أهم الاعشاب الطبية المستخدمة بالطب البديل

الاعشاب الطبية هي عبارة عن نباتات أو أجزاء من نباتات تتمتع بخواص علاجية أو روائح عطرية جذابة، ويعد طب الاعشاب أحد فروع المكملات الغذائية التي تتواجد في الأسواق على هيئة أقراص أو كبسولات أو بودرة أو على هيئة مستخلصات أو في صورة أكياس يمكن اعدادها مثل الشاي كما يمكن استخدامها طازجة أو مجففة، ويستخدم البشر الأعشاب منذ الاف السنين لتحسين صحتهم والتخلص من بعض الأعراض الغير مرغوب فيها.

 

ويأتي على الانسان وقتا حيث يكون اختيار استخدام الاعشاب الطبية اختيارا ذكيا ومفيدا لصحته، فيمكن أن تكون الاعشاب الطبية بديلا أمنا كما هو الحال عند تناول أعشاب الكاموميل (البابونج) وهي زهرة عرفت بقدرتها الفائقة على تهدئة الأعصاب للصغار والكبار على حد سواء.

 

ووجدت دراسة أجريت في جامعة ميتشجان أن أزهار الكاموميل (البابونج) كان لها تأثيرات فعالة على علاج الأرق تضاهي الأدوية المنومة التي يتم وصفها للأشخاص المصابين بالأرق وهي أكثر أمانا وفائدة.

 

إن الاتجاه الحالي في العلاج يحاول استبعاد المنتجات الغير طبيعية واستبدالها بما تمنحه الطبيعة من علاجات وخاصة اذا كانت هذه العلاجات فعالة ويمكنها تحسين حالة المريض وتكون بديلا أمنا لا يسبب للجسم مشكلات أخرى.

 

ويمكنكم التعرف على أهم الاعشاب الطبية المتداولة من خلال الفقرات التالية وكذلك أهميتها العلاجية، وعليكم استشارة الطبيب للتأكد من عدم تناولكم لأدوية يمكنها أن تتفاعل سلبا مع هذه الأعشاب.

 

الاعشاب الطبية

 

اهم الاعشاب الطبية المتداولة:

 

1. عشبة أشواجندا :

وهي من الاعشاب الطبية التي يمكن استخدامها كمجدد للنشاط ومضاد للالتهابات وهي تعمل على تقليل الشعور بالقلق وتحفز مناعة الجسم ويمكن اعداد كوب من هذه العشبة عبر اضافة كوب من الماء الساخن.

 

أو الحليب الساخن على ملعقة صغيرة من جذور هذه العشبة المجففة وتركها لمدة عشرة دقائق وتناولها مرة الى مرتين يوميا ويمكن لهذه العشبة ان تستخدم لتحسين أداء الغدة الدرقية وضبط انتاجها من الهرمونات وخاصة اذا تم اعدادها مع الحليب.

 

2. عشبة الكوهوش السوداء :

يمكن لهذه العشبة أن تقلل من تقلصات الطمث ومن الأم المفاصل ويمكنها أن تحسن أيضا من أعراض انقطاع الطمث ويمكن تناول هذه العشبة باستخدام مستخلصها ثلاثة مرات يوميا وتناول 1 – 2 مللليتر في كل مرة.

 

محاذير الاستخدام:

في بعض الحالات النادرة كان استخدام هذه العشبة مرتبطا بحدوث تلفا في الكبد وذلك بسبب سوء الاستخدام، وعلى من يريد استخدامها أن يشتريها من الأماكن الموثوق بها ويستخدمها بصورة صحيحة لتجنب مثل هذه الأثار الجانبية الخطيرة.

 

3. عشبة الكاليندولا :

استخدمت هذه العشبة لسنوات طويلة من أجل علاج التهاب الفم والحلق والمعدة، وهي تستخدم في انتاج المستحضرات الطبية ويتم انتاجها على هيئة كريم ومراهم مضادة للالتهاب وتزيل الطفح والتهيج وتساعد على شفاء الجروح.

(مقال متعلّق)  الطب النبوي

 

ويمكن اعداد هذه العشبة منزليا باضافة كوب من الماء الساخن على ملعقتين من بتلات أزهارها وتركها عشرة دقائق ويمكن استخدام هذا المحلول كغسول للفم أو غرغرة للحلق أو يشرب مثل الشاي ويتم دهن المرهم المصنوع من هذه العشبة على الجلد المصاب بالطفح أو التهيج مرتين الى ثلاثة مرات يوميا بحسب الحاجة.

 

4. النعناع البري :

يحسن من حالات سوء الهضم وألم المعدة ويخفف من القلق والتوتر ويتم اعداد النعناع البري بسكب كوب من الماء المغلي على اربعة أو خمسة أوراق طازجة أو ملعقة من الأوراق المجففة منه وتركها مدة خمسة دقائق، وبعدها يمكن تحليتها حسب الرغبة وشربها مرة الى مرتين يوميا.

 

5. التوت :

يمكن لبعض أنواع التوت أن تحسن من أعراض انقطاع الطمث وهو متوفر على هيئة كبسولات 250 ملليجرام و 500 ملليجرام تحتوي على الثمار المجففة ويمكن تناول هذه الكبسولات مرة واحدة يوميا، وكذلك تتواجد على هيئة دواء للشرب يمكن تناول 2 – 3 ملليلتر منه يوميا.

 

6. التوت البري :

يعد التوت البري أحد الاعشاب الطبية التي توصف لعلاج التهابات المثانة حيث تفيد في الحماية من المرض وفي علاجه كما تفيد في حالات التهابات البروستاتا المزمنة.

 

وينصح بتناول عصير التوت البري يوميا بمعدل نصف كوب الى ثلاثة ارباع كوب، أو تناول كبسولات تحتوي على المستخلص حيث يوجد كبسولات 300 ملليجرام و 500 ملليجرام ويمكن تنالها مرتين يوميا.

 

7. عشبة القنفذ :

تستخدم هذه العشبة كمضاد للفيروسات ومحفز لمناعة الجسم كما يمكنها أن تعالج أعراض البرد والتهابات الجهاز النفسي العلوي وهي معتمدة من قبل الاتحاد الأوروبي لهذا الغرض.

 

ويمكن تحضير عشبة القنفذ عبر اضافة كوب من الماء الساخن على ملعقة صغيرة من جذور العشبة الجافة والمقطعة الى شرائح وتركها مدة عشرة دقائق ثم تناولها مرة الى ثلاثة مرات يوميا.كما تتواجد العشبة على هيئة مشروب يمكن تناول خمسة ملليلتر منه ثلاثة الى ستة مرات يوميا لعلاج أعراض البرد.

 

8. نبات البيلسان :

تعد زهرة البيلسان من الاعشاب الطبية المعروفة بفاعليتها ضد أعراض البرد والحمى والتي استخدمت لهذا الغرض منذ قرون ويعمل مستخلص نبات البيلسان كمقاوم للفيروسات وخاصة فيروس الانفلونزا.

 

ولتحضير كوب من زهرة البيلسان أضف كوب من الماء المغلي على ملعقة الى ثلاثة ملاعق من الأزهار وارتكها مدة عشرة دقائق ثم قم بتحليتها حسب الرغبة واشربها ساخنة مرتين الى ثلاثة مرات يوميا.

(مقال متعلّق)  الطب البديل للتخسيس

 

9. الثوم :

يستخدم الثوم كمقاوم للميكروبات وهو مفيد في علاج اعراض البرد ويخفف من التهابات الجيوب الأنفية كما يعالج الاسهال ويمكن للثوم أن يقلل من ضغط الدم المرتفع.

 

وللاستخدام يمكنك تناول فص الى فصين من الثوم الطازج يوميا، أو تناول كبسولات الثوم 4 ملليجرام أو 8 ملليجرام كبسولة واحدة يوميا وهي مفيدة للغاية في علاج الاسهال.

 

10. الزنجبيل :

يتم وصف عشبة الزنجبيل لعلاج الغثيان والقيء واضطرابات المعدة ولتحسين أعراض البرد والانفلونزا وللتحضير يمكنك اضافة كوب من الماء المغلي على ربع الى نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل الجاف أو ملعقة من الزنجبيل الطازج، ويترك مدة عشرة دقائق ثم يقلب ويحلى بحسب الرغبة ويتم تناوله مرة الى مرتين يوميا.

 

كما يتواجد على هيئة كبسولات 250 – 500 ملليجرام يمكن تناولها مرة الى مرتين يوميا، والزنجبيل من الاعشاب الطبية الأمنة وخاصة اذا تم تناولها بتركيزات صغيرة والجرعات الكبيرة يمكنها أن تسبب اضطرابات معدية وحرقة في المعدة، ولا يجب على المرأة الحامل أن تتناول أكثر من 1500 ملليجرام من الزنجبيل يوميا.

 

11. الجنسنج :

الجنسنج من الاعشاب الطبية المعروفة بخواصها المذهلة وخاصة فيما يتعلق بمحاربة الارهاق البدني والذهني كما أنه يقلل من حدة اعراض البرد والانفلونزا ويمكن ان يفيد في علاج مشكلات ضعف الانتصاب والقوة الجنسية.

 

ويتم اعداد مشروب الجنسنج باضافة كوب من الماء المغلي على ملعقة من جذور الجنسنج المقطعة والمجففة وتركها عشرة دقائق وشربها مرة الى مرتين يوميا، كما يتواجد الجنسنج في صورة كبسولات 100 – 400 ملليجرام يمكن تناول كبسولة واحدة يوميا.

 

12. الكركديه :

يعرف الكركديه بأنه من الاعشاب الطبية القادرة على تخفيض ضغط الدم المرتفع كما أنه مدر للبول ويمكنه أن يحسن من اعراض البرد وللتحضير يضاف كوب من الماء الساخن الى ملعقة او ملعقتين صغيرتين من الزهور المجففة وتترك عشرة دقائق ثم يتم تقليبها وتحليتها بحسب الرغبة.

 

وتشرب مرتين يوميا، كما يوجد بالأسواق كبسولات 1000 ملليجرام يمكن تناولها مرتين يوميا، وعليك التحدث مع طبيبك بشأن تناول الكركديه اذا كنت تعاني من مشكلات في ضغط الدم.

 

13. نبات الجنجل :

يستخدم لعلاج اضطرابات النوم كما يمكن تناوله نهارا لعلاج التوتر والقلق والشعور بعدم الراحة ويمكن أن يقلل من أعراض انقطاع الطمث ويتواجد في الأسواق على هيئة كبسولات 200 – 300 ملليجرام يمكن تناولها من مرة الى ثلاثة مرات يوميا، ويوجد ايضا في صورة شراب مركز يتم تناول 2 – 4 ملليلتر منه يوميا قبل النوم.

 

14. عشبة كستناء الحصان :

وتوصف هذه الاعشاب الطبية لعلاج ضعف الدورة الدموية في النصف الأسفل من الجسم وهي مفيدة في تقليل التورم الناتج عن الجلوس او الوقوف لفترات طويلة في الأقدام والسيقان كما يمكنها أن تخفف من الاصابات وتتواجد في صورة مستخلص.

(مقال متعلّق)  الطب البديل : انواعه و فوائده

 

يتم تناول 100 الى 150 ملليجرام منه يوميا بحد اقصى 600 ملليجرام في اليوم مقسمة على جرعات ويمكن لبذور كستناء الحصان أن تكون سامة ويجب استخدامها بحسب الارشادات الطبية المصاحبة لها.

 

15. بلسم الليمون :

هي عشبة تستخدم كمهدئ وتقلل من التوتر وتعالج اضطرابات الهضم كما تتواجد في صورة كريم لعلاج الحمى ويمكن تحضيرها باضافة كوب من الماء الساخن الى 5 او 6 ورقات من النبات الطازج أو الى ملعقة من الأوراق المجففة وتترك خمسة دقائق ثم تقلب وتشرب عدة مرات يوميا.

 

16. العرقسوس :

يستخدم لعلاج الالتهابات ولتقليل الافرازات المخاطية وعلاج التهابات الحلق والكحة كما انه يحمي الجهاز الهضمي ويعالجه من الاضطرابات ويمكنك وضع ملعقة من الجذور المجففة في كوب ماء ساخن لعشرة دقائق ثم تقليبه وتناوله مرتين الى ثلاثة مرات يوميا وحتى سبعة أيام.

 

ويتواجد العرقسوس في صورة كبسولات 3000 ملليجرام يمكن تناولها أيضا لمدة سبعة أيام كل يوم كبسولة واحدة، وفي حالة تناوله لأكثر من سبعة ايام لا يجب ان تزيد الجرعة اليومية عن 500 ملليجرام لا يجب تناول العرقسوس لأكثر من سبعة أيام بجرعات كبيرة اذ أنه يرفع من ضغط الدم ويقلل من مستويات البوتاسيوم في الدم.

 

17. نبات الخطمي :

يحتوي نبات الخطمي على الهلام النباتي الذي يمكنه أن يغلف الحلق والفم ويحسن من اعراض الالتهاب كما يمكن لنفس المادة أن تهدئ من اضطرابات الجهاز الهضمي ويوصف لعلاج التهاب الحلق وحرقة المعدة والتهابات الحوصلة الصفراوية.

 

ويمكن تحضيره عبر اضافة كوب من الماء الساخن لملعقتين من شرائح الجذور المجففة وتركها مدة ساعتين ثم تقليبها وشربها عليك تناول نبات الخطمي بعد ساعة على الأقل من تناول أي نوع أخر من الأدوية لأنه يبطئ من امتصاص الأدوية الأخرى.

 

18. حليب الشوك :

يعمل هذا النوع من الاعشاب الطبية على حماية الكبد من التلف الناتج عن السموم البيئية والأدوية والكحول كما أظهرت دراسات حديثة فاعلية هذه العشبة في حماية الكلية أيضا ويوجد منها مستخلص بنسبة تركيز 70% يتم تناول من 400 – 700 ملليجرام منه يوميا مقسمة على جرعات.

 

المراجع:

  1. Medline Plus: Herbal Medicine
  2. Prevention: 25 Healing Herbs You Can Use Every Day