البرقوق المجفف لعلاج الامساك

كيفية استخدام البرقوق المجفف لعلاج الامساك

إذا كنت مصابًا بالإمساك أو كنت تواجه مشكلة في حركات الأمعاء العادية، فقد يكون الوقت قد حان للبحث عن طريقة لتسهيل عملية الهضم لديك، حيث يعد البرقوق والذي أصبح الآن اسمه الرسمي (البرقوق المجفف) وعصيرالبرقوق خيارًا رائعًا لتخفيف الإمساك ومساعدتك على البقاء منتظمًا، بل وتساعد جسمك أيضا على العمل بطرق متنوعة، كما يمكنه أيضا منع ظهور بعض الأمراض.

 

 

البرقوق المجفف وعصير البرقوق: علاج طبيعي للإمساك

تناول البرقوق أو البرقوق المجفف لعلاج الامساك يمكن أن يكون حل مثاليا، حيث أظهرت دراسة في المراجعات النقدية بعلوم الأغذية، أنه يمكن للبرقوق المجفف ومشتقاتها مثل عصير البرقوق أن يمنع الإمساك، كما يمكنه أيضا أن يمنع سرطان القولون، فالمواد الغذائية الموجودة في البرقوق قد تساعد أيضا في السيطرة على السمنة و السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

كما تظهر الأبحاث أيضا أن تناول البرقوق المجفف وعصير البرقوق لعلاج الإمساك من أكثر الطرق فعالية، وأوضحت إحدى الدراسات في علم العقاقير والطب العلاجي أن البرقوق يعمل بشكل أفضل من الأدوية التي تحتوي على سيلليوم، كما وضحت دراسة أخرى أنه ينبغي استخدام البرقوق كعلاج أولي للإمساك

 

ما هو الإمساك

الإمساك هو حالة تؤثرعلى الجهاز الهضمي، مما يجعل من الصعب الحصول على حركة الأمعاء، حيث تختلف حركات الأمعاء العادية لكل فرد، ولكن إذا لم تحتاج لدخول المرحاض خلال يومين أو ثلاثة أيام، فقد تكون مصابًا بالإمساك.

 

يمكن أن يكون الإمساك ناتجا عن أشياء قليلة وفي بعض الحالات يمكن أن يكون نفسيا، ولكن في أكثر الأحيان يحدث الإمساك نتيجة للجفاف، حيث يمتص القولون الماء من البراز بعد أن يبقى في الأمعاء لفترة طويلة، مما يقلل من التشحيم الطبيعي للبراز ويجعل من الصعب عليه المرور.

 

سبب آخر شائع هو عدم وجود الألياف في النظام الغذائي، حيث أن الألياف الغير قابلة للذوبان تمر عبر الجسم غير مهضومة، مما يساعد على تفتيت البراز وتجعل من السهل المرور حتى عندما يكون الجسم مجففاً. الجمع بين هذين التأثيرين يجعل منهم وصفة جيدة للإمساك.

(مقال متعلّق)  طرق طبيعية في الوقاية من الامساك

 

اسباب الامساك

هناك عدد من العوامل التي تسبب الإمساك. وتشمل هذه:

 

  • الخمول

  • تناول نظام غذائي منخفض الألياف

  • مسافر

  • استهلاك كمية كبيرة من منتجات الألبان

  • تناول بعض الأدوية

  • وجود حالات طبية مثل الحمل أو متلازمة القولون العصبي أو الاضطرابات العصبية

 

كيفية تناول البرقوق المجفف لعلاج الامساك

يمكن علاج الإمساك بطرق متنوعة، منها إضافة التمارين إلى نمط حياتك وشرب المزيد من الماء والسماح لنفسك بمزيد من الوقت في الحمام وقد يستغرق تحفيز الجهاز الهضمي بعض التخطيط من جانبك، وقد يكون من الضروري إضافة ملين إلى نظامك الغذائي لتخفيف الإمساك.

 

كما يمكن أن تساعد الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والعلاجات الطبيعية. يمكنك أيضًا التفكير في الملينات، ومنتجات الألياف التي تحتوي على سيلليوم، والأطعمة الغنية بالألياف عندما تشعر بالإمساك، ولكن يعتبر البرقوق المجفف لعلاج الامساك هو الخيار الأمثل.

 

يعتبر البرقوق المجفف جيد جدًا لصحتك العامة، ولكن إذا كنت تفضل عصير البرقوق، فهو لا يحتوي على نسبة عالية من الألياف كما البرقوق المجفف. ومع ذلك، كلاهما ملينات بسبب محتواها العالي من السوربيتول، كما يعتبر البرقوق المجفف لعلاج الامساك حل فعال وذلك لإحتواءه على:

 

  • الحديد الذي يساعد على منع فقر الدم

  • البوتاسيوم الذي ينظم ضغط الدم

  • السكريات جنبا إلى جنب مع الألياف القابلة للذوبان، والتي توفر الطاقة المستدامة

  • مركبات الفينول التي تساعد على منع الأمراض المزمنة

  • البورون الذي يمكن أن يمنع هشاشة العظام

 

الكمية الموصى بها

فى حين أن البرقوق المجفف لعلاج الامساك له تأثير فعال، يعتبر أيضا عصير البرقوق علاج جيد للإمساك لكل من الأطفال والبالغين، حيث توصي مايو كلينيك بتناول 2 إلى 4 أونصات في كل مرة للأطفال وتعديل الكمية حسب الحاجة وللبالغين تناول 4 إلى 8 أونصات من عصير البرقوق كل صباح لتحفيز حركة الأمعاء.

(مقال متعلّق)  مشروبات لعلاج الامساك

 

تذكر أن المزيد ليس دائمًا أفضل، حيث أن إضافة المزيد من الألياف لا تساعد دائمًا على تحفيز حركة الأمعاء، ويمكن أن تجعلك الألياف الإضافية تشعر بالسوء إذا كنت تعاني من الجفاف، لذلك من المهم تناول حصة واحدة أو 6 من البرقوق المجففة يوميًا.

 

إذا كنت تعاني من الإمساك المزمن، أو أن تناول البرقوق وشرب عصير البرقوق لا يحل مشاكلك، فحاول الإتصال بطبيبك للحصول على المشورة المهنية. تأكد من التحدث مع طبيبك إذا بدأت فى الشعور بالآتي:

 

  • ألم مستقيمي أو باطني

  • الدم في البراز

  • البراز رقيق

  • فقدان الوزن غير المبررة

 

هل البرقوق المجفف لعلاج الامساك المثالي؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل من البرقوق المجفف لعلاج الامساك حل فعال، حيث يعتبر البرقوق المجفف مصدرًا رائعًا للألياف القابلة للذوبان، حيث أن الألياف القابلة للذوبان هي النوع الأكثر نشاطًا في الجسم، كما أنها تحدث (موجة) من التقلصات أثناء مرورها عبر النظام.

 

تقع هذه التقلصات في عضلات الأمعاء (تسمى التمعج)، والتي بدورها مسؤولة عن نقل الطعام عبر الجهاز الهضمي، وفي الوقت نفسه تقوم الألياف أيضًا بتكسير البراز، وبهذا تعتبر هذة التركيبة حل ذي شقين لتقليل الإمساك، وفي كثير من الأحيان يعد هذا كافيا لإزالة العقبات غير المريحة.

 

ما يجعل البرقوق أيضا جيد بشكل خاص في هذا الصدد، هو أن البرقوق مصدر للألياف غير قابلة للذوبان، حيث أن نوع هذة الألياف لا يتم امتصاصها في الجسم (الألياف غير القابلة للذوبان هي ألياف لا يمكن إذابتها في الماء وبالتالي لا يمكن امتصاصها)، الذي تعتبرالأكثر فعالية في تكسير البراز وتشجيع الحركة من خلال الجهاز الهضمي والأمعاء.

 

يتمتع البرقوق المجفف بميزة أخرى لعلاج الإمساك، ألا وهي إحتواءه على عنصر نشط يسمى السوربيتول، وهو مادة تجذب المياه وتمتصها، لذلك تناول البرقوق المجفف يساعد على إعادة الماء إلى القولون ومن ثم إلى البراز، حيث يزيد من الانزلاق ويساعده على المرور. كما يقوم البوتاسيوم أيضا بالمشاركة في هذة العملية.

(مقال متعلّق)  علاج الامساك بالاعشاب

 

بالإضافة إلى عدد من العناصر الغذائية الهامة وهوعنصر آخر مهم في البرقوق المجفف ومفيد للإمساك هو فيتامين أ، الذي يعمل مثل الأنزيمات الهاضمة، حيث تعد الأنزيمات هي المواد التي تعمل كمحفزات للتفاعلات في جميع أنحاء الجسم.

 

بمعنى أخر، فإنها تتصرف مثل الشر لمجموعة من التفاعلات الكيميائية المختلفة. إن الإنزيمات الهاضمة على وجه الخصوص هي المسؤولة عن المساعدة في تكسير الأطعمة، وهي عملية تحدث في كل مرحلة من مراحل الهضم وأخيرًا مادة كيميائية تُسمى dihydrophenylisation، التي تعمل على تحفيز حركة كافة الأمعاء وزيادة إفراز السائل لتليين البراز.

 

كيفية تناول البرقوق المجفف لعلاج الامساك

يمكنك الاختيار بين البرقوق أو عصير البرقوق عند استخدام البرقوق للإمساك، ولكن كل مايهم هو التأكد من أن عصير البرقوق الذي تستخدمه يتضمن اللب ويتم تصنيعه من البرقوق الحقيقي، كما تحتاج إلى التأكد من أن الألياف لا تزال سليمة تمامًا ولا يتم صنع العصير من مستخلص.

 

يمكنك بعد ذلك تناول 3-4 برقوق يوميًا لإمساك خفيف أو حتى 10-12 برقوق يوميًا إذا كانت حالتك شديدة، أما عصير البرقوق تناول حوالي 4-8 أوقية كل صباح من أجل تحفيز القولون.

 

كم من الوقت يستغرق عصير البرقوق لملاحظة آثاره ؟ هذا يعتمد على الحالة وعلى مقدار عصير البرقوق الذي تستهلكه، ولكن يمكنك رؤية النتائج في غضون ساعات قليلة إلى أسبوع.

 

وإذا مر هذا الوقت ولا ترى أي تحسن، فيجب عليك القيام برحلة سريعة إلى الطبيب للتأكد من أن المشكلة ليست ناتجة عن أي شيء أكثر حدة. إذا كان الأمر كذلك، فيجب أن يكون طبيبك قادرًا على وصف الدواء للمساعدة في تسريع العملية وإصلاح السبب الجذري.

 

المراجع:

  1. Vitamonk: Can Prunes Help You Say Goodbye to Constipation
  2. Health Line: Can I Use Prune Juice to Treat My Constipation
  3. Nature Reviews: Dried plums (prunes) for the treatment of constipation
error: Content is protected !!

Send this to a friend