التطور الحركى للطفل

التطور الحركى للطفل

التطور الحركى للطفل

مراحل التطور الحركى للطفل

كل أسرة تريد لطفلها أن ينمو بشكل صحي، وتريد التأكد من أنه ينمو طبيعيا دون مشكلات، بل وأن تتأكد من أن تغذيته وصحته تسير بشكل على ما يرام، وهو ما ينعكس على التطور الحركى للطفل، فهو بالفعل من الأمور التي يمكن أن تدل على أي مشكلة في النمو لدى الطفل.

 

في البداية يمكننا أن نعرف أن كل طفل ينمو ويتطور بشكل مختلف، أو بعبارة أدق هو ينمو بسرعته الخاصة به، وهو عامل الفروق الفردية بين الأطفال وفي هذا المقال سنتعرف على أهم مظاهر التطور الحركى للطفل، والتي ستمكن كل أم من التعرف على المظاهر الحركية المميزة لكل مرحلة عمرية للطفل، حتى تتمكن من متابعة تلك التطورات، وتعرف إن كان طفلها متأخر بعض الشيء في هذا النمو.

 

التطور الحركى للطفل من الولادة حتى 3 أشهر

هناك الكثير من الأمور الحركية التي يقوم بها الطفل في الأشهر الثلاثة الأولى. حيث يبدأ طفلك بالركل ويمسك الأشياء مثل إصبعك ، ويستجيب للضوضاء، ومن مظاهر التطور الحركى للطفل الأخري:

 

  • يبدأ في الابتسام وتتبع الأشخاص ببصره

  • يفضل النظر إلى الوجوه والألوان الزاهية.

  • إصدار أصوات مثل القرقرة بفمه.

  • يبدأ في الوصول واكتشاف يديه وأقدامه

  • يمكن أن يرفع رأسه عندما يكون على بطنه.

 

التطور الحركى للطفل من 4 أشهر حتى 6 أشهر

ستلاحظ أن الطفل قد أصبح أكثر اجتماعية وحركاته أصبح لها هدف، ويتعلم أنه يمكن أن يفعل الأشياء ومن المرجح أن ينام طفلك لفترة أطول ويضحك أكثر، ومن المظاهر الحركية الأخرى:

 

  • يبتسم ويضحك

  • يقلد الأصوات التي يسمعها

  • يمكنه الجلوس على الأريكة أو الكرسي

  • يتدحرج على الفراش

  • يحب أن يضع الأشياء في فمه

 

(مقال متعلّق)  مراحل نمو الطفل

التطور الحركى للطفل من 7 أشهر حتى عام

يبدأ طفلك بالتحرك ويقوم بالزحف والوقوف وسيختبر طفلك قوته ويحاول سحب نفسه من الأرضية للوقوف أمام الأريكة أو الطاولة القهوة، وربما يخطو أول خطواته.

 

التطور الحركى للطفل بين عامين وحتى 3 أعوام

يتوقف الأطفال عن كثرة التململ الحركي، ويبدأون في المشى بثقة وأكثر سلاسة، ويقد يتطور لديه القدرة على الجري والقفز، ورمي واللحاق بالألعاب مثل الكرة.

 

  • كما يمكنهم لصعود على الفراش، أو الركوب على أحد الألعاب مثل الحصان، مع وضع أقدامهم عليها.

  • يمكن للأطفال إنشاء الأشياء بأيديهم. ويمكنهم بناء الأبراج من الكتل الرملية أو الطينية

  • استخدام أقلام التلوين

  • إدراج الأجسام في مساحات مطابقة مثل وضع المثلث في مكانه أو وضع المسامير في فتحات مستديرة.

  • يبدأ الأطفال من عمر سنتين إلى ثلاث سنوات في إظهار تفضيل استخدام إحدى اليدين أكثر من الأخرى

  • هي بداية أن يصبح أيمن أو أيسر

 

التطور الحركى للطفل بين 3 و4 أعوام

يمكن للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 4 سنوات صعود السلالم، باستخدام طريقة تجمع كلا القدمين معا في كل خطوة قبل الانتقال إلى الخطوة التالية وقد يحتاج الأطفال في هذه المرحلة إلى بعض المساعدة لمنع سقوطهم في ممارسة هذه المهارة الجديدة. كذلك يمكن للأطفال من سن 3 إلى 4 سنوات القفز خاصة مع نمو عضلات الساقين والقدمين.

 

كذلك يصبح بإمكانهم ضرب كرة ثابتة من نقطة الإنطلاق مع تحسن التنسيق الحركي للجسم، كذلك يمكن للأطفال في هذا السن أن يقودوا دراجة ثلاثية العجلات ومن مظاهر التطور الحركى للطفل في هذا العمر أيضا:

 

  • يبدأ الأطفال في اللعب بمشبك الملابس مثل السوستة

  • الحصول على الاستقلال في ارتداء الملابس على الرغم من أنهم قد يستغرقون وقت طويل لفعل ذلك

  • البدء باستخدام المقص لقطع الورق.

  • يستمرون في تحسين مهاراتهم في تناول الطعام ويمكنهم استخدام أدوات المطبخ مثل الشوك والملاعق.

  • استخدام أدوات الكتابة

  • فتح الباب وفتح العلب

 

(مقال متعلّق)  مراحل نمو الطفل

التطور الحركي للطفل من عمر 4 إلى 5 سنوات

يمكن للأطفال في هذه المرحلة صعود الدرج ونزوله مثل الكبار أو أخذ خطوة واحدة في كل مرة. كما يزداد سرعته في الجري، كما يتمكن من عند ركوب الدراجات الثلاثية أو العادية، ويمكنه دفع الاشياء.

 

خلال هذه الفترة يستمر الأطفال في تحسين المهارات الحركية الدقيقة، فهو مثلا يتمكن من الضغط على الأزرار وإزالة خلع ملابسهم بأنفسهم كما تتحسن مهاراتهم الفنية ويمكنهم رسم أشكال بسيطة مثل الدوائر والمربعات والأحرف الكبيرة.

 

التطور الحركي للطفل من 5 إلى 6 سنوات

ويواصل الأطفال في هذه المرحلة تحسين مهاراتهم السابقة، فهم يلعبون بشكل أسرع، كما يبدأ الأطفال من هذا السن بإتقان أشكال جديدة من اللعب الجسدي مثل الانزلاق والتأرجح بأنفسهم.

 

في بعض الأحيان يتمكن الأطفال في هذه المرحلة من القدرة على القفز على الحبل والتزلج وضرب الكرات بالمضارب، كما يستمتع العديد من الأطفال في هذا العمر بتعلم للعب الرياضة مثل كرة القدم أو السباحة.

 

كما يرغب الأطفال من عمر 5 إلى 6 سنوات في المشاركة في الأنشطة البدنية مثل الكاراتيه أو الجمباز أو الرقص، كما يستمر التطور الحركي للطفل في الزيادة والاكتمال ويبدأوا في تحسين مهاراتهم الحركية بشكل عام في سن 7 وما بعدها من سنوات.

 

التطور الحركى للطفل من 7 سنوات إلى 8 سنوات

الطفل هنا يبدأ الدخول في مرحلة الطفولة المتوسطة، والتي تمتاز بالكثير من التغيير والرغبة في الاستقلال، فهنا يبدأ الطفل مثلا بأن يرتدي الزي الخاص به.

 

كذلك ستلاحظ أن للطفل أصدقاءه وأصبح يهتم بالمهارات الاجتماعية، مع التغييرات الجسدية التي تحدث له بسرعة  ويصبح على استعداد لاستكشاف الاشياء بنفسه أكثر.

 

كما يشعر الطفل بالفضول تجاه الناس ويسأل كثيرا حول كيفية عمل الأشياء، والقدرة على فهم بعض المفاهيم. كما يبدأ في تعلم وفهم الأرقام والحروف والقراءة والكتابة. ويكون أكثر ثقة في مهاراته البدنية وهي في نهاية مراحل التطور الحركى للطفل سيتمكن الطفل من استخدم كلمات للتعبير عن مشاعره، كما أن أنشطته الحركية تصبح مثل الكبار ويحب اللعب مع المزيد من الأطفال واللعب التعاوني.

(مقال متعلّق)  مراحل نمو الطفل

 

ها قد وصلنا لآخر المحطات في مراحل التطور الحركى للطفل، فقط كل ما عليك هو مراقبة طفلك ومراقبة تطور نموه، للتعرف على سرعة هذا النمو، والتعرف على أي مشكلات قد تبدو متأخره في عملية النمو.

 

لا تنس أن كل طفل له حالة فردية تماما، فقد يختلف طفلك في سرعة نموه في بعض مظاهر التطور الحركى للطفل، وقد  يتأخر في بعض المظاهر الأخرى. وهنا من الضروري على الأم أن تتعرف على المهارات التي لا يتمكن الطفل من إتقانها، حتى تستشير طبيب الأطفال.

 

فالطفل الذي تبدو عليه مظاهر التأخر في الجلوس مثلا او المشي، فقد يدل ذلك على مشكلة في النمو أو التغذية الخاصة بالطفل، وهنا سيقوم الطبيب بتشخيص الحالة للتعرف على السبب بالتحديد.

 

كذلك من الضروري عدم الضغط على الطفل حتى يتعلم أحد المهارات، فقط كل ما عليك هو أن تقوم بمساعدته في بداية تعلم المهارة حتى يقتنها، أو حتى تتأكد من سلامته أثناء المشي أو صعود السلم أو ركوب الدراجات.

 

المراجع:

  1. CCRCCA: Your Childs growth and development
  2. Grace Point wellness: Early Childhood Physical Development: Gross and Fine Motor Development

مواضيع ذات صلة ب : التطور الحركى للطفل

مراحل نمو الطفل مراحل نمو الطفل
error: Content is protected !!

Send this to a friend