التلقيح الصناعي للإنجاب

التلقيح الصناعي

إن التلقيح الصناعي هو عبارة عن تقنية تستخدم لعلاج العقم حيث يتم حقن السائل المنوي بعد معالجته أو مباشرة من خلال فتحة عنق الرحم أو الى داخل الرحم نفسه من أجل تسهيل حدوث الحمل، ويتم غسيل الحيوانات المنوية وتحضيرها بالوسائل المعملية لتحسين قدرتها على الاخصاب.

 

ويوجد تقنيتان معتمدتان للتلقيح الصناعي الأولى وتعرف بالتلقيح داخل الرحم بينما تعرف الثانية بالتلقيح داخل عنق الرحم، ويمكن للطبيب أن يصف للمرأة التي ستقوم بعمل التلقيح الصناعي بعض الأدوية والعلاجات التي تحفز من انتاج البويضات وتزيد من نضج البويضة وتحسن من فرص حدوث الحمل.

 

طريقة عمل التلقيح الصناعي

يستلزم حدوث الاخصاب أن تمر الحيوانات المنوية من الرجل الى مهبل المرأة ثم الى عنق الرحم ومنه الى الرحم ثم تعبر قنوات فالوب حيث يقوم أحدها بتخصيب البويضة.

 

وفي بعض الحالات لا يكون الحيوان المنوي قادرا على استكمال هذه الرحلة الطويلة، وفي حالات أخرى لا يتقبل عنق الرحم لدى المرأة دخول الحيوان المنوي من الأساس ما يعوقه عن استكمال الرحلة الى داخل الرحم.

 

وفي هذه الحالات وبعض الحالات الأخرى يمكن أن تساعد تقنية التلقيح الصناعي الزوجين على الاخصاب ويمكن أن يصف الطبيب تقنية التلقيح الصناعي أيضا في حالتين اذا لم يحدث حمل بعد مرور ستة أشهر من ممارسة الجنس بانتظام وبدون استخدام اساليب الوقاية من الحمل ، اذا لم يحدث حمل بعد مرور عام كامل على ممارسة الجنس بانتظام وبدون استخدام اساليب الوقاية من الحمل.

 

1. التلقيح داخل عنق الرحم:

تعد تقنية التلقيح داخل عنق الرحم أحد نقنيات التلقيح الصناعي حيث يتم في هذه الحالة ادخال السائل المنوي عبر فتحة عنق الرحم ويمكن اجراء هذه العملية في عيادة الطبيب أو في المنزل .

 

يتم مراقبة عملية التبويض لدى المرأة باستخدام الحساب اليومي والتصوير بالموجات فوق الصوتية وأخذ حرارة الجسم بصفة دورية أو بأحد هذه الطرق، ويصف الطبيب لها بعض الأدوية التي تعمل على تحفيز عملية التبويض حيث يمكن أن تنتج المرأة أكثر من بويضة واحدة، ومن هذه الأدوية دواء كلوميد وهو الدواء الأكثر شيوعا في هذا المجال.

 

يقوم الرجل باعطاء عينة من سائله المنوي حيث يتم تجهيزها وتحضيرها للحقن ثم يقوم الطبيب في اليوم المناسب بحقن السائل المنوي باستخدام محقن خاص من خلال عنق الرحم.

 

وتنصح المرأة في هذه الحالة بالاستلقاء على ظهرها مدة نصف ساعة تقريبا حتى تسمح للحيوانات المنوية بالتحرك والوصول الى الرحم عبر عنق الرحم ويمكن أن تعود المرأة الى نشاطتها اليومية المعتادة بعد الانتهاء من التلقيح الصناعي، وبعد اسبوعين من اتمام العملية تقوم بعمل اختبار حمل للتأكد من نجاحها.

(مقال متعلّق)  طرق علاج العقم بالأدوية والجراحة وغيرها

 

2. التلقيح داخل الرحم:

تتضمن عميلة التلقيح داخل الرحم ادخال عينة السائل المنوي المعالجة الى داخل رحم المرأة بصورة مباشرة عبر فتحة عنق الرحم وتتشابه خطوات عمل التلقيح داخل عنق الرحم مع خطوات عمل التلقيح داخل الرحم مع وجود بعض الاختلافات مثل تحضير عينة السائل المنوي للرجل معمليا لتكون الحيوانات المنوية بالتركيز المثالي ويتم التخلص ايضا من بعض الأشياء التي يمكن ان تمثل عائقا بها لحدوث الحمل.

 

وتتضمن الخطوات الاضافية التالي:

  • يتم تحضير عينة السائل المنوي عبر غسلها وتنقيتها من الشوائب التي يمكن أن تؤثر على الاخصاب، كما يجعل هذا التحضير الحيوانات المنوية بالتركيز المثالي لحدوث الاخصاب ما يزيد من فرص المرأة في الحمل.

  • يقوم الطبيب باستخدام أداة خاصة لفتح الرحم وتجهيزه لاستقبال العينة المحضرة كما يستخدم أداة رفيعة (قسطرة) يتم بواسطتها حقن عينة السائل المنوي مباشرة الى داخل الرحم عبر فتحة عنق الرحم حيث يتم ضخ السائل المنوي في الرحم.

 

الأثار الجانبية لعمليات التلقيح الصناعي

يمكن لبعض النساء اللاتي أجرين عملية تلقيح صناعي أن يخنبرن الشعور بتقلصات في البطن أو يصبن بنزيف مهبلي خفيف بعد اجراء العملية، بينما لا تصاب الأخريات بأي أعراض من هذا النوع على الاطلاق.

 

وهناك اثر جانبي أخر يجب أن يؤخذ في الاعتبار عند اجراء عمليات التلقيح الصناعي وهو امكانية حدوث حمل في أكثر من جنين واحد ويرجع لك الى الأدوية التي تحفز التبويض والتي تعطى للمرأة قبل اجراء العملية حيث تزيد فرصها في الحصول على طفلين أو ثلاثة أطفال في الحمل الواحد.

 

وهناك اعتقاد سائد بأن اجراء تقنيات مساعدة الاخصاب وتناول الأدوية التي تزيد من الخصوبة يمكن أن ترفع من احتمالية ولادة أطفال غير طبيعيين ويعانون من العيوب الخلقية، الا أن هذا الاعتقاد ليس له أي سند علمي بحسب الجمعية الأمريكية لطب الولادة.

 

ما مدى نجاح عمليات التلقيح الصناعي 

يعتمد نجاح عمليات التلقيح الصناعي على عدة عوامل وهي سن المرأة وقت اجراء عملية التلقيح الصناعي ،استخدام الأدوية التي ترفع من مستوى الخصوبة ،بعض النقاط التي تتعلق بمدى خصوبة المرأة والرجل.

 

1. معدل نجاح الحقن داخل عنق الرحم:

بحسب دراسة أجريت مؤخرا ونشرتها دورية طب الولادة العلمية فإن معدلات حدوث لحمل في عمليات التلقيح داخل عنق الرحم تصل الى 37.9% اذا اجريت على مدار ستة دورات للمرأة.

 

2. معدل نجاح التلقيح داخل الرحم

وفي نفس الدراسة تم تقييم احتمالية نجاح عمليات الحقن داخل الرحم بمعدل 40.5% اذا تم علاج المرأة على مدار ستة دورات وبحسب دراسة اخرى نشرتها دورية طب الذكورة فإن معدلات نجاح التلقيح داخل الرحم أعلى من معدلات نجاح التلقيح داخل عنق الرحم.

(مقال متعلّق)  علاج العقم عند الرجال بالأدوية والأعشاب

 

ويرجع ذلك الى أنه في عمليات التلقيح داخل الرحم يكون الحيوان المنوي أقرب ما يكون للبويضة مقارنة بالتلقيح داخل عنق الرحم كما أن تحضير السائل المنوي بالوسائل المعملية يمكنه أن يحسن من مواصفاته ومن فرص حدوث حمل.

 

وبحسب مستشفيات وعيادات جامعة ويسكونسون الأمريكية يمكن لتحضير عينة السائل المنوي أن ترفع من تركيز الحيوانات المنوية به وحتى عشرين مرة مقارنة بحالته الأصلية.

 

فوائد اجراء عمليات التلقيح الصناعي

يمكن أن يكون التلقيح الصناعي علاجا فعالا وناجحا لبعض الأزواج الذين يجدون صعوبات في الاخصاب بالطريقة الطبيعية ويمكن أن يصف الطبيب التلقيح الصناعي في العديد من الحالات من ضمنها:

 

  • الرجال الذين يعانون من انخفاض في اعداد الحيوانات المنوية.

  • الرجال الذين يعانون من انخفاض في حركة الحيوانات المنوية.

  • السيدات اللاتي لديهن عنق رحم يفرز مخاطا غير صالح لحياة الحيوانات المنوية.

  • السيدات اللاتي يعانين من مشكلات في بطانة الرحم.

 

ما هي تكلفة عمليات التلقيح الصناعي 

بحسب كلية الطب جامعة ويسكونسون الأمريكية فإن تكلفة عمليات التلقيح داخل الرحم تتراوح ما بين 460 الى 1500 دولارا تقريبا تشمل الأدوية التي تتناولها المرأة لتحفيز انتاج البويضات وزيادة الاخصاب لديها ولكن قد يكون هناك تكاليف اضافية للعملية تشمل الفحص الطبي واختبارات السائل المنوي والتصوير بالموجات الفوق صوتية.

 

وفي بعض الحالات تتحمل شركات التأمين تكلفة عمليات التلقيح الصناعي أو تغطي جزء من التكلفة الكلية لها وعموما فإن عمليات التلقيح داخل الرحم تكلف أكثر من عمليات التلقيح داخل عنق الرحم ويرجع ذلك الى أنها تكون على مستويات أبعد داخل جسم المرأة ويتم عملها في العيادة الطبية او المستشفى كما تتضمن التحضير المعملي لعينة السائل المنوي.

 

هل يمكن اجراء التلقيح الصناعي منزليا

بعض النساء يفضلن اجراء عملية التلقيح الصناعي منزليا ويحدث هذا عادة في عملية التلقيح داخل عنق الرحم ومزايا اجراء هذه العملية في المنزل تتضمن شعور المرأة بالخصوصية وبالراحة في منزلها.

 

ويمكن للمولدة أن تقوم باجراء هذا الاجراء الطبي في المنزل في بعض الحالات حيث يتم حقن عينة السائل المنوي الغير محضرة معمليا مباشرة بعد خروجها من جسم الرجل الى داخل فتحة عنق الرحم.

 

ويمكن للزوجين أن يناقشا مع الطبيب أو متخصص الرعاية الطبية لديهما خيارتهما بهذا الشأن ومزايا وعيوب اجراء التلقيح الصناعي في العيادة أو في المنزل ويختارا ما يناسبهما.

 

بدائل عمليات التلقيح الصناعي

قد لا تتمكن المرأة من الحمل بعد اجراء التلقيح الصناعي لستة دورات وهو ما يجعلها تبحث عن وسائل اكثر فاعلية في علاج العقم أو قد يكون لديها ما يمنع من اجراء التلقيح الصناعي أو يجعله غير فعال بالنسبة لها، وهو ما يجعلها تناقش خيارتها الأخرى مع المختصين.

(مقال متعلّق)  اسباب العقم عند الرجال و النساء

 

فعلى سبيل المثال المرأة التي ازالت قناتي فالوب لسبب أو لأخر لا يمكن لها أن تقوم بعمل التلقيح الصناعي حيث أنه سيكون بغير جدوى ولا يمكن أن تحمل بواسطة هذا الاجراء الطبي وفي هذه الحالات يمكن للطبيب أن ينصحها باجراء علاجات اكثر تقدما للعقم مثل الاخصاب المعملي واطفال الأنابيب.

 

وتتضمن تقنية الاخصاب المعملي استخراج البويضات من المرأة والحيوانات المنوية من الرجل وارسالهم الى المختبر حيث يتم تخصيب البويضات باستخدام الحيوانات المنوية في داخل المعمل، وبعد الاخصاب يسمح للأجنة بالنمو في المختبر الى حد معين قبل ان يتم نقلها الى رحم المرأة على أمل أن تتمكن هذه الأجنة من الانزراع في رحم المرأة واستكمال حياتها كأجنة طبيعية في جسد الأم.

 

أسباب حدوث تقلصات البطن المصاحبة لعمل التلقيح الصناعي

العديد من النساء يشعرن بتقلصات في البطن بعد اجراء التلقيح الصناعي ويرجع ذلك الى الأسباب التالية:

 

تحدث التقلصات نتيجة دخول القسطرة عبر فتحة عنق الرحم وخلال حقن السائل المنوي في الداخل وهذا النوع من التقلصات يكون قصير الأمد ولا يستمر لفترات طويلة ويجب أن ينتهي بعد ازالة القسطرة.

 

التقلصات التي تلي عملية التلقيح الصناعي ترجع أيضا الى تأثير القسطرة التي يمكنها أن تسبب التقلصات لفترة من الزمن وحتى بعد اخراجها من الجسم.

 

التبويض نفسه يمكن أن ينتج عنه الشعور بالتقلصات في منطقة البطن وخاصة اذا كانت هناك أكثر من بويضة واحدة في نفس الوقت نتيجة تناول الأدوية التي تحفز انتاج البويضات.

 

التقلصات التي قد تحدث بعد عملية التلقيح الصناعي بأيام قد تعود الى حدوث اخصاب وانزراع الجنين المتكون في الرحم أو قد تكون علامة على ان الجسم يستعد لنزول الدورة الشهرية المعتادة وهي ليست علامة على أن المرأة قد حملت أو لم تحمل.

 

كيف تتغلبي على ألم البطن الناتج عن التلقيح الصناعي ؟

في معظم الحالات فإن التقلصات الناتجة عن اجراء التلقيح الصناعي تكون بسيطة ولا تسبب الكثير من الألم وللتغلب عليها يمكنك تناول التيلينول وأخذ قسطا من الراحة قدر استطاعتك اتصلي بطبيبك في حالة كانت التقلصات شديدة أو كانت مصحوبة بارتفاع في درجة حرارة الجسم أو كانت مصحوبة بوجود افرازات مهبلية غير معتادة.

 

المراجع:

  1. Health Line: Everything You Need to Know About Artificial Insemination
  2. Health Line: What to Do About Abdominal Cramping After an IUI
error: Content is protected !!

Send this to a friend