الامراض النفسية

ما هو الاكتئاب النفسي : معلومات عامة عن المرض

الاكتئاب النفسي و علاجه

ما هو الإكتئاب النفسي ؟

الاكتئاب النفسي حالة تصنف على أنها اضطراب مزاج، ويمكن وصف تلك الحالة بأنها مشاعر الحزن أو الخسارة أو الغضب التي يشعر بها بعض الأشخاص وتعوقه عن أداء أنشطة الحياة اليومية. طبقاً لـ مراكز (مراقبة الأمراض) والوقاية منها، يؤثر الاكتئاب النفسي فى واحد من كل 10 فى الولايات المتحدة الأمريكية.

 

يُعاني الأشخاص من الاكتئاب النفسي بصورة مختلفة. كثيرََا ما تعوق اعراض الإكتئاب النفسي الشخص على التعامل مع مجريات يومه والعلاقات. يؤدي الإكتئاب  إلى التوقف عن العمل وانخفاض الانتاجية.

 

كما يمكن أن تؤثر بعض الأمراض المزمنة مثل الروماتيزم والربو وأمراض القلب والاوعية الدموية والسرطان وداء السكرى والبدانة على هذه الحالة و يمكن ان تتفاقم مع الإكتئاب النفسي.

 

ومن المهم إدراك أن هذا الشعور في بعض الأوقات جزءا عاديا من الحياة. ومع ذلك الإكتئاب النفسي حالة ينبغي أن تعامل معاملة حالة طبية خطيرة. إن تركت دون معالجة, قد يستمر الإكتئاب شهورا أو سنوات.

 

ويمكن أن تزداد الحالة سوءا مع مرور الوقت. لكن الذين يسعون للعلاج فى كثير من الاحيان يشهدون تحسنََا في الأعراض فى اسابيع قليلة.

 

انواع الإكتئاب النفسي :

 

1. الاكتئاب السريري (المعروف أيضا باسم اضطراب الحزن).

2. اضطراب الشخصية الاكتئابية.

معرفة حدة الإكتئاب النفسي سواء كان معتدل أم حاد يساعدك بشكل كبير على إرشاد طبيبك لمعرفة نوع الإكتئاب المصاب به.

 

1. الاكتئاب السريري

الاكتئاب السريري يُعتبر اشد اشكال الاكتئاب صعوبة وتتسم الحالة باستمرار مشاعر الحزن, والياس, ويمكن لهؤلاء المرضى التخلص من هذه الحالة من تلقاء أنفسهم. من اجل تشخيص الاكتئاب السريري يجب ان تُعاني من خمسة أو أكثر من أعراض الأكتئاب النفسي خلال أسبوعين.

 

1. الشعور بالاحباط معظم اليوم.
2. فقدان الاهتمام بمعظم الأنشطة العادية.
3. فقدان الوزن أو زيادة فى الوزن.
4. النوم الكثير أو عدم القدرة على التفكير أو النوم هربا من التفكير.
5. الاجهاد او انخفاض الطاقة في معظم الأيام دون سبب واضح.
6. مشاعر و احساس بالذنب.
7. وفقدان التركيز او تذبذب.
8. افكار الموت او الانتحار.

 

(مقال متعلّق)  علاج الاكتئاب بدون دواء

2. اضطراب الشخصية الاكتئابية:

هو اضطراب مُعتدل, لكنه مزمن. اعراض الاكتئاب النفسي كثيرا ما تستغرق عامين على الأقل لتظهر على المريض. ويمكن أن يؤثر بشكل سلبى على حياة المريض أكثر من الإكتئاب السريرى لأنه يدوم لفترة أطول.

 

قد يفقد المريض الاهتمام بالأشياء الطبيعية ويفقد الاهتمام بالأنشطة اليومية العادية, عدم الانتاجية كثيرََا ما تعتبر عرضا دائما لهذه الحالة , يشكو المريض باستمرار من الخمول وأعراض الاكتئاب النفسي مما يحرمه من الإستمتاع بالحياة بشكل عام.

 

اشكال الاكتئاب النفسي واضطراب المزاج:

 

1. الاضطراب الموسمي العاطفى:

تعبر هذه الحالة عن بداية الشعور بالاكتئاب النفسي و معاناة بعض اعراض الأكتئاب النفسي في وقت معين من السنة. تحدث عادة خلال أشهر الشتاء, عندما لا يتوافر ضوء الشمس الطبيعى. و قد تحدث أيضا فى فصول الربيع و الصيف و عند تغيير الفصول.

 

2. اكتئاب ما بعد الولادة:

هذا النوع من الإكتئاب النفسي التى تتعرض له المراة بعد الولادة. مشاعر القلق ومشاعر الحزن التي تتعرض لها المرأة بعد الولادة تصبح شائعة بين 2-4 اسابيع بعد الحمل. اكتئاب ما بعد الولادة تظهر فيه مشاعر القلق و الحزن و الملل وتستمر تلك المشاعر في مرافقة الأم حتى بعد مرور أشهر من الولادة دون تحسن.

 

3. اكتئاب الشخصية السيكوباتية:

هذا النوع من الاكتئاب يظهر على هيئة اعراض الاكتئاب العادية المعروفة ولكن مصحوبة بحدوث اعراض نفسية مثل التوهم و التخيلات و الهلوسة.

 

4. اضطراب ثنائى القطب:

يتميز اضطراب ثنائى القطب بتغيرات حادة في المزاج ،حيث يتحول المريض من النشاط الحاد الى الإكتئاب المزمن بشكل سريع و لا يستطيع اتمام اى عمل يشرع فى البدء فيه نتيجة تغير حالته النفسية بشكل سريع.

(مقال متعلّق)  اكتئاب بعد الولادة

 

تأثير الاكتئاب على الجسم:

يشعر اغلبنا بالحزن و القلق طوال الوقت و هو شئ طبيعى فى الحياة، لا يؤثر الإكتئاب المرضى على حياتك و على قدرتك على ممارسة الانشطة المختلفة و لكنة يؤثر على كيفية شعورك بالاشياء ويؤثر ايضا على بعض أعضاء الجسم أيضََا.

 

الإكتئاب عرض خطير للغاية وله تأثيرات مضرة جدا على الجسم.حيث طبقا لمنظمة الصحة النفسية العالمية، فإن حوالى 6.7 في المائة من المراهقين في الولايات المتحدة مصابون بالإكتئاب.

 

و أولئك المصابون بالإكتئاب يُظهرون مشاكل صحية الى جانب الإكتئاب تسمى الاكتئاب السريري حيث يُظهر المريض شعور بالألم في بعض مناطق جسمه دون سبب واضح.

 

1. الجهاز العصبى المركزى :

تشمل اعراض الإكتئاب النفسي الغالبة الحزن والاسى والشعور بالذنب. الاشخاص المصابين بالإكتئاب النفسي يشكون من الارهاق. كما انهم يميلون الى اختبار الأرق ومشاكل واضطرابات النوم.

 

ومن اعراض الاكتئاب النفسي الأخرى عدم القدرة على التركيز, مشاكل فى الذاكرة, وصعوبة اتخاذ القرارات. الاشخاص المُصابون بالإكتئاب النفسي قد تواجههم صعوبة في الحفاظ على جدول اعمالها العادى او الوفاء بالتزاماتهم الاجتماعية.

 

بعض الناس الذين يشعرون بالضيق يلجأون لتعاطي الكحول أو المخدرات مما يزيد للأسف من حدة الاضطراب عندهم خصوصََا الشعور بالذنب من معاقرة الخمور. يعاني الأشخاص المصابون الاكتئاب النفسي من تزايد الميول الانتحارية لديهم لظنهم بأن الموت راحة لهم من ذلك الحزن.

 

2. الجهاز الهضمى:

يؤثر الاكتئاب النفسي بشكل كبير على الشهية حيث يلجأ المصابون بالإكتئاب النفسي إلى تفريغ شحنة الحزن في الإفراط في التناول الطعام،أو يميل البعض الآخر إلى الامتناع عن تناول الطعام نهائيََا. أحد اعراض الاكتئاب النفسي الجسدية هي تزايد ألم القولون العصبى على سبيل المثال.

 

(مقال متعلّق)  اعراض الاكتئاب

3. امراض القلب والاوعية الدموية والمناعة:

الإكتئاب النفسي والتوتر لديهم ارتباطا وثيقا فيما يخص أمراض القلب حيث يؤثر هرمون التوتر (الكورتيزول) على سرعة معدل ضربات القلب وبمرور الوقت يمكن أن يؤدى هذا الى الإصابة بأمراض القلب. الإكتئاب والتوتر قد يكون لهم تأثير سلبى على الجهاز المناعى, فهو يجعل الجسم اكثر عرضة للامراض.

 

علاج الاكتئاب النفسي : 

هناك العديد من الطُرق التي تنتهجها الأطباء لمساعدة مرضى الاكتئاب النفسي على تجاوز المحنة التي يمر بها منها:

 

1. العلاج النفسي بالجلسات:

حيث يميل الطبيب الى اجراء جلسات للحديث حول مخاوف المريض، وأزماته النفسية، ويساعده على الوقوف على أسبابها، ويحاول توفيقه الى كيفية علاجها.

 

2. العلاج بالأدوية المضادة للأكتئاب:

فى الغالب يُصاب المريض بالاكتئاب النفسي نتيجة تفاوت نسب بعض الناقلات العصبية الكيميائية مثل السيروتونين، والاستيل كولين، لذلك يحاول بعض الأطباء عن طريق إعطاء المريض بعض تلك المواد الكيميائية، لتعويض التوازن المفقود للمريض.

 

ولكن يجب الحرص عند التداوى بتلك الأنواع من الأدوية ،خاصة لقدرتها على زيادة معدلات التعود والإدمان عند المريض.

 

3. العلاج بالجلسات الكهربائية:

قليلاً يلجأ الأطباء لتلك الطريقة نظرََا لصعوبتها ورفض أغلب المرضى للخضوع لها، ولكن لنفس الأسباب تساعد الصدمات الكهربائية الدماغ على استعادة التوازن الطبيعي للناقلات الكيميائية العصبية، لمساعدة المريض على تخطي تلك المحنة.

 

يعتبر تقبل اعراض الاكتئاب النفسي المرضي النفسي، ومحاولة التوقف عن لوم المريض على معاناته، ومساعدته على التعايش وسط المجتمع وعدم مجاراته بالرفض، واعتبار المرض النفسي مرض عضوي يستحق العلاج لا الإهمال من خطوات العلاج الفعال.

 

المراجع: 

  1. Health Line : Depression Overview
  2. Health Line : The Effects of Depression in Your Body
السابق
ما فوائد الذرة ؟
التالي
فوائد الشاي الاخضر