الامراض الجلدية

الاكزيما الدهنية : ما هي وأعراضها وعلاجها

الاكزيما الدهنية

الاكزيما الدهنية

الاكزيما الدهنية هي نوع من انواع الاكزيما والمعروفة أيضًا باسم التهاب الجلد الدهني (seborrheic dermatitis)، وهي حالة مرضية شائعة جدًا تصيب الجلد، وتسبب احمرارًا وبقعًا متقشرة وظهور قشرة الرأس وغالبًا ما تصيب الاكزيما الدهنية فروة الرأس، ولكن يمكن أن تصيب أيضًا المناطق الدهنية من الجسم، مثل الوجه، والجزء العلوي من الصدر، والظهر.

 

وإذا أصابت الاكزيما الدهنية الأطفال الرضع؛ فتُعرف باسم قلنسوة المهد (cradle cap)؛ حيث يتطور المرض عادةً في غضون الأسابيع القليلة الأولى من حياة الطفل، ويختفي تدريجيًا على مدى عدة أسابيع أو أشهر السبب الحقيقي وراء الإصابة بالاكزيما الدهنية غير معروف، ومع ذلك يعتقد الأطباء أن هناك عاملين رئيسيين يمكنهما المساهمة في الإصابة بهذا المرض؛ العامل الأول هو إنتاج الجسم للزيت (الدهون) بشكل مفرط، حيث أن وجود كمية زائدة من الزيت في الجلد تعتبر بمثابة عامل مهيج، مما يتسبب في احمرار الجلد وجعله دهني أكثر.

 

العامل الثاني المساهم هو الفطريات الملاسيزية (Malassezia)، وهو نوع من الفطريات التي توجد بشكل طبيعي في زيوت الجلد. ويمكن أن تنمو في بعض الأحيان بشكل غير طبيعي؛ مما يجعل الجلد يفرز المزيد من الزيت بصورة أكثر من المعتاد، حيث يؤدي هذا الزيت الزائد إلى الإصابة بالاكزيما الدهنية.

 

قد تظهر الاكزيما الدهنية أيضًا عند الرضع بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث لدى الأم أثناء الحمل، ويُعتقد أن تقلب مستويات الهرمون في الأم يحفز الغدد الدهنية للرضيع، مما يؤدي إلى فرط إنتاج الزيت والذي بدوره يهيج الجلد.

 

الاكزيما الدهنية هي مرض جلدي طويل الأمد والذي يتطلب علاجًا مستمرًا، ومع ذلك فإن اتباع روتين جيد للعناية بالبشرة، وتعلم التعرف على المحفزات والقضاء عليها يمكن أن يساعدك في التحكم بهذا المرض بشكل فعال.

 

ما هي اعراض الاكزيما الدهنية ؟

غالبًا ما تتفاقم أعراض الاكزيما الدهنية بسبب عوامل مختلفة، بما في ذلك الإجهاد، وتغير الفصول، واستخدام المنتجات التي تحتوي على الكحول بصورة مفرطة، ويمكن أن تختلف الأعراض التي تظهر من شخص لآخر، ومن الممكن أيضًا أن تظهر الأعراض في أجزاء مختلفة من الجسم.

 

الأعراض حسب أجزاء الجسم المتضررة

الاكزيما الدهنية تميل إلى الظهور في المناطق الزيتية في الجسم، وغالبًا ما تصيب فروة الرأس، ولكن يمكن أن تصيب أيضا الأجزاء التالية:

 

  • في وحول الأذنين

  • على الحاجبين

  • على الأنف

  • على الظهر

  • على الجزء العلوي من الصدر

 

الأعراض حسب الشكل

الاكزيما الدهنية لها مظهر متميز، ومجموعة من الأعراض كالآتي:

 

  • يظهر على الجلد بقع متقشرة، وقد تكون هذه البقع بيضاء أو صفراء اللون.

  • يميل الجلد في المنطقة المصابة إلى أن يكون دهنيًا وزيتياً.

  • قد يصبح الجلد لونه أحمر.

  • قد تشعر بالحكة في المنطقة المصابة.

  • ربما يتساقط الشعر في المنطقة المصابة.

 

(مقال متعلّق)  علاج اكزيما اليدين والوقاية منها

من هم الأشخاص المعرضون للإصابة بمرض الاكزيما الدهنية ؟

ليس هناك سببًا واضحًا في إصابة بعض الأشخاص عن دونهم بالمرض، ومع ذلك يبدو أن خطر الإصابة يزداد إذا أصيب به أحد أفراد العائلة القريبين لك وتشمل العوامل الأخرى التي يُعتقد أنها تزيد المخاطر ما يلي:

 

  • السمنة أو البدانة.

  • الشعور بالتعب والإعياء.

  • عدم العناية بالبشرة بصورة جيدة.

  • التعرض للإجهاد.

  • العوامل البيئية، مثل التلوث.

  • إصابتك بمشاكل وأمراض الجلد الأخرى، مثل حب الشباب.

  • استخدام بعض منتجات العناية بالبشرة، لا سيما تلك التي تحتوي على الكحول.

  • إذا كنت مصابًا ببعض الحالات الطبية الأخرى، مثل الجلطة، أو فيروس نقص المناعة البشرية، أو مرض باركنسون.

 

كيف يتم تشخيص الاكزيما الدهنية ؟

تشبه أعراض الأكزيما الدهنية تلك التي تحدث بسبب أمراضًا جلدية أخرى، بما في ذلك الصدفية، والعد الوردي وهو مرض جلدي مزمن تميزه التشوهات الحمراء على الأنف والجبين ولإجراء تشخيص صحيح للمرض، سيقوم الطبيب بإجراء الفحص البدني والدقيق للمناطق المصابة، وسيسألك أيضًا عن أعراضك، بما في ذلك متى بدأت وكم من المرات ظهرت.

 

وقد يرغب طبيبك أيضًا في إجراء تحليل الأنسجة للتأكد من التشخيص، وخلال هذا الإجراء سيقوم الطبيب بكشط خلايا الجلد من المنطقة المصابة، ثم يتم إرسال هذه العينات إلى المختبر للتحليل؛ حيث تساعد هذه النتائج في استبعاد الحالات الأخرى التي قد تسبب الأعراض.

 

كيف يتم علاج الاكزيما الدهنية ؟

إذا لم تتحسن الأعراض مع العلاجات المنزلية، تحدث مع طبيبك حول تجربة العلاجات التالية:

 

  • يحتوي كل من الشامبو الذي به وصفة طبية، وبعض أنواع المراهم على هيدروكورتيزون أو فلوسينولون أو ديسونيد؛ حيث يمكن وضع هذه الأدوية مباشرةً على المنطقة المصابة، في حين أن هذه الأدوية فعالة جدا في علاج الأكزيما الدهنية، ولكنها قد تسبب آثارًا جانبية عند استخدامها لفترة طويلة.

  • في بعض الحالات يمكن أن يصف لك الطبيب دواءًا مضاد للفطريات يدعى تيربينافين، ومع ذلك لا يُنصح عادةً بهذا الدواء لأنه يمكن أن يسبب آثارًا جانبية خطيرة، بما في ذلك ردود الفعل التحسسية ومشاكل في الكبد.

  • مترونيدازول (Metronidazole) هو نوع آخر من العلاجات التي يمكن أن تخفف الأعراض عن طريق مكافحة البكتيريا. ويمكن أن تجده في صورة كريم أو جل؛ حيث يمكن وضع هذا الدواء على الجلد مرة أو مرتين يوميًا حتى تتحسن الأعراض.

  • كما يمكن لطبيبك استخدام مزيج من العلاج بالسيورالين (psoralen) والضوء، للمساعدة في التحكم في أعراض الاكزيما الدهنية؛ حيث يمكن أن يؤخذ السورالين عن طريق الفم أو يوضع مباشرة على الجلد، وبعد تناول السورالين أو وضعه، تتعرض منطقة الجلد المصابة للأشعة فوق البنفسجية لفترة قصيرة من الزمن.

 

ما هي العلاجات الطبيعية التي تستخدم في علاج الاكزيما الدهنية ؟

تعتمد محفزات المرض على نوع البشرة وحساسيتها، وعندما يتعلق الأمر بالحلول الطبيعية للعلاج، فلا يوجد خيار واحد يناسب الجميع. وفيما يلي بعض العلاجات الطبيعية التي قد تساعد في التقليل من أعراض الاكزيما الدهنية أو التعامل مع نوبات التهيج:

(مقال متعلّق)  ما هي اعراض الاكزيما وعلامات الاصابة بها

 

1. العناية بالبشرة :

إذا كنت مصابًا بالاكزيما الدهنية، خصوصًا على الوجه؛ فمن المهم إبقاء المناطق المصابة نظيفة عن طريق غسلها بالماء والصابون كل يوم، كما أن الحصول على القدر الكافي من أشعة الشمس يوميًا، بإمكانه وقف نمو الخمائر التي تهيج الجلد أثناء نوبات التهيج التي يسببها المرض.

 

2. زيوت الأسماك :

ويشتهر زيت السمك – الذي يحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية – بخصائصه المضادة للالتهاب، وقد أظهرت الدراسات أن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على زيت السمك يؤدي إلى تقليل الأعراض التي تنشأ من مختلف الأمراض الجلدية الالتهابية.

 

3. زيت صبار الألوفيرا :

يمتلك زيت صبار الألوفيرا أيضًا خصائص مضادة للالتهابات، وأظهرت الأبحاث أنه فعال في علاج الاكزيما الدهنية؛ حيث أنه يمكن أن يساعد في وقف نوبات التهيج ويقلل من شدتها كما أن الاستخدام الموضعي للألوفيرا قد يساعد أيضًا في علاج الاحمرار والحكة أثناء هذه النوبات.

 

مع مراعاة أن ردود الفعل التحسسية يمكن أن تتطور مع مرور الوقت أثناء استخدامه، فإذا ظهرت أي علامات تدل على الحساسية، يجب عليك التوقف عن استخدامه.

 

4. البروبيوتيك :

يمكن للبروبيوتيك تعزيز جهاز المناعة لديك، وتقليل ردود الفعل الالتهابية في جميع أنحاء الجسم. في حين أن الأبحاث حول تأثيرات البروبيوتيك على نوبات التهيج الناتجة من الاكزيما الدهنية قليلة، فإن البروبيوتيك لايزال يعزز الاستجابات المناعية الصحية، لذا قد يستحق محاولة استخدامه.

 

5. زيت شجرة الشاي :

منذ فترة طويلة استخدم زيت شجرة الشاي كعلاج للعديد من الأمراض الجلدية؛ حيث أن له خصائص مضادة للبكتيريا، وللفطريات ، وللالتهابات.

 

6. الزيوت العطرية الأخرى :

كما يحتوي زيت زهرة الربيع المسائية (نوع من النبات له أزهار صفراء تفتح بالمساء)، وزيت لسان الثور، وزيت بذور التوت الأسود على خصائص قد تساعد في علاج أعراض الاكزيما الدهنية، كما يمكنها أن تساعد في الحد من الحكة واحمرار الجلد مع مراعاة أنه يجب أن يتم تخفيف هذه الزيوت مع زيت ناقل قبل وضعها على الجلد.

 

ويجب ملاحظة أن استخدام هذه الزيوت على الأطفال الصغار والرضع والنساء الحوامل والأمهات المرضعات لم يُدرس بتعمق حتى الآن؛ لذا يجب استخدامها على الأطفال بحذر شديد وبعد التشاور مع الطبيب.

 

قلنسوة المهد (Cradle Cap)

هو عادةً لا يتطلب العلاج الطبي، وغالبًا ما يختفي بدون علاج في غضون ستة أشهر، وفي هذه الأثناء يمكنك تجربة الروتين اليومي التالي للمساعدة على التحكم في أعراض طفلك:

 

  • قم بإرخاء البقع المتقشرة عن طريق تدليك فروة رأس طفلك أو باستخدام فرشاة ناعمة.

  • اغسل شعر طفلك بكمية معتدلة من الشامبو.

  • اشطف الشعر وفروة الرأس جيدًا.

  • قم بتسريح شعر طفلك بفرشاة نظيفة وناعمة.

 

(مقال متعلّق)  كيفية علاج الاكزيما طبيعيا

وإذا كان من الصعب إرخاء وغسل البقع، فقم بتدليك فروة رأس طفلك بزيت الزيتون قبل غسل الشعر بالشامبو تأكد من مراجعة طبيب طفلك قبل استخدام أي من الكورتيزون أو الكريمات المضادة للفطريات، حيث يمكن أن تكون بها بعض المواد السامة للرضع عندما يتم امتصاصها من خلال الجلد، ولا ينصح عادة باستخدام شامبو قشرة الرأس الذي يحتوي على حمض الساليسيليك للأطفال الرضع.

 

متى يجب عليك أن تذهب إلى الطبيب؟

لا يمكن التحكم بجميع حالات الاكزيما الدهنية فقط من خلال استخدام شامبو قشرة الرأس بدون وصفة طبية حيث يمكن استخدام الأدوية الفموية، والشامبو ذو الوصفات الطبية، والكريمات أو الجل الطبي لفروة الرأس ومناطق أخرى من الجسم لتخفيف الأعراض الحادة والحالات الأكثر خطورة وبشكل عام يجب عليك تحديد موعد مع طبيبك إذا كنت:

 

  • لا تحصل على نتيجة من استخدام شامبو القشرة العادي.

  • لديك مناطق حمراء للغاية من الجلد.

  • لديك مناطق مؤلمة جدًا.

  • لديك مناطق تنتج قيحًا أو سوائل أو تقشر.

  • تعاني من عدم ارتياح شديد، وتعتقد أن التدخل الطبي قد يكون مطلوبًا لحالتك.

 

يجب عليك أيضًا أن تتصل بطبيب طفلك إذا كانت أعراض قلنسوة المهد لديه شديدة أو مستمرة؛ فقد يصف له بعض أنواع الشامبو الخاصة أو المستحضرات الطبية الأخرى.

 

ما هي التوقعات بالنسبة للأشخاص المصابين بالاكزيما الدهنية؟

الاكزيما الدهنية هي حالة مرضية طويلة الأجل، لذلك ستحتاج إلى التعامل معها ربما لبقية حياتك. وقد تمر بفترات طويلة حيث تكاد تختفي الأعراض، ومن المحتمل أيضًا أن تتعرض لنوبات التهيج، وهي النوبات التي تصبح فيها الأعراض أكثر حدة ولكن مع مرور الوقت يمكنك العثور على روتين للعناية بالبشرة يصلح مع حالتك، ويقلل من تأثيراتها عليك.

 

كما أن تعلم معرفة المحفزات ومحاولة تجنبها يمكن أن يساعدك أيضًا على التحكم في الاكزيما الدهنية لديك بشكل فعال وهذا المرض لا يؤدي إلى أي حالات طبية خطيرة أو مضاعفات أخرى كما أن قلنسوة المهد ستختفي دون علاج في غضون ستة أشهر، فلا داعي للقلق.

 

المراجع:

  1. Health Line: Seborrheic Eczema and Crib Cap
  2. Medical News Today: Natural remedies for seborrheic dermatitis
السابق
مصادر فيتامين ك في 15 نوع من الأطعمة
التالي
اسباب الجلطة الدماغية