الأعشاب

البردقوش : استخداماته وأضرار محتمله لتناوله

البردقوش

يعد البردقوش نوع من أنواع النباتات المُعمرة التي تستخدم لأغراض مختلفة منذ قديم الزمان، للبردقوش رائحة مميزة تجعله يدخل في العديد من الأطعمة على مستوى العالم، كما أن له فوائد عديدة جعلت الشعوب منذ القدم تستخدمه في أغراض طبية وعلاجية.

 

ومن الاساطير التي ارتبطت بهذه النبته أسطورة يونانية تقول بأن أفروديت -إلهة الجمال لدى الإغريق- كانت ترتدي أكاليل من البردقوش، وذلك ما جعل العرائس في الحضارة الإغريقية يقومون بارتداء أكاليل مصنوعة من البردقوش في أعراسهم.

 

عن هذه النبته وفوائدها و استخداماتها واضرار تناولها المحتملة و أكثر من ذلك خصصنا لكم هذا المقال.

 

فوائد البردقوش

من أجل الاستفادة من فوائد البردقوش على الصحة يقوم الناس باستخدامه في الطعام أو بصنع مشروب البردقوش أو باستخدام زيت البردقوش كعلاج موضعي لبعض المشاكل.

 

1. يحسن من الهضم:

إذا كنت تعاني من مشاكل في الهضم وتريد حل سريع يمكنك تحضير مشروب البردقوش، يعمل البردقوش على تحسين الهضم عن طريق زيادة إنتاج انزيمات الهضم والذي يعمل بدوره على تحلل الطعام في المعدة، كما أن مشروب البردقوش من شأنه أن يعمل على تخفيف اضطرابات المعدة الشائعة مثل الانتفاخ وحالات الإمساك والإسهال وتشنجات المعدة.

 

2. يحمي من بعض الأوبئة الشائعة:

يحتوي البردقوش على بعض المركبات المهمة والتي يعتبر بعضها مضادات للبكتيريا بينما يعتبر البعض الآخر مضادات للفيروسات والفطريات، ولذلك فإنها تقلل من خطر الإصابة ببعض الأوبئة الشائعة مثل نزلات البرد، الحصبة، التهاب الغدة النكفية، الانفلونزا وعدوى العنقوديات.

 

3. يعزز من صحة القلب:

يعمل البردقوش على تعزيز صحة القلب و الأوعية الدموية عن طريق الحفاظ على مستويات ضغط الدم في المعدل الطبيعي والذي بدوره يعمل على تقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، كما أن البردقوش معروف بأنه يقلل من كمية الكوليسترول المتراكمة في الشرايين والتي بالتالي تمنع من الإصابة بأمراض القلب.

 

4. مضاد للالتهابات:

من فوائد البردقوش أنه يكافح الالتهابات المختلفة عندما يتم شربه كمشروب أو عندما تضيفه على الطعام الخاص بك، فمن شأنه أن يعمل على مكافحة حالات اعراض الربو، الحمى، آلام العضلات، صداع الجيوب الأنفية والصداع النصفي.

 

5. يعالج بعض المشكلات النفسية:

يستخدم البعض البردقوش لعلاج بعض المشاكل المرتبطة بالنفسية والمزاج، فهو يعمل على تحسين المزاج بشكل ملحوظ وتحسين الحالة النفسية بشكل عام، كما أنه يستخدم من أجل التخلص من الأرق وتقليل الضغط والتوتر.

 

6. مفيد بالنسبة للمرأة:

هو من العناصر الغذائية المفيجة بالنسبة لصحة المرأة، فهو يساعد في الحفاظ على استعادة توازن الهرمونات الانثوية ومفيدة أيضاً بالنسبة لفترة الحيض حيث أنها تعمل على تنظيم المواعيد الخاصة بالدورة الشهرية لدى المرأة وأيضاً تعمل على تخفيف الاعراض الشائعة التي تصيب النساء اثناء هذه الفترة، كما أن تناوله يساعد في تخفيف الأعراض الخاصة بفترة انقطاع الطمث.

 

وتشمل أهمية تناوله من قبل النساء أيضاً كونه يساعد الأمهات المرضعات على إنتاج المزيد من الحليب، لذلك فعادة ما يُنصح المرأة المرضعة بتناول مشروب البردقوش ومن فوائد البردقوش للحمل أنه من شأنه معالجة حالات مثل متلازمة المبيض متعدد الكيسات والعقم، فقد وجدت أبحاث أُجريت مؤخراً أن تناول المشروب له تأثير إيجابي على هرمونات النساء اللاتي يعانين من متلازمة المبيض متعدد الكيسات.

 

7. مفيد بالنسبة لمرضى مرض السكر:

على الرغم من كون مرض السكري من الأمراض المزمنة الخطيرة، إلا أنه من الأمراض المزمنة التي يمكن التحكم بها و التعايش معها إذا واظب المريض على نظام غذائي معين، ومن الاختيارات المناسبة بالنسبة لمرضى السكري هو البردقوش نسبة إلى الأبحاث ان البردقوش و بعض النباتات الأخرى مثل الروزماري و الأوريجانو باستطاعتهم أن يعملوا على تنظيم السكر في الدم، سواء قام الشخص بتناول النبات جافاً أو طازجاً.

(مقال متعلّق)  البردقوش للحمل السريع

 

استخدمات البردقوش المختلفة

البردقوش من النباتات التي يمكن أن تستخدم بأشكال مختلفة، فيما يلي نقدم لكم بعض هذه الأشكال:

 

1. يمكنك إضافته للشوربات:

رائحة البردقوش تعطي أي نوع من أنواع الشوربات نكهة و طعم مميزين وهي طريق من طرق الاستفادة منه في أمور علاجية.

 

2. يمكن إضافته إلى اللحم المشوي:

البعض يفضل إضافة البردقوش إلى اللحم أو الدواجن المشوية فهو يعطيه نكهة و طعم مميزين.

 

3. يمكن إضافته إلى الخضراوات المطهيه على البخار:

البعض يفضل إضافة نكهة مميزة على الخضراوات المطهية على البخار، إن كنت من محبي هذا النوع من الأطباق عليك إضافة البردقوش إليه في المرة القادمة لتستمع بطعم مميز ومختلف.

 

4. يمكن زراعة البردقوش في الحديقة الخاصة بك:

يمكنك زراعة نبات البردقوش في حديقة بيتك الخاصة أو في الشرفة الخاصة بك من أجل إضافة لمسة جمالية ورائحة مميزة إلى حديقتك، وأيضاً من أجل الاستفادة من الفوائد التي تُعيدها زراعة هذا النبات على النباتات الأخرة حيث أنها تساعد على تلقيح النباتات الأخرى و التخلص من الآفات التي تضر بها.

 

5. يمكن تناوله كمشروب:

يفضل العديد تناول البردقوش كمشروب عن طريق غليه في الماء قليلاً ويمكن إضافة السكر أو العسل إليه حسب الرغبة.

 

فوائد زيت البردقوش

لزيت البردقوش أيضاً استخدامات هامة، حيث يلجأ إليه الكثيرين في علاجات مختلفة مثل:

 

1. مسكن للألم:

يخفف من الآلام خاصة الناتجة عن نزلات البرد و الحمى والالتهابات و الصداع.

 

2. مطهر:

حيث أن وضع زيت البردقوش على الأماكن المصابة والجروح يساعد في حمايتها من البكتيريا والعدوى، ويحمي الشخص من الإصابة بمرض الكزاز (وهو المرض الذي ينتج عن تلوث الجروح بالبكتيريا والذي يؤدي إلى تقلصات وآلام شديدة في العضلات).

 

3. مضاد للبكتيريا:

يساعد زيت البردقوش في قتل البكتيريا التي يمكن أن تتسبب في أنواع عديدة من العدوى تشمل الجلد والجهاز الهضمي.

 

4. يساعد في التخلص من الغازات:

لدى زيت البردقوش القدرة على حل مشاكل الجهاز الهضمي خاصة الانتفاخات و الغازات عن طريق تهدئة عضلات البطن.

 

5. يعالج التشنجات:

البردقوش معروف بقدرته على علاج كل أنواع التشنجات والمشاكل المرتبطة بها، فعلى سبيل المثال يعالج البردقوش التشنجات المرتبطة بالجهاز التنفسي والأمعاء وتشنجات العضلات التي تصيب الاطراف.

 

6. يُكبح الرغبات الجنسية:

يعمل زيت البردقوش كمُفقد للشهوة الجنسية لذلك فهو يساعد على كبح الرغبة الجنسية، ولذلك فإنه يستخدم في حالات الأشخاص الذين يعانون من الرغبة الجنسية الشديدة الغير اعتيادية.

 

7. يُعزز من كفاءة المخ:

لزيت البردقوش أهمية بالنسبة لكفاءة القوى العقلية، فبتناوله يمكن للشخص أن يُحصن نفسه من الأمراض المتعلقة بالشيخوخة مثل اعراض الزهايمر والخرف، كما أنه يساعد على تخفيف آلام الصداع.

 

8. يساعد في تدفئة الجسم:

يعمل زيت البردقوش على تدفئة الجسم بما فيها خلايا الجسم مما يعزز من الدورة الدموية و بالتالي تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم، يعمل هذا أيضاً على التخلص من الكحة والبلغم في حالات نزلات البرد، كما تخفف من الآلام الناتجة عن التهاب المفاصل والروماتيزم.

 

9. يزيد من تعرق الجسم:

يساعد تناول زيت البردقوش على التعرق وبالتالي فإنه يساعد الجسم في التخلص من السموم والصوديوم و الأملاح الزائدة عن طريق التخلص من الماء الزائد، ويساعد هذا الزيت بالتالي في خفض الحمى كما أنه يساعد استخدام البردقوش للتخسيس على التخلص من الوزن الزائد حيث أن البول الذي يساعدك زيت البردقوش على التخلص منه يحتوي على 4 % منه دهون.

(مقال متعلّق)  56 فائدة من فوائد البردقوش

 

10. يعمل كطارد للبلغم:

اثبت زيت البردقوش فعاليته في التخلص من المخاط والبلغم في الحلق والجيوب الأنفية ويساعد في التخلص أيضاً من احتقان الأنف والحنجرة والشعب الهوائية والرئتين والتي عادة ما تحدث نتيجة لنزلات البرد والعدوى الفيروسية.

 

11. يعالج العدوى الفطرية:

يكبح زيت البردقوش نمو الفطريات ويساعد على علاج العدوى، ولذلك فإنه يمكنك استخدامه من اجل علاج بعض الأمراض مثل الأمراض الجلدية وأمراض أخرى كالدوسنتاريا أو أي أمراض أخرى ذات صلة بالفطريات.

 

12. يساعد على الشفاء السريع:

من فوائد هذا الزيت أنه يساعد في الشفاء سريعاً خاصة من الإصابات و الجروح سواء السطحية أو الباطنية.

 

13. يقلل من الشعور بالضغط:

لزيت البردقوش تاثير مُهدأ و مُرخي للجسم والأعصاب، لذلك فإن الشخص يمكن أن يشعر بالهدوء والراحة بعد تناوله، وقد تم ملاحظة أن زيت البردقوش يتسبب في شعور الشخص بالتحسن عن تناوله في حالات الشعور بالضغط العصبي أو الحزن، ولذلك فإن البعض يستخدمه عند التعرض لأي نوع من الصدمات أو الأحداث الاليمة.

 

14. يعمل كموسع للأوعية الدموية:

هذه واحد من أهم فوائد زيت البردقوش حيث أنه من الزيوت الرائعة بالنسبة للأشخاص المصابون بمشاكل في القلب أو هؤلاء الذين يعتبرون في خطر من الإصابة بالنوبات القلبية وتصلب الشرايين أو النزيف الدماغي بسبب إصابتهم بارتفاع ضغط الدم كموسع للأوعية الدموية. فهو يعمل على توسيع واسترخاء الأوعية الدموية ويسهل تدفق الدم وبالتالي يقلل من ضغط الدم ما يؤدي بدوره إلى تخفيف الجهد الواقع على جهاز القلب والأوعية الدموية بشكل عام.

 

من المهم معرفة أنه أحياناً يتسبب للبعض في الحساسية ولذلك فإنه يجب استشارة الطبيب أولاً قبل استخدام زيت البردقوش، أو القيام باختباره أولاً على الجلد والانتظار قليلاً إذا لاحظت أي تغير في الجلد أو احمرار فلا يجب استخدام البردقوش، والنساء الحوامل بشكل خاص يجب عليهم اللجوء للطبيب أولاً قبل استخدامه.

 

الآثار الجانبية لتناول البردقوش بكثرة

 

1. التهاب الجلد:

يمكن أن يتسبب التعامل المباشر مع نبات في التهاب الجلد خاصة بالنسبة للأشخاص الذين لديهم بشرة حساسة.

 

2. الحساسية:

يمكن أن يتسبب الحساسية لبعض الأشخاص الذين لديهم حساسية ضد بعض أنواع النباتات مثل الزعتر والمريمية والروزماري، لذلك وجب الحذر عند تناوله أو التعامل معه إذا كنت من هؤلاء الأشخاص.

 

3. الإمساك:

أحياناً يتسبب في حدوث حالات الإمساك، ولكن يحدث هذا في حالات قليلة.

 

4. يُبطئ من معدل ضربات القلب:

تناوله يمكن أن يتسبب في إبطاء معدل ضربات القلب و لذلك فيجب أن يبتعدوا عنه الأشخاص الذين يعانون من معدل بطئ لضربات القلب.

 

5. انسداد الجهاز الهضمي:

يمكن أن يتسبب تناوله  إلى ازدحام الجهاز الهضمي خاصة إذا تم الإسراف في تناوله وهذا قد يؤدي إلى مشكلة انسداد الجهاز الهضمي.

 

6. قرحة المعدة:

يمكن أن يتسبب تناول كمية كبيرة إلى الإصابة بقرحة المعدة حيث أنه يزيد من الإفرازات في المعدة.

 

7. الإصابة بمشاكل في الرئة:

ينتج أحياناً عن تناوله زيادة إفراز السوائل في الرئة، ما يمكن أن يسبب مشاكل في الرئة مثل الربو وانتفاخ الرئة.

 

8. الصرع:

هناك احتمالية أن يتسبب تناوله في زيادة خطر الإصابة بنوبات الصرع.

 

9. انسداد المسالك البولية:

من الأضرار التي قد تنتج عن تناوله أيضاً زيادة الإفرازات في المسالك البولية وبالتالي فإن من شأنه أن يتسبب في انسداد المسالك البولية ولذلك لا يجب الإسراف في تناول البردقوش.

(مقال متعلّق)  استعمال البردقوش للتخسيس

 

لا يُنصح بتناوله بالنسبة للحالات الآتية

 

1. المرأة الحامل:

حيث أن تناوله من شأنه أن يتسبب في نزول دم الحيض وهو ما يهدد حياة الجنين.

 

2. الأم المُرضعة:

على الرغم من أن هناك اعتقاد بأنه يزيد من حليب الأم إلا أنه لابد أن تتأكد الأم المرضعه قبل تناوله من الطبيب الخاص بها إلى أنه آمن بالنسبة لها حيث أن مزيد من الأبحاث لابد أن تُجرى للتأكد من أنه آمن بالنسبة للنساء الحوامل.

 

3. الأطفال:

لا يُنصح بتناوله للأطفال حيث أنه من غير المؤكد أنه آمن بالنسبة للأطفال.

 

4. الأشخاص الذين يعانون من سيولة الدم:

قد يتسبب في إبطاء تخثر الدم وبالتالي فإنه يزيد من النزيف عند الإصابة بجروح أو كدمات، وبالتالي فلا يُنصح بتناوله بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من سيولة الدم.

 

5. التعرض للجراحة:

حيث أنه يتسبب في زيادة سيولة الدم فلا يُنصح بتناوله قبل التعرض لإجراء جراحة على الأقل بأسبوعين حتى لا تتعرض لنزيف الدم أثناء القيام بالجراحة.

 

هل يمكنك زراعته في المنزل

من السهل زراعته في المنزل، يمكنك زراعته في حاوية ووضعه في الشرفة أو بالقرب من النافذة أو يمكنك زراعته في حديقة المنزل إن وجدت. ومن حسن الحظ أنه يمكن زراعته في أي نوع تربة ما يسهل الأمر أكثر.

 

ولكن إذا أردت الوصول لأفضل نتيجة يُنصح بزراعته في تربة رملية سريعة الجفاف وذلك لأنه يحتاج إلى كمية قليلة من الماء ليُروى وإذا بالغت في ري  بالماء سيؤدي ذلك إلى أن جودة النبات لن تكون جيدة للغاية.

 

الموسم الأفضل لزراعته

من الأفضل زراعته أثناء بداية فصل الربيع أو أواخر الشتاء، وذلك لأن زراعته في درجة حرارة منخفضة جداً من شأنه أن يدمر النبات أو أن يؤدي إلى موت البذور الخاصة به، إذا اُضطررت إلى زراعته أثناء المواسم الباردة عليك زراعته داخل المنزل وعدم تعريضه للطقس الخارجي حتى تتحسن الأجواء. من المهم أيضاً أن تتأكد من تعرضه إلى أشعة الشمس أثناء نموه.

 

كيفية زراعته

يمكنك البدء في زراعته عن طريق وضع بذور البردقوش تحت التربة قليلاً وريها بالقليل من الماء و تعريضها للشمس، ومع نمو البذور عليك أن تتأكد من أن البذور تبتعد عن بعضها مسافة 10 بوصات في اتجاهات مختلفة، يمكنك حصاده بعد أن يصل طوله إلى 3 بوصات.

 

ومن أجل الحصول على أفضل مذاق و نكهة للبردقوش يُفضل حصاده قبل أن تتفتح الأزهار الخاصة به عندما يتم حصاده قم بتجفيفة جيداً حتى تحتفظ بالمذاق والنكهة الخاصة به، اجمع نباتات البردقوش جميعاً معاً واحفظهم في غرفة مظلمة ذات تهوية جيدة من أجل الحفاظ عليهم.

 

وبعد أن تعرفنا عليه وعلى فوائده بالنسبة للصحة رأينا أنه جدير بالذكر أنه من المهم الأخذ في الاعتبار الكمية التي تتناولها حتى لا يتسبب في الإصابة بأي من الأضرار التي ذكرناها سالفاً، لما يتم تحديد النسبة أو الجرعة الكافية التي تكفي من أجل العلاجات المختلفة وإنما ذكر الأطباء و أخصائيو التغذية أنه فقط لا يجب الإسراف في تناوله وإنما يجب تناوله بشكل معتدل.

 

المراجع:

  1. Mercola:Marjoram: A Versatile Herb for Cooking and Aromatherapy
  2. Healthy Focus: 8 Proven Benefits of Marjoram
  3. Organic Facts: 23 Surprising Benefits Of Marjoram Essential Oil
  4. Web MD: MARJORAM
السابق
الغذاء الصحي للاطفال والتشجيع على تناوله + وصفات
التالي
التهاب الحلق المزمن