الاكل المفيد لمرضى الكلى

لكل عضو في جسم الإنسان وظيفة مهمة يختل الجسم ويتداعى بدونها، ووظيفة الكلية داخل جسم الإنسان تصفية النفايات والماء الزائد من الدم، كما إنها تعمل على توازن حجم السوائل والمعادن في الجسم، لذلك إصابة الكلية بمرض من الممكن أن يدمر صحة الإنسان.

 

ومن الأمراض التي قد تصيب الكلى في جسم الإنسان: حصوات الكلى، والالتهابات، السرطان والفشل الكلوي، بل إن هناك بعض الأمراض الأخرى التي تشكل خطر على صحة الكلية كمرض السكر وارتفاع ضغط الدم.

 

ولقد اكتشف الباحثون العديد من الروابط بين الأمراض المزمنة والطعام، حيث أن هناك عدد من الأطعمة التي يمكنها أن تحمي الجسم من أكسدة بعض الأحماض الدهنية الغير مرغوب فيها، تلك العملية التي تحدث عندما يتفاعل الأكسجين داخل الجسم مع الدهون في الخلايا، وتعتبر الأكسدة عملية طبيعية لإنتاج الطاقة وللعديد من التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل الجسم.

 

ولكن الأكسدة المفرطة للدهون والكوليسترول تخلق عدد من الجزيئات الحرة التي يمكنها إلحاق الضرر في البروتينات والأغشية الخلوية والجينات، مما قد يسبب العديد من الأمراض كالسرطان، وامراض القلب، ومرض الزهايمر، وباركنسون، والفشل الكلوي وغيرها من الأمراض المزمنة.

 

الاكل المفيد لمرضى الكلى

 

النظام الغذائي لمرضى الكلى

هناك عدد من التغييرات التي تطرأ على النظام الغذائي لمرضى الكلى، خاصة لمن يعاني من أمراض الكلى المزمنة، وتشمل هذه التغيرات كمية السوائل وتناول الأطعمة التي قد تحتوي على بروتين وملح وبوتاسيوم أقل، وكذلك الحصول على نسبة جيدة من السعرات الحرارية يوميًا إذا كان يعاني من نقص الوزن.

 

و يمكن للأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة أن تساعد في حماية الجسم من هذه الجزيئات الحرة الضارة التي تسببها أكسدة الدهون وتؤدي إلى تدمير الأعضاء في جسم الإنسان، والعديد من هذه الأطعمة التي تحمي من الأكسدة تعتبر من الاكل المفيد لمرضى الكلى بل إنها اختيار ممتاز لمن يعاني من عملية غسيل الكلى المتكرر أو أي مرض مزمن آخر.

(مقال متعلّق)  حصوات الكلى : اعراض واسباب وعلاج

 

من اهم انواع الاكل المفيد لمرضى الكلى

 

1. الفلفل الأحمر :

من الاكل المفيد لمرضى الكلى الفلفل الحلو الأحمر، نظرًا لكونه من الخضار منخفض البوتاسيوم وعالي النكهة، ولكن ذلك ليس السبب الوحيد الذي جعل منه أكل مفيد لمرضى الكلى، فهذا الخضار اللذيذ يعتبر مصدر لفيتامين سي وفيتامين A وكذلك فيتامين B6، بالإضافة إلى احتوائه على حمض الفوليك والألياف.

 

ويحتوي الفلفل الأحمر على الليكوبين أيضًا، وهو من مضادات الأكسدة التي تحمي من بعض أنواع السرطان، ويمكن تناول الفلفل الأحمر كوجبة خفيفة أو كطعام بين الوجبات، أو مزجه في السلطات المختلفة، كما يمكن تحميصه واستخدامه في السندويتشات وإضافته إلى الأطعمة المشوية.

 

2. الكرنب :

يعتبر الكرنب من الخضراوات الملئية بالمركبات الكيميائية النباتية لذلك فهو من الاكل المفيد لمرضى الكلى حيث تعمل هذه المركبات على تكسير الجزيئات الحرة الضارة التي تسببها أكسدة الدهون في الجسم فتسبب الأمراض المزمنة، وبهذه الطريقة يمكن أن يحمي الكرنب أجزاء الجسم من  إلحاق الضرر بها.

 

و تعمل هذه المركبات النباتية الموجودة بالكرنب أيضًا على الحماية من السرطان، فضلًا عن تعزيزها لصحة القلب والأوعية الدموية هذا بالإضافة إلى كونها غنية بفيتامين K، وفيتامين C، والألياف وفيتامين B6، وحمض الفوليك، ونسبة منخفضة من البوتاسيوم.

 

ويعتبر الكرنب اختيار ممتاز كأكل مفيد لمرضى الكلى سواء تم تناوله كسلطة كول سلو، أو وضعه في سندويتشات، كما يمكن طبخه أو سلقه، أو إضافة الزبدة والفلفل الأحمر أو كريمة الجبن له وتناوله كوجبة خفيفة.

 

3. القرنبيط :

يعتبر القرنبيط من الأطعمة الغنية بفيتامين C وحمض الفوليك والألياف، لذلك صُنف من الاكل المفيد لمرضى الكلى كما أنه يحتوي على مركبات تساعد الكبد على الوقاية من المواد السامة والتي تضر بالأغشية والخلايا والحمض النووي.

(مقال متعلّق)  اعراض الفشل الكلوي

 

ويمكن تناو القرنبيط مع القشطة، أو إضافته للسلطات، أو تسويته على البخار، أو سلقه مع التوابل والفلفل، أو إدراجه كخضار جانبي مع طبق معكرونة، كل ذلك تعتبر طرق صحية لإدماج القرنبيط في النظام الغذائي لمرضى الكلي.

 

4. الثوم :

يُقال أن الثوم من المضادات الحيوية الطبيعية، حيث يعمل على تقليل الالتهاب في الجسم، كما يساعد في تخفيض نسبة البوتاسيوم، لذلك يمكن الاستفادة من الثوم في النظام الغذائي الصحي لكل من يعاني من التهاب الكلى المزمن، والمعتاد على غسيل الكلى أو العشاء البروتيني.

 

و أثبتت الدراسات جدوى الثوم في الوقاية من السرطان، وعلى الرغم من عدم إمكانية الثوم من الوقاية من مرض الكلى أو علاجه، إلا أنه يمكن الاستفادة منه كأكل مفيد لمرضى الكلى عن طريق استخدام الثوم كبديل للملح عند الطهي، وذلك لأن المرضى الذين يعانون من غسيل الكلى يجب عليهم الابتعاد عن الملح والأطعمة التي تحتوي على الصوديوم.

 

5. البصل :

يعتبر البصل مكون أساسي في أغلب الأطعمة، وهو يحتوي على مركبات الكبريت التي تعطيه رائحته النفاذة، وهو غني بالفلافونيدات، وهي مركبات تعمل كمضاد قوي للأكسدة، وبالتالي يقاوم البصل بما يحتويه من مركبات أكسدة الدهون وتأثيرها السئ على أعضاء الجسم.

 

ويعتبر البصل من الاكل المفيد لمرضى الكلى نظرًا لأنه من الأطعمة منخفضة البوتاسيوم، ومصدر جيد لعنصر الكروم، وهو المعدن الذي يساعد في عملية التمثيل الغذائي الخاصة بالبروتينات والكربوهيدرات والدهون وهذه الفوائد تنطبق على البصل الأبيض والبني والأحمر، ومن المفضل أكل البصل خام، أو تحضيره وتسويته على النار مع الفلفل واللحم.

 

6. التفاح :

يُعرف التفاح بفائدته في تقليل الكوليسترول، ومنعه للإمساك، فضلًا على إنه يساعد في الوقاية من امراض القلب، ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان، وكما يُقال تفاحة واحدة يوميًا تقيك من زيارة الطبيب، لذلك فهي تنصح في النظام الغذائي لمرضى الكلي، فهي غنية بالألياف والمركبات المضادة للالتهاب.

(مقال متعلّق)  علاج سرطان الكلى

 

7. التوت البري :

يعتبر التوت البري من أشهر الاكل المفيد لمرضى الكلى حيث تم استخدمه كعلاج منذ قديم الزمان، وقد تم استخدامه من قبل الأمريكيين الأصليين في علاج أمراض المثانة والكلى، فهذا التوت اللذيذ يحمي من عدوى المثانة عن طريق منع البكتيريا من الالتصاق بجدار المثانة، وهو أيضًا يعمل على حماية المعدة من البكتيريا المسببة للقرحة.

 

ويمكن تناول التوت البري طازجًا، أو إضافة التوت البري المجفف إلى السلطة، أو تناول عصير أو صلصة التوت البري، فهذه الفاكهة اللذيذة مصدر غني لمضادات الأكسدة والتي تساعد في الوقاية من تدمير الخلايا والأعضاء.

 

ويعتبر عصير التوت البري منظف قوي للكلية، ويساعد في إزالة المياه الزائدة، كما يساهم في تكسير الدهون في الجسم، وقد نصح به مركز أمراض الكلى والمسالك البولية الأمريكي، حيث أن العصير سيعمل على طرد البكتيريا المسئولة عن التهابات المسالك البولي.

 

8. السمك :

توفر السمك للجسم بروتين عالي الجودة، كما يحتوي على دهون المفيدة كأوميجا 3، وهذه الدهون الصحية الموجودة في الأسماك تساعد على مكافحة أمراض القلب والسرطان، كما يقلل أوميجا 3 من البروتين السيئ منخفض الكثافة والكوليسترول الضار، ويعزز من البروتين الدهني عالي الكثافة وهو من الكوليسترول الجيد لذلك ينصح تناوله كأكل مفيد لمرضى الكلى.

 

وقد أوصت الجمعية الأمريكية للقلب والجمعية الأمريكية لمرض السكري بتناول الأسماك على الأقل مرتين أسبوعيًا، ومن هذه الأسماك التي تحتوي على أوميجا 3، سمك التونة والرنجة والماكريل والسالمون.

 

المراجع:

  1. Kidney Buzz: Could Garlic and Ginger be good for those suffering with CKD or on Dialysis
  2. My Vitamins: Cranberry For Your Kidneys
  3. Davita Kidney Care: Top 15 Healthy Foods for People with Kidney Disease
error: Content is protected !!

Send this to a friend