المرأة و الحمل

الاكل الممنوع للحامل في الشهور الاولى

الاكل الممنوع للحامل في الشهور الاولى لصحتها والحفاظ على جنينها

هناك الكثير من أنواع الاكل الممنوع للحامل في الشهور الاولى خصوصا والحمل عموما، وذلك حفاظا على صحتها وعلى صحة جنينها، حيث يعتبر الحمل واحدا من أكثر الفترات أهمية وحساسية بالنسبة للمرأة، لذا على الحامل أن تحرص على تناول الأكل الصحي.

 

وفي الوقت نفسه الذي به مغيات تفيدها وتفيد جنينها، وتمتنع عن أي طعام يمكن أن يسبب لها الأذى، وأثناء الحمل لا يجب تناول بعض الأطعمة إلا في حالات نادرة جدا.

 

في حين أن البعض الآخر يجب تجنبه تماما خصوصا خلال الشهور الأولى التي يكون الجنين فيها معرض للاجهاض من أطعمة معينة يمكن أن تزيد من تقلصات الرحم، ومن أهم أنواع الاكل الممنوع للحامل في الشهور الاولى في ما يلي:

 

1. السمك الغني بالزئبق

يعتبر الزئبق من العناصر السامّة للغاية، ولا يوجد له أي مستوى آمن للتعرض، وهو أكثر شيوعا في المياه الملوثة، وإذا تم تناوله بكميات كبيرة فإنه يمكن أن يؤدي إلى تسمم الجهاز العصبي والمناعي والكليتين أيضا، كما يمكن أن يؤدي إلى قصور شديد في نمو الأطفال.

 

وبما أن الزئبق يكون في البحار الملوثة فإن الأسماك البحرية الكبيرة يمكن أن تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، لذا يُنصح بالنسبة للناء الحوامل الابتعاد التام عن الأسماك عالية الزئبق، إلا مرة واحدة شهريا على الأكثر، وتشمل الأسماك العالية الزئبق كل من:

 

  • سمك القرش.

  • سمك أبو سيف.

  • سمك الماكريل.

  • سمك التونة.

 

لكن استهلاك الأسماك الأخرى آمن عموما بل هو أمر صحي للحامل أن تتناول الأسماك الأخرى مرتين في الأسبوع حيث أنها غنية بالاحماض الدهنية أوميجا 3 والتي تعتبر ضرورية للغاية للنمو العقلي والبدني للطفل.

 

2. السمك النيء

يمكن للسمك النيء مثل الرنجة والمحار والسوتشي أن يتسبب في الكثير من أنواع العدوى للمرأة الحامل خصوصا في الشهور الأولى، حيث يمكن أن تحتوي على البكتريا والطفيليات والسالمونيلا.

 

وبعض أنواع هذه العدوى لا تؤثر إلا على الأم مما يؤدي إلى شعورها بالإعياء والإرهاق والضعف العام مما يؤثر في النهاية أيضا على الجنين حتى ولو لم يتعرض إلى العدوى مباشرة، لكن بعض انواع هذه الفيروسات والبكتيريا يؤثر مباشرة على الجنين أيضا مما قد يؤدي إلى تراجع مستويات النمو أو الوفاة.

(مقال متعلّق)  جدول غذاء الحامل في الشهر الاول

 

وتعتبر المرأة الحامل عرضة بشكل خاص إلى التهابات الليستريا، حيث تزيد معدل إصابة النساء الحوامل بها 20 مرة ضعف عن أي شخص آخر، وتوجد اليستريا في التربة والمياة والنباتات الملوثة، كما أنها يمكن أن تصيب الأسماك النيئة أثناء التدخين أو التجفيف.

 

3. اللحوم النيئة والمصنعة

من الاكل الممنوع للحامل في الشهور الاولى أيضا اي لحوم مصنعة على الإطلاق مثل اللانشون والهوت دوج والسوسيس وغيرها، كما أن اللحوم الطبيعية يجب أن تكون مطهوة جيدا وليس بها أي درجة من عدم النضج.

 

حيث أن اللحوم غير الناضجة تزيد من احتمالية الإصابة بالبكتيريا والطفيليات مثل التوكسوبلازما والسالمونيلا والإيكولاي والليستريا، وهي تهد صحة الجنين وتزيد من احتمالات ولادة جنين ميت أو يعاني من أمراض عصبية خطيرة بما في ذلك العمى والصرع وأيضا التخلف العقلي.

 

4. البيض النيء

هناك الكثير من المنتجات التي يمكن أن تحتوي على البيض النيء مثل المايونيز المصنوع في المنزل وصلصة هولاندايس والمثلجات المصنوعة في المنزل والبيض غير المسلوق جيدا، والبيض المخفوق.

 

ويمكن للبيض النيء أن يزيد من إمكانية التعرض إلى السالمونيلا مما يسبب حالة من القيء والإسهال وتشنجات المعدة ويمكن أن يتطور الأمر إلى الحمى.

 

وفي حالات نادرة يمكن أن تزيد تقلصات الرحم مما يؤدي إلى الولادة المبكرة أو ولادة جنين ميت، وفي الكثير من المنتجات الخارجية يتم استخدام البيض المبستر، وهو آمن عموما للاستهلاك أثناء الحمل، لذا يجب قراءة المكونات جيدا.

 

5. لحوم الأحشاء من الاكل الممنوع للحامل في الشهور الاولى

تعتبر لحوم الأحشاء مصدرا كبيرا للكثير من العناصر الغذائية مثل فيتامين ب12 وفيتامين أ وأيضا النحاس وغيرها، وكلها من العناصر المفيدة للأم وجنينها، ومع ذلك فإنه لا يُنصح للحامل بتناول الكثير من فيتامين أ المعتمد على الحيوانات.

 

حيث يمكن أن تتعرض إلى سمية فيتامين أ ، بالإضافة إلى ارتفاع مستويات النحاس يمكن أن تؤدي إلى عيوب خلقية وتسمم الكبد، لذا يُنصح للحامل بتجنب الكبد والكلى والرئة قدر الإمكان، ولا يتم تناولهم إلا مرة أو مرتين شهريا على الأكثر في حالة اشتهائهم بدرجة كبيرة.

 

6. الكافيين

الكافيين أيضا من أنواع الاكل الممنواع للحامل في الشهور الاولى حيث أن له آثار نفسية شديدة وهو مكمون أساسي في القهوة والشاي والشوكولاتة والمشروبات الغازية، لذا على المرأة الحامل ألا تتناول أكثر من 200 ملغ من الكافيين من كل تلك الأشياء مجتمعة في اليوم.

 

فالكثيرات يعتقدن أن القهوة فقط هي التي يجب الحرص منها أو الشاي ويستهلكن الشوكولاتة مع المشروبات الغازية أو حتى الشاي الأخضر وكلها غنية بالكافيين، لذا فالـ200 غرام اليومية المسموح بها هي للكافيين نفسه من أي منتج يحتوي عليه.

(مقال متعلّق)  مشروبات ساخنة للحامل

 

حيث أن الكافيين يتم امتصاصه سريعا ويذهب مباشرة إلى المشيمة ومن ثم الجنين، ولأن الأجنة لا يتوافر لديهم الإنزيم الرئيسي لهضم الكافيين فإن تناوله بكثرة يمكن أن يزيد من مستوياته في جسم الجنين ويؤدي بالتالي إلى مخاطر شديدة عند الولادة وانخفاض الوزن الشديد مما يزيد من إمكان التعرض إلى الأمراض المزمنة عند البلوغ مثل السكري وأمراض القلب.

 

7. الحليب غير المبستر وبعض أنواع الجبن

يمكن أن يحتوي الحليب والجبن غير المبستر على أنواع مختلفة من البكتيريا الضارة والتي تشمل الليستريا والسالمونيلا والإيكولاي وغيرها، كما ينطبق الأمر أيضا على العصير غير المبستر، مما يؤدي إلى خطورة شديدة على حياة الجنين.

 

لذا يجب التأكد من غلي الحليب جيدا للغاية ولفترة لا تقل عن 10 دقائق بعد الغليان مع التقليب المستمر حتى تقتل الحرارة أي بكتيريا كامنة، , تناول الحليب المعبأ والمبستر.

 

كما أن بعض أنواع الجبن أيضا تعتبر من الاكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى مثل جبن الريكفور والفيتا وغيرها، حيث يمكن أن تحتوي على بكتيريا قاتلة للجنين.

 

8. الكحول

الكحول من الأشياء المضرة عموما لصحة أي فرد، لكنه من انواع الاكل الممنوع للحامل في الشهور الاولى بشكل مطلق، حيث أن رشفات قليلة منه يمكن أن تؤدي إلى الاجهاض المبكر، وحتى المنتجات الغذائية التي يدخل فيها الكحول تكون ممنوعة أيضا مثل بعض أنواع صلصة الشواء وغيرها.

 

حيث أن الكحول يمر مباشرة عبر مجرى الدم إلى الجنين ويستقر في دمائه أيضا بنفس النسبة الموجودة في دم الأم، وهو أمر خطير للغاية إذ لا يملك الجنين بعد القدرة على معالجة والتخلص من الكحول مما يزيد من سمية الدم.

 

9. الأناناس

يعتبر الأناناس واحدا من أكثر انواع الاكل الممنوع للحامل في الشهور الاولى خطورة على صحة الأم والجنين، حيث أنه من أكثر الاطعمة التي تسبب الاجهاض المبكر، لذا على المرأة تجنب الاناناس وعصير الأنانس في أول 3 أشهر من الحمل.

 

حيث يحتوي على البروميلين مما يؤدي إلى تليين الرحم وزيادة الانقباضات، ويساعد في إفراز المادة المسؤولة عن الاجهاض، لكن يمكن استهلاكه بكمية معتدلة بعد أول 3 أشهر.

 

10. الخوخ

الخوخ واحد من ألذ الفواكه والتي يمكن أن تقبل عليه المرأة الحامل بشهية في الشهور الأولى نظرا لمذاقه الفريد والذي يوفر الإغاثة من القيء والغثيان الصباحي نتيجة طعمه اللاذع، لكنه للأسف من أكثر أسباب التعرض إلى النزيف خصوصا في الشهور الأولى، لأنه يدخل ضمن منطقة الأطعمة الحارة، وهذا النزيف يزيد من مخاطر الاجهاض، كما يمكن أن يزيد من الحكة في الحلق أثناء الحمل.

 

11. الصبار

أو الألوفيرا، حيث اكتسب مؤخرا شهرة كبيرة بالنسبة لفوائده للجسم والبشرة، لكنه مضر للغاية أثناء الحمل، فلا يجب تناول أي أطباق عليها أي مكون للألوفيرا سواء الزيت أو النبات كما يمكن تجنب استخدامه على الشعر والبشرة أيضا حيث يمكن أن يتم امتصاصه عن طريق الجلد ويصل إلى الجنين أيضا، حيث يمكن للصبار أن يسبب النزيف الحوضي ومن ثم الاجهاض أيضا.

(مقال متعلّق)  الاناناس للحامل

 

12. البابايا غير الناضجة

من الاكل الممنوع للحامل في الشهور الاولى أيضا البابايا التي لم تنضج جيدا، حيث تحتوي قبل النضج على إنزيم يحفز الرحم قبل الأوان مما يؤدي إلى الاجهاض، فيجب تجنب السلطات التي تحتوي على البابايا غير الناضجة، حيث تزيد من تشنجات الرحم وتؤدي إلى تشوهات في الطفل، لكنها آمنة في آخر شهر لتحفيز الولادة الطبيعية

 

13. العرق سوس

يعتبر العرق سوس من الأعشاب الشهية التي يمكن أن تستخدم في الكثير من الوصفات بالإضافة إلى كونه مشروب مفيد، لكنه يزيد من تقلصات الرحم في الأشهر الأولى، مما يجعله ممنوعا على الحامل تماما من الشهر الأول إلى الثالث.

 

كما أن بعض أنواع الفواكه المفيدة عموما أثناء الحمل يمكن أن تكون أيضا من الاكل الممنوع للحامل في الشهور الاولى مثل الرمان والعنب، حيث تزيد من حرارة الجسم وترفع مخاطر التعرض إلى الاجهاض خصوصا في حالة عدم ثبات الجنين، كما أن حبوب السمسم والأعشاب عموما يجب تجنبها في أول 3 أشهر من الحمل، وأيضا التوابل.

 

وفي النهاية يجب على الحامل أن تحرص أيضا على غسل كل الخضروات والفاكهة جيدا حتى لا تتعرض إلى البكتيريا والطفيليات الموجودة على سطحها وخصوصا التوكوسوبلازما، حيث أن الإصابة بها لا تُظهر أي أعراض عند الولادة لكن يمكن أن تؤدي فيما بعد إلى العمى أو الإعاقة الذهنية أو تلف في العين والدماغ عند الولادة.

 

وبعض الاكل الممنوع للحامل في الشهور الاولى يمكن تناوله بأمان بعد ذلك أو خلال آخر 3 أشهر من الحمل، ولكن هذا لا يجب أن يتم دون استشارة الطبيب، مع الحرص على سؤاله عن أنسب الاطعمة التي يجب التركيز عليها في كل مرحلة من مراحل الحمل.

 

ولا تخجلي من سؤاله عن أي طعام مهما بدا أن الأمر صحي أو لا مخاطر منه، إذ أن أي أضرار على صحة الجنين سواء عند الولادة أو في مراحل العمر المختلفة يمكن ألا يكون لها أي علاج فعال.

 

المراجع:

  1. Health Line: 11 Foods and Beverages to Avoid During Pregnancy
  2. Parenting Healthy Babies: 31 Miscarriage Foods to Avoid During Early Pregnancy
السابق
اعراض ارتفاع سكر الحمل
التالي
علاج الصداع المستمر