الامراض الباطنية

الاكل المناسب لالتهاب المعدة

الاكل المناسب لالتهاب المعدة

الاكل المناسب لالتهاب المعدة

الاكل المناسب لالتهاب المعدة يساعد على التخلص من الآلام، كما يعمل على الوقاية من الغثيان، وقتل البكتيريا والفطريات التي تسبب الالتهاب، وعموما فإن التهاب المعدة حالة شائعة لدى الكثيرين، حيث يمكن أن يسبب الإجهاد أو المأكولات كثيرة الدهون في التهاب المعدة.

 

كما أن الكحول والتدخين يساهمان في زيادة الالتهاب، ويمكن أن يعاني المريض من الانتفاخ وفقدان الشهية، وإذا كانت الحالة أكثر سوءا يمكن أن تصل إلى تقيء الدم أو البراز الأسود، ومن أهم أنواع الاكل المناسب لالتهاب المعدة هي:

 

1. التفاح:

حيث أن التفاح غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على مقاومة الجراثيم والميكروبات، كما يستطيع أن يقي المعدة من 46% من الخلايا السرطانية التي يمكن أن تتكون في القولون، وهو غني بالألياف مما يساعد على الهضم، ويقي من الإمساك والحموضة وتجمع الغازات وهو متعدد الألوان والأشكال، وأكثرها فائدة للمعدة هو التفاح الأخضر.

 

2. الكرفس:

الكرفس غني بالفلافونويدات مما يحمي المعدة من الجذور الحرة، كما أنه يتمتع بخصائص المضاد الحيوي ويقي من الغثيان، وينضم عملية الهضم مما يقلل من آلام التهاب المعدة ويساعد على شفائها سريعا.

 

3. التوت:

التوت من أهم أنواع الاكل المناسب لالتهاب المعدة حيث أنه مضاد للالتهابات والأكسدة وغني بالألياف، كما أنه غني بفيتامين ج الذي يعزز من المناعة ويساعد المعدة على مقاومة الالتهابات والميكروبات، كما أنغ غني بالمعادن مثل البوتاسيوم والحديد والزنك وغيرها، وهي تمنع تعرض التهابات المعدة.

 

4. براعم البروكلي:

لا ينصح الكثيرون من يعانون من التهاب المعدة بتناول الخضار النيئ، لكن ثبتت فاعلية كبيرة لبراعم البروكلي في التخفيف من التهاب المعدة وتراجع حدة الإصابة به، حيث تساعد على قتل البكتيريا البوابية التي تصيب المعدة بالالتهاب، ويمكن تقطيعها إلى قطع صغيرة، أو بشرها لسهولة الهضم.

(مقال متعلّق)  امراض المعدة الاكثر شيوعا

 

5. الثوم:

يُعنى به هنا أن يكون نيئا، فإما عن طريق تناول فص أو فصين صباحا مع جرعة كبيرة من الماء، أو الحصول عليه على هيئة كبسولات ومكملات غذائية، حيث يساعد الثوم على مكافحة الجراثيم، وتنقية الجسم، وتعزيز قوة جهاز المناعة وزيادة قدرته على محاربة العدوى.

 

6. الشاي الأخضر:

يُنصح بتناول الشاي الأخضر مرتين أو 3 يوميا لوقاية المعدة من الالتهابات، حيث أنه غني بالكاتيكين، ومضادات الأكسدة التي تمنع الالتهاب من الانتشار وتحد منه إلى حد كبير.

 

7. الزبادي:

من أشهر أنواع الاكل المناسب لالتهاب المعدة فالمريض بالقرحة أو الالتهاب يشعر بالارتياح الفوري في حالة تناول الزبادي، حيث أنه غني بالبروبايوتك الذي يغلّف المعدة ويمدها بالكائنات الدقيقة التي تستيطع تعزيز المناعة ومكافحة الجراثيم، وعموما فإن الأطعمة المخمّرة عموما صحية للمعدة الملتبهة.

 

8. جذور المارشملو:

تسمى الخطمى، وهي مفيدة في علاج التهاب الحلق وحالات الطفح الجلدي ومفيدة للإمساك كما تقلل من آثار الحروق، حيث لها خصائص مهدئة قوية، وهي تعمل على تهدئة التهاب المعدة، ومساعدة الخلايا التالفة على التجدد مرة أخرى، وهي متاحة على هيئة كبسولات أو في أكياس الشاي، ويجب استشارة الطبيب أولا قبل تناولها لعلاج التهاب المعدة.

 

9. الدردار:

له خصائص صمغية مثل الخطمى، حيث يستطيع أن يغلف المنطقة الملتهبة بطبقة صمغية غنية بالمضادات الحيوية ومضادات الأكسدة والميكروبات، مما يمنع المزيد من الالتهاب ويقلل من الألم ويساعد على تجدد الخلايا، وهو كثير الاستخدام في أميركا لعلاج حالات التهاب المعدة والنقرس والحروق والطفح الجلدي، ويمكن تناوله على هيئة كبسولات أو على شكل أكياس الشاي، وهو لا يتداخل مع أي أدوية أخرى، مما يزيد من الأمان في استخدامه.

 

10. نظام غذائي صحي:

يحتاج التهاب المعدة مثل الكثير جدا من الأمراض إلى نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والمعادن المختلفة حتى تستطيع مقاومة البكتيريا، فيجب أن يحتوي الغذاء اليومي على فيتامينات ب والكالسيوم ومضادات الأكسدة والفلافونويد وهي موجودة في الخضراوات ذات الأوراق الداكنة والحبوب الكاملة والبازلاء، وايضا الأسماك، والدواجن بالإضافة إلى البيض واللحوم.

(مقال متعلّق)  اعراض مرض المعدة العصبية

 

11. البروتين:

أكدت الدراسات أن الأطعمة الغنية بالبروتين ساعدت كثيرا على الحد من التهابات المعدة ومقاومة البكتيريا البوابية، وليس من الضروري أن يكون البروتين هنا من مصادر حيوانية مثل اللحوم والدواجن والبيض، ولكن يمكن للبروتين النباتي أن يساعد على التخفيف من التهاب المعدة أيضا وهو موجود بكثرة في الفول.

 

12. البقوليات:

مثل الشوفان والصويا والفول، والأرز البني وأيضا الشعير والكينوا وغيرها من الحبوب الكاملة، حيث تحافظ على نسبة الأنسولين في الدم وتقلل من إجهاد المعدة، كما تنظم حركتها وتمكنها من مقاومة البكتيريا، حيث أن الحركة المنتظمة تساعد الدم على الوصول بحرية إلى كل الخلايا مما يزيد من قوة مناعتها.

 

13. السوائل:

يعتبر الماء من أهم المواد الضرورية لمكافحة التهاب المعدة حيث يعطي الجهاز الهضمي الرطوبة المناسبة للحفاظ على كفاءة الحركة، كما ينقي الجسم من السموم والفضلات، ولا يسبب أي تهيج للقرحة، كما أن العصائر الطازجة أيضا تقلل من التهاب المعدة وتمد الجسم بالفيتامينات الحيوية لمقاومة الالتهاب.

 

14. عسل النحل:

يمكن بإضافة ملعتين من عسل النحل إلى كوب من الماء الدافئ وتناوله صباحا على معدة خاوية أن يقلل من التهاب المعدة، وتقوية جدرانها حتى يزول الالتهاب بمفرده.

 

15. زيت الزيتون:

يعالج زيت الزيتون المعدة بإضافة ملعقة إلى كوب من الحليب الساخن، وتناوله يوميا، وهو يعتبر من أفضل أنواع علاج التهاب المعدة.

 

16. بذور البصل السوداء:

حيث أنها فعالة في القضاء على قرحة المعدة، كما تفيذ في علاج والوقاية من سرطان المعدة، ويمكن تناول ربع ملعقة صغيرة وبلعها بالماء صباحا.

 

17. دقيق الشوفان:

من الاكل المناسب لالتهاب المعدة وغني بالمغذيات ويمنح المعدة فترة راحة كبيرة إذ يُشعر بالشبع لفترة طويلة، ويمكن وضع دقيق الشوفان مع اللبن وتناوله في الإفطار وفي العشاء.

(مقال متعلّق)  اعراض قرحة المعدة والقولون

 

18. السيلليوم:

يمكن بإضافة ملعقتي طعام من السيلليوم إلى كوب من اللبن وتناوله قبل الإفطار بنصف ساعة أن يقلل كثيرا من التهاب المعدة وآلامها.

 

19. بذور البابايا:

يمكن تجفيف بذور البابايا في الشمس وطحنها ورشها على الفواكه مثل الأناناس، وتناولها للتقليل من التهاب المعدة وحالات الغثيان.

 

20. بذور الهال:

يمكن وضع ملعقة من بذور الهال مع ملعقة شمر وملعقة قرفة وتحميرها لمدة 20 ثانية فقط، ثم طحنها، وتناول نصف ملعقة صغيرة مع كل وجبة، حيث تساهم هذه الوصفة في امتصاص الدهون الزائدة في الوجبات وتقي من زيادة آلام قرحة المعدة، وتعمل كمضادات للجراثيم.

 

21. البقدونس:

لا يمكن وصف فوائد البقدونس للمعدة، حيث يدر البول ويزيد كفاءة الجهاز الهضمي، كما يحتوي على مضادات حيوية، ويمكن عمل عصير بقدونس وإضافة القليل جدا من الملح إليه، لفوائد رائعة لكل الجسم وليس المعدة فقط.

 

وبالإضافة إلى الحرص على تناول الأغذية المفيدة لالتهاب المعدة، يجب على المريض تجنب أي مهيجات لالتهاب المعدة، مثل الفلفل الحار والأطعمة المكررة مثل الخبز والمعكرونة، وتجنب الكافيين والكحول والأطعمة عالية الدهون.

 

حيث أنها يمكن أن تكون السبب الذي أدى إلى التهاب المعدة كما يجب على مريض التهاب المعدة محاولة عدم التعرض إلى ضغوط تزيد من عصبيته وتجعل المعدة تفرز المزيد من الأحماض مما يؤدي إلى زيادة الالتهاب.

 

المراجع:

  1. Cure Joy: Gastritis Diet: 7 Foods To Avoid And 7 To Eat
  2. Livesrong: What Foods to Eat for an Inflamed Stomach Lining
السابق
ما هي اعراض الاجهاض
التالي
ما هي طرق علاج حساسية العين منزلياً