التغذية

الباذنجان للتخسيس

الباذنجان للتخسيس

الباذنجان هو أحد الأطعمة النباتية ذات القيمة الغذائية العالية التي يجب علينا جميعا إضافتها إلى وجباتنا اليومية، وخاصة أولئك الراغبين في تقليص أوزانهم نظرا للفوائد المتعددة التي يمكن لهذا النبات أن يوفرها لهم على مدار رحلة فقدان الوزن، وهو ما يمكن أن نبينه عبر هذا المقال الذي نلقي فيه الضوء على فوائد الباذنجان للتخسيس في ما يلي. 

 

حقائق غذائية عن الباذنجان

قبل الحديث في تفاصيل هذا المقال الخاصة بـ الباذنجان للتخسيس يجب أن نذكر أولا الحقائق الغذائية لهذا النبات لتوضيح العناصر الغذائية الكثيرة التي يوفرها لأجسامنا والتي يمكن أن نضمنها فقط بمجرد إضافته إلى إحدى وجباتنا اليومية يحتوي كوب واحد من الباذنجان (100 جرام) على العناصر الغذائية التالية:

 

 

  • السعرات الحرارية: 35

  • نسبة السكريات: منخفضة

  • الألياف الغذائية: 9%

  • النحاس: 7%

  • فيتامين B1: 7%

  • المنجنيز: 5%

  • فيتامين B6: 5%

  • فيتامين B3: 4%

  • فيتامين ك: 3%

  • حمص الفوليك: 3%

  • البروتين: 1%

  • البوتاسيوم: 5%

 

ما هي فوائد الباذنجان للتخسيس

يمكن القول إن هناك الكثيرمن فوائد الباذنجان للتخسيس إذ أن العلاقة بينهما قوية نظرا للمغذيات الطبيعية التي يحتوي عليها الباذنجان والتي يمكن لها أن تساهم في تحقيق النجاح خلال فترة سعي أصحاب الأوزان الزائدة للوصول إلى هدف الوزن المناسب أو المثالي، وهو ما يمكن توضيحه عبر الفوائد التالية.

 

1. تحسين عملية الهضم:

يمكن التأكيد على فوائد الباذنجان للتنحيف من خلال هذه الفائدة الكبيرة التي يقدمها هذا النبات للباحثين عن فقدان الوزن، فكلما عمل جهازك الهضمي بشكل جيد سارت عملية فقدان الوزن بشكل جيد.

 

يحتوي الباذنجان على نسبة عالية من الماء بينما يحتوي على القليل من الكربوهيدرات والدهون والبروتين، وبالتالي فهو خيار مثالي يمكن إضافته إلى وجباتك اليومية للتخسيس لسهولة هضمه.

 

2. غني بمضادات الأكسدة:

لا يمكن الحديث عن فوائد الباذنجان للتخسيس دون ذكر هذه الفائدة الصحية المهمة لهذا النبات، وهي احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الطبيعية.

(مقال متعلّق)  اشهر 4 وصفات من اطباق الباذنجان

 

مضادات الأكسدة هي المواد التي ينتجها الجسم لمكافحة المواد الضارة المعروفة باسم الجذور الحرة التي تنتج عن استهلاك خلايا الجسم للأكسجين خلال عملية التمثيل الغذائي والتي تسبب الكثير من الأضرار لخلايانا وأجسامنا.

 

تعمل مضادات الأكسدة في الباذنجان على تحسين وظائف القلب والأوعية الدموية وهي الوظائف التي عادة ما تتأثر سلبا بزيادة الوزن، وهي المهمة الرائعة التي يمكن أن يقدمها لنا الباذنجان أثناء مرحلة فقدان الوزن.

 

على الرغم من عدم وجود الكثير من الأدلة العلمية على ارتباط مضادات الأكسدة بفقدان الوزن، إلا أن هناك الكثير من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة تتميز بصفات غذائية مثالية لفقدان الوزن، خاصة أن غالبيتها تتشارك في قلة السعرات الحرارية وارتفاع نسبة الألياف الغذائية، إلى جانب تعزيز قوة جهاز المناعة ومكافحة العدوى والأمراض.

 

3. غني بالألياف الغذائية:

يعتبر الباذنجان وجميع الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية الطبيعية من الأسلحة المهمة في رحلة فقدان الوزن، فالألياف الغذائية تساعدنا على الشعور بالشبع.

 

الألياف الغذائية تعزز شعورنا بالامتلاء بمجرد تناولها عبر الكثير من المواد الغذائية ومن بينها الباذنجان، فهي تتحرك ببطء عبر جهازنا الهضمي مما يساعدنا في تقليل كمية الطعام الذي نتناوله وهو الأمر المفيد جدا لتقليل الوزن.

 

4. يمنع احتباس السوائل:

يحتوي الباذنجان على نسبة مرتفعة من الماء مما يعني أنه من الخضروات المفيدة جدا للتخسيس ويعد مثاليا للأشخاص الذين يحاولون تقليص أوزانهم.

 

كما يقدم الباذنجان فائدة كبيرة في عملية إنقاص الوزن تتمثل في مساعدته على منع احتباس السوائل في اجسامنا إذ يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على توازن درجة الحموضة في الجسم، كما يساعد في الحفاظ على توازن مستويات السوائل في أجسامنا.

(مقال متعلّق)  تعرف على انواع الباذنجان (11 نوع)

 

يمكن تناول ماء الباذنجان للتخسيس وطرد السوائل الزائدة والسموم وذلك إذ يعتبر شرب ماء الباذنجان وسيلة مفيدة في إدرار البول وتحسين عملية الهضم.

 

5. منخفض السعرات الحرارية:

عند الحديث عن فقدان الوزن فإن العامل الأكبر لنجاحنا في تقليص أوزاننا هو قدرتنا على استهلاك نسبة أقل من المعتاد من السعرات الحرارية اليومية ليتجه الجسم لحرق المزيد من سعراتنا الحرارية المخزنة للتعويض.

 

وبالتالي فإن أحد الفوائد التي تؤكد أهمية الباذنجان للتخسيس هو انخفاض السعرات الحرارية في الباذنجان والتي تجعله أحد الخيارات الغذائية المهمة لفقدان الوزن، إذ يحتوي كوب واحد من الباذنجان (82 جراماً) على 20 سعرة حرارية فقط، إلي جانب ارتفاع نسبة الألياف الغذائية والمعادن فيه.

 

6. تنظيم مستويات السكر في الدم:

تعتبر إحدى المشكلات البارزة لأصحاب الوزن الزائد هي اضطراب مستويات السكر في الدم، ولذلك من المهم خلال مشوار فقدان الوزن تحقيق التوازن تدريجيا في نسبة السكر بالدم، ويكون ذلك من خلال الفقدان التدريجي للوزن وتناول الأطعمة التي تساعد على ذلك أو تعاطي بعض الادوية وفق رؤية الطبيب في بعض الأحيان.

 

يعتبر الباذنجان من الأطعمة المهمة التي تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم وذلك لاحتواء الباذنجان على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تخفض نسبة السكر في الدم عن طريق إبطاء عمليتي الهضم وامتصاص السكر في الجسم.

 

يحتوي الباذنجان على العديد من المركبات النباتية المفيدة وفي مقدمتها مادة البوليفينول، وهي من المركبات النباتية الطبيعية التي تخفض معدلات امتصاص السكر وتزيد إفرازات الأنسولين مما يساعد في تقليل نسبة السكر في الدم.

 

7. يخفض نسبة الكوليسترول الضار (LDL):

يساعد الباذنجان على تخفيض نسبة الكوليسترول السيء (LDL) في الدم كما يخفض من مستويات الدهون الثلاثية وبالتالي يخفض من احتمالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

(مقال متعلّق)  اضرار الباذنجان عند تناوله بكثرة

 

يعتبر ارتفاع الكوليسترول السيء من أبرز سمات ارتفاع الوزن لذلك وقد أثبتت العديد من التجارب المخبرية التي أجريت على الحيوانات خاصة الفئران والأرانب أن الباذنجان يخفض مستويات الكوليسترول السيء الأمر الذي يساعد جدران الأوعية الدموية والشرايين على الراحة وبالتالي تدفق الدم فيها بصورة أفضل.

 

يجب التأكيد على أنه للحصول على هذه الفائدة التي تبين الترابط بين الباذنجان للتخسيس يجب طهي الباذنجان بطريقة صحيحة، علما بأن الباذنجان المقلي يمتص الكثير من الدهون مما يجعله أكثر ضررا وثقلا، ومن الأفضل طهيه في الفرن أو على الشواية للحصول على فوائده كاملة.

 

8. يقلل امتصاص الدهون:

يحتوي الباذنجان على مركب يسمى سابونين وهو مركب يساعدنا على امتصاص الدهون من الطعام وعلى عكس الكثير من الأدوية تؤدي الغرض نفسه، ليس للباذنجان أي آثار جانبية مثل تلك الأدوية التي قد تسبب خفقان القلب بالإضافة إلى مشاكل القناة الهضمية.

 

9. التخلص من دهون البطن:

تعتبر دهون البطن من أكبر المشكلات التي يمكن أن نواجهها خلال عملية فقدان الوزن، ولذلك يلجأ الكثير من أصحاب الوزن الزائد لطرق عدة من اجل التخلص منها، فهناك التمارين الرياضية التي لا غنى عنها، بالإضافة للنظام الغذائي الصحي.

 

يعتبر ماء الباذنجان مفيدا وعلاجا ممتازا يساعد مع الوسائل السابق ذكرها في إذابة دهون البطن، نظرا للمحتوى العالي من الماء والألياف الذي يحتوي عليه الباذنجان بالإضافة إلى الفيتامينات وغيرها فقط كل ما عليك هو الاهتمام بوضع الباذنجان وماء الباذنجان ضمن وجباتك اليومية للحد من دهون البطن المزعجة.

 

المراجع:

  1. Step To Health: Eat Eggplant to Lose Weight & Improve Digestion
  2. Health Line: 7 Surprising Health Benefits of Eggplants

 

السابق
البطيخ ومرض السكري : معلومات ستهمك
التالي
البطاطا الحلوة والسكري