التغذية

الاكل الممنوع لمرضى الكبد

الاكل الممنوع لمرضى الكبد

الاكل الممنوع لمرضى الكبد

قبل التطرق للحديث عن التغذية المناسبة لمرضى الكبد ، وتفصيل أنواع الاكل الممنوع لمرضى الكبد يجب أولا التعرف على أهمية الوظائف التي يؤديها الكبد كعضو بالغ الأهمية من أعضاء الجسم.

 

ما هي وظائف الكبد في جسم الانسان ؟

يؤدي الكبد الكثير من الوظائف المهمة للجسم البشري التي قد تصل إلى نحو 500 وظيفة، يمكن رصد أبرزها في السطور التالية:

 

تنظيم مستويات المركبات الكيميائية في الدم والتخلص من صبغة البيليروبين ذات اللون الأصفر المعروفة بـ(الصفراء) وإنتاج العصارة الصفراوية التي تساهم في إفراز العديد من الإنزيمات المنظمة للكثير من العمليات الحيوية المهمة للجسم البشري، كما تساهم في التخلص من النفايات وتكسير الدهون في كل من الأمعاء الدقيقة خلال عملية الهضم.

 

يساهم الكبد في إنتاج البروتينات المهمة لبلازما الدم ايضاً يعمل الكبد على تحويل الجلوكوز الزائد إلى الجليكوجين، ثم تخزين الجليكوجين اللازم لتزويد عضلات الجسم بالطاقة ويساهم الكبد في التخلص من المواد السامة في الجسم، مثل الامونيا السامة التي يحولها الكبد إلى اليوريا التي تساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي.

 

ينظم الكبد عملية تخثر الدم، كما ينظم مستويات الأحماض الأمينية في الدم، علما بأن الأحماض الأمينية تشكل اللبنات الرئيسية للبروتينات مع تعزيز مناعة الجسم وتطهير مجرى الدم من البكتيريا الضارة، الأمر الذي يؤدي إلى مكافحة العدوى.

 

نظرا للدور الحيوي الذي يؤديه الكبد، فإن مرض هذا العضو الهام يؤثر على جميع وظائف الجسم، إذ يصبح غير قادر على استخلاص المغذيات المهمة في الأطعمة بالكفاءة التي يعمل بها الجسم الطبيعي، ولذلك تبرز أهمية التغذية للحفاظ على صحة الكبد المريض، وبالقدر نفسه يجب الاهتمام بمعرفة أنواع الاكل الممنوع لمرضى الكبد للمساهمة في تعافيهم.

 

ما هو الاكل الممنوع لمرضى الكبد ؟

 

1. المنتجات الحيوانية:

تأتي الأطعمة الحيوانية في مقدمة الاكل الممنوع لمرضى الكبد وذلك لأن الكبد المريض غير قادر على استقلاب البروتينات بالشكل الصحيح، وتكسير الأحماض الأمينية لإعادة تشكيل البروتينات التي يتم الحصول عليها من الأطعمة الحيوانية تشمل الأطعمة الحيوانية التي يجب أن يتجنبها مرضى الكبد كلا من:

(مقال متعلّق)  ما هي وظيفة الكبد في جسم الانسان

 

  • اللحوم الحمراء وخاصة لحوم الأبقار.

  • منتجات الألبان مثل الحليب والجبن واللبن.

  • البيض أيضا يعد من الاكل الممنوع لمرضى الكبد ولذلك يجب تناوله بكميات محدودة.

 

2. الأطعمة الغنية بالبروتين:

مع تعرض الكبد للضرر والأمراض المختلفة التي قد تصيبه على اختلاف أنواعها، تعد الأطعمة الغنية بالبروتين من الاكل الممنوع لمرضى الكبد وذلك نظرا لأنه عند تناول البروتينات قد تتحول عند معالجتها داخل الجسم إلى الامونيا.

 

والامونيا تعتبر من المواد السامة التي قد تؤدي في حال تراكمها إلى مشكلات في وظائف المخ توصي جمعية الحمية الغذائية الأمريكية (American Dietetic) بشكل عام بعدم تناول أكثر من 1 جرام من البروتين لكل كيلو جرام من وزن الجسم.

 

3. الأطعمة الغنية بالصوديوم:

الكبد المريض لا يمكنه معالجة الصوديوم بالطريقة الصحيحة، ولذلك تصبح الأطعمة الغنية بالصوديوم من أكثر الأطعمة ضررا لمرضى الكبد ومن الأطعمة مثل الحساء واللحوم والخضار التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الملح قد تؤدي بمرضى الكبد إلى تورم البطن واحتباس السوائل.

 

ولذلك يجب على مرضى الكبد الالتزام بنظام غذائي منخفض الصوديوم لتجنب تضرر الكبد وزيادة الحالة المرضية التي يعاني منها المرضى مثل تليف الكبد والتهاب الكبد.

 

يوصي الأطباء باستخدام الثوم أو الفلفل أو التوابل لضبط الطعم بدلا من الملح للحفاظ على حالة الكبد والمساهمة في تخفيف الضرر الذي يعاني منه يجب الانتباه إلى نسبة الصوديوم أو الملح في الأطعمة المصنعة والمعلبات، ويمكن وضع الأطعمة التي تحتوي على أكثر من 300 ملجرام من الصوديوم ضمن قائمة الاكل الممنوع لمرضى الكبد وكذلك للباحثين عن تناول الاكل الصحي كقاعدة عامة.

 

4. الأطعمة السكرية:

من أكثر أنواع الاكل الممنوع لمرضى الكبد التي يجب تجنبها هي الأطعمة السكرية مثل الحلوى والآيس كريم والكعك والأطعمة المالحة مثل رقائق البطاطس ومن المفضل لمرضى الكبد في حالة الرغبة في تجربة الأطعمة السكرية، تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات الطبيعية والكربوهيدرات الليفية مثل الفراولة والبرتقال والتفاح، وذلك لتفادي المستويات العالية وغير الصحية من السكر والصوديوم التي تزيد تضرر الكبد المريض.

(مقال متعلّق)  ما هي دهون الكبد وما هي نسبتها؟

 

5. الكحول:

تتصدر المواد الكحولية الاكل الممنوع لمرضى الكبد وذلك نظرا لضررها الكبير على الكبد سواء السليم أو المريض يتسبب إدمان المواد الكحولية في تليف الكبد إذ تعمل هذه المواد على منع امتصاص المغذيات المهمة في الأطعمة، وبالتالي تؤدي إلى زيادة تسمم الكبد.

 

يجب على مرضى الكبد تجنب هذا النوع من الأغذية والمشروبات بأشكالها كافة، ومن بينها بعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، والتي تحتوي على نسبة من الكحول، مثل أدوية علاج الكحة.

 

6. السوائل:

قد يكون أمرا غريبا أن تكون السوائل من ضمن قائمة الاكل الممنوع لمرضى الكبد إلا أن تناولها بكثرة قد تؤدي إلى زيادة تضرر الكبد بالفعل مع معاناة الكبد من الأمراض تصبح قدرة الأوعية الدموية على الاحتفاظ بالسوائل أقل من المستوى الطبيعي، وذلك نتيجة إعادة إنتاج البروتين في الكبد.

 

قد يؤدي زيادة تناول السوائل في هذه الحالة إلى تسرب السوائل في الأوعية الدموية، ومن ثم تراكمها في الكثير من الأنسجة الأخرى أو الإصابة بالاستسقاء.

 

7. الدهون المشبعة:

الدهون المشبعة تدخل أيضا ضمن الاكل الممنوع لمرضى الكبد إذ تؤثر بشكل كبير على صحة الكبد بشكل عام، ومن أمثلتها:

 

  • الزبدة.

  • الحليب كامل الدسم.

  • جميع المنتجات الحيوانية.

 

عندما يمرض الكبد تقل قدرته على إنتاج الصفراء، وهي المادة الهامة في تنظيم الكثير من الوظائف الحيوية المرتبطة بالهضم وامتصاص الدهون، ولذلك يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية التي يحتاجها المرضى والأصحاء على حد سواء.

 

عند الإصابة بأحد أمراض الكبد فإن العرض الأكثر شيوعا هو فقدان الوزن، إلا أنه على الرغم من ذلك لا يجب الامتناع بشكل تام عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون وخاصة الدهون الصحية ومن أمثلتها:

 

  • زيت الزيتون.

  • زيت الكانولا.

  • الأفوكادو.

 

8. شراب الذرة عالي الفركتوز:

تتسبب المواد الغذائية التي تحتوي على شراب الذرة عالي الفركتوز في إحداث ضرر بالغ بالكبد السليم، وبالتالي فإنها ستكون أكثر خطورة على مرضى الكبد تحتوي المشروبات الغازية على أحد أشكال المركبات المعروفة باسم مركبات الكربون الهيدروفلورية التي تتكون 55% منها من الفركتوز وفقا للعديد من الأبحاث المنشورة بالمجلة الأمريكية للتغذية السريرية، قد يتسبب الاستهلاك المتزايد للفركتوز في تلف الكبد من أشهر الأطعمة التي تحتوي على مركبات الكربون الهيدروفلورية:

(مقال متعلّق)  مرض الكبد الوبائي وعلاجه حسب نوعه

 

  • المشروبات الغازية.

  • الوجبات الخفيفة وبعض أنواع الحلوى ومنتجات حبوب الإفطار.

  • الزبادي.

  • الخبز والرقائق المخبوزة المنكهة المصنعة عادة من الدقيق.

 

9. الدهون المتحولة:

من أسوأ أنواع المواد الغذائية الضارة للإنسان بشكل عام، ولذلك يمكن وضعها في ترتيب متقدم ضمن قائمة الاكل الممنوع لمرضى الكبد ومن أبرز أشكال الدهون المتحولة وأكثرها ضررا على الكبد، الزيوت المهدرجة جزئيا، ذلك أنها من مسببات زيادة مستويات الكوليسترول الضار.

 

10. الإفراط في تناول الفاكهة:

تحتوي الفاكهة على نسبة مرتفعة من سكر الفاكهة أو الفركتوز الذي لا يقدم أي فائدة للكبد قد يؤدي الإفراط في تناول الفاكهة إلى الحصول على نسبة عالية من الفركتوز ومن ثم زيادة نسبة الدهون في الدم في دراسة نشرتها المنظمة الأمريكية لدراسة أمراض الكبد (ASSLD) عام 2013 يرتبط الفركتوز ارتباط وثيقا بعدد من أمراض الكبد أبرزها الكبد الدهني والتهاب الكبد من الفاكهة والأطعمة المشابهة لها التي يجب تجنبها:

 

  • الزبيب
  • عصائر الفاكهة.
  • تريل ميكس (فواكه مجففة مخلوطة بأنواع مختلفة من المكسرات).
  • العسل.

 

11. الأطعمة المقلية:

تعد الأطعمة المقلية خاصة تلك المقدمة ضمن الوجبات السريعة من بين الأطعمة الضارة على الكبد تساهم المقليات في رفع مستوى الكوليسترول الضار وانخفاض معدل الكوليسترول الجيد في الجسم، وبالتالي تؤثر سلبا على الكبد المعروف أنه ينتج نحو 80% من إجمالي نسبة الكوليسترول في الجسم البشري.

 

المراجع:

  1. Johns Hopkins Medicine: Liver: Anatomy and Functions
  2. Livestrong: Foods to Avoid With a Bad Liver
  3. Everyday Health: Tips to Avoid Liver Damage From Hepatitis
  4. Get Fit Chicago: 5 of the Worst Foods for Your Liver

 

السابق
الانيميا عند الاطفال : اعراضها مخاطرها وعلاجها
التالي
اعراض التوحد عند الاطفال