الارق عند الحامل في الاشهر الاولى

تتوقع المرأة الحامل أنها ستعاني من الأرق بعد ولادة طفلها، حيث سيحتاج منها للرعاية والاهتمام والارضاع في اوقات الليل المختلفة، ولكنها قد لا تكون سمعت بعد بحالات الارق عند الحامل في الاشهر الاولى من الحمل وهي حالات شائعة ومتكررة.

 

وتعاني أغلب النساء من الأرق واضطرابات النوم خلال مراحل الحمل المختلفة ويرجع ذلك الى عوامل مختلفة مثل اضطرابات الهرمونات وحرقة المعدة والقلق وغيرها من الأسباب.

 

وقد تنام المرأة الحامل خلال الفترة الاولى من الحمل لفترات طويلة نسبيا، ولكن لا تكون جودة النوم بالمستوى المطلوب ما يشعرها بالتعب والاجهاد، وكما يتسبب الحمل للمرأة في الشعور بالارهاق والتعب نهارا، قد يتسبب لها ايضا في الأرق ليلا وفيما يلي نرصد لكم اسباب الارق عند الحامل في الاشهر الاولى من الحمل ونصائح للتغلب على هذه الأسباب.

 

ما هو الأرق؟

يعرف الأرق بعدم القدرة على الدخول في النوم بسهولة أو عدم القدرة على البقاء في حالة النوم لفترة كافية أو كلاهما، ويمكن أن تختبر المرأة الحامل حالات الأرق خلال مراحل الحمل الثلاثة، ولكنه يكون أكثر شيوعا في المرحلتين الأولى والأخيرة من الحمل.

 

والأسباب وراء ذلك عديدة من ضمنها اضطرارها للذهاب الى دورة المياه واضطرابات الهرمونات والمشكلات المصاحبة للحمل مثل التقلصات وحرقة المعدة، وقد يجعل الارق عند الحامل في الاشهر الاولى المرأة لا تقضي في الفراش وقت خلال الليل بالقدر الذي تقضيه خارج الفراش.

 

والخبر الجيد هنا أن الارق عند الحامل في الاشهر الاولى من الحمل لا يتسبب في أي أضرار للجنين، وان كان يترك المرأة الحامل في حالة يرثى لها وفي المرحلة الثالثة من الحمل قد تجد المرأة الحامل صعوبة بالغة في النوم بسبب حجم البطن، الا أنها أيضا قد تعاني من نفس المشكلة في المرحلة الأولى من الحمل لأسباب أخرى متنوعة.

(مقال متعلّق)  نفسية الحامل و التعامل مع تقلبات المزاج

 

اسباب الارق عند الحامل في الاشهر الاولى

هناك العديد من الاسباب التي قد تكون وراء اصابة المرأة الحامل بالارق في المرحلة الأولى من الحمل مثل:

 

  • الحاجة المتكررة للتبول

  • القيء والغثيان

  • ألم الظهر

  • تورم الثديين

  • تقلصات البطن

  • حرقة المعدة

  • تشنجات الساقين

  • احلام مزعجة

 

وهناك أسباب اخرى لحالات الارق عند الحامل في الاشهر الاولى من ضمنها القلق على مستقبلها المهني على سبيل المثال وكيف ستكون حياتها بعد ولادة الطفل او الخوف من الولادة أو غيرها من المخاوف التي يمكن ان تتمثل للمرأة الحامل وخاصة خلال فترة الليل حيث لا يكون هناك ما يشتت ذهنها عن هذه المخاوف.

 

للتغلب على الأفكار التي تسبب الأرق

قد يكون من الصعب التغلب على الأفكار التي تسبب الارق عند الحامل في الاشهر الاولى ولكن عليكِ أن تضعي في اعتبارك أن القلق في حد ذاته غير منتج ، وبدلا من اهدار طاقتك واوقات نومك على القلق يمكنك كتابة كل مخاوفك والبحث عن حل عملي لها وحتى ولو لم يكن بيدك حل لها فالقلق لن يفيدك في شيء بل بالعكس سيؤثر على صحتك وقدراتك.

 

يمكنك ايضا قراءة كتابا او مجلة او صحيفة لتشغلي رأسك بالتفكير في امر اخر حتى تفرغي ذهنك وتتمكني من النوم وعليك أيضا التماس الدعم من زوجك والتحدث اليه عما يثير مخاوفك وهو قد يتمكن من مساعدتك في تجاوز هذه المخاوف.

 

نصائح لتجاوز مشكلة الارق عند الحامل في الاشهر الاولى

 

1. ابتكري نظاما خاصا بالنوم:

من أهم وسائل تجاوز مشكل الأرق عند الحامل هو ابتكار نظاما للنوم المريح عليك اولا أن تذهبي للنوم في نفس الموعد من كل ليلة وابدأي الروتين اليومي للنوم بشئ مريح ويساعد على الاسترخاء مثل حمام دافيء او تمرينات اليوجا او الاستماع الى موسيقى هادئة.

(مقال متعلّق)  الاكل الممنوع للحامل في الشهور الاولى

 

تجنبي النظر في الشاشات المختلفة مثل شاشة الهاتف المحمول او الحاسوب او التلفاز فالضوء الازرق الصادر عن هذه الاجهزة يمكنه ان يؤثر على نومك وعلى ساعتك البيولوجية واذا قررت اخذ حمام دافئ فعليك الحرص على أن لا تكون حرارته عالية حتى لا تؤثر على الجنين ونموه وتطوره وخاصة في الاشهر الأولى من الحمل.

 

2. التغذية وممارسة الرياضة:

يمكن للتغذية وممارسة الرياضة ان يكون لها اثرا فعالا في علاج الارق عند الحامل في الاشهر الاولى فعلى سبيل المثال يمكنك تناول كميات وافرة من الماء والسوائل خلال النهار وتقليل هذه الكميات بعد السابعة مساءا وتجنبي المشروبات التي تحتوي على الكافيين وخاصة في المساء.

 

ويمكنك ايضا بالتغذية المناسبة الحصول على قسط وافي من النوم وذلك بتجنب الاغذية التي يمكنها ان تتسبب في حرقة المعدة عليك ايضا عدم التوجه للنوم بمعدة فارغة ويمكنك تناول وجبة خفيفة قبل النوم عالية في محتواها من البروتين مثل الزبادي اليوناني على سبيل المثال او الحليب الدافيء.

 

حتى تبقي معدتك ممتلئة لفترة مناسبة وتمنعي حدوث حرقة المعدة وتحافظي على مستويات السكر في الدم وبالنسبة لممارسة الرياضة فإن النشاط النهاري يجعل من حاجتك للنوم ليلا اكبر ويجعلك تستغرقي في النوم بشكل اسرع.

 

3. الراحة:

ان الراحة هي مفتاح النوم الهادئ، عليك اعداد غرفة نومك وفراشك ليكونا مريحين لكِ حتى لا تستيقظي خلال الليل ونامي على احد جانبيك واستخدمي الوسائد لدعم الجسم للحصول على اكبر قدر من الراحة واضبطي درجة حرارة الغرفة حتى لا تكون حارة او باردة بشكل يمنع النوم.

 

عليك ايضا ارتداء ملابس مريحة للنوم وخاصة حمالة الصدر المناسبة التي لا تسبب لكِ الألم وهناك حمالات صدر خاصة تستخدم لدعم الثديين عند النوم حتى لا يزعجانك اثناء النوم في حالة كانت هرمونات الحمل قد تسببت في تورمهما.

(مقال متعلّق)  اكتئاب الحمل

 

عليك ابقاء غرفتك مظلمة وهادئة ومناسبة للنوم واذا كنتِ لا تحبين الظلام الكامل استخدمي الاضواء الليلية او استخدميها خلال رحلتك الليلية الى دورة المياه حتى لا تضيئي الاضواء القوية التي تمنعك من العودة الى النوم بسهولة.

 

4. الاسترخاء:

اذا كنت تعانين من الأرق لا تبقي في الفراش، عليك القيام وعمل اي نشاط وحتى تشعري بالتعب وتعاودي النوم مرة اخرى فهذه الطريقة هي اكثر فاعلية من البقاء في الفراش في انتظار النوم.

 

تعلمي ممارسة التأمل ومارسي تقنيات الاسترخاء المختلفة وتمرينات الاسترخاء وهي وسائل يتم تعليمها للنساء الحوامل في صفوف تمرينات الحمل والولادة المنتشرة.

 

ملاحظات

ان الارق عند الحامل في الاشهر الاولى من الحمل هو مشكلة تنتهي سريعا فإذا فشلت كل المحاولات السابقة في علاج هذه المشكلة يمكنك اخذ غفوات صغيرة خلال فترة النهار لتشعري بالراحة وتعوضي القليل مما فاتك خلال الليل.

 

ولكن عليك الحرص على عدم تناول أي نوع من الأدوية المنومة أو المهدئة خلال تلك الفترة بما في ذلك المكملات الغذائية والأعشاب التي تساعد على النوم.

 

عليك سؤال طبيبك في حالة كانت المشكلة اكبر من احتمالك حول افضل وسيلة للتخلص من الأرق وما هي العلاجات التي يمكنك تناولها خلال تلك المرحلة الحساسة من الحمل.

 

وفي حالة كان الأرق يؤثر بالفعل على قدراتك ووظائفك فيمكن للطبيب ان يصف لكِ بعض انواع الادوية المهدئة التي لا تسبب خطورة على الجنين أو على الأم الحامل.

 

المراجع:

  1. Health Line: How to Kick Insomnia in Early Pregnancy
error: Content is protected !!

Send this to a friend