الصحة الجنسية

لماذا يحدث الانتصاب الصباحي + تفاصيل مهمة

إن كنت من الرجال فأنت غالبا قد مررت أكثر من مرة بحالة الانتصاب الصباحي، ولكن لماذا يحدث هذا الانتصاب في الصباح دون سبب، حتى لو لم تكن قد مررت بحالة من النشاط الجنسي؟ وهل هو أمر صحي؟ وهل تكرار حدوثه علامة على وجود مشكلة؟

 

من خلال هذا المقال سنقدم لك الكثير من الاجابات حول الانتصاب الصباحي، وعن إن كان أمر صحي أم لا، وغيرها الكثير من الاسئلة التي قد تهمك.. لنتابع من خلال الاسئلة القامة..

 

لماذا يحدث الانتصاب الصباحي

السر يكمن في الأعصاب، وخاصة (العصب العجزي)، والذي هو جزء من الجهاز العصبي السمبثاوي، وهو الذي يتحكم في عملية الانتصاب فالجهاز العصبي السمبثاوي هو المسؤول عن أشياء عديدة في الجسم، منها الهضم والإثارة الجنسية، وغالبا ما ينشط الجهاز العصبي السمبتاوي عندما تكون نائماً.. لذا فيحدث الانتصاب في بعض الأحيان حتى أثناء نومك.

 

لذا فحين تستيقظ وتلاحظ أن القضيب في حالة الانتصاب فهو في الواقع ملاحظة خاطئة، بل أن ما يحدث هو أن القضيب أثناء يومك يحدث له انتصابات متكررة، فقط حين الاستيقاظ تلاحظ أنه لا يزال في حالة الانتصاب إذا ما يمكننا أن نقول بشكل أوضح، أن الانتصاب هو انتصاب في أثناء النوم، والانتصاب الصباحي هو تسمية خاطئة.

 

هل سبب الانتصاب الصباحي هو الاحلام

هناك الكثير من التفسيرات التي تسبب –ما اتفقنا على تسميته- الانتصاب أثناء النوم، أو الانتصاب الصباحي، منها الأحلام التي يمكن أن تسبب الانتصاب الصباحي كذلك يمكن أن يكون من الأسباب هو المثانة الممتلئة التي تضغط على القضيب مما يسبب الانتصاب. كذلك يمكن للمثانة الممتلئة أن تضغط وتعمل على تحفيز العصب العجزي.

 

كذلك فإنه أثناء النوم العميق يكون الجهاز العصبي السمبتاوي أكثر نشاطًا، وهو الوقت المخصص للأحلام، فربما قد يكون واحدة من أحلامك لها علاقة جنسية أو مثيرة، وهو ما يؤدي بدوره إلى الانتصاب، وفي بعض الحالات يؤدي إلى القذف كذلك لا يعني ظهور الانتصاب الصباحي بشكل متكرر هو أنك في حاجة إلى ممارسة الجنس، أو أنك تعاني من كبت جنسي مثلا، فكذلك لا توجد علاقة بينهما.

 

هل يحدث الانتصاب الصباحي لكل الأعمار

نعم يمكن أن يحدث الانتصاب الصباحي لكافة الأعمار، بل ولن تصدق هذا، فهو حتى يحدث للأجنة الذكور في الرحم بل حتى بعض الىباء للأطفال حديثي الولادة أو من هم في عمر عام أو عامين، يلاحظون أن هناك انتصاب لدى أطفالهم، وقد يقلقون بسبب هذا، إن كان طفلهم يعاني من مشكلة ما.. ولكن هذا أمر طبيعي تمامًا.

 

لكن ما يحدث هو أن تكرار حدوث الانتصاب الصباحي يقل تدريجيا مع التقدم في العمر، خاصة أن مستويات افراز هرمونات الذكورة يقل مع الوقت، كذلك فنشاط الجهاز الدوري تقل كفاءته، وبالتالي تقل عدد مرات ملاحظتك لحدوث هذا الانتصاب.

(مقال متعلّق)  علاج ضعف الانتصاب

 

هل يدل الانتصاب الصباحي على مشكلة في الانتصاب

ضعف الانتصاب في الغالب له العديد من العوامل، منها مشكلة في وظيفة الجهاز العصبي أو بسبب مشكلات الأوعية الدموية، وغيرها من الأسباب النفسية والمرضية.

 

لذا فإن الانتصاب الصباحي يمكنه أن يكشف لنا عن السبب الذي يكمن في ضعف الانتصاب، فقد تلاحظ أن طبيبك قد يسألك – إن كنت تعاني من ضعف الانتصاب – عن إن كنت تلاحظ أن لديك انتصاب في الصباح أم لا.

 

والسر هنا يكمن في أنك لو كان يحدث معك الانتصاب الصباحي وتعاني في نفس الوقت من ضعف الانتصاب، فهذا يعني أن المشكلة لديك نفسية في الأساس.

 

فإنت كنت تعاني من ضعف الانتصاب أثناء العلاقة الحميمية، وتلاحظ أن هناك انتصاب قوي في الصباح، فعليك بالبحث عن الأسباب النفسة أو التوتر والاجهاد الذي يكمن وراء مشكلتك.

 

هل الانتصاب الصباحي أمر مقلق

كما قلنا فإن الانتصاب الصباحي يحدث في الأساس أثناء النوم، وبالأخص خلال فترة النوم العميق أو فترة الأحلام، وهو ما يستمر معك حتى الاستيقاظ ويهدأ قليلا ثم يعود.

 

إن كنت تلاحظ أن الانتصاب الصباحي لديك لا يهدأ على الاطلاق بعد الاستيقاظ، ويدوم لفترة طويلة، أو لفترة أطول من ذلك بكثير، فمن الضروري استشارة الطبيب حول ذلك.

 

هل الانتصاب الصباحي دليل على شيء صحي

نعم الانتصاب الصباحي علامة على أنك بصحة جيدة، خاصة إن لاحظت أن هناك انتصاب إن استيقظت في فترة ما بعد الفجر فهي علامة جيدة وطبيعية خاصة وأنه يدل على أن مستويات هرمون الذكورة أو التستوستيرون في الدم معتدلة وعالية، وهي كذلك علامة على أنك بصحة جيدة بشكل عام، بل ومقياس للياقة البدنية وصحة الدورة الدموية لديك.

 

كذلك فإن نمط الحياة وأنشطتك، يحدد من عدد مرات حدوث الأنتصاب بشكل عام، فكلما مانت حياتك بها الانشطة الصحية والرياضية وتتناول الطعام الصحي وتبتعد عن الكحوليات والتدخين والادوية والعقاقير، كلما كان عدد مرات الانتصاب الصباحي أكثر حدوثًا لديك.

 

لماذا يحدث الانتصاب أثناء الليل وليس أثناء النهار

إن كان سبب الانتصاب يعود في الأساس إلى الأعصاب، فلماذا هذا الانتصاب يحدث في الليل، وليس أثناء النهار؟ الاجابة هي أنه يتم إفراز هرمون يسمى هرمون الأدرينالين خلال فترة النهار أثناء الاستيقاظ، وهو ما يقلل من حدوث انتصاب غير مبرر أثناء النهار لكن على العكس في فترة الليل، فإن إفراز هذا الهرمون تقل بشكل كبير، وهو ما يفتح المجال لحدوث الانتصاب اثناء الليل وأثناء النوم.

 

ماذا أفعل إذا لم يحدث معي الانتصاب الصباحي

تشير الدراسات الطبية أن انتصاب الصباح يحدث مرة أو مرتين على الأقل شهريا، هذا هو معدل حدوثه لدى الاشخاص الطبيعيين فإن كنت قد لاحظت أنك تستيقظ في الصباح وأن هناك انتصاب ملاحظ لديك ولو لمرة واحدة فقط شهريا، فإن هذا لا يعني بدوره أنه لم يحدث معك انتصاب أثناء الليل فربما يحدث خلال فترة الليل وأنت لا تلاحظه في الصباح، أو أن الانتصاب يهدأ سريعا عند الاستيقاظ ولا تلاحظه.

 

لكن إن كنت تعاني في الاساس من ضعف الانتصاب، ولا يحدث معك الانتصاب الصباحي على الاطلاق، فقد تكون هذه علامة على أن هناك مشكلة، وعليك استشارة الطبيب حول المشكلة الأساسية التي تسبب ضعف الانتصاب. وبالتالي عدم حدوث الانتصاب الصباحي.

 

هناك العديد من العوامل التي تشترك في عدم حدوث الانتصاب الصباحي، ومنها زيادة مستويات الكوليسترول والذي يقلل من تدفق الدم إلى الأوردة، ويمكنك استشارة الطبيب حول طرق تقليل هذه المستويات العالية من الكوليسترول.

(مقال متعلّق)  طرق تقوية الانتصاب

 

كيف أتأكد من أنني أحصل على ما يكفي من انتصاب الانتصاب الصباحي

بالطبع لا يمكن حصر عدد المرات التي تحصل فيها على الانتصاب خلال الليل أو اثناء النوم وما يتبعه من الانتصاب الصباحي، فهو أمر يحدث أثناء النوم لكن إن كنت تشعر بالقلق من عدم حدوثه بالشكل الكافي، يمكنك مراقبة الأمر وتدوينه بشكل أسبوعي أو شهري حول عدد تلك المرات، خاصة إن كنت تعاني من الضعف الجنسي أو ضعف الانتصاب بشكل عام.

 

كذلك فإن عدد مرات الممارسة الجنسية لا يرتبط بشكل واضح مع ملاحظتك لحدوث الانتصاب الصباحي، فلا يعني ممارستك الجنسية في نفس اليوم هو أنك لن يحدث معك انتصاب صباحي في اليوم التالي مثلا.

 

ما هو عدد مرات حدوث الانتصاب الصباحي الصحي

وفقا للدراسات الطبية فإنه من المتوقع أن يحدث الانتصاب أثناء الليل ما يتبعه من انتصاب صباحي من ثلاث إلى خمس مرات في الليلة إن لم يحدث ذلك فهو قد يكون علامة على أن هناك خلل في الأعصاب أو مشكلة في الشرايين وفي حالات أخرى يكون بسبب ارتفاع ضغط الدم أو أمراض أخرى مثل مرض السكري وانخفاض التستوستيرون أو لاسباب نفسية مثل الاكتئاب والشعور بالقلق.

 

هل هناك غرض من الانتصاب الصباحي طبيًا؟

تقول الأبحاث الطبية أنه لا يوجد هدف حقيقي لحدوث الانتصاب أثناء الليل، وهو ام يتطور إلى الانتصاب الصباحي، هي فقط نتيجة ثانوية لحدوث التحفيز الطبيعي للجهاز العصبي السمبتاوي أثناء فترة الليل وعلى الرغم من أنه لا توجد اسباب طبية لحدوث هذا، إلا أنه في نفس الوقت مؤشر على أن آلية أو وظيفة القضيب تعمل بشكل صحيح.

 

هل هناك فائدة من حدوث الانتصاب الصباحي

نعم فعلى الرغم من أنه لا توجد وظيفة محددة طبيا كما ذكرنا لحدوث هذا، إلا أن حدوث الانتصاب أثناء الليل، يمكن أن يشكل ما يشبه التمارين للانتصاب، كنوع من التحفيز أو التدريب اللاواعي وبشكل لا يتحكم فيه لقضيبك هذه التمارين أو الانتصابات المتكررة أثناء الليل تعمل على الحفاظ على أنسجة القضيب وتعمل على تدفق المزيد من الدم إلى منطقة القضيب والاعضاء التناسلية بشكل عام.

 

هناك بعض الدراسات تشير إلى أن عدم تكرار حدوث الانتصاب الليلي قد تكون له بعض الأضرار الثانوية، والتي قلما أن تحدث، خاصة وأن عدم حدوث الانتصاب أثناء الليل أو الانتصاب الصباحي، يمكن أن يسبب في تقلص العضلات في القضيب، وهو ما يتسبب في قصر طول القضيب مع الوقت.

 

ما هي مدة الانتصاب أثناء الليل

الانتصاب لا يحدث فقط في الساعات الأولى من الصباح كما ذكرنا، وحددنا عدد مرات حدوث الانتصاب السليم سابقا، ولكن السؤال هنا، كم هي فترة حدوث هذا الانتصاب أثناء الليل أو الانتصاب الصباحي الصحية؟

 

تشير الدراسات الطبية أن مدة الانتصاب الصباحي تكون في المرة الواحدة أثناء الليل فيما يقرب من 25 دقيقة إلى 35 دقيقة كذلك فإن حركة العين أثناء النوم ترتبط بحدوث الانتصاب ثم ينتهى عند الانتقال إلى مرحلة النوم العميق.

 

ما هو دور هرمون التستوستيرون في الانتصاب الصباحي

يشير الانتصاب الذي يحدث أثناء الاستيقاظ على المستويات العالية من هرمون التستوستيرون في الدم، وهو ما يشير إلى أن صحتك جيدة بشكل عام في هذا الجزأ.

 

كما أن هرمون التستوستيرون وهو الهرمون الجنسي للرجال يقوم بالعديد من الوظائف الهامة الأخرى، مثل التأثير على كتلة العظام وتوزيع الدهون وكتلة العضلات، بالإضافة إلى إنتاج خلايا الدم الحمراء والحيوانات المنوية.

 

كما أنه بطبيعية الحال فإن هذا الهرمون واحدة من أهم عوامل تحفيز الرغبة الجنسية للرجلن كما أنه يكون مرتفع في أعلى مستوياته في ساعات الصباح، وهو سبب آخر يعمل على ظهور الانتصاب الصباحي وفي نفس الوقت فإذا انخفضت مستويات هرمون التستوستيرون في الدم فإن هذا يقلل من عدد مرات حدوث الانتصابات الصباحية التي تحدث معك.

(مقال متعلّق)  علاج الانتصاب بالاعشاب

 

وكما ذكرنا فإن الانتصاب الصباحي يحدث لكل الأعمار، إلا أن في فترة الشيخوخة يحدث وتنخفض عدد مرات الانتصاب في الصباح، في حين كبار السن من يتمتعون بصحة جيدة وأكثر من ناحية النشاط البدني يحدث معهم، خاصة وأن الانتصاب في الصباح يعد علامة جيدة على تدفق الدم.

 

كذلك يشير الانتصاب الصباحي إلى أن أوعية الرجل خالية من العيوب، ودليل على أن قلبه ودماغه يعملان بشكل جيد، وعلى نظامك الصحي في ممارسة حياتك اليومية.

 

أشياء يجب أن تعرفها عن الانتصاب الصباحي

حتى الآن لم يحدد الباحثين السبب الحقيقي وراء حدوث الانتصاب الصباحي، خاصة وأن آلية عمل القضيب لا يزال بها بعض الغموض، وعن طريقة وظيفته في احتجاز الدم داخل خلاياه وداخله. فلا توجد أعضاء في الجسم تقوم بحفظ الدم داخلها لمدة نصف ساعة أو أكثر مثلما يفعل القضيب.

 

وفقا لدراسة أجرتها أبحاث الغدد الصماء فإن السبب الحقيق وراء الانتصاب الصباحي يمكن أن يكون بسبب إغلاق أجزاء معينة من الدماغ خلال النوم العميق، وهنا يحدث انفصال بين المخ والقضيب من ناحية التحكم، وهو ام يؤدي بدوره إلى حدوث الانتصاب، فلم يعد المخ يتحكم بالقضيب في انتصابه أو تراخيه وهنا يكون القضيب حرا في حدوث الانتصاب بشكل أكبر، فليس هناك ما يتحكم فيه ويمنعه من الانتصاب.

 

تقلب الهرمونات في فترة الصباح وخاصة اختلاف مستويات هرمون التستوستيرون خاصة في فترات مختلفة من العمر يمكن أن يؤثر على عدد مرات حدوث الانتصاب الصباحي لديك حيث تشير الدراسات الطبية إلى أن الرجال في الأربعينيات والخمسينيات من العمر تقل لديهم مستويات هرمون التستوستيرون.

 

لا يعني حدوث الانتصاب الصباحي لك أن كنت تحلم أحلاما جنسية، فلا توجد علاقة بين الحدثين على الاطلاق وهناك اعتقاد خاطيء شائع بين الناس ان الانتصاب الصباحي يرتبط برغبة الشخص بالذهاب للتبول أو امتلاء المثانة بالبول فيحدث تمدد للقضيب بسبب هذا الضغط، وهو اعتقاد خاطيء تماما. خاصة وأن الجسم يحتوي على الكثير من الأنظمة الأخرى لمنع التبول اللاإرادي.

 

عدم حدوث الانتصاب الصباحي لك، لا يعني أنه لا يحدث بالمعني المفهوم، فقد يحدث الانتصاب خلال النوم ولكنه ينطفي عند الاستيقاظ. وبطبيعة الحال أنت لا تلاحظ حدوث هذا وأنت نائم.

 

صحيح أنه لا يمكن التأكد بشكل دقيق من حدوث الانتصاب أثناء الليل أو الانتصاب الصباحي لك بشكل دقيق، إلا أن بعض الاطباء يشيرون انه يمكنك ذلك من خلال وضع ما يشبه الطوابع أو اللواصق على منطقة القضيب، فإن تغير وضعها دل هذا على حدوث الانتصاب أثناء النوم.

 

عوامل صحية سلبية مثل التدخين وشرب الكحوليات أو العقاقير المخدرة تؤثر بشكل كبير على صحتك وعلى نشاط الدوري، وهو ما يعمل على تقليل مرات ملاحظتك لحدوث الانتصاب الصباحي.

 

المراجع:

  1. Cosmopolitan: 5 Things You Need to Know About Morning Wood
  2. Daily News: Rise n’ shine! Why a morning erection is a sign of good health
  3. Cleveland Clinic: Why Do Men Get Morning Erections? 5 Answers to Your Questions
  4. Men’s Health: Why Do You Get Morning Wood? Believe It Or Not, There’s an Important Scientific Reason
السابق
علاج تضخم البروستاتا
التالي
الم في الخصية اليسرى