المرأة و الحمل

البابونج للحامل : هل هو خطر؟

إنتشرت بصورة كبيرة في الأونة الأخيرة الأعشاب العلاجية، ويمكنك أن تجديها بأنواعها المختلفة على الأرفف في الأسواق والبقالات، وذلك لفوائدها العلاجية وأثرها الذي لا ينكره أحد في التخفيف من التوتر والضغوط العصبية وتحسين بعض الأعراض مثل اسباب ارتفاع ضغط الدم وامداد الجسم ببعض الفيتامينات والمعادن الهامة، وغيرها من الفوائد الصحية والعلاجية والتي اجريت عليها دراسات عديدة وأثبتت فاعليتها على مر السنين.

 

ولكن عندما تكوني حاملا عليكِ أن تفكري جيدا في كل ما تتناوليه من أغذية ومن ذلك الأعشاب الطبية، للتأكد من أنها أمنة على الحمل وعلى صحة ونمو الجنين، عليك معرفة مزايا ومخاطر الأغذية التي تتناوليها وتأثيراتها والجرعات المسموحة منها.

 

وفي الحالات العادية يمكنك الاستمتاع بكوب من شاي البابونج وبما يمنحه لك من استرخاء وهدوء ولكن ماذا عن تأثير البابونج للحامل وهل تناول شاي أزهار البابونج يكون أمنا على الحمل وعلى صحة ونمو الجنين؟

 

وينصح بعض الأطباء الأم الحامل بالتقليل من شرب شاي الأعشاب بوجه عام بما في ذلك شاي أزهار البابونج ولكن هل تسري هذه النصيحة بشكل عام وبدون تحفظات؟ تعرفي معنا من خلال هذا الموضوع على فوائد وعيوب البابونج للحامل وتأثيراتها على صحتك وصحة الجنين.

 

البابونج للحامل

 

هل شرب شاي البابونج للحامل آمن ؟

عندما يأتي الأمر لشاي الأعشاب فإنه ينقسم الى قسمين رئيسيين قسم يعتمد على أوراق النباتات العشبية وقسم أخر يتضمن استخدام البذور والجذور والأزهار والثمار، بالنسبة لأوراق النباتات فتحتوي نسبة منها على مركب الكافيين.

 

كما هو الحال في الشاي الأسود والشاي الاخضر وحتى النوع الذي يتم فيه استخلاص الكافيين يظل به نسبة من هذا المركب، أما النوع الذي يعتمد على أجزاء النبات الأخرى مثل الجذور والبذور والأزهار والثمار فيكون خاليا من الكافيين.

 

وينصح الأطباء الأم الحامل والتي ترضع طفلها طبيعيا بالابتعاد عن تناول الأغذية الغنية بالكافيين بوجه عام، أو الحد من الكميات المستهلكة يوميا من هذه الأغذية، وذلك لأن الجنين والطفل الرضيع لا يستطيع جسمه التعامل مع مركب الكافيين بصورة سليمة بعكس الحال لدى الكبار ما يتسبب في تراكمه بالجسم وقد يصل الى حد السمية.

(مقال متعلّق)  الزنجبيل للحامل : فوائد واضرار

 

وهذه التوصية الطبية تتضمن كل المشروبات والأغذية المحتوية على الكافيين بما في ذلك الصودا والشيكولاتة، فكلما تناولتِ كميات أكبر من الكافيين كلما زاد تركيز هذا المركب في جسمك وأثر على الطفل، ولذلك عليكِ أن تنتبهي لكل مصادر الكافيين التي تتناولينها على مدار اليوم.

 

ما هو شاي البابونج العشبي ؟

إن شاي الأعشاب يتم استخراجه من أجزاء النبات الغير ورقية مثل البذور والأزهار والثمار والجذور وشاي البابونج الطبيعي لا يحتوي على الكافيين وعليكِ قراءة المكونات جيدا قبل شراء البابونج للتأكد من خلوه من الكافيين في حالة كنتِ غير متأكدة.

 

وبحسب منظمة الأغذية والأدوية الأمريكية فليس كل شاي أعشاب يكون أمنا للحامل ويرجع ذلك الى نوع الأعشاب المستخدمة حيث يحتاج الأمر للكثير من الدراسات لتصنيف الأنواع الأمنة والغير أمنة من الأعشاب خلال فترة الحمل، فهناك العديد من العوامل التي تحدد مدى سلامة استخدام هذه الأعشاب خلال فترة الحمل.

 

فوائد شرب البابونج للحامل

إن البابونج أو الكاموميل هو نبات يشبه الأقحوان بل هو ينتمي الى نفس التصنيف وكلاهما لهما أزهار بيضاء متشابهة، ويوجد نوعان من البابونج هما النوع الألماني والنوع الروماني، وهو عشبة تستخدم للأغراض العلاجية منذ عهد الفراعنة، وعادة ما يستخدم البابونج الألماني للأغراض العلاجية وأثبت فاعلية وكفاءة علاجية لألاف السنين.

 

ولأكثر الناس فإن البابونج له فوائد عديدة للصحة حيث يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحافظ على الخلايا من التلف وتساهم في تجددها وصحتها، ويساعد في التغلب على الأرق والقلق كما أنه يعمل كمضاد للالتهابات.

 

ويعرف البابونج بتأثيراته المهدئة للأعصاب وبأنه يقي الجسم من الاصابة بالبرد حيث يحفز مناعة الجسم، ويقي من بعض الأمراض الأخرى، كما يمكن للبابونج أن يمنح الجسم الترطيب اللازم لعمله بصورة جيدة.

 

الا أن بعض الأطباء مازالوا يحذرون من الافراط في تناول البابونج للحامل وذلك فقط لأنه ليس هناك دراسات طبية كافية حول تأثيراته على الحمل وذلك ينطبق على باقي الأعشاب الطبية حيث ينصح الأطباء بعدم الافراط في تناول أي نوع من الأعشاب الطبيعية وحتى تلك التي تعد أمنة على الحامل.

 

مخاطر تناول البابونج للحامل

يحتوي البابونج على نسبة من مضادات الالتهابات وهي مركبات يمكن أن تكون ضارة بالحمل في حالة تناولها بكميات كبيرة ويعتمد ذلك على التاريخ المرضي للأم وعلى حالتها الصحية بوجه عام وعلى مقدار ما تتناوله يوميا من البابونج.

(مقال متعلّق)  فوائد البردقوش للحمل

 

ومن المهم التأكيد على أنه ليست كل الأعشاب متماثلة في تأثيراتها وعلى الأم الحامل التأكد من طبيبها قبل تناول شاي الأعشاب بأنواعه المختلفة وخاصة اذا كانت تتناول أي أدوية أو مكملات غذائية أخرى.

 

وفي حالة البابونج للحامل ينصح بعض الأطباء بتناوله بصورة معتدلة خلال فترة الحمل بينما يفضل البعض الأخر تقليل استهلاكه الى اقصى درجة ممكنة وعلى كل الأحوال عليكِ التأكد من أن البابونج الذي تتناوليه خلال فترة الحمل من مصادر موثوق بها ومزوع بدون استخدام الأسمدة والمبيدات الكيماوية.

 

هل يمكن للبابونج تحفيز عملية الولادة ؟

قد تكوني سمعت من صديقاتك بفوائد شاي البابونج في تحفيز عملية الولادة والتسريع من انقباضات الرحم، الا أنه لا يوجد أي دراسات تؤكد هذه الفرضية بصورة علمية وحتى الأن أو تؤكد أن البابونج يزيد من الطلق.

 

وهناك مجموعة من الأعشاب الطبية التي قد يحذر منها أطباء النساء والتوليد خلال المرحلة الأولى من الحمل وذلك لقدرتها على احداث انقباضات في الرحم ومنها عشبة الكوهوش الزرقاء والسوداء وليس من ضمنها البابونج.

 

هل هناك أي نوع من الشاي العشبي الذي يمكن أن يكون أماناً للحامل؟

يمكن تصنيف بعض أنواع شاي الأعشاب باعتبارها أكثر أمانا للأم الحامل من غيرها مثل اوراق التوت البري ونبات القراص وهي نباتات تكون بصفة عامة أمنة على الحامل وعلى جنينها ولكن عليكِ الابتعاد عن الأعشاب المخصصة للتخسيس خلال فترة الحمل أو الأعشاب التي تستخدم لعلاج الامساك وتليين البراز.

 

كما عليكِ تجنب الأعشاب المدعمة بالمكملات الغذائية حيث يمكنها أن تتعارض مع أي نوع من الأدوية أو الفيتامينات التي تتناولينها خلال الحمل وعليكِ أن تضعي في اعتبارك أنه حتى الأعشاب التي يوضع عليها تأكيد بأنها أمنة خلال الحمل لم يجرى عليها التجارب الكافية التي تدعم هذه الفكرة بنسبة 100%.

 

الأعشاب الطبية التي تصنف كأعشاب أمنة للحامل 

 

1. أوراق التوت البري الأحمر :

وهي غنية بعنصر الحديد ويمكنه أن يحسن من حالة الرحم ويقلل من الشعور بلغثيان ويزيد من ادرار حليب الثدي ويسهل من عملية الولادة ويخفف من ألمها وهناك العديد من الدراسات التي اظهرت قدرة التوت البري الأحمر على تحسين صحة الرحم خلال فترة الحمل وهناك خلاف حول ما اذا كان على المرأة الحامل تناوله طوال فترة الحمل أو خلال المرحلة الثانية والثالثة منه فقط.

 

2. أوراق النعناع :

يمكن لها أن تحسن من أعراض الغثيان والغثيان الصباحي الذي يصيب الحامل.

(مقال متعلّق)  مخاطر الكراوية للحامل

 

3. بلسم الليمون :

يمكنه أن يعمل كمهدئ للأعصاب ويعالج القلق الزائد والتهيج والأرق.

 

4. جذور الزنجبيل :

يمكن لها أن تعالج الغثيان والقيء.

 

5. البابونج للحامل :

يتم تصنيف البابونج ضمن الأعشاب الأمنة للحامل مع الوضع في العتبار بأنه لا يوجد دراسات كافية تؤكد بما لا يدع مجالا للشك هذا الأمر وهو غني بالكالسيوم والماغنسيوم ويساعد على نوم هادئ ويقلل من الالتهابات.

 

6. نبات القراص :

وهو غني بفيتامينات أ، جـ، ك، وبالكالسيوم والبوتاسيوم والحديد وينصح البعض السيدة الحامل بتناوله بينما لا ينصح البعض الأخر به خلال فترة الحمل والبعض يعتبر أن الأمر يعتمد عن الجزء المستخدم من النبات وما اذا كان الجذور أم الأوراق.

 

أعدي شاي الأعشاب الخاص بكِ خلال فترة الحمل : 

يمكنك صناعة كوب لذيذ ومفيد من شاي الأعشاب باستخدام البرتقال أو التفاح أو الأناناس أو الليمون أو الكمثرى أو القرفة أو النعناع وذلك بغلي أي منهم مع الماء ولا تستخدمي أي نوع من الأعشاب التي تنمو في حديقة منزلك بدون أن تعرفي ما هو وما هي تأثيراته على الحمل.

 

لماذا يتخوف بعض الباحثين من اعطاء البابونج للحامل ؟

يرجع ذلك الى احتواء البابونج على مضادات الألتهابات كما هو الحال في أدوية مثل الاسبرين ويمكن لتناول البابونج بصورة منتظمة خلال الحمل أن يسبب مشكلات صحية ويؤثر على القلب والدورة الدموية للجنين وينصح الخبراء بتناول كوب الى كوبين من الشاي العشبي على أقصى تقدير خلال الحمل يوميا حيث يمكن للجسم التعامل مع مثل هذه الكميات بأمان بدون مشكلات.

 

وعليكِ أن تغيري نوع شاي الأعشاب وتنوعي في كل يوم نوع أخر لتجنب التأثيرات الضارة الناتجة عن الافراط في تناول أحد الأنواع فيمكن أن تتناولي البابونج في يوم والشاي الأخضر في يوم أخر والتوت البري أو الزنجبيل في يوم ثالث وهكذا حيث يمكنك الاستفادة مما تحويه هذه الأعشاب من مميزات لكِ ولطفلك وتتجنبي ما قد ينجم عنها من تأثيرات ضارة قد تؤثر على الحمل.

 

المراجع:

  1. Health Line: Chamomile Tea While Pregnant: Is It Safe
  2. American Pregnancy: Herbal Tea And Pregnancy
  3. Nutrition Facts: Chamomile Tea May Not Be Safe During Pregnancy
  4. The Labor Of Love: Is it safe to drink chamomile tea during pregnancy
السابق
مشروبات تسبب الاجهاض
التالي
الرياضة بعد الولادة : كل ما عليك ان تعرفيه