التونة للحامل : الفوائد والمضار

التونة للحامل

ان لحم التونة من الاغذية الخفيفة والمحببة والتي تحقق انتشارا واسعا في مختلف انحاء العالم وخاصة التونة المعلبة، حيث يستخدمها الكثير من الناس كوجبة خفيفة او كوجبة رئيسية مغذية عند التزامهم بنظام غذائي يهدف الى تقليل الوزن، وهي ايضا سهلة الحمل ولا تحتاج الى الكثير من الوقت او المكونات للاعداد، ولكن ماذا عن اعطاء التونة للحامل ؟

 

تتعدد الاقول والابحاث حول فوائد ومضار التونة للحامل حيث ينصح البعض بها للمرأة الحامل بسبب محتواها العالي من الاحماض الدهنية اوميجا-3 وما تقدمه من فوائد لنمو الجنين وتطوره.

 

بينما يحذر البعض الاخر من اعطاء التونة للحامل بسبب ما تحتوي عليه انسجتها من معدن الزئبق الذي يمكن ان يشكل خطورة على صحة الجنين ونمو جهازه العصبي فهل يجب عدم اعطاء التونة للحامل بشكل كامل او يجب ان تتناولها بكميات محددة لا تتجاوزها؟ هذا ما يمكنكم التعرف عليه من خلال الفقرات التالية.

 

الكميات الموصى بها من التونة للحامل

اصدرت هبئة الاغذية والادوية الامريكية ومؤسسة حماية البيئة توصيات خلال هذا الصيف لتحديد الكميات التي يمكن للمرأة الحامل تناولها من الاسماك المنخفضة في محتواها من الزئبق وكذاك المرأة المرضعة والأطفال الصغار.

 

وجاء في هذه التوصيات ان على المرأة الحامل تناول كميات من الاسماك اسبوعيا تتراوح بين 250 الى 350 جرام وهو ما يمكن تقسيمه على وجبتين او ثلاثة وجبات وذلك لدعم نمو الجنين وتطوره.

 

وجاء في هذه التوصيات ايضا انه على المرأة الحامل تجنب اربعة انواع من الاسماك بصورة كاملة وعدم تناول اي منها خلال فترة الحمل، وهذه الانواع الأربعة هي: سمك القرش، وسمك أبو سيف، والماكريل الملكي، واسماك التايل التي تتواجد في خليج المكسيك ويرجع ذلك الى أن هذه الانواع من الأسماك تحتوي انسجتها على نسبة عالية من معدن الزئبق.

 

أما بالنسبة لاعطاء التونة للحمل فكانت التوصيات أنه على المرأة الحامل أن لا تتجاوز الكميات التي تأكلها من التونة اسبوعيا ال170 جراما وعلى الجانب الاخر جاء في بعض التقارير التي تخص اتحاد المستهلكين الامريكيين أنه على الأم الحامل تجنب تناول التونة المعلبة بشكل خاص وكذلك تجنب تناول الجمبري، لتقليل ما يصل الى جسد الحامل والجنين من معدن الزئبق.

 

ويحتوي لحم التونة الابيض الخفيف المعبأ على نسبة من الزئبق تقدر بحوالي 14 ميكروجرام لكل 114 جرام بينما تحتوي لحوم التونة من نوع الزعنفة الصفراء على 40 ميكروجرام من الزئبق في نفس الكمية.

 

ولذلك وبحسب منظمة الاغذية والادوية الامريكية فإن تناول لحوم التونة البيضاء الخفيفة لا يمثل خطورة على المرأة الحامل اذا ما تناولت المرأة الحامل الكميات الموصى بها اسبوعيا ولم تتجاوزها.

(مقال متعلّق)  فوائد اللوز للحامل

 

حيث سيوفر لها ذلك المنافع الصحية للاسماك الدهنية مثل الاحماض الدهنية وفيتامين د ويجنبها ويجنب جنينها مخاطر الزئبق فإذا كنتِ تشعرين بالقلق من تناول التونة رغم ذلك يمكنك تجنب تناولها واستبدالها بنوعيات اخرى من الاسماك التي تنخفض فيها نسبة معدن الزئبق.

 

تأثير الزئبق على نمو الجنين

يمكن ان تؤثر التركيزات العالية من معدن الزئبق على نمو وتطور المخ والجهاز العصبي للجنين، والاسماك الكبيرة الحجم التي تتمتع بدورة حياة طويلة نسبيا هي الاكثر عرضة لتراكم معدن الزئبق بانسجتها.

 

ويجب على الام الحامل الامتناع عن تناول الاسماك التي تزيد فيها نسبة الزئبق عن نصف وحدة في المليون لأن الزئبق يسري مع الدم ويمكن ان يصل الى الجنين ويؤثر عليه تأثيرات خطيرة.

 

وتحذر عيادة مايو من اعطاء التونة للحامل كما تنصح كل امرأة تخطط للحمل بتجنب التونة والاسماك الاخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق قبل وخلال فترة الحمل.

 

لحم التونة الابيض الخفيف

تتراوح نسبة الزئبق في لحم التونة الابيض الخفيف المعلب ما بين 0.2 الى 0.49 وهو ما يعني انه اقل من النسبة التي تحذر منها عيادة مايو والتي تعد خطرا على صحة ونمو الجهاز العصبي للجنين.

 

ويعني ذلك أن اعطاء هذا النوع من التونة للحامل يجب ان يكون في حدود مرتين الى ثلاثة مرات شهريا على اقصى تقدير بحسب توصيات عيادة مايو، ويعتمد مقدار الكميات المسموح بها من التونة للحامل على وزن الأم الحامل.

 

فعلى سبيل المثال الام التي تزن 45 كيلو جرام يمكنها تناول 30 جرام من لحم التونة الابيض الخفيف كل 12 يوم تقريبا، اما الام التي تزن 50 كيلو جرام فيمكنها تناول نفس الكمية كل 11 يوم تقريبا.

 

وبالنسبة للأم الحامل التي تزن 65 كيلو جرام فيمكنها تناول 30 جرام من لحم لتونة الأبيض الخفيف كل 10 ايام اما اذا كان وزن الام الحامل سبعين كيلو جرام فيمكنها تناول نفس الكمية كل تسعة أيام.

 

فوائد التونة للحامل

 

  • تدعم نمو وتطور الجنين بسبب احتواءها على العديد من المغذيت الهامة لنمو الجنين مثل الاملاح المعدنية وفيتامين د

  • تعد التونة مصدرا غنيا بالبروتين وهو ما يحتاجه جسم الجنين للنمو والتطور

  • يمكن للاحماض الدهنية اوميجا-3 الموجودة بالتونة ان تساعد على نمو وتطور عين الجنين ودماغه وجهازه العصبي

  • تساعد الاحماض الدهنية اوميجا-3 على تحسين السلوك الاجتماعي للجنين في المستقبل

  • تحسين قدرته على النطق وقدرته على التواصل مع الاخرين كما تحسن من امكانياته الحركية.

 

مخاطر التونة للحامل

 

  • تناول كميات اكبر من الموصى بها من التونة يمكن ان يتسبب في تراكم الزئبق بجسم الام الحامل وبالدم

  • يمكن للزئبق ان يتسبب في حدوث عيوب جسدية وتأخر في النمو وضعف في الجهاز المناعي للجنين.

  • يمكن ان يتسبب الزئبق ايضا في حدوث تلف بعضلة القلب للجنين

  • تحتوي اسماك التونة على ملوثات بيئية اخرى مثل الدايوكسين والبولي كلورينيتد بايفينيل والتي تمثل خطرا شديدا على نمو الجنين.

 

(مقال متعلّق)  الاكل الممنوع للحامل في الشهور الاولى

انواع التونة الاكثر شيوعا وتعليمات حول تناولها للمرأة الحامل

ان هناك العديد من انواع التونة والعديد من الطرق التي يتم بها حفظها ولكل نوع تعليمات مختلفة تختص بالكميات الموصى بها من التونة للحامل وما اذا كان عليها الامتناع عن تناولها أو فقط ترشيد استهلاكها وعدم تجاوز حدود معينة منها.

 

1. لحم التونة الابيض الخفيف الباكور:

يعد هذا النوع هو النوع الوحيد الذي يوصى به من التونة للحمل حيث يمكن للمرأة الحامل ان تتناول حوالي 170 جرام من لحم التونة الأبيض الخفيف اسبوعيا على مرتين ويمكن صنع وجبة من سلطة التونة بهذه الكمية والاستمتاع بها وبما تقدمه لجسم الحامل والجنين مرتين اسبوعيا.

 

2. التونة ذات الزعنفة الصفراء:

وتعرف ايضا بالتونة ذات اللحم الابيض وهي تتميز بمذاقها القوي وتتوفر في صورة معلبات ولا يجب اعطاء التونة ذات الزعنفة الصفراء للام الحامل الا في اضيق الحدود حيث لا تزيد عن وجبتين اسبوعيا.

 

3. التونة الوثابة:

تحتوي التونة الوثابة على نسبة متوسطة من الوئبق ولا يجب ان تتناول المرأة الحامل منها اكثر من وجبة الى وجبتين اسبوعيا.

 

4. التونة من نوع (أهي):

هذا النوع من التونة يتواجد في صورة شرائح او ساشيمي ويوجد به مستويات عالية من الزئبق ويجب ان لا تناول منه المرأة الحامل اكثر من 170 جرام اسبوعيا ويفضل عدم تناولها على الاطلاق.

 

5. التونة ذات الزعنفة الزرقاء:

وتتواجد في صورة ساشيمي وهي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق ويجب ان لا يزيد مفدار ما تتناوله الحامل من هذا النوع من التونة عن 170 جرام اسبوعيا ويفضل عدم تناولها على الاطلاق.

 

هل التونة الطازجة جيدة للام الحامل؟

ان التونة الطازجة من الاسماك الدهنية التي تحتوي على فوائد مدهشة للام الحامل والجنين ويعتبرها الكثير من الخبراء امنة خلال فترة الحمل اذا ما لم تتجاوز الحامل الكميات الموصى بها منها، وهي غنية بالاملاح المعدنية والفيتامينات والاحماض الدهنية من نوع اوميجا-3 كما انها مصدرا جيدا للبروتين وتساعد على نمو وتطور الجنين بشكل سليم وصحي.

 

هل التونة المعلبة امنة على المرأة الحمل؟

ان معلبات التونة للحامل مسموح بها فقط في حالة الالتزام بالكميات الموصى بها اسبوعيا والاستهلاك الزائد من التونة المعلبة للمرأة الحامل يمكن ان يرتبط ببعض المخاطر الصحية التي تهدد سلامة ونمو الجنين مثل:

(مقال متعلّق)  غذاء الحامل المناسب لها وللجنين

 

  • المعدن الذي يتم تعليب التونة فيه يحتوي على مركبات خطيرة على صحة الجنين

  • يمكن ان تصل هذا المركبات الى التونة ومنها الى جسم الام الحامل وجنينها وهو ما سيؤثر على سلامة دماغ الجنين وتطوره.

  • التونة المعلبة تحتوي على نسبة من الملح والذي يمكن ان يرفع من مستويات الصوديوم في دم الام الحامل

 

هل يمكن للمرأة الحامل تناول وجبات التونة الجاهزة من المطاعم؟

لا يجب على الام الحامل تناول الاغذية المحضرة خارج المنزل بمختلف صورها وخاصة التونة حيث تبقى لفترات طويلة خارج البراد وغير مغطاة وهو ما يمكن ان يمثل خطورة على الصحة وفي حالة شعرت برغبة شديدة في تناول اي غذاء من الخارج عليك ان تعيدي تسخينه جيدا للتخلص من اي ميكروبات قد يحتوي عليها.

 

التونة للحامل التي يمكن اكلها والتي يجب تجنبها

 

التونة التي يجب تناولها بمعدلات محددة ووفقا للتعليمات:

 

  • التونة الوثابة الطازجة والمجمدة

  • التونة الوثابة الخفيفة

  • التونة من نوع الباكور الطازجة والمجمدة

  • تونة الباكور المعلبة

 

التونة التي يجب تجنبها والتي تمثل خطورة على الحمل:

 

  • التونة ذات العين الكبيرة المجمدة والطازجة

  • التونة ذات الزعنفة الصفراء والتونة من نوع أهي الطازجة والمجمدة.

 

ملاحظة

عندما تكوني حاملا فعليك الحرص عند تناول الاغذية البحرية بمختلف انواعها وخاصة عند تناول الاسماك التي تحتوي على نسبة من معدن الزئبق وذلك لان ارتفاع مستويات الزئبق في جسم الام الحامل يمكنه ان يؤثر بصورة كبيرة على نمو وتطور الدماغ والجهاز العصبي لدى الجنين.

 

ولذلك فإن التونة للحامل يمكن ان تكون امنة اذا ما اهتمت الام الحامل بمعرفة نوعية التونة التي تتناولها والمقدار الذي لا يجب عليها ان تتجاوزه من هذه التونة فإذا كان من الصعب عليها معرفة نوع التونة او الكميات المسموح لها بها من هذه التونة فيفضل ان تتجنب تناولها وتتناول اي شيء اخر يحقق لها ولجنينها الفائدة.

 

وليست التونة وحده هي ما يمكن ان يسبب هذه المشكلة للمرأة الحامل ولكن هناك عدة انواع من الاسماك مثل سمك القرش والماكريل الملكي ترتفع بانسجته نسبة الزئبق الى حد خطير وعلى المرأة الحامل الابتعاد عن مثل هذه الانواع من الاسماك.

 

وتنصح المرأة التي تخطط للحمل مستقبلا ان تلتزم بنفس المعايير عند اختيار الاغذية البحرية لان الزئبق يمكن ان يتراكم بالدم وبانسجة الجسم لفترات طويلة للغاية ويظل مؤثرا حتى ولو لم تتناول المرأة اغذية بها محتوى عالي من الزئبق خلال فترة الحمل.

 

المراجع:

  1. Women’s Health: Should Pregnant Women Eat Canned Tuna
  2. Livestrong: How Much Tuna Can You Eat During Pregnancy
  3. First Try Parenting: Eating Tuna during Pregnancy – Safe or Unsafe
error: Content is protected !!

Send this to a friend