البرقوق للحامل : القيمة الغذائية والفوائد

البرقوق للحامل

البرقوق؛ تلك الثمرة الدائرية الشكل صاحب اللون المميز والمذاق الرائعة، وفوائد البرقوق عرفت منذ قديم الأزل بفوائدها الصحية والجمالية المتنوعة، لذلك فهي يعد من أهم الأطعمة التي يوصى بها المتخصصين خلال فترة الحمل قبل أن نتحدث عن فائدة البرقوق للحامل ، علينا أولاً أن نشير إلى أهم الفيتامينات والمعادن التي تحتوي عليها هذه الثمرة، فقط من خلال السطور التالية:

 

القيمة الغذائية الموجودة في ثمار البرقوق

يؤكد المتخصصون على أن البرقوق من الفواكهة التي تقدم للجسم وجبه دسمة من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها خلال العديد من العمليات الحيوية اليومية، ومن أهم هذه الفيتامينات ما يلي:

 

1. حمض الفوليك:

وهو من أهم العناصر الغذائية الموجودة في البرقوق، والضرورية خلال فترة الحمل؛ لدوره الهام في الوقاية من الإصابة بتشوهات الاجنة والجدير بالذكر أن كل كل 100 جرام من البرقوق، يحتوي على ما يقرب من 5 مللي جرام من حمض الفوليك.

 

2. النياسن:

وهو من الفتيامينات التي تتوافر في ثمرة البرقوق بكثرة؛ إذ يحتوي كل 100 جرام من البرقوق على حوالي 417 مللي جرام من فيتامين النياسين.

 

3. فيتامين A:

كما تعد ثمرة البرقوق من الفواكه الغنية بفيتامين A؛ إذ يحتوي كل 100 جرام من البرقوق على حوالي 345 وحدة دولية من هذا الفيتامين.

 

4. فيتامين سي:

تعتبر ثمرة البرقوق مصدر هام لفيتامين سي؛ إذ يحتوي كل 100 جرام من البرقوق على حوالي 5 مللي جرام من فيتامين سي.

 

5. فيتامين E:

كما يعد فيتامين E من أهم العناصر الغذائية التي تتوافر بكثرة في ثمرة البرقوق؛ إذ يحتوي كل 100 جرام من ثمار البرقوق على ما يقرب من 26 مللي جرام من فيتامين E.

 

6. فيتامين K:

كما تحتوي كل 100 جرام من ثمار البرقوق على ما يقرب من 4 مللي جرام من فيتامين K، الضروري للمرأة خلال فترة الحمل.

(مقال متعلّق)  فوائد المشمش للحامل

 

7. البوتاسيوم:

وتعد ثمار البرقوق من المصادر الهامة التي تمد الجسم بعنصر البوتاسيوم خلال فترة الحمل؛ إذ يحتوي كل 100 جرام من ثمار البرقوق على ما يقرب من 157 مللي جرام من عنصر البوتاسيوم.

 

8. الكالسيوم:

كما يعتبر عنصر الكالسيوم من أهم المعادن التي تتوافر في ثمرة البرقوق؛ إذ يحتوي كل 100 جرام من ثمار البرقوق على ما يقرب من 6 مللي جرام من عنصر الكالسيوم.

 

9. فيتامين الحديد:

يعد عنصر الحديد من أهم العناصر الغذائية التي تحتاجها المرأة خلال فترة الحمل، وهو أيضاً يتوافر بكثرة بداخل ثمرة البرقوق؛ إذ يحتوي كل 100 جرام من ثمار البرقوق على ما يقرب من 17 مللي جرام عنصر الحديد بالإضافة إلى إحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الآخرى مثل المنغنيز والفوسفور والمغنسيوم والريبوفلافين والثيامين والزنك وغيرها.

 

أهم فوائد البرقوق للحامل

بفضل إحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن – التي تم ذكرها سلفاً- فتحمل ثمرة البرقوق باقة متنوعة من الفوائد الصحية للمرأة، وخاصة خلال فترة الحمل، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

 

1. من فوائد البرقوق للحامل أنه يحمي من الولادة المبكرة:

حيث اثبتت العديد من الدراسات العلمية، أن البرقوق من أهم الفواكه التي تحمي من خطر الولادة المبكرة، وذلك بفضل إحتوائه على عنصر المغنيسيوم، والذي يساعد على تهدئة العضلات ويمنع تقصلات الرحم، وبالتالي فهو يحد من خطر الولادة المبكرة وخاصة خلال الأشهر الأخيرة من الحمل.

 

2. من فوائد البرقوق للحامل أنه يحمي من الإصابة بالأنيميا:

يعد البرقوق من أغنى الفواكه بعنصر الحديد، والذي يلعب دوراً هاماً في إنتاج خلايا الدم الحمراء (الهيموجلوبين) في الجسم، وبالتالي فهو يحمي من الإصابة بمرض الأنيميا أو فقر الدم أثناء الحمل، فضلاً عن دوره الهام في بناء العضلات والأنسجة لدى الجنين واكتمال نموه خلال أشهر الحمل.

(مقال متعلّق)  الموز للحامل وفوائده للجنين

 

3. من فوائد البرقوق للحامل أنه علاج فعال للإمساك:

بفضل إحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، يعد البرقوق من الأطعمة المثالية للمرأة خلال فترة الحمل؛ لكونه يساعد على تنظيم حركة الأمعاء، مما يعمل على علاج الإمساك، وتحسين أداء الجهاز الهضمي بشكل كبير.

 

4. من فوائد البرقوق للحامل أنه يمد الجسم بالطاقة ويحد من الشعور بالإرهاق:

من أبرز الأعراض المزعجة التي تصيب المرأة خلال فترة الحمل، هو الشعور بالتعب والإرهاق وعدم القدرة على بذل أي مجهود وعادة ما يحدث هذا الأمر نتيجة الخلل الهرموني، وهو ما يعالجه عنصر البوتاسيوم ومضادات الأكسدة التي تتوافر في ثمرة البرقوق، كما أنه يحتوي على الجلوكوز الذي يمد الجسم بالطاقة، ويحمي من الإصابة بالإرهاق، خاصة خلال الأشهر الأولى من الحمل.

 

5. من فوائد البرقوق للحامل أنه يحمي من الإصابة بسكر الحمل:

حيث أكدت العديد من الأبحاث العلمية، على أن تناول البرقوق بشكل منتظم خلال فترة الحمل، من العوامل التي تحد من خطر الإصابة بسكر الحمل بنسبة 40%، لذلك فهو من الأطعمة التي يوصى بها المتخصصين خلال هذه الفترة.

 

6. من فوائد البرقوق للحامل أنه يساعد على التحكم في معدل ضغط الدم:

هل تعلم أن ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل من الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى موت الجنين؟ لتفادي هذا الخطر، ينصح المتخصصون بتناول الأطعمة الغنية بعنصر البوتاسيوم، والذي يساعد على التحكم في معدل ضغط الدم في الجسم أثناء فترة الحمل.

 

ولعل من أشهر هذه الأطعمة هو البرقوق؛ والذي يتميز بإحتوائه على نسبة جيدة من عنصر البوتاسيوم، بالإضافة إلى القليل من عنصر الصوديوم، وبالتالي فهو يحمي من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

(مقال متعلّق)  فوائد العنب الاخضر للحامل

 

7. من فوائد البرقوق أنه يساعد على بناء عظام الجنين:

بفضل إحتوائه على عنصر الكالسيوم، يعد البرقوق من أهم الأطعمة التي تمد الأم والجنين بنسب جيدة من عنصر الكالسيوم، وبالتالي فهو يساعد على تكوين وبناء العظام لدى الجنين، ويحميه من تقوصات العظام.

 

8. من فوائد البرقوق للحامل أنه يساعد على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي:

بفضل غناه بنسبة هائلة فيتامين سي والعديد من مضادات الأكسدة الأخرى، يعد البرقوق من الفواكه التي تساعد على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي لدى الأم، كما انه يحميها من الإصابة بالعدوي الفيروسيه أو البكتيريه كما أنه يساعد على بناء الخلايا المناعية في جسم الجنين، مما يساعد على تقوية المناعة لدى الطفل بعد الولادة.

 

9. من فوائد البرقوق للحامل أنه يحسن من وظائف المخ:

وهذا ما أكدت عليه إحدى الدراسات العلمية الحديثة، والتي أشارت إلى أن تناول البرقوق بإنتظام خلال فترة الحمل يزيد من نسبة استيعاب وذكاء الأطفال بعد الولادة، لذلك فهو من الأطعمة التي يوصى به المتخصصين خلال فترة الحمل.

 

10. من فوائد البرقوق للحامل أنه يحمي من تشوهات الأجنة:

بفضل إحتوائه على حمض الفوليك، يعد البرقوق من أهم الفواكة التي تحمي من الإصابة بتشوهات الأجنه أثناء الحمل بنسبة 50% ، كما أنه يحمي من خطر التعرض للولادة المبكرة أو التعرض لمتلازمة الموت المفاجئ عند الأطفال فضلاً عن دوره الهام في تنظيم ضربات القلب لدى الأم والجنين، ويساعد على تحسين الحالة المزاجية لدى الأم خلال الفترة التي تسبق الولادة.

 

المراجع:

  1. Dr. Health Benefits: 16 Proven Health Benefits of Plums during Pregnancy
  2. Mom Junction: 9 Health Benefits Of Eating Plums During Pregnancy
  3. Preg World: 10 Benefits Of Eating Plums During Pregnancy
error: Content is protected !!

Send this to a friend