادي طعمه المر، ومنها:

 

  • يمكنك تحضير عصير الجريب فروت الطبيعي، علما بأنه تناول لب هذه الفاكهة هو الأكثر فائدة للجسم. احرص على شرب عصير الجريب فروت الطازج وليس المعبأ الذي يحتوي على نسبة عالية من السكريات إضافة إلى المواد الحافظة به.

 

  • يمكنك فتح ثمرة الجريب فروت وإضافة ملعقتين من العسل عليها. تجنب إضافة السكر الأبيض للجريب فروت حتى لا تخسر الفائدة المطلوبة منها.

 

  • يمكنك تقطيع لب الثمرة إلى قطع صغيرة وإضافتها إلى كوب من الزبادي.

 

  • يمكنك تناول الجريب فروت على الريق إلى جانب بعض الفواكه مثل الفراولة أوعمل طبق متوسط من سلطة الفواكه المتنوعة والمتدرجة في حدة الطعم.
(مقال متعلّق)  الجريب فروت

 

هل هناك أضرار صحية لتناول الجريب فروت على الريق أو قبل الوجبات؟

في حالات معينة يمكن أن يؤثر تناول الجريب فروت على الريق سلبا على بعض الأشخاص، نظرا لاختلاف استجابة بعض الأجسام لعدد من المواد الغذائية وخاصة الحمضيات مثل الجريب فروت.

 

هناك خطورة من تناول الجريب فروت على الريق أو أي نوع آخر من الحمضيات مثل البرتقال أو الليمون، على بعض الناس خاصة أولئك الذين يعانون من مرض السكري أو التهابات المعدة.

 

يمكن أن يتسبب الجريب فروت في تهيج وحرقة المعدة إضافة إلى بعض المشاكل الأخرى المتعلقة بعملية الهضم، ولذلك إذا كنت تسعى لتجنب مشكلات الجهاز الهضمي ينصح بتناول الجريب فروت ممزوجا بأي نوع من الفواكه أو العسل أو الجوز.

 

قد يؤدي تناول الجريب فروت على الريق أو بشكل عام على رفع مستويات السكر في الدم في الصباح وذلك لاحتواء الجريب فروت على نسبة عالية من الكربوهيدرات، والتي يمكن أن تمثل خطورة على مرضى السكري تحديدا.

 

من اضرار الجريب فروت أنه يمكن أن يتفاعل مع الأدوية. تحتوي ثمرة الجريب فروت على مركبات تسمى فورانوكوماري، ويمكن أن تتسبب هذه المركبات في التفاعل مع بعض الأدوية وزيادة فعاليتها بشكل خطير. تشير بعض الدراسات إلى أن تناول قرص واحد من أي دواء مع الجريب فروت، تماثل حصولك على 5 أقراص من الدواء نفسه مع الماء.

 

يقول الدكتور ديفيد بيلي، وهو مختص في الصيدلة السريرية، كبير الباحثين في مجال العقاقير التي تتفاعل مع العصائر بمعهد لوسون للأبحاث الصحية، إن تناول ثمرة جريب فروت واحدة أو كوب عصير سواء كان تناوله قبل تناول الدواء أو بعده.

 

فإن ذلك يكفي للتسبب في رد فعل سيء على صحة الجسم، ولذلك يجب استشارة الطبيب لمعرفة ما إذا كانت الأدوية التي تتناولها يمكن أن تتفاعل مع الجريب فروت.

 

المراجع:

  1. Calories Secrets: Is Eating Grapefruit Before Breakfast Good
  2. Internisto: Is it good to take a grapefruit on an empty stomach
  3. Bright Side: 10 Foods to Avoid on an Empty Stomach If You Want to Stay Healthy
  4. Reader’s Digest: 6 Surprising Health Benefits (and 2 Dangers) of Grapefruit
error: Content is protected !!

Send this to a friend