البطيخ ومرض السكري : معلومات ستهمك

البطيخ هو أحد الفواكه الصيفية الرائعة والرائجة على مستوى العالم والتي تحتوي على نسبة عالية من المغذيات الطبيعية والعناصر الغذائية المفيدة بما فيها البوتاسيوم والفيتامينات خصوصا فيتامين A و فيتامين C.

 

كما أنه يحتوي على الليكوبين وهي مادة كيميائية نباتية طبيعية تساهم في خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان، إلا أنه مع المذاق السكري الحلو الذي يتميز به البطيخ تبرز التساؤلات عن علاقة البطيخ والسكر خاصة لأولئك المصابين بهذا المرض المزمن وما مدى إمكانية اعتمادهم على البطيخ ضمن نظامهم الغذائي.

 

كيف يفيد البطيخ مرضى السكر؟

لا يوجد أي دليل علمي حتى الآن على وجود علاقة بين البطيخ والسكر إلا أن هناط أدلة تشير بشكل عام ومجمل لبعض فوائد البطيخ التي يمكن لجميع الأشخاص الذين يفضلون هذه الفاكهة الحصول عليها، بما فيهم مرضى السكر:

 

 

يعتبر البطيخ مصدر جيد للفيتامينات والمعادن بما فيها فيتامين A و فيتامين C، وفيتامينات B خاصة B1 و B6، كما أنه غني بالعديد من المعادن الرئيسية مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والكالسيوم، إضافة إلى الليكوبين.

 

يساعد فيتامين A (أ) الموجود في البطيخ على تعزيز وظائف القلب والكلى والرئتين، كما أنه داعم قوي لحدة الإبصار والرؤية وصحة العين بشكل عام، ويمكن القول إن 280 جراما من البطيخ تزودنا بـ 31% من احتياجاتنا اليومية من فيتامين (أ( الموصى بها طبيا.

 

يساعد البطيخ من خلال احتوائه على كمية مناسبة من فيتامين C على تعزيز نظام المناعة وهو الامر المفيد جدا لنا جميعا وخاصة لمرضى السكر، وبالتالي يساعدهم في تجنب العديد من الأمراض الأخرى التي ربما تعقد من وضعهم الصحي، خاصة نزلات البرد والالتهابات.

 

ويقدم 280 جراما من البطيخ 37% من احتياحاتنا اليومية الموصى بها من فيتامين C ويحتوي البطيخ على نسبة جيدة من الألياف وبالتالي يعزز من وظائف الجهاز الهضمي كما يعزز قدرة الجسم على التخلص من السموم المتراكمة.

(مقال متعلّق)  اسباب مرض السكر

 

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء تصل إلى 90% ما يعني أنه خيار رائع لترطيب الجسم، كما يفيد المغنيسيوم والبوتاسيوم المتواجدان في البطيخ في تحسين الدورة الدموية ووظائف الكلى.

 

البطيخ يحتوي على أحد الأحماض الأمينية غير الأساسية يعرف باسم سيترولين، هذا الحمض الأميني غير الأساسي يمكن أن يساعد في منع ارتفاع ضغط الدم.

 

 

هل يحتوي البطيخ على نسبة عالية من السكر؟

لفهم طبيعة العلاقة بين البطيخ والسكر يجب علينا أن نتعرف على نسبة السكر التي يحتوي عليها البطيخ والإجابة على السؤال التالي، هل تشكل نسبة السكر في البطيخ خطورة على مريض السكر أم لا، وإليكم الجواب.

 

 

لقياس نسبة السكر في الغذاء يستخدم مؤشر (GI) وهو مقياس لمدى سرعة دخول السكر من المواد الغذائية التي نتناولها إلى مجرى الدم، وكلما كان دخول السكر إلى مجرى الدم عبر الغذاء أسرع ساهم ذلك في ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل أسرع أيضا.

 

يعتمد مقياس (GI) على مؤشر عددي بين 1 و 100، وكلما يزداد العدد على هذا المؤشر فوق 70 يعني ذلك أن دخول السكر إلى الدم من المادة الغذائية الخاضعة للقياس يكون أسرع، وبالتالي كلما زاد العدد أشار ذلك إل ارتفاع نسبة السكر في المادة الغذائية.

 

ومن خلال مؤشر (GI) تتضح لنا العلاقة بين البطيخ والسكر، إذ يحتوي البطيخ على معدل 72 لكل 100 غرام، ولهذا السبب يجب على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر أن يراعوا كمية البطيخ التي يتناولونها بعناية ضمن وجباتهم الغذائية.

 

يفضل لمرضى السكر أن يجمعوا بين البطيخ وأحد الأطعمة التي تحتوي على دهون أو بروتينات صحية مثل المكسرات أو البذور، إذ يساعدهم هذا الخليط على خفض التأثير على مستويات السكر في الدم.

 

 

(مقال متعلّق)  فوائد الترمس لمرضى السكر

هل يعني ما سبق خطورة البطيخ على مرضى السكر؟

 

في الحقيقة يجب القول إن العلاقة بين البطيخ والسكر ليست علاقة عكسية، فالبطيخ يعتبر من الأطعمة الصحية لمرضى السكر وذلك بسبب أحد العوامل المعروفة طبيا بـ (حِمْل نسبة السكر في الدم/ Glycemic Load).

 

هذا العامل يقارن بين نسبة السكر في الدم على مؤشر (GI) وكمية السعرات الحرارية والكربوهيدرات الموجودة في الطعام الذي نتناوله ومن هذ الجانب يمكن التأكيد على أن البطيخ يعد طعاما آمنا لا يتعارض مع الإصابة بمرض السكر إذا ما تم تناوله دون إفراط.

 

يعتبر حِمْل نسبة السكر في الدم منخفضا، إذ أن البطيخ يحتوي على نسبة سكريات طبيعية عالية لكنه في الوقت نفسه يحتوي على سعرات حرارية قليلة ونسبة قليلة أيضا من الكربوهيدرات، وبالتالي لا يمثل خطورة كبيرة على مرضى السكر.

 

وفقا لعامل نسبة السكر في الدم وكمية السعرات والكربوهيدرات المشار إليه، ولذلك يمنحك البطيخ الشعور بالامتلاء بينما لا يتسبب أبدا في إضافة المزيد من الدهون إلى الجسم.

 

تزداد خطورة الأطعمة ذات السكريات المرتفعة في حال كانت نسبة السعرات الحرارية ونسبة الكربوهيدرات في هذه الأطعمة مرتفعتان.

 

يمكن لقليل من من القرفة أن تضيف مذاقا رائعا وفائدة غذائية كبيرة لمرضى السكر، فعند إضافة (ملعقة صغيرة أو 1 جرم فقط) من القرفة إلى البطيخ أو خلط المكونين في عصير أن يضيف فوائد اخرى لسكر الدم، إذ أن القرفة تساعد في تعزيز قدرة الأنسولين على نقل السكر من الدم إلى العضلات التي تحوله في الحال إلى طاقة.

 

 

كيف يمكن إدخال البطيخ ضمن النظام الغذائي لمرضى السكر؟

 

على الرغم من أن البطيخ والسكر غير مترابطان ولا يسبب البطيخ خطورة كبيرة لمرض السكر، إلا أنه يجب الانتباه إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من السكر يجب ألا نغفلها وبالتالي يجب الاعتدال في تناوله دون إفراط حتى لا تؤثر نسبة السكر الموجودة في البطيخ على مستوى السكر في أجسامنا.

(مقال متعلّق)  اعراض ارتفاع السكر لديك

 

إذا كان مريض السكر لا يتبع نظاما غذائيا متوازنا فعليه استشارة الطبيب أولا قبل إدخال البطيخ إلى نظامه الغذائي من أجل التحقق من الحالة الصحية العامة للمريض أولا تجنبا لأية مخاطر، وللتعرف على الكميات المناسبة التي يمكن الحصول عليها يوميا من البطيخ ضمن وجبات الطعام المختلفة.

 

عند وضع البطيخ ضمن المخطط اليومي المتوازن لنظامك الغذائي اليومي تأكد أنه لن يساعدك فقط فيما يتعلق بمشكلات مرض السكري، بل سيساعدك في ضبط مستويات ضغط الدم إذا ما تناولته باعتدال وهو الأمر الذي يجنبك الكثير من الأمراض الأخرى التي عادة ما تصاحب السكر، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.

 

كن على دراية بمحتوى السكر في كل عنصر غذائي ضمن نظامك اليومي، فارتفاع نسبة السكر في الدم قد يؤدي إلى مضاعفات أخرى مختلفة، ومن ثم فإن معرفة محتوى السكر في وجباتك يساعدك في تحديد الكمية المناسبة التي يمكن لك تناولها من البطيخ.

 

يجب الانتباه إلى أن البطيخ يحتوي على نسبة من الكربوهيدرات التي ترتبط مباشرة بسكر الدم، ولذلك احرص على تنظيم وجباتك بشكل متوازن واستهلاك الكربوهيدرات بشكل معتدل خلال النهار، ويحتوي كوب من البطيخ عل 60 جرام من الكربوهيدرات.

 

بما أن استجابة جميع الناس وخاصة المرضى للأطعمة ليست واحدة، يجب على مرضى السكر تدوين كمية البطيخ التي يتناولونها وما إذا كان هناك أي رد فعل غير طبيعي للجسم بعد تناول هذه الكمية، وفي حال حدوث ارتفاعات طارئة في مستويات السكر في الدم نتيجة تناول البطيخ، يجب إبلاغ الطبيب على الفور.

 

المراجع:

  1. E Pain Assist: Watermelon & Diabetes: How Safe is it for Diabetics to Eat Watermelon
  2. Medical News Today: Can people with diabetes eat watermelon
  3. Livestrong: Can Diabetics Eat Watermelon

 

error: Content is protected !!

Send this to a friend