الأسنان

التخلص من رائحة الفم الكريهة بالاعشاب

التخلص من رائحة الفم الكريهة بالاعشاب
التخلص من رائحة الفم الكريهة بالاعشاب
التخلص من رائحة الفم الكريهة بالاعشاب

سواء كانت المشكلة ناتجة عن مرض عارض او كانت عرض لمشكلة صحية تستلزم الرعاية الطبية، فلا احد يرغب في العيش برائحة فم كريهة، ومن الجيد انه يمكن التخلص من رائحة الفم الكريهة بالاعشاب وعلاج هذه المشكلة التي تتسبب في الكثير من الحرج لصاحبها وخاصة في وسط الناس.

 

ويمكنك التخلص من رائحة الفم الكريهة بالاعشاب الطبيعية مثل النعناع او زيت شجرة الشاي أو الميرامية أو القرنفل أو غيرها من الاعشاب التي اشتهرت بقدرتها على علاج رائحة الفم الكريهة سواء بتناول العشب بمفرده او بخلطه بغيره من الاعشاب للحصول على افضل النتائج. وهذه الأعشاب تعد امنة على الصحة اذا ما تم تناولها بدون افراط كما انها فعالة ولها العديد من الفوائد الصحية الأخرى.

 

التخلص من رائحة الفم الكريهة بالاعشاب

 

1. النعناع

تحتوي الغالبية العظمى من معاجين الأسنان على النعناع ونكهة النعناع الطبيعي وهو امر لم يأتي كمحض مصادفة حيث ان للنعناع القدرة على منح الفم الانتعاش والرائحة الطيبة المحببة والاحساس بالنظافة.

 

ويتم استخراج الزيت العطري من النعناع والذي يمكن ان يكون اكثر فاعلية وقوة في مكافحة روائح الفم الكريهة والتخلص منها، وتشير الدراسات الى ان زيت النعناع العطري كان له اثرا فعالا في التخلص من رائحة الفم الكريهة بالاعشاب تفوق ما للادوية والمستحضرات الكيميائية المستخدمة في هذا المجال.

 

2. زيت شجرة الشاي

يعرف زيت شجرة الشاي بخواصه الطبية العديدة واستخداماته الكثيرة في مجال العناية بالجسم، وهو قادر على قتل الميكروبات المسببة لرائحة الفم الكريهة وتخليص الجسم من الكثير من المواد التي قد تتسبب في ظهور هذه المشكلة.

 

وتناولت بعض الدراسات تأثير استخدام زيت شجرة الشاي كغسول للفم حيث تبين انه تمكن من القضاء على اعداد كبيرة ومتنوعة من الميكروبات مقارنة بالكلوروهيكسيدين الذي يستخدم في تحضيرالغسول الكيميائي للفم.

 

واظهرت دراسة اخرى ان استخدام زيت شجرة الشاي كفسول للفم تمكن من تثبيط نمو بعض انواع البكتريا المسؤولة عن رائحة الفم الكريهة حيث تمكن الغسول المعتمد على زيت شجرة الشاي من تحقيق التنظيف الكامل للفم والقضاء بفاعلية على الروائح الغير مرغوبة في الفم.

(مقال متعلّق)  ازالة رائحة الفم

 

وخلصت دراسة ثالثة الى ان استخدام زيت شجرة الشاي كان له اثرا فعالا في التخلص من خميرة المبيضات التي يمكن ايضا ان تتسبب في ظهور رائحة الفم الكريهة.

 

3. الميرمية

عرفت الميرمية منذ القدم كعشبة طبية يمكنها علاج العديد من المشكلات الصحية، واظهرت الدراسات الحديثة ان الميرمية كان لها تاثير فعال في التخلص من الميكروبات الضارة كما كان لها تاثير فعال في التخلص من رائحة الفم الكريهة بالاعشاب.

 

ويمكن للميرمية ان تكون علاجا فعالا في التخلص من الروائح الكريهة التي تتسبب فيها خميرة المبيضات حيث ان لها تأثير قاتل لهذه الخمائر المسببة للمرض. وبالاضافة الى ذلك تمكنت الميرمية من قتل انواع البكتريا العنقودية المرتبطة بروائح الفم الكريهة وبعض البكتريا الأخرى.

 

4. شجر المر

استخدمت اشجار المر منذ الاف السنين في الاغراض العلاجية بالعديد من الطرق، ويمكن التخلص من رائحة الفم الكريهة بالاعشاب باستخدام نبات المر بغض النظر عن الأسباب التي ادت لظهور هذه الروائح الغير مرغوب فيها.

 

ويعمل نبات المر على تنظيف الفم بفاعلية ويقاوم الروائح الكريهة ويخلص الفم من الميكروبات كما انه يمنع نمو الميكروبات لفترة طويلة في المستقبل.

 

5. القرنفل

يستخدم القرنفل في التخلص من رائحة الفم الكريهة بالاعشاب في الطب الصيني الشعبي، وهو ايضا يستخدم في العديد من الأغراض الطبية والعلاجية في الصين منذ الاف السنين. واشارت الدراسات الحديثة الى قدرة القرنفل على علاج الروائح الغير مرغوب فيها، وهو يعد من المكونات الفعالة التي يمكن ادخالها في غسول الفم.

 

ويعد القرنفل من افضل الاعشاب التي يمكن ان تستخدم كغسول للفم حيث انه يحمي صحة الفم ويقاوم الالتهابات ويهديء الألم وهو ايضا يتمتع برائحة قوية وطيبة ويمكنه التخلص من الميكروبات المسببة للروائح الكريهة والغير مرغوب فيها.

(مقال متعلّق)  اسباب رائحة الفم الكريهة

 

والكثير من الناس لا يرغب في استخدام انواع غسول الفم المصنوع من الكيماويات المعملية ويجد ان طعمها غير مقبول، وهؤلاء يمكنهم الاستفادة من الغسول المصنوع من الأعشاب الطبيعية والذي يكون مقبولا من حيث الطعم واكثر امانا في الاستخدام من الغسول الكيماوي.

 

6. الصنوبر

يستخدم زيت الصنوبر العطري في التخلص من رائحة الفم الكريهة بالاعشاب حيث انه يستخدم في هذا الغرض منذ القدم وفي بعض الاغراض العلاجية الاخرى. ويحتوي زيت الصنوبر على مركبات التربين الكحولية والتي تتمتع بخواص طبيعية منظفة وتخلص الجسم من السموم والميكروبات الضارة.

 

واظهرت الدراسات ان زيت الصنوبر العطري يتمتع بخواص مضادة للأكسدة ويمكن ان يستخدم كغسول للفم وهو يحمي صحة الفم والأسنان بوجه عام.

 

7. اوكاليبتوس

ويستخدم هذا النبات ايضا في التخلص من رائحة الفم الكريهة بالاعشاب وهو من المواد الفعالة في هذا المجال. واظهرت دراسة نشرت في عام 2010 ان نبات اوكاليبتوس كان له اثرا فعالا في التخلص من روائح الفم الكريهة بالاعشاب.

 

خاصة تلك الناتج عن مركبات الكبريت والتي تتسبب في رائحة غير مستحبة بالفم. واشارت الدراسة الى ان هذا النبات كان له خواص منظفة سواء في التجارب المعملية او في التجارب التي اجريت على البشر من المتطوعين.

 

استخدام الاعشاب في علاج رائحة الفم الكريهة

ان التخلص من رائحة الفم الكريهة بالاعشاب من الأمور التي يقوم بها الانسان منذ القدم وفي العصر الحديث ايدت التجارب المعملية والطبية على تأثيرات هذه الأعشاب العلاجية و الطبية وأوضحت الاسباب العلمية وراء فاعلية هذه الأعشاب في علاج المشكلات الصحية المختلفة.

 

وتتوافر الزيوت العطرية الخاصة بكل الأعشاب المذكورة في المتاجر المتخصصة ببيع الأعشاب ومنتجات الطب البديل، وكل هذه الزيوت يمكن استخدامها في صناعة غسول الفم كما يمكن اضافتها الى معاجين الأسنان.

(مقال متعلّق)  رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

 

ويمكن التخلص من رائحة الفم الكريهة بالاعشاب بمضغ اوراق هذه الأعشاب وخاصة اوراق الميرمية أو أوراق النعناع، كما يتم صناعة بعض البخاخات التي يستخدم فيها هذه الأعشاب حيث يمكن بخها في اي وقت لتحسين رائحة الفم.

 

اعشاب اخرى

ومن الأعشاب الأخرى التي يمكن ان تساهم في التخلص من رائحة الفم الكريهة بالاعشاب البقدونس والقرفة والطرخون والكركم والبابونج.

 

علاجات منزلية فعالة لرائحة الفم الكريهة

 

1. فيتامين جـ:

يساعد فيتامين جـ في علاج رائحة الفم الكريهة ايضا ويرجع ذلك الى قدرته على تثبيط نمو البكتريا الضارة التي تتسبب في حدوث رائحة الفم الغير مرغوب فيها.

 

كما يعمل فيتامين جـ على تخليص الفم من الروائح القوية الناتجة عن تناول بعض الأغذية مثل البصل والثوم وهو يتوفر بنسب عالية في الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون والجريب فروت وكلها تصلح للتخلص من روائح الفم الكريهة.

 

2. الزبادي:

يعد  الزبادي واحدا من افضل العلاجات الطبيعية التي تستخدم في التخلص من روائح الفم الكريهة ويرجع ذلك الى غناه بالبروبيوتك والذي يكافح نمو البكتريا والفطريات الضارة بالفم والجهاز الهضمي والتي تسبب الروائح الغير مرغوب فيها.

 

3. الماء والأغذية الغنية بالالياف:

يمكن التخلص من الروائح الكريهة بغسل الفم بالماء وتناول كميات وافرة من السوائل والخضراوات الطازجة الغنية بالألياف والتي تحتوي على الكلوروفيل.

 

المراجع:

  1. Global Healing Center: The 7 Best Herbs for Bad Breath
  2. Advanced Dental Care: 5 Home Remedies for Bad Breath Found in Your Kitchen
السابق
لين العظام عند الاطفال
التالي
فوائد الهليون