الامراض الصدرية

التهاب الصدر عند الاطفال وعلاجه

التهاب الصدر عند الاطفال

تختلف التهاب الصدرية عند الكبار عن التهاب الصدر عند الاطفال وقد يعود للعديد من العوامل والأسباب المختلفة، ففي بعض الحالات يكون السبب راجع لالتهاب الرئة او الشعب الهوائية وهو في هذه الحالة يكون مصحوبا باعراض اخرى مثل لكحة او ارتفاع درجة حرارة الجسم، أو يكون السبب تضرر العضلات أو الأربطة او المفاصل التي تربط الضلوع وعظام الصدر.

 

وأي اصابة او عدوى ميكروبية او تهيج يصيب هذه الأجزاء يمكن ان يتسبب في حدوث التهاب الصدر عند الاطفال ويمكن ان تتسبب هذه المشكلات الصحية في وجع بمنطقة البطن او منطقة اخرى من الجسم.

 

واحيانا يكون الم الصدر عند الاطفال راجعا لشعورهم بالقلق والضغوط العصبية ونادرا ما تكون عيوب القلب والأوعية الدموية هي السبب وراء شعور الأطفال بألم في الصدر.

 

المشكلات الصحية الشائعة التي تسبب التهاب الصدر عند الاطفال

 

1. التهاب مفاصل الصدر:

ترجع هذه الحالة الى اصابة المفاصل التي تربط بين ضلوع الصدر بالالتهاب وهي مشكلة شائعة لدى الفتيات في سن المراهقة وقبل سن المراهقة، ولكنها ايضا قد تصيب البشر من اي جنس وفي اي مرحلة عمرية.

 

وتتكرر الاصابة بهذا النوع من الالتهابات نتيجة الاصابة بعدوى فيروسية وتكون مصحوبة في هذه الحالة بكحة متكررة واعراض التهاب الجهاز التنفسي العلوي الاخرى ويمكن ان تستمر المشكلة لعدة اسابيع.

 

وفي هذا النوع من حالات التهاب الصدر عند الاطفال يشعر الطفل بألم شديد عندما يتنفس بعمق ونادرا ما تكون هذه المشكلة مصحوبة بصعوبات في التنفس ولو حدث ذلك فيجب عرض الطفل على الطبيب فورا والعلامة المميزة لهذه المشكلة الصحية هي الشعور بالألم عند الضغط على منطقة الضلوع على جنبي الصدر.

 

العلاج

يتم علاج الالتهاب بمضادات الالتهابات التي تصرف بدون وصفة طبية مثل ابيبروفين ويحتاج العلاج الى اسبوع الى اسبوعين وحتى تشفى الاعراض بصورة كاملة.

(مقال متعلّق)  التهاب الشعب الهوائية وعلاجها

 

2. الاصابات المباشرة:

احيانا يكون السبب في اصابة الطفل بالتهاب الصدر هو تعرضه الى اصابة مباشرة في عظام او عضلات الصدر وهو ما يمكن ان يحدث عند ممارسة بعض الانشطة الرياضية نتيجة الاحتكاك او السقوط.

 

ويمكن ان يحدث التهاب الصدر عند الاطفال نتيجة الحركة الغير صحيحة او حمل اثقال اكبر من قدرة الطفل على الاحتمال او بسبب اصابته بالسعال المتكرر او ممارسة تمرينات الايروبكس بشكل مبالغ فيه ما يتسبب له في الشد العضلي او تمزق العضلات.

 

العلاج

يعتمد العلاج في هذه الحالة على نيل قسطا وافرا من الراحة وتناول الأدوية المسكنة مع عرض الطفل على الطبيب لتحديد مدى خطورة الاصابة وما اذا كان يمكنها ان تتسب في حدوث صعوبات في التنفس.

 

3. القلق والضغوط العصبية:

على الرغم من أن أغلب الناس يميلون الى التصديق في ان اعراض التوتر والضغوط العصبية تتمثل في حدوث الصداع وارتفاع ضغط الدم وغيرها من الأعراض الشائعة، إلا أن التوتر والضغط العصبي يمكنه أن يتسبب في حدوث الم في منطقة الصدر لدى الأطفال.

 

وعادة ما يصاب الأطفال بهذه المشكلة بعد فقدان احد اقاربهم او بسبب الضغوط العصبية التي قد يتعرضون لها في المدرسة وخاصة ايام الامتحانات واحيانا بسبب الانفصال عن الاصدقاء المقربين ويمكن ان يكون هذا النوع من ألم الصدر شديدا ولذلك يحتاج لتشخيص طبي دقيق لاستبعاد الاسباب الاخرى لألم الصدر والتي تحتاج علاجا متخصصا.

 

4. متلازمة بريكورديال كاتش:

وهي حالة غير معروفة الاسباب عادة ما تصيب الاشخاص في سن المراهقة وتتميز بحدوث ألم مفاجئ وشديد يمتد على طول الصدر أو الظهر ويمكن ان يتعرض المراهق او المراهقة لهذا النوع من النوبات عدة مرات يوميا، وهذه الحالة غير معروفة لاسباب وليس لها اي اثار جانبية كما لا يوجد لها اي نوع معروف من العلاجات الخاصة بها ويقل عدد حدوث النوبات كلما زاد عمر المراهق.

(مقال متعلّق)  علاج التهابات الصدرية بالاعشاب

 

5. ارتجاع الحامض المعدي:

يمكن ان يتسبب ارتجاع الحامض المعدي بشعور الطفل بالتهاب في منطقة الصدر وحرقة وقد لا يتمكن الطفل من شرح الاعراض التي يعاني منها في هذه الحالة بشكل دقيق ويختلف مدى الشعور بالألم في هذه الحالة باختلاف الوجبات التي يتناولها الطفل.

 

العلاج

يمكن علاج التهاب الصدر عن الاطفال الناتج عن ارتجاع الحامض المعدي بواسطة الأدوية المضادة للحموضة ويوجد الكثير من هذه الادوية وتصرف بدون وصفة طبية.

 

6. مشكلات القلب عند الاطفال:

قد يصاب الأطفال بألم في الصدر نتيجة مشكلة في القلب وهي حالات نادرة للغاية ومنها:

 

  • التهاب الغشاء التاموري:

وتحدث هذه المشكة الصحية نتيجة الاصابة بعدوى ميكروبية قابلة للعلاج ويتسبب التهاب الصدر عند الاطفال الناتج عن التهاب الغشاء التاموري في ألم حاد بمنتصف الصدر يمتد جهة الكتفين.

 

ويتغير مستوى الألم في هذه الحالة بتغير موضع الجسم ويمكن ان يزيد الالم عندما يميل الطفل جهة الأمام كما قد يكون مصحوبا بأعراض أخرى مثل الكحة وصعوبات التنفس وارتفاع في درجة حرارة الجسم.

 

  • عيوب الشريان التاجي:

تتسبب هذه المشكلة في نقص امداد القلب بالاكسجين وتتسبب في اصابة الطفل بألم شيد في منطقة الصدر واحيان تعود هذه المشكلة لعيوب خلقية لدى الطفل ويشعر الطفل في هذه الحالة بألم ساحق في منتصف الصدر يمتد الى منطقة العنق او الاكتاف، ويجب ان يخضع الطفل للرعاية الطبية المتخصصة في هذه الحالة.

 

  • عيوب الصمام الميترالي:

وهي مشكلة تصيب الاناث بنسبة اكبر من الذكور وتحدث في الصمام الرئيسي بالقلب في الجانب الايسر وتتسبب في الم شديد بالصدر.

 

  • تمدد الشرايين:

تتسبب هذه المشكلة في توسع الشرايين بدرجة كبيرة حتى تصبح معرضة للتلف وينتج عنها الم في الصدر وهي حالة نادرة للغاية.

(مقال متعلّق)  اسباب التهاب الصدر

 

اسباب اخرى وراء حدوث التهاب الصدر عند الاطفال

يمكن ان يحدث التهاب الصدر عند الاطفال نتيجة تراكم غير طبيعي للهواء او السوائل او نتيجة لحدوث التهابات في الرئة بسبب تعرضها لعدوى ميكروبية او الاصابة بالربو.

 

ماالذي عليك عمله عند اصابة الطفل بألم في الصدر؟

عليك الحفاظ على هدوء اعصابك اولا حيث ان اغلب حالات الم الصدر لدى الاطفال لا تمثل خطورة، وعليك التوجه الى الطبيب على الفور في الحالات التالية:

 

  • اذا كان الم الصدر شديدا وغير محتملا بالنسبة للطفل

  • اذا كان صحوبا بصعوبات في التنفس

  • اذا كان مصحوبا بحمى وتعرق

  • اذا كان معدل ضربات القلب اكبر من 200 نبضة في الدقيقة

  • اما باقي الحالات فلا تحتاج الى خدمات الطواريء ويمكنها الانتظار لموعد الطبيب الطبيعي.

 

من هو الطبيب المسئول عن علاج التهاب الصدر عند الاطفال 

من المفيد للطفل أن يتم عرضه على طبيب الأطفال حيث انه في اغلب الحالات لا يحتاج الطفل الى رعاية متخصصة في الامراض القلبية او الصدرية وفي حالة احتاج الامر لاحد التخصصات الاخرى فيمكن لطبيب الاطفال ان يرشح لك الفحوصات والتخصصات الاخرى التي تفيد في حالة الطفل.

 

طرق التشخيص المحتملة

يقوم الطبيب بالكشف على الطفل واخذ التاريخ المرضي له والسؤال عن الاعراض الاخرى ويمكن ان يطلب الطبيب فحصا بالاشعة السينية او رسم قلب او فحص تنفس او يطلب استشارة طبية من بعض زملائه المتخصصين في مجالات اخرى.

 

المراجع:

  1. Cincinnati Children: Chest Pain
السابق
فوائد الكيوي للشعر لتقويته ومنع تساقطه
التالي
طرق و آليات تعليم الحروف