امراض الاطفال

الانيميا عند الاطفال : اعراضها مخاطرها وعلاجها

يعد مرض فقر الدم أو ما يعرف باسم (الانيميا) من الأمراض الأكثر انتشاراً بين الأطفال، والذي شُخص بها أكثر من 20% من الأطفال حول العالم ولمن لا يعرف مرض الانيميا؛ هو عبارة نقص في كرات الدم الحمراء أو نقص أحد أنواع البروتين، والذي يطلق عليه الهيموجلوبين أو حامل الاكسجين في الدم، مما ينتج عنه ظهور بعض الأعراض المريضة على الأطفال.

 

الانيميا عند الاطفال

وقد صنفت منظمة الصحة العالمية، حالات الإصابة بمرض الانيميا،عندما تصبح عدد خلايا الدم الحمراء أقل من 11 جم / ديسيلتر في الدم حول أنواع وأعراض الانيميا عند الاطفال وأهم الطرق التي تساعد في علاجها، كان لنا هذا التقرير:

 

أنواع الانيميا عند الاطفال

حيث أشارت العديد من الدراسات العلمية، إلى أن هناك صور وأنواع مختلفة يمكن أن يظهر من خلالها مرض الانيميا عن الاطفال ومن أهم هذه الأنواع ما يلي:

 

1. فقر الدم او انيميا نقص الحديد :

والتي تعد من أكثر أنواع مرض الانيميا شيوعاً بين الاطفال، ويعد المسبب الرئيسي للإصابة بها، هو نقص عنصر الحديد أو عدم امتصاص الجسم له بشكل جيد، وعادة ما تحدث الإصابة بهذا النوع من الانيميا، نتيجة سوء التغذية أو فقدان كمية كبيرة من الدماء، في حال التعرض لحادث أو عقب العمليات الجراحية وغيرها.

 

2. فقر الدم أو الانيميا البحرية أو ما تسمى (الثالاسيميا) :

وتعد الانيميا البحرية أو ما يطلق عليها انيميا البحر المتوسط، أحد انواع الانيميا الأكثر انتشاراً، وهي عبارة عن اضطراب وراثي، ينتج في الجسم ويصيب خلايا الدم الحمراء، وله نوعان هما الثالاسيميا ألفا أو بيتا.

(مقال متعلّق)  اسباب فقر الدم

 

3. فقر الدم (الانيميا) المنجلية :

وهذا النوع من الانيميا يحدث عندما تصبح خلايا الدم الحمراء مشوهة أو متهالكه أو تالفة، كما أنها تؤدي إلى تكسر خلايا الدم الحمراء في الجسم، وعادة ما يحدث هذا الأمر لأسباب وراثية، ويستدل عليها من خلال الإصابة بتورم في اليدين والقدمين وارتفاع درجة حرارة الجسم، بالإضافة إلى خفقان القلب وزيادة عدد نبضاته، وخاصة عند القيام بأي نشاط بدني.

 

4. فقر الدم (الانيميا) الانحلالية :

كما تحدث الإصابة بفقر الدم (الانيميا) الانحلالية، في حال نقص عدد كرات الدم الحمراء في الجسم أو حدوث خلل في وظائفها، ويعتبر الأكثر خطورة بين أنواع الانيميا؛ حيث يؤدي مضاعفات هذا المرض إلى الإصابة بفشل في النخاع العظمي في الجسم، وتعد الأسباب الوراثية من الأسباب الأكثر شيوعاً للإصابة بهذا المرض.

 

5. فقر الدم (الانيميا) اللاتنسجية :

وتحدث الإصابة بهذا النوع من الانيميا، عندما يصبح النخاع العظمي غير قادر على إنتاج ما يكفي الجسم من كرات الدم الحمراء والبيضاء، مما يؤدي إلى الإصابة بالأنيميا اللاتنسجية، وفي هذا الصدد، فقد اثبتت الدراسات العلمية أن 30% أسباب الإصابة بهذا النوع من الانيميا، يرجع إلى أسباب وراثية، ومن مضاعفات الإصابة بهذا المرض الإصابة بسرطان الدم.

 

6. فقر الدم (الانيميا) نقص فيتامين b12 :

وهي أحد أنواع الانيميا، التي تنتج عن نقص فيتامين B12 في الجسم أو عدم امتصاص الجسم لهذا العنصر، مما يؤدي إلى عدم إنتاج الجسم للكميات الكافية من كرات الدم الحمراء، ومن أبرز مضاعفات الإصابة بهذا النوع من الانيميا، هو تلف خلايا الجهاز العصبي وزيادة في معدل التنفس نتيجة نقص نسبة الأكسجين في الدم.

 

اعراض الانيميا عند الاطفال :

أكد المتخصصون على أن هناك مجموعة من العلامات والمؤشرات التي تشير إلى إصابة الطفل بالانيميا أو مرض فقر الدم، ومن أهم هذه الأعراض، ما يلي:

(مقال متعلّق)  فقر الدم : مقال شامل

 

  • زيادة ملحوظة في عدد ضربات القلب عند الاطفال.

  • كما يعاني الأطفال من ضيق التنفس أو صعوبة في ألتقاط الانفاس، ويلاحظ ذلك أثناء المشي.

  • نقص في الطاقة وعدم القدرة على بذل أي مجهود، من أهم العلامات التي تشير إلى الإصابة بالانيميا عند الاطفال ايضاً.

  • الشعور بالصداع والدوار (الدوخة) من أهم العلامات التي تلازم الإصابة بمرض الانيميا عند الاطفال ايضاً. 

  • شحوب الوجه واصفرار الجلد والعيون، من علامات الانيميا عند الاطفال ايضاً.

  • كما تشير الدراسات إلى أن صعوبة وبطئ إلتئام الجروح، من العلامات التي تشير إلى الإصابة بمرض الانيميا عند الاطفال كذالك.

  • كما يعد بطئ عملية النمو وعدم ظهور الأسنان وتورم اللثة، من علامات الإصابة بمرض الانيميا عند الاطفال ايضاً.

 

هل هناك مضاعفات للإصابة بمرض الانيميا عند الاطفال ؟

يؤكد المتخصصون على أن تجاهل الإصابة بمرض الانيميا، يؤدي إلى حدوث العديد من المضاعفات الخطيرة على صحة الطفل، ومن أهم هذه المضاعفات مايلي :

 

  • حدوث مشكلات في النمو وعدم اكتمال نمو بعض الأعضاء

  • حدوث الآلم وتورم في المفاصل، وأحياناً قد يصل الأمر إلى حد الإصابة بهشاشة وضعف في العظام

  • الإصابة بفشل في النخاع العظمي من مضاعفات الإصابة بمرض الانيميا عند الاطفال

  • الإصابة بسرطان الدم أو ما يعرف باسم (اللوكيميا) من مضاعفات الاصابة بمرض الانيميا عند الاطفال

 

علاج الانيميا عند الاطفال

عن علاج الانيميا عند الاطفال فيؤكد المتخصصون على أن هناك العديد السبل لعلاج الانيميا عند الاطفال ومن أبرز هذه الوسائل ما يلي:

 

1. الاستعانه بالمكملات الغذائية :

من الطرق الأكثر شيوعاً، والتي يستعين بها المتخصصون في علاج الانيميا عند الاطفال وهي المكملات الغذائية والتي تتوافر في الأسواق من خلال العديد من الصور والمسميات وتصلح لجميع الأعمار، ومن أهم هذه المكملات هي فيتامين الحديد وفيتامين b12.

(مقال متعلّق)  علاج فقر الدم الحاد في اسبوع

 

2. نقل الدم :

وفي بعض الحالات، يعتبر نقل الدم من الوسائل الضرورية لعلاج فقر الدم (الانيميا) بشكل سريع عند الاطفال، وخاصة في حال التعرض إلى الحوادث أو في حال الخضوع للعمليات الجراحية.

 

3. الأدوية والعقاقير الطبية :

وفي بعض الحالات، يتم الاستعانه بالأدوية والعقاقير الطبية التي تكافح عدوى النخاع العظمي، وتعمل على تحفيز النخاع العظمي على إنتاج خلايا الدم في الجسم، مما يحسن من نسبة الانيميا في الجسم.

 

وفي الحالات القصوى، يوصي المتخصصين بالإستعانه بالعمليات الجراحية في زرع النخاع العظمي، وعادة ما يستعين المتخصصين بهذا الحل في حال الإصابة بمرض انيميا اللاتنسجي.

 

4. النظام الغذائي الصحيح :

ومن أهم الوسائل التي تساعد في علاج الانيميا عند الاطفال هو تعديل النظام الغذائي، والاستعانه بالأطعمة الغنية بعنصر الحديد وفيتامين ب 12، مثل التفاح واللحوم الحمراء والسبانخ والخوخ والعدس والعسل الاسود والفاصوليا البيضاء واليقطين والبيض وغيرها.

 

المراجع:

  1. Medscape: Pediatric Acute Anemia
  2. Mom Junction: Anemia In Children – Causes, Symptoms And Treatment
  3. Healthy Children: Anemia and Your Child: Parent FAQs

 

السابق
فيتامين أ للحامل : فوائدة ومضار زيادة تناوله
التالي
الاكل الممنوع لمرضى الكبد