المرأة و الحمل

الارق عند الحامل و علاجه

اسباب و اعراض الارق عند الحامل

اعراض الارق عند الحامل وأسبابه ومخاطره وكيفية التغلب عليه

الارق عند الحامل ظاهرة شائعة، ولكنها تسبب الكثير من المخاطر للأم ولجنينها أيضا، لذا لابد من معرفة أسباب هذا العرض ومحاولة علاجه والتغلب عليه، للتمتع بنوم صحي يساعد على نمو الجنين، والحفاظ على صحة الأم.

 

اعراض الارق عند الحامل : 

تتمثل أعراض الارق عند الحامل في:

 

1. صعوبة الخلود إلى النوم رغم الإرهاق الشديد.

2. الاستيقاظ أكثر من مرة خلال الليل.

3. صعوبة العودة إلى النوم من جديد.

4. عدم الاستقرار في النوم ورؤية الكوابيس المزعجة.

 

اسباب الارق عند الحامل : 

تتنوع أسباب الارق عند الحامل وأهمها:

 

1. الانزعاج من مظهر الجسم بعد نمو البطن.

 

2.  آلام الظهر والفخذين، حيث يبدأ الرحم في الضغط على الأعصاب.

 

3. كثرة الحاجة إلى التبول بسبب زيادة السوائل في الجسم.

 

4. الشعور بحرقة دائمة في المعدة:

وهو شعور طبيعي أثناء الحمل حيث يضغط الرحم على الحجاب الحاجز ويمنع الهضم السليم.

 

5.  التغيرات الهرمونية المختلفة:

وارتفاع حرارة الجسم وكثرة التعرق مما يسبب الأرق عند الحامل.

 

6.  القلق على صحة الجنين:

والخوف من التقلب على البطن فتسبب أذية لجنينها، مما يجعل الأمّ غير مرتاحة.

 

7. صعوبة النوم في كل الأوضاع:

حيث من المسموح وضعين أو ثلاثة فقط، وممنوع تماما النوم على البطن، فإذا كانت الأم معتادة النوم على بطنها أو ظهرها، يمكن أن يسبب الوضع الجديد في عدم الراحة لها.

 

8. تخيل شكل الطفل والتفكير المستمر فيه خصوصا في الحمل الأول.

 

مخاطر الارق عند الحامل

يعتبر النوم من الأمور الصحية المهمة لكل إنسان، وتزيد أهميته لدى الحامل، حيث تعوض ما فقدته خلال النهار أثناء الليل، وتساعد الجنين على امتصاص التغذية المناسبة، لذلك فإن الأرق عند الحامل يمكن أن يضرها ويصيبها بتسمم الحمل والسكري ويؤذي جنينها ويسبب نموا غير صحي، ومن مخاطر هذا الأرق:

(مقال متعلّق)  فوائد المشي للحامل

 

1. ارتفاع ضغط الدم:

يمكن أن يؤدي الأرق عند الحامل إلى ارتفاع ضغط الدم، نتيجة صعوبة التنفس أثناء النوم، حيث يحدث ما يسمى انقطاع النفس النومي لدى 10% من النساء الحوامل.

 

2. تسمم الحمل:

يمكن أن يؤدي تسمم الحمل إلى الوفاة للأم أو لجنينها، وهو واحد من مخاطر الأرق عند الحامل، حيث أن الضغط المرتفع يساهم في حدوث انتفاخ على طول مجرى الهواء، والذي يؤدي إلى تسمم الحمل.

 

حيث تغيرات كبيرة داخل الأوعية الدموية، ويزيد ضغط الدم في الكلى، مما يقلل من حجم الدم الواصل إلى القلب، لذا يمكن أن يصل الدم إلى الجنين عبر المشيمة، ويؤدي إلى تسمم الحمل، ويمكن أن يؤدي إلى نزيف المخ.

 

3. سكري الحمل:

يمكن أن يؤدي اضطراب التنفس والأرق إلى خلل في توزيع الجلوكوز في الدم، ويؤثر على مستويات الأكسجين، مما يزيد نسبة السكر في دم الأم، وهو ما يسمى بسكر الحمل، وتزيد خطورته في حالة المعاناة من البدانة.

 

4. الولادة القيصرية:

يُقلل الأرق من فرص الأم في الولادة الطبيعية، حيث وجدت الدراسات أن من ينمن 6 ساعات فقط أكثر عرضة للولادة القيصرية أكثر ممن ينمن 7 ساعات أو أكثر، حيث أن الحرمان من النوم يزيد من الإحساس بالألم، ويقلل من إفراز هرمون السعادة، ويؤدي إلى المزيد من اضطراب الهرمونات في الجسم.

 

5. اكتئاب الحمل:

يؤدي الارق عند الحامل إلى اضطراب المزاج، مما يزيد من مشاكل التركيز والانتباه، مما يرفع من معدل الإصابة بالاكتئاب، ومن معدلات التواصل الاجتماعي، ويمكن أن يستمر هذا الأمر إلى بعد الولادة بسبب صعوبة نوم الطفل.

 

6. التأثير على نمو الجنين:

يمكن للأرق عند الحامل أن يقلل من إفراز هرمون النمو اللازم لنمو طبيعي للجنين، كما يعيق تدفق الأكسجين بسلاسة ويزيد من مخاطر تسرب الدم إلى الجنين واختناقه، ويؤدي أيضا إلى ميلاد مبكر للجنين قبل اكتمال نموه، مما يسبب خطرا على أجهزته كلها.

(مقال متعلّق)  علاج الزكام للحامل

 

7. التأثير على المناعة:

النوم لساعات كافية مهم عموما لكفاءة الجهاز المناعي، ويزيد هذا الاحتياج أثناء الحمل، إذ أن المناعة القوية تمنع إصابة المرأة الحامل بالأمراض المختلفة أو التعرض للفيروسات والبكتيريا مما قد يضرها ويؤذي جنينها.

 

خصوصا أنها لن تستطيع تناول أي أدوية معالجة أو مسكنة للآلام، لذا من الأفضل تقوية الجهاو المناعي بالنوم الجيد والمواد الطبيعية.

 

علاج الارق عند الحامل بوسائل طبيعية

يجب توخي الحرص الشديد بخصوص كل ما تتناوله المرأة أثناء الحمل، أو حتى تضعه على جسمها، لذا فإن هذه العلاجات يجب أن تؤخذ تحت إشراف الطبيب، وبعد استشارته، للتأكد من تأثيرها على الحمل وعلى حالة الأم، ومن أشهر أنواع العلاج الارق عند الحامل :

 

1. الزيوت الأساسية:

زيوت البابونج والخزامى، واليلانج يلانج مفيدة لتهدئة الأعصاب، حيث يتم وضع بضع قطرات على الجسم ودهنها بحرص، ودون زيادة.

 

وزيت اللافندر أيضا يساعد على هدوء الأعصاب لكن يجب الحذر من استخدامه خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وحتى بعد الـ3 أشهر الأولى لا يجب استخدام أكثر من قطرتين أو ثلاثة في المرة، ومرة واحد فقط في اليوم.

 

2. زهرة الباخ:

تعتبر من الزهور العالمية في تهدئة التوتر وعلاج الأرق، والتغلب على مشاكل نوم الحامل.

 

3. شاي الأعشاب:

يمكن تناول الأعشاب مثل الشاي بوضع ملعقة كبيرة منها في كوب وصبّ الماء الساحن عليه، ومن أهم الأعشاب المهدئة الفاليريان، ونبتة سان جون، وأعشاب الكافا، ويمكن تناول كوب منه صباحا ومساءً.

 

4. عصير الكريز:

يقلل عصير الكريز من الأرق وليس له أي أثار جانبية ضارة معروفة على الحامل أو على الجنين، كما أنه يعمل كبديل طبيعي وآمن بدلا من الحبوب المهدئة.

 

5. الجينسيج المخمر:

أكدت دراسة نُشرت في عام 2008 قدرة الجينسينج على التخفيف من أعراض القلق، وأثبتت عدم وجود أي أثار ضارة له على المرأة الحامل أو على جنينها، ونصحت بتخمير الجينسينج حتى يكون امتصاصه أسهل في الحمل.

(مقال متعلّق)  الرياضة للحامل : دليل الممارسة الآمن

 

6. عادات النوم الجيدة:

يمكن للمرأة الحامل أن تكون سيدة عاملة أو أما لأطفال آخرين، مما يلقي على عاتقها بالكثير من المهام، لكن يجب أن تجد الوقت للنوم ورعاية نفسها.

 

لذا يجب الحرص على الذهاب للسرير يوميا في نفس الموعد، والحصول على حمام دافئ، وعدم الاقتراب من التلفزيون أو أجهزة الهاتف المحمول قبل ساعة من النوم، حيث أن الضوء الأزرق يُثير الأعصاب.

 

كما يجب أن تتأكد من درجة الحرارة الغرفة، وارتداء الملابس القطنية، للشعور بالمزيد من الراحة وتجنب الاختناق أثناء النوم ايضاً الرياضة الخفيفة أثناء النهار تساعد الجسم على الاسترخاء ليلا.

 

مخاطر علاج الارق عند الحامل بالعقاقير

لا يجب على الحامل اللجوء إلى العقاقير إلا إذا أصبح النوم مستحيلا تماما، حيث أن بعض العقاقير المهدئة قد تسبب خطر الولادة قبل موعدها، وتؤدي إلى انخفاض كبيبر في وزن الجنين.

 

كما تزيد من مشاكل التنفس لدى حديثي الولادة، ووهن العضلات وضعفها، كما يمكن أن تؤدي إلى تمزق في الرحم أو المشيمة، مما يصيب الجنين بتشوهات أو بخطر الوفاة، لذا يجب اتباع الطرق الطبيعية والتقليل من الضغوط، والابتعاد عن كل ما يضايقك حتى تمر هذه الفترة بسلام.

 

المراجع: 

  1. American Pregnancy : Insomnia During Pregnancy: Snooze Or Lose
  2. Very Well Family : Effects of Poor Sleep During Pregnancy
  3. ZLINING : Natural Remedies For Better Sleep During Pregnancy
  4. Baby Center : Is it safe to take sleeping pills during pregnancy
السابق
كل شيئ عن نوم الحامل و نصائح لنوم مريح
التالي
اسباب عدم وضوح الرؤية في العين