الامراض الباطنية

التخلص من غازات البطن بسهولة

التخلص من غازات البطن

التخلص من غازات البطن

يسعى الكثير من الناس الى التخلص من غازات البطن لما تسببه لهم من شعور بعدم الارتياح والتورم وضيق الملابس وزيادة حجم المعدة بدرجة قد تؤثر على أنشطتهم اليومية وتسبب لهم الاحراج وخاصة عندما يضطرون لاخراج هذه الغازات المزعجة.

 

وقد تكون هذه المشكلة عابرة بالنسبة لبعض الناس وتحدث عند تناولهم لأغذية معينة أو وجبات ثقيلة ودسمة، بينما تكون مشكلة مزمنة لدى البعض الأخر تستوجب منهم ايجاد وسيلة فعالة من أجل التخلص من غازات البطن التي تنغص عليهم أوقاتهم.

 

وتعود اسباب حدوث غازات البطن الى العديد من العوامل منها الأكل الزائد وعدم مضغ الطعام جيدا أو الاكثار من تناول المشروبات الغازية أو تناول بعض أنوع الأدوية أو الاصابة بالبدانة وبعض المشكلات الصحية الأخرى مثل القولون العصبي، وعلى كل الاحوال فإن غازات البطن تبدأ في التراكم وتسبب انتفاخ المعدة وزيادة حجمها وألم البطن وتنغص على الانسان يومه.

 

العلاجات المنزلية التي تساعد على التخلص من غازات البطن

أهم الوسائل التي يمكن عبرها التخلص من غازات البطن هي عدم تناول الأطعمة التي تتسبب في حدوث هذه المشكلة، ويمكنكم كتابة الأطعمة التي تتناولونها بصورة يومية ومتابعتها بشكل دقيق وحتى تتعرفوا بصورة اوضح على هذه الأغذية وبالتالي يمكنكم تجنبها.

 

بعض الأغذية مثل البقوليات أو الكرنب أو القرنبيط أو المشروبات الغازية أو البطيخ أو التفاح أو مضغ العلكة يمكنها أن تسب انتفاخ البطن وفي حالة كانت المشكلة متكررة ومزمنة فيمكن التخلي عن هذه الأغذية أو تناول كميات قليلة منها في كل مرة ويمكن للأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف أن تسبب غازات في الأمعاء ويجب أيضا التخلي عنها أو تناولها بكميات صغيرة.

 

ويمكن لممارسة الرياضة بانتظام، وعمل بعض التمرينات الخفيفة بعد تناول الطعام أن تحسن كثيرا من مشكلة الانتفاخ، كما يجب أن لا يستلقي الانسان بعد تناول الطعام مباشرة لأن ذلك يزيد من سوء المشكلة ويتسبب في تراكم الغازات بالمعدة.

 

ويمكن علاج المشكلة بتناول بعض الأعشاب التي تساعد على التخلص من غازات البطن ومنها الشمر واليانسون والكراوية وبعض الأعشاب الأخرى ويمكن ايضا استخدام القرفة والجنزبيل لعلاج مشكلة الانتفاخ حيث أنهما يعززان من وظائف الجهاز الهضمي ويحسنان الهضم ويحفزان امتصاص الغذاء بالجسم.

 

يمكن أيضا تناول مشروب النعناع الساخن بعد الوجبات بدلا من الشاي أو القهوة من أجل التخلص من غازات البطن وتقليل الشعور بالانتفاخ وعدم الراحة ومن العلاجات المنزلية الأخرى التي تسهل من عملية التخلص من غازات البطن تناول مضادات الحموضة والأدوية التي تعالج عسر الهضم.

 

ممارسة اليوجا أيضا يمكن أن تساهم في تحسين عملية الهضم، كما يمكن لبعض التمرينات الخفيفة أن تخلصك من المشكلة ومنها تمرين الاستلقاء على الظهر ورفع احدى الركبتين باتجاه البطن واحتضانها بالذراعين مع ترك الساق الأخرى مفرودة بطول الجسم.

(مقال متعلّق)  اعراض غازات البطن وتجنب الاطعمة التي تسببها

 

أعراض انتفاخ البطن

عاة ما يكون هناك مجموعة من الأعراض المصاحبة لانتفاخ البطن وهذه الأعراض تشمل:

 

  • شعور بالامتلاء في منطقة المعدة.

  • زيادة حجم المعدة.

  • الشعور بتقلصات في البطن.

  • شعور بألم في البطن.

  • وجود غازات في البطن وحاجة ماسة لاخراجها.

  • اسهال.

  • صعوبة التنفس.

  • ألم أسفل الظهر.

 

وفي حالة كنت تعاني من احد الأعراض التالية عليك اللجوء الى الرعاية الطبية على الفور:

 

  • وجود ألم شديد في المعدة.

  • إسهال.

  • قيء.

  • حموضة تسوء مع الوقت.

  • نزول براز مدمم أو مسود ويشبه القار.

  • فقدان مفاجئ وغير مبرر في وزن الجسم.

 

أسباب تكون غازات البطن وطريقة علاج كل سبب من هذه الأسباب

يمكن ان تحدث غازات البطن بسبب وجود مجموعة من العوامل والسبب الرئيسي يرجع الى زيادة حجم غازات الأمعاء وعدم القدرة على التخلص منها بصورة طبيعية ومن الأسباب الأكثر شيوعا لحدوث غازات البطن:

 

1. الامساك:

إذا كنت تعاني من الامساك فهذا يعني أنك قد تعاني ايضا من تراكم غازات البطن ويحدث الامساك عادة بسبب عدم تناول كمية كافية من الأغذية التي تحتوي على الألياف الطبيعية أو لأنك لا تتناول كميات كافية من السوائل على مر اليوم للحفاظ على الحركة الطبيعية للقناة الهضمية.

 

التخلص من غازات البطن الناتجة عن الاصابة بالامساك

يمكن التخلص من غازات البطن الناتجة عن وجود امساك بممارسة التمرينات الرياضية بانتظام وزيادة نسبة ما يتناوله الانسان من الألياف عبر تناول الأغذية المصنوعة من الحبوب الكاملة وتناول الفاكهة والخضراوات الطازجة وتناول ثمانية أكواب من الماء على الأقل يوميا وبذلك يمكن التخلص من مشكلة الامساك المزمن وأيضا التخلص من غازات البطن بالتبعية.

 

2. مقاومة الجسم لبعض الأغذية:

يمكن أن تتكون غازات البطن بسبب مقاومة الجسم لبعض الأغذية فعلى سبيل المثال يوجد بعض الأشخاص ليس لديهم القدرة على هضم القمح بكفاءة ما يسبب لهم الانتفاخ وألم البطن كلما تناولوا الأغذية المصنوعة من القمح.

 

التخلص من غازات البطن الناتجة عن مقاومة بعض الأغذية

إن السبيل للتخلص من غازات البطن هنا يتمثل في ايجاد بدائل للأغذية التي تسبب المشكلة، فمثلا اذا كان الشخص لا يمكنه هضم القمح بكفاءة يمكنه تناول الأغذية المصنوعة من الشوفان أو الشعير أو تناول الأغذية الخالية من الجلوتين وهو نوع البروتين الموجود في القمح والذي يتسبب في مشكلات هضمية لبعض الناس.

 

ونفس الشيء بالنسبة للأشخاص الين يعانون من مقاومة اللاكتوز وهو السكر الموجود في الحليب ومنتجات الألبان حيث يمكن تجنب هذه الأغذية وتناول أغذية أخرى توفر حاجة السم من المغذيات.

(مقال متعلّق)  المسببات الرئيسية لتكون غازات البطن

 

3. المشروبات الغازية:

إذا كنت تعاني من الانتفاخ المزمن فعليك الابتعاد بصورة كاملة عن كافة اشكال وأنواع المشروبات الغازية لأن هذه المشروبات وخاصة تلك التي تحتوي على المحليات الصناعية والمخصصة للرجيم يمكنها أن تتسبب في حدوث انتفاخات بالبطن وتسبب عسر الهضم ما يزيد من سوء الحالة.

 

التخلص من غازات البطن الناتجة عن تناول المشروبات الغازية

تجنب تناول المشروبات الغازية واستبدلها بالعصائر الطبيعية الطازجة وتناول كميات كبيرة من الماء، كلها أمور يمكن أن تخلص الجسم من مشكلة الانتفاخ الناتجة عن تناول المشروبات الغازية.

 

4. الأكل بسرعة:

إذا كنت تتناول طعامك بسرعة كبيرة دون أن تترك لنفسك الفرصة لمضغ الطعام بشكل جيد فيمكن أن يتسبب ذلك في ابتلاع كميات من الهواء أثناء بلع الطعام وهو ما يتسبب في حدوث الانتفاخ.

 

التخلص من غازات البطن الناتجة عن سرعة تناول الطعام

فإذا كنت تتناول وجبتك في اقل من ثلث ساعة فهذا يعني بحسب الخبراء أنك لا تمضغ الطعام بشكل جيد وعليك الابطاء قليلا ومضغ طعامك جيدا واتاحة الفرصة لنفسك للاستمتاع به.

 

كما أن تناول الطعام ببطء يمكنه أن يساعد على الشعور بالشبع من كميات أقل من الطعام ما يساهم في التخلص من الوزن الزائد. وعندما تجلس لتناول الطعام عليك التأكد من عدم وجود مصادر الهاء مثل التلفزيون والتركيز فقط على تناول الوجبة الموجودة أمامك.

 

5. تناول كميات كبيرة من الطعام:

أحد الأسباب الشائعة لتكون غازات البطن هي تناول كميات كبيرة من الطعام الثقيل الغني بالدهون والنشويات والسكريات، وهو ما يمكن أن يسبب اضطرابات في الهضم حيث يعمل الجسم بصورة اضافية لتكسير هذه الأغذية المعقدة التي وصلت اليه بكميات كبيرة ما يتسبب في حدوث تقلصات في المعدة وألم وتكون الغازات وحدوث الانتفاخ.

 

التخلص من غازات البطن الناتجة عن تناول كميات كبيرة من الطعام

إن صيانة الجهاز الهضمي يستلزم منك تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم منها ثلاثة رئيسية وبعض الوجبات الخفيفة عند الشعور بالجوع مثل حفنة من المكسرات أو قطعة من الفاكهة وهو ما يريح الجهاز الهضمي ويعطيه الفرصة للعمل بكفاءة وبدون حدوث تقلصات أو انتفاخات.

 

6. تناول الكثر من الملح:

الأغذية الغنية بالملح مثل البطاطس المقرمشة والصودا وبعض الأغذية الغير صحية يمكن أن تتسبب في تكون غازات البطن كما أن الاغذية الغنية بأملاح الصوديوم تتسبب في احتجاز الماء بالجسم وهو ما يزيد من الشعور بالانتفاخ.

 

التخلص من غازات البطن الناتجة عن تناول املاح الصوديوم

قبل تناول الأغذية الجاهزة عليكم قراءة المكونات المكتوبة عليها والتأكد من عدم احتوائها على أكثر من 500 ملليجرام م ملح الصوديوم في كل وجبة ولا يجب أن تزيد أملاح الصوديوم التي يتناولها الانسان يوميا من خلال غذاءه عن 2300 ملليجرام حتى تتزن الأملاح بالجسم ولا يتم احتجاز الماء بالجسم أو تتراكم غازات البطن.

(مقال متعلّق)  اعراض غازات البطن وتجنب الاطعمة التي تسببها

 

7. الأغذية التي تسبب الغازات:

بعض أنواع الأغذية مثل الكرنب والقرنبيط والبطيخ والبصل يمكنها أن تتسبب في تراكم غازات البطن ما يسبب حدوث الانتفاخ.

 

التخلص من غازات البطن الناتجة عن الأغذية التي تسبب الغازات

إن تجنب الأغذية التي تسبب حدوث الغازات يمكن أن يكون صعبا للغاية حيث أن ما بها من مغذيات يجعلها في بعض الأحيان ضرورية للجسم، ولذلك ينصح بعدم تناول أكثر من نوع منها في نفس الوقت كما يجب أن لا يسرف الشخص الذي يعاني من الانتفاخ المزمن في تناول هذه الغذية وعليه تناول كميات صغيرة منها في كل مرة.

 

كذلك مضغ العلكة يمكنه أن يتسبب في دخول الهواء الى المعدة وتراكمه في البطن، ومن يعاني من مشكلة الانتفاخ المتكرر عليه أن يتوقف عن مضغ العلكة لتجنب هذه المشكلة.

 

بعض اسباب الانتفاخ الأخرى الأكثر شيوعا

 

  • القولون العصبي.

  • ارتجاع المريء.

  • زيادة نمو بكتريا القولون عن الحدود الطبيعية.

  • البدانة.

  • بعض الأدوية التي تحتوي على السوربيتول أو اللاكتيلوز أو الأكربوز وهي مركبات عادة ما تتواجد في أدوية علاج مرضى السكر.

  • اجراء جراحات الجهاز الهضمي.

  • عيوب البنكرياس.

  • الأورام.

  • سرطان المبيض.

 

النظام الغذائي الذي يساعد على التخلص من غازات البطن

 

  • تجنب كل المشروبات الغازية والأغذية التي تزيد من انتاج الغازات في البطن مثل البقوليات والكرنب والقرنبيط.

  • تجنب الأغذية التي يضاف اليها المحليات الصناعية حيث أنها تزيد من غازات البطن.

  • اضف النعناع والجنزبيل والقرفة الى نظامك الغذائي اليومي.

 

اقتراحات من اجل التخلص من غازات البطن

 

  • لا تتخطى أحد الوجبات اليومية ولا تترك وقتا كبيرا بين تناول الوجبات.

  • اشرب الكثير من الماء على مدار اليوم.

  • تناول وجبات صغيرة الحجم وامضغ الطعام بعناية.

  • لا تتحدث اثناء تناول الطعام لأن ذلك يزيد من فرص ابتلاع الهواء وانتفاخ المعدة.

  • قلل من الأغذية المصنوعة من القمح ومنتجات الألبان.

  • تجنب الوجبات الثقيلة والغنية بالدهون والنشويات.

  • لا تستلقي بعد تناول الطعام مباشرة.

 

المراجع:

  1. Home Remedies: Bloating
السابق
اضرار الفلفل الحار على الصحة
التالي
فوائد نخالة القمح