التهاب السحايا هل هو معدي

التهاب السحايا هل هو معدي وما هي انواعه

التهاب السحايا هو مرض يسبب التهاب في الأغشية أو السحايا، التي تحيط بالمخ والنخاع الشوكي، هناك العديد من الأعراض التي تظهر على المصابين بالتهاب السحايا، لكن السؤال الذي قد يتبادل إلى ذهن الكثيرين التهاب السحايا هل هو معدى ؟

 

ويحدث مرض التهاب السحايا مع أعراض مثل الصداع والحمى وتصلب الرقبة، ولكن من الضروري الانتباه إلى أن هناك أنواع عديدة من مرض التهاب السحايا، وفقا للسبب في المرض مثل الفيروسات والبكتيريا.

 

ويمكن للدراسات الطبية أن تجيبنا عن سؤال التهاب السحايا هل هو معدي أم لا، حيث ترتبط العدوى بالعوامل التي تسبب حدوث المرض، أو أنواع الاصابة بالتهاب السحايا.

 

أنواع التهاب السحايا

هناك خمس أنواع من التهاب السحايا، ويتوقف على كل نوع منها كيفية العدوى، أو عدم حدوث العدوى فيها:

 

1. التهاب السحايا الفيروسي:

هذا النوع من التهاب السحايا الذي يحدث بسبب العديد من الفيروسات يكون معدي، وهذا النوع يحدث بسبب الفيروسات التي تنتقل عن طريق البعوض، ولكن يلاحظ أن هذا النوع لا يتم فيه العدوى بين شخص وآخر، فهو غير معدي بين البشر لكن فقط العدوى تحدث فيه بسبب البعوض.

 

2. التهاب السحايا البكتيري:

التهاب السحايا البكتيري هو مرض معدي، ويحدث بسبب البكتيريا المعدية، وتصيب كافة الأعمار، وخاصة الشباب.

 

3. التهاب السحايا الفطرية:

هذا النوع لا يعد معديا، وهو التهاب السحايا الفطري.

 

4. التهاب السحايا الطفيلي:

التهاب السحايا الطفيلي هو واحدة من أنواع التهاب السحايا النادر الحدوث، ولكنه لا يعتبر معدي من شخص إلى آخر.

 

5. التهاب السحايا غير الحاد:

هذا النوع من التهاب السحايا، وهو النوع الغير حاد، ولكنه ليس ناتج عن العدوى، ولكنه ناتج عن حالة أو مرض ولكن قد يتبادر إلى ذهنك سؤال إن كانت ليست كل أنواع التهاب السحايا ليست معدية، فهل هناك بعض الاسباب الأخرى التي يمكن أن تسبب التهاب السحايا؟ بالفعل فهناك أسباب تحدث وتسبب التهاب السحايا غير المعدية، وتشمل:

(مقال متعلّق)  التهاب السحايا عند الاطفال انواعه وعلاجه

 

  • الاصابة بالسرطان في منطقة الدماغ

  • الاصابة بالسرطان في النخاع الشوكي

  • الادمان على المخدرات

  • اصابات الرأس

  • أمراض المناعة الذاتية

 

ما هي فترة عدوى التهاب السحايا المعدي؟

إن كنا قد تعرفنا عن التهاب السحايا هل هو معدي أم لا وفقا للسبب، فعلينا الآن أن نتحدث عن الفترة التي تحدث فيها فترة العدوى والأعراض التي تظهر خلال هذه الفترة عندما يحدث ويقوم المريض بإفراز أو إنتاج فيروسات أو بكتيريا فهنا في هذه المرحلة يكون المريض معدي لمن حوله (فقط للأنواع التي تسبب العدوى لالتهاب السحايا).

 

في حالة إن توقف المريض عن إفراز الافرازات المعدية، ففهي هذه الحالة يكون التهاب السحايا غير معدي من الملاحظ أن التهاب السحايا الفيروسي الذي يسبب العدوي، تحدث بسببه العدوى بعد ثلاثة أيام من إصابة الشخص بالعدوى أو بدء العدوى، وفي حالات أخرى بعد 10 أيام من ظهور الأعراض.

 

من الملاحظ أن النوع الثاني من التهاب السحايا، وهو التهاب السحايا الجرثومي يكون أقل عدوى من التهاب السحايا الفيروسي ووفقًا لنوع البكتيريا المسببة للعدوى فإن العدوى قد تحدث خلال فترة حضانة الفيروس، وتحتاج إلى ما يقرب من اسبوع إلى 14 يوم.

 

في بعض الحالات الأخرى قد يكون التهاب السحايا معدي في فترة أطول، وقد تقتربر من عدة شهور بعد الإصابة بالمرض، وهنا يصبح الشخص ناقلًا للعدوى كذلك يمكن تقليل فترة حدوث العدوى باستخدام بعض علاجات المضادات الحيوية.

 

فترة حضانة العدوى لالتهاب السحايا

يعد التهاب السحايا الجرثومي هو أخطر أنواع التهاب السحايا، وتتم فترة الحضانة فيه ثلاثة أيام إلى خمسة أيام بعد حدوث العدوى مع البكتريا في بعض الحالات يمكن أن تظهر أعراض التهاب السحايا البكتيري، بشكل سريع في خلال يوم واحد، وفي حالات أخرى قد تصل فترة حضانة الاصابة حتى ظهور الأعراض من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع.

(مقال متعلّق)  اعراض التهاب السحايا

 

تعد أول أعراض المرضى المصابون بالتهاب السحايا في فترة حضانة العدوى، هي أعراض الصداع والحمى وتيبس الرقبة، وفي حالات أخرى تظهر أعراض مثل الغثيان والقيء وتغيير الحالة العقلية.

 

أما عن إصابات الأطفال بالتهاب السحايا فتظهر عليهم أعراض مثل النوم العميق والشعور بالنعاس الدائم والبكاء الشديد بما يشبه الصراخ، وقد تظهر أعراض مثل الطفح الجلدي.

 

تشخيص التهاب السحايا

يقوم الطبيب لتشخيص التهاب السحايا بعمل اختبار للحبل الشوكي من عينة منه، للكشف عن الاصابة، ويتمكن الطبيب كشف البكتيريا أو الفيروسات خلال اختبارات أخرى للسائل الشوكي بالإضافة إلى عمل تحليل لعينات الدم والبول، وهو ما يمكن الطبيب من التعرف على نوع البكتريا أو الفيروس المسبب للاصابة مما يسمح بوصف العلاج .

 

كيفية انتقال العدوى بالتهاب السحايا

إن كنا فد تعرفنا على اجابة السؤال عن إن كان التهاب السحايا هل هو معدي ام لا.. فمن الضروري أن نتعرف على طرق انتقال العدوى من شخص لآخر ينتقل التهاب السحايا من شخص لآخر عن طريق العديد من الطرق، ومنها:

 

  • يمكن أن تحدث العدوى من شخص لآخر من خلال الاتصال المباشر

  • قد تحدث العدوى بسبب الاتصال الغير مباشر

  • الاتصال بين شخص وآخر من خلال السعال

  • البراز

  • العطس واللعاب

  • العدوى من التقبيل

  • تناول أطعمة ملوثة بالعدوى

  • استخدام نفس أواني أو أدوات المائدة التي يستخدمها الشخص المصاب

  • يمكن نقل بعض أنواع التهاب السحايا بسبب البعوض والقراد

 

طرق الوقاية من التهاب السحايا

من الممكن الوقاية من الاصابة بالتهاب السحايا، ومنع انتقال العدوى لك، أو انتقال العدوى لك من شخص آخر، من خلال بعض التدابير والنصائح الطبية المهمة، وهي ما يلي:

 

  • الاهتمام بغسل اليد بشكل مستمر بالماء الدافئ والصابون، حتى يتم قتل البكتريا والفيروسات التي يمكن أن تعلق باليد، مع ضرورة غسل اليد لمدة كافية تصل إل نصف دقيقة حتى يتم التأكد تماما من قتلها.
(مقال متعلّق)  علاج التهاب السحايا (حسب نوعه)

 

  • الاهتمام بقص الأظافر بشكل مستمر، خاصة إن كان هناك شخص مصاب من حولك، حتى لا تعلق البكتريا أو المسببات المعدية في تحت الأظافر وغسل تحت الأظافر جيدا وضرورة الاهتمام بغسل اليد قبل تناول الطعام.

 

  • ضرورة الاهتمام بالنظافة الشخصية بعد استخدام المرحاض وضرورة تجنب استخدام المراحيض التي يستخدمها الشخص المصاب وضرورة الاهتمام بالنظافة الشخصية خاصة بعد تغيير الحفاضات الخاصة بالأطفال أو بعد تقديم الرعاية الشخصية للشخص المصاب بمرض التهاب السحايا.

 

  • ضرورة عدم مشاركة أدوات الطعام والمائدة مع الشخص المصاب بالمرض، مع تخصيص أدوات مائدة للشخص المصاب لا يستخدمها شخص آخر مع ضرورة تنبيه الشخص المصاب بمرض التهاب السحايا، أن ينتبه لتغطية أنفه وتغطية الفم أثناء السعال أو العطس، حتى لا يتم انتقال العدوى للمحيطين به.

 

  • ضرورة الاهتمام بحصول الشخص على التطعيمات والتحصينات مبكرا لالتهاب السحايا ايضاً من الضروري استشارة الطبيب عن تطعيمات التهاب السحايا قبل السفر إلى بلدان أخرى خاصة عند السفر إلى بلدان بها معدلات عالية للإصابة بالتهاب السحايا.

 

  • ضرورة استشارة الطبيب على الفور إن ظهرت لديك أو لدى شخص ممن حولك أو افراد اسرتك على الفور، لتقديم التشخصيات اللازمة والحصول على العلاج بشكل فوري.

 

المراجع:

  1. Health Line: How Contagious Is Meningitis
  2. Medicine net: Is Meningitis Contagious
error: Content is protected !!

Send this to a friend