الحمل

الاجهاض في الشهر الاول

الاجهاض في الشهر الاول وأسبابه وعلاماته وكيفية الوقاية منه

الاجهاض في الشهر الاول تجربة تمر بها حوالي 20% من الأمهات، فتتعرض واحدة من كل 5 أمهات إلى الاجهاض في الشهر الاول، ويكون معظمها ناتجا عن سبب واحد ألا وهو وجود خلل في الجينات، لذا لابد من إخبار الطبيب إذا كانت المرأة ترى نزيف مهبلي أثناء الحمل، ولابد من طلب سيارة الإسعاف سريعا إذا كان النزيف ثقيلا جدا أو هناك ألم في البطن.

 

حيث أن النزيف مع الألم قد يدل على وجود حمل خارج الرحم، وهو أقل شيوعا من الاجهاض ولكنه خطير للغاية إذ يمكن أن يتسبب في انفجار قناة فالوب واستئصال الرحم، وتكون تجربة الاجهاض قاسية عموما على الزوج والزوجة، ولكن معظم من يتعرضن إلى الاجهاض في الشهر الأول تكون لديهن القدرة على تحقيق حمل ناجح في المرة المقبلة.

 

اسباب النزيف في الشهر الأول من الحمل

يمكن أن ترى المرأة الدم الأحمر في الشهر الأول من الحمل لعدة أسباب:

 

1. نزيف الزرع:

وهو الناتج عن زرع الوبيضة المخصبة بالحيوان المنوي في الرحم وتكون قطرات ضئيلة للغاية ويمكن حتى ألا تلاحظها المرأة مع وجود إفرازات أخرى من المهبل يمكن أن تؤدي إلى تخفيف اللون الأحمر كثيرا.

 

2. الحمل خارج الرحم:

وتتعرض له واحدة من كل 100 حالة حمل.

 

3. الاجهاض:

وهو حالة فقدان الحمل عن غير قصد في أي وقت حتى الأسبوع الـ24، وتحدث 8 حالات اجهاض من أصل كل 10 حالات اجهاض قبل الأسبوع الـ13 من الحمل، ويسمى هذه الاجهاض المبكر، أما الاجهاض المتأخر فيحدث بين الأسبوع الـ13 إلى الـ24 من الحمل.

 

اسباب الاجهاض في الشهر الاول

تتعدد أسباب الاجهاض في الشهر الأول ومن أهمها:

 

1. عدم التخطيط للحمل أو عدم إدراك وجود حمل:

يمكن أن تتعرض الأم إلى الاجهاض في الشهر الاول إذا لم تخطط للحمل ولم تعرف أنها حامل من الأساس، حيث أن المرأة يمكن أن تدرك أنها حامل إذا تأخرت دورتها الشهرية لأسبوع أو أكثر، وعند هذه المرحلة يكون الشهر الأول اقترب من الانتهاء بالفعل إذا كان الحمل صحيحا ولم يحدث الاجهاض.

 

لذا إذا كانت المرأة تمارس مجهودا بدنيا عنيفا أو أن تكون من الرياضيات أو تعرضت إلى إرهاق زائد عن الحد في الشهر الأول من الحمل، فيمكن وقتها أن تُعرِّض نفسها إلى الاجهاض.

(مقال متعلّق)  ما هو حكم الاجهاض ؟

 

2. وجود خلل في الكروموسومات:

يعتقد الخبراء أن معظم حالات الاجهاض في الشهر الاول أو في المرحلة المبكرة من الحمل تكون لوجود مشكلة في كروموسومات الجنين، والكروموسومات عبارة عن هيكال تحتوي على الصفات الوراثية والجينات التي يرثها الجنين من والديه، وإذا لم يحصل الجنين على الكروموسومات الصحيحة من الحيوان المنوي والبويضة فإنه لن ينمو بشكل صحيح.

 

بالتالي يؤدي ذلك إلى انتهاء الحمل أو الاجهاض، وتكون هذه المشاكل الجينية أكثر شويعا عندما تكون الأم فوق سن الـ35 وتحمل للمرة الأولى، أو إذا كان عُمر الرجل أكبر من 45 سنة يمكن أن تزيد احتمالات التشوه الجيني حتى إذا كان عمر المرأة وقتها أقل من 35 عاما.

 

3. التدخين:

يزيد التبغ والمواد الكيميائية في السجائر من خطر التعرض إلى الاجهاض حيث يمكن أن تسبب تسمم للجنين.

 

4. تناول الكحول:

وهو يُعطي نفس نتيجة التبغ من تسمم الدم والكبد والتأثير سلبا على نمو الخلايا الأولى للجنين.

 

5. تعاطي المواد المخدرة:

يمكن للمواد المخدرة أو الأدوية أو التعرض حتى إلى المخدر الموضعي عند علاج الضروس والأسنان أو عند حقنه موضعيا في أي جزء من الجسم أن يؤدي إلى الاجهاض.

 

6. مشاكل الخصوبة من اسباب الاجهاض في الشهر الاول:

يمكن أن يحدث الاجهاض في حالة وجود مشاكل في الخصوبة حيث تكون البويضة ضعيفة ولا تستطيع غرس نفسها بقوة في الرحم فيؤدي الأمر إلى النزيف الشهري للتخلص من بطانة الرحم.

 

7. وجود تشوهات في الرحم:

حيث أن الرحم من المفترض أن يستقبل البويضة المخصبة بشكل طبيعي ويتم إفراز الهرمونات التي تزيد من سُمك بطانة الرحم وتُغلق عنق الرحم، أي أنه بمجرد اقتراب فترة التبويض ونزول البويضة وحت قبل تخصيبها يكون الرحم مجهزا للحمل.

 

لذا في حالة وجود أي خلل في الرحم أو خلل في الهرمونات التي تهيء الرحم للبويضة المخصبة يمكن أن يرفضها الرحم، كما أن مشكلة عدم غلق عنق الرحم يمكن أن تؤدي إلى تسرب البويضة وبطانة الرحم على شكل دماء.

 

8. الإصابة بحالة مرضية:

الأم تكون أكثر عرضة للاجهاض إذا كان لديها مرض السكر غير المسيطر عليه أو تعاني من نوع من العدوى مثل الحصبة الألمانية والليستريا وغيرها، أو تكون مصابة بالذئبة الحمامية الجهازية وهو أحد أشكال أمراض المناعة الذاتية ويؤدي إلى طفح جلدي وهو أكثر انتشارا بين صاحبات البشرة السوداء.

 

وعموما لا يتم التدقيق عادة في سبب الاجهاض في الشهر الاول إذا تم دون حادثة واضحة أو تعمد من الام إلا إذا تكرر الأمر 3 مرات متتالية، حيث أنه في الغالب من تتعرض إلى الاجهاض مرة لا تتعرض له مرة أخرى، وحتى في حالة الاجهاض لـ3 مرات متتالية فإن 7 من كل 10 نساء تعرضن لهذه الحالة يستطعن الحمل في المرة الرابعة بنجاح دون اجهاض.

(مقال متعلّق)  الاكل الممنوع للحامل في الشهور الاولى

 

أفكار خاطئة بشأن الاجهاض في الشهر الاول

بعد تجربة الاجهاض تبدأ المرأة في الشعور بالذنب وتعتقد أن ما تم حدث لسوء تصرف منها، وإذا لم تأخذ الأم مواد مخدرة أو تدخلن أو تشرب الكحول فإن الأمر عموما لا يكون لخطأ منها.

 

فالاجهاض إذا كان الحمل سليما من البداية لا يحدث لمجرد رفع شيء ثقيل أو نتيجة التوتر أو النشاط البدني أو الإمساك أو ممارسة العلاقة الحميمة أو تناول طعام حار أو غني بالتوابل أو ممارسة تمارين رياضية معتدلة، ولا يوجد أي دليل على أن الاجهاض مرة واحدة يُعيق فرص الحمل من جديد.

 

ماهو الاجهاض المهدد في الشهر الاول من الحمل؟

من الحالات الشائعة وجود نزيف في المرحلة المبكرة من الحمل وحتى الأسبوع الـ12، وهذا لا يعني أن المرأة ستفقد الجنين بالفعل، حيث غالبا ما يستقر النزيف وينمو الجنين بشكل طبيعي في حالة الاسعاف السريع والاستلقاء على الظهر وطلب الطبيب، وهو غالبا يُطلق عليه الاجهاض المهدد، وإذا استمر الحمل فهذا يعني عدم وجود خطر على الطفل.

 

اعراض الاجهاض في الشهر الاول

تتشابه أعراض الاجهاض سواء في الشهر الأول أو في الأسبوع الـ24 من الحمل، وتتمثل في:

 

1. النزيف المهبلي:

حيث تبدأ بطانة الرحم والجنين في التسرب من عنق الرحم والوصول إلى المهبل، وغالبا يكون النزيف على شكل جلطات دموية، ويمكن أن يستمر النزيف لمدة أسبوعين أو فقط بضعة أيام وفقا لكل حالة ، وبالنسبة لمعظم النساء يكون النزيف ثقيلا وليس حادا، ويُشبه فترة حيض ثقيلة.

 

2. الشعور بألم في البطن:

وهو ناتج عن تقلصات الرحم لطرد البطانة والتخلص من السوائل الموجودة داخله، فإذا لم يكن الحمل صحيا سيحرص الرحم على استعادة شكله الأولي تمهيدا لحمل جديد.

 

3. ألم شديد على جانب واحد من البطن:

وهو يكون في حالة الحمل خارج الرحم، وعادة تحدث هذه الاعراض 6-8 أسابيع من بداية الحمل، ويكون النزيف قليلا ولون الدم يميل إلى الأسود، كما يمكن أن تختبر المرأة أعراض أخرى مثل الدوار والإغماء، وأحيانا لا تشعر المرأة بأي أعراض على الاطلاق حتى يحد النزيف الشديد نتيجة تمزق قناة فالوب وحدوث نزيف داخلي، وهو الوضع الذي يُحتمل أن يكون مهددا للحياة ويحتاج إلى جراحة عاجلة.

 

4. انتهاء اعراض الحمل دون نزيف:

من اعراض الاجهاض في الشهر الأول أيضا ألا تشعر المرأة فجأة بأعراض الحمل، وهنا يكون الجنين توفي ولا يكون هناك أي نزيف، لكن يختفي الغثيان والشعور بالدوخة نتيجة توقف إفراز الهرمونات من المشيمة، ولا يتم التأكد من هذا النوع من الاجهاض إلا بعض الفحص بالموجات فوق الصوتية، ويُطلق عليه الأطباء في بعض الأحيان زوال الجنين المبكر أو البويضة الخبيثة.

 

العلاج بعد الاجهاض في الشهر الاول

بعض النساء يمكن أن يتركن النزيف يأخذ مجراه بعد الاجهاض في الشهر الاول حيث لا يكون الأمر خطيرا على الصحة ويشبه دورة شهرية ثقيلة، لكن إذا زاد النزيف إلى درجة حادة فيجب اللجوء إلى الطبيب لاستبعاد الأسباب الخطيرة مثل تمزق قناة فالوب أو تدمير أنسجة الرحم، ويمكن علاج الاجهاض عموما وفي الشهر الأول خصوصا إذا استمر النزيف لأكثر من أسبوعين بالطرق الآتية:

(مقال متعلّق)  الارق عند الحامل في الاشهر الاولى

 

1. الأدوية:

يمكن أن يوصي الطبيب بالعلاج الطبي للاجهاض وذلك بعرض قرص يمكن تناوله ويساعد على إفراغ الرحم، ويمكن أن يكون له نفس تأثير العملية، ولا يحتاج الأمر هنا إلى دخول المستشفى، ولكن بعض النساء يمكن أن تعاني من تقلصات شديدة مع هذا العلاج.

 

2. العملية الجراحية:

هي تسمى عملية كشط الرحم، وذلك إذا لم تفلح الطرق الطبيعية أو الأدوية في توقيف النزيف أو التخلص من بقايا الانسجة، كما تكون العملية الجراحية ضرورية إذا تم التاكد من وفاة الجنين دون وجود أعراض أو نزيف، وفي هذه العملية يتم فتح عنق الرحم بلطف شديد وشفط أو حك بقايا بطانة الرحم، ويمكن أن تستغرق هذه العملية 10 دقائق، وغالبا لا يحتاج الأمر إلى تخدير كلي ولكن يكون موضعي فقط.

 

ومن مخاطر هذه العملية أن بعض النساء يمكن أن تتعرض إلى خطر العدوى خلال العملية مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة أو الحمى ووجود إفرازات مهبلية ذات رائحة كريهة مع آلام في البطن، لذا على المرأة إذا اختبرت تلك الأعراض أن تتصل بالطبيب فورا لوصف المضادات الحيوية المناسبة.

 

مشاعر المرأة بعد الاجهاض في الشهر الاول

الجنين في الشهر الأول من الحمل لا يكون جنينا أو نُفخت فيه الروح بعد، بل يكون مجرد مضغة صغيرة، ويمكن ألا تكون المرأة شعرت من الأساس أنها حاملا، ورغم ذلك فإن تجربة الاجهاض تكون قاسية إلى حد كبير وخصوصا إذا استمرت محاولات الحمل لسنة أو أكثر دون فائدة.

 

حتى لو لم تكن المرأة صادفت مشكلة الاجهاض او تأخر الحمل فإن الصعود المفاجئ في الهرمونات وانخفاضها فجأة من جديد لابد أن يؤثر على حالتها النفسية إلى جانب مشاعر الذنب بشأن مدى مسؤوليتها عن الاجهاض.

 

لذا من الطبيعي أن تتعرض المرأة إلى الحزن والصدمة والاكتئاب والشعور بالذنب والغضب والعصبية الشديدة، وعلى شريكها والمحيطين بها محاولة تفهم الأمر دون استخفاف بمشاعرها، ومحاولة التخفيف عنها.

 

المراجع:

  1. Patient: Miscarriage and Bleeding in Early Pregnancy
السابق
علاج الانفلونزا للحامل
التالي
السعرات الحرارية في البرقوق